Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تابع نظرية التعلم الاجتماعي

تعديل السلوك فى رأى نظرية التعلم الاجتماعي

تعديل السلوك فى رأى نظرية التعلم الاجتماعي (والسلوكيين أيضا) يتم بصرف النظر عن هذه الأسباب الداخلية ،لكن مع هذا الاتفاق مع السلوكية فى رفض الأسباب الداخلية فأنهم يختلفون معها فى أنهم يؤكدون على الوظائف المعرفية والرمزية فى اكتساب الإنسان لأشكال جديدة من السلوك فى تنظيم تكرار حدوث هذه الأشكال المألوفة وفرض ظهورها ،ولذلك نجد باندورا Bandora1971يقرر ما يأتى:

 أن النقد الموضوعي لتطرف السلوكية يقوم على أساس أنها مع كل ما بذلته من جهد فى تجنب القول (بالأسباب الداخلية) الزائفة) قد تجاهلت محددات سلوك الإنسان التي تنهض على وظائفه المعرفية،وذلك أن الإنسان كائن مفكر،ويملك الإمكانيات التي تمده بالقدرة على التوجه الذاتي،ويترتب على ذلك أن النظريات السلوكية التقليدية مخطئة بشكل ما ،لأنها لم تمدنا إلا بتفسير ناقص وغير دقيق للسلوك البشرى.

 أما بالنسبة لنظرية التعلم الاجتماعي فأنها تؤكد تأكيدا خاصا على الأدوار الهامة التي تلعبها العمليات المعرفية الداخلة فى العلم بالعبرةVicarious Learning،والتعلم الرمزيSymbolic Learningوعمليات التنظيم الذاتيSelf Regulating  للسلوك.

من ناحية أخرى فأن نظريات التعلم التقليدية قد أكدت بشدة على التعلم بالخبرة المباشرة وذلك عن طريق تطبيق شروط التدعيم للاستجابات الممارسة (أو المدرب عليها) ،وانتهى بها ذلك إلى أفكار عامة غامضة عن التعلم بالعمل" Learning by Doingالقائمة على فكرة تمايز الاستجابة وعلى تشكيل سلاسل من السلوك المعقد بواسطة التقريب المتتابع .

 وتقبل نظرية التعلم الاجتماعي المبادئ المتبعة فى تشكيل السلوك ،على الرغم من أنها تميل إلى أن تنظر إلى دور المكافآتRewardsفى عملية التشكيل هذه لا على أنها مدعمات مباشرة بل بوصفها حامل (أو موصل أو ناقل) للمعلومات عن الاستجابة المثلى Optimal (الاستجابة المفضلة أو الاستجابة الأحسن ) فى الموقف ثم بوصفها فى نفس الوقت مزودة بالباعث الدافعىIncentive Motivation بالنسبة لأي فعل Actأو سلوك أو تصرف ما بسبب المكافأة المتوقعة عليه.

 أي أنها تنظر لدور المكافأة على أنه دور مزدوج يجمع بين كونها مؤشر للاستجابة المفضلة ،وكونها تمثل الباعث الذي يدفع إلى توقع المكافأة بالنسبة للسلوك أو التصرف للمكافأة ،وبالتالي تدفع إلى أدائه وتعلمه.

"ملحوظة :أن الموقف هنا فيه عمليات تفكير وتمثل معرفي وإدراك وتوقع وتذكرالخ)

 وعلى العكس مما يؤكد عليه فى التعلم بالعمل فأن نظرية التعلم الاجتماعي تعتقد أن قدرا كبيرا من التعلم يتم بالعبرة Vicariouslyأي من خلال مجرد رؤية أخر يفعل ويثاب أو يعاقب، بمعنى أوضح من خلال مشاهدة شخص أخر يؤدى الاستجابات الماهرة ،أو بمجرد أن يقرأ عنها أو يرى صورا لها..وهو يتعلمها حين يبدأ فى محاولة تقليد هذه الاستجابة الماهرة مثلا التي شاهدها من خلال الشخص أو النموذجModel أو القدرة بهذه الطريقة فأن المشاهد يمكن أن يتعلم ثم بمضي الوقت يمكن أن يؤدى استجابات جديدة (لها نفس الطابع) لم يسبق مشاهدتها وبالتالي لم يحدث لها أي تدعيم ،بما أنها لم تحدث أمامه من قبل .

 ومن الواضح أن عددا كبيرا من المهارات الإنسانية (كنطق كلمات أجنبية مثلا) لا يمكن اكتسابها أو تعلمها على الإطلاق بدون هذا التعلم الشهودى Observational(أو التعلم بالمشاهدة) .

 ونفس الشيء بالنسبة لمهارات أخرى معقدة مثل قيادة السيارات والتي يحتاج تعلمها إلى جهد (وإلى مخاطرة أيضا) والتي يتم تعلمها بواسطة التقريب المتتابع المدعم ،مثل هذه المهارات يكون المران عليها أكفأ من خلال استخدام التعليمات اللفظية والتقديم لها بواسطة "مؤدى القدرة"  Model Performer

 وفيما يرى القائلون بنظرية التعلم الاجتماعي فأنه على الرغم من أن هذه الأساليب التعليمية تستخدم بشكل روتيني،وعلى الرغم من كونها أساليب مألوفة لنا جميعا،فأنه ينبغي علينا أن نعرف أنها تختلف جدا بالفعل عن الصيغة المستخدمة فى التدريب بإتباع إجراءات التدعيم الأدائى القاصرة ،أي أن المسألة هنا ليست استجابة مطلوبة يجرى تدعيمها بمكافأة على صدورها بل بمشاهدة المواقف .

وتمثل هذه المواقف معرفيا بالمعنى الواسع (أي إدراكها وتمثلها ، وتقويمها ،والاقتناع بها ..الخ.

 أن ابرز ما تقول به نظرية التعلم الاجتماعي على أي حال هو ما يعرف الآن باسم التعلم الشهودى Observational Learningبوصفه إحدى الوسائل الأساسية التي يكتسب من خلال نماذج أو طرز معينة من السلوك ،وإيجاد أنماط معدلة منها،والتي تستلزم عمليات الاقتداءModeling،والعبرة Vicariouslyأي الاعتبار بالمشاهدة.

والواقع أن البحوث التي أجريت فى إطار نظرية التعلم الاجتماعي توضح فعلا أن كل ظواهر التعلم التي تنتج عن الخبرات المباشرة يمكن أن تحدث على أساس من العبرة (الاعتبار بالمشاهدة).

 والواقع أن البحوث التي أجريت فى إطار نظرية التعلم الاجتماعي توضح فعلا أن كل ظواهر التعلم التي تنتج عن الخبرات المباشرة يمكن أن تحدث على أساس من العبرة (الاعتبار بالمشاهدة) أي من خلال مشاهدة سلوك شخص ،وما يترتب على هذا السلوك ،وعلى هذا يمكن لأي شخص مثلا أن يكتسب أنماط الاستجابة المعقدة ،أو صعبة الحل بمجرد مشاهدة صور أدائها من نماذج أو أشخاص تمثل قدوة تحتذي.

كذلك فأن الاستجابات الوجدانيةEmotionalيمكن أن يجرى لها تشريط Conditioningعن طريق مشاهدة ردود الفعل التي يبديها الآخرون للخبرات المؤلمة أو السارة .

كذلك فأن سلوكا كالخوف أو التهيب يمكن أن يخمد Extinguishedبالعبرة أيضا من خلال المشاهدة لسلوك يقتدي به تجاه أشياء مثيرة للخوف،دون حدوث أي نتائج (مؤلمة مثلا أو مخيفة) تترتب على ذلك تحدث للمؤدى(أو القدوة).

كذلك فأن أشكال الكفInhibitionsيمكن أن يتعلم بمشاهدة السلوك المعاقب لأشخاص آخرين ..الخ.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188423