Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تابع دور المؤسسات الاجتماعية في الرعاية الصحة النفسية

 دور المؤسسة  التعليمية في توفير ورعاية الصحة النفسية

المدرسة هي المؤسسة العلمية والاجتماعية والتربوية والترفيهية الرسمية المنظمة والمخططة نشاطاتها التؤدي اهدافا واغراضا مقصودة وضرورية لتطوير منتسبيها وتعمل المدرسة على تعويض النقص في الاعداد الاسري للطفل, وعلى تعديل وتصحيح انماط السلوك والمعارف والخبرات والمشاعر الخاطئة التي تحمل بها الطفل من جو الاسرة .فالمدرسة تكمل وتطور وتعدل عمل البيت.وتمارس المدرسة دورها الفعال والايجابي في توفير الصحة النفسية للطالب ورعايتها من خلال الانشطة والفعاليات التي تتضمنها 1.الانضمة واللوائح 2.المناهج والكتب المقررة3.النشاطات والفعاليات,4.اساليب التعامل والتفاعل الاجتماعي.وحين يدخل الطفل المدرسة يكون قد حقق مستويات جديدة من القدرات العقلية وانماط السلوك الاستقلالية والتوازع الانفعالية والمشاعر والاحاسيس الاجتماعية .والخبرات والمهارات العملية .ولذلك فهو يدرك مامطلوب منه ومايريد هو تحقيقه ويدرك السبل والاساليب الصحيحة التي يجب ان يتبعها لبلوغ اهدافه وتحقيق نجاحه وعلى المدرسة ان توفر وتيسر المعلومات والنشاطات والفعاليات التي تملآ فراغه وتبعث الثقة في نفسه وتسهل تفاعله مع اقرانه والمشرفين على تعليمه وتطويره ضمن فرص وطروف متكافئة وتشعره بالقبول والتقدير على انجازاته .وبذلك يكون شعورا بالرضا عن الذات والنشاط والعمل الذي يكلف به وينجزه فيولد لديه السعادة والسرور ويتمتع بصحة نفسية سليمة.

ولذا يجب ان :

1-    تتميز الانظمة واللوائح بالوضوح وبامكانية التطبيق بيسر وسهولة لكي لاتولد شعورآ بالضغوط والتسلط والقهر .فالنظام يجب ان يحمي النشاط ويطوره لا أن يقيده اويحرمه.
2-    يكون محتوى المناهج الدراسية مناسبآ لقدرات الطلبة وامكاناتهم واستعدادهم ، ويراعى حاجاتهم ومتطلبات نموهم وتطورهم ،وان يكون ذلك المحتوى مرتبطآ بمواقف الحياة الطبيعية  التي يعيشون فيها .
3-    تخطط وتنفذ انشطة وبرامج ومشاريع تنمي وتطور الجوانب المهارية والحركية والوجدانية للطالب بحيث تؤدي الى قوة انتمائه الى مدرسته وتوثيق علاقاته بزملائه واساتذته.
4-    يتمتع القائمون على العملية التعليمية بصحة نفسية جيدة حتى يتحقق الامن والاستقرار النفسي للطالب .وان يستخدم المعلمون الاسلوب الديمقراطي مع طلبتهم ، وان لايكون دور المدرس دور الناقل للمعلومات ، بل ان يكون انموذجآ جذابآ يقتدى به الطالب ويحبه ويحترمه ويتقمص شخصيته .
5-    ان يكون المدرسون والاداريون منتبهين وملاحظين جيدين لما قد يعتري سلوك الطالب من اضرطراب فيتولونه بالرعاية والمعالجة ضمانآ لتحقيق صحته النفسية .
6-    يخلق جو مدرسي اسري بحيث تتكون علاقات اجتماعية ايجابية وتفاعل بناء المعلمين والطلبة وبين الطلبة انفسهم ،وكذلك تطوير الصلة المنتظمة بين المدرسة والاسرة ممايؤدي الى حسن التوافق النفسي والاجتماعي للطلبة ويزيد فرص نجاحهم وتفوقهم فتتعزز الصحة النفسية لهم.
7-    تضم المدرسة اخصائي اجتماعي ومرشد تربوي نفسي ، يشارك المعلم في العملية التربوية والارشادية وتشخيص الاضطربات السلوكية اوضعف الاداء عند بعض الطلبة ليقوم بعد ذلك بعلاج هذه الاضطرابات والاختلالات ضمن امكاناته على ان يوجه الحالات التي يصعب عليه  علاجهاالى العيادات النفسية .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192957