Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تابع نظرية التعلم الاجتماعي (2)


خصائص القدوة"النموذج"(وتمثل منبهات)Stimuliمؤثرة فى المفحوص:

    1.      خصائص ذات تأثير على المفحوص:

ويجب أن تكون موجودة فى الشخص القدوة(أو النموذج مثل السن النوع الجنس-المركز أو المكانة،مثل هذه المتغيرات يختلف تأثيرها النسبي باختلاف المفحوص.

 فكلما كان الشخص القدوة من ذوى المكانة المرتفعة بالنسبة للمفحوص كلما كان تقليده له أكبر .

    2.      مشابهة القدوة للمفحوص:

  فقد يكون القدوة طفلا آخر من نفس الفصل أو طفل فى فيلم سينمائي ،أو شخصية حيوان فى فيلم كرتوني(ميكى ماوس مثلا)،وفى هذا كشفت الدراسات عن أنه تقل المحاكاة كلما بعد النموذج (القدوة) عن أن يكون شخصا حقيقيا ،بمعنى أن تقل المحاكاة كلما بعدت المشابهة عن شخص حقيقي.

    3.     نوع السلوك المقتدى به(أي المؤدى بواسطة القدوة):

 وفى هذا كشفت الدراسات عن الآتي:

أ‌-     أنه كلما زاد تعقد المهارة المطلوب تعلمها كلما قلت درجة تقليدها أي أن المهارات أكثر تعقيدا درجة التقليد لها أقل،إذا لم يتيسر للمفحوص المشاهدة الكفاية بالعدد المناسب من المرات.

ب‌-        أن الاستجابات العدوانية (أو السلوك العدائي) تقلد بدرجة عالية(أفلام الكاراتيه -والمغامرات مثلا).

ت‌-     أن المفحوص سوف يتبنى معايير الجزاء الذاتي المشابهة لما يمثله القدوة سوف يقلد نوع المعايير الأخلاقية (القيم الخاصة) التي يتاح له مشاهدتها من خلال أي قدوة راشد كذلك يمكن ضبط النفس بهذه الطريقة نفسها.

4-        النتائج المترتبة على السلوك القدوة:

 تختلف درجة التقليد باختلاف النتيجة المترتبة على السلوك ،أي تختلف وفقا لكون السلوك كوفئ(دعم) أو عوقب (يعاقب أو ينفرمنه) أو يلقى التجاهل (أي لا يدعم ولا يعاقب)،وهنا نجد أن أنواع السلوك الصادرة عن الشخص القدوة،وأثيبت أو كوفئت تكون قابلة أكثر من غيرها لأن تكون موضوع المحاكاة،أو التقليد .

5-         التعليمات المقدمة للمفحوص قبل أن يشاهد القدوة.

 والمقدمة له متضمنة دافعية عالية أو منخفضة،لكي يعطى انتباهه إلى سلوك القدوة ويتعلم منه هنا نجد أن :

أ‌-     الدافعية العالية يمكن أن تثار بأخبار المفحوص أنه سوف يكافأ بمقدار يتناسب مع المقدار الذي يستطيع أن يبديه من سلوك القدوة.

ب‌-     التعليمات المثيرة للدافعية بمقدار قليل لا ينتج إلا نوعا من التعلم يندرج تحت ما نسميه التعلم المؤقت أو التعلم "العرضي أو الطارئIncidental

ت‌-     التعليمات المثيرة للدافعية بقدر كبير يمكن أن تقدم للمفحوص بعد أن يؤدى القدوة وقبل أن يختبر،مثل هذا الأجراء يساعد المفحوص على أن يلحظ الفرق (أو يميز) بين التعلم وبين أداء استجابات مقلدة.

  هذا الحصر للمتغيرات فى موقف التعلم الشهودى،ليس شاملا بالضرورة والمقصود به فقط أن يوضح مدى الاحتمالات القائمة فى الموقف،والمدى العريض من أشكال السلوك يمكن أن يعلم أو يغير تحت هذه الشروط عن طريق القدوة.

 ومن خلال اندماج ودقة تقمص المفحوص والملاحظ غالبا أنه كما ذكرنا من قبل فأنه حتى تحت ظروف التعلم العرضي فأن سلوك القدوة يقلد حين يكافأ أكثر منه حين يعاقب .

 وقد استطاع باندورا Bandora أن يوضح أن متغير المكافأة العقاب ،هذا قد أثر فى أداء المفحوص للاستجابات المقلدة لكنه لم يؤثر فى تعلمه لها ،فقد وعد باندورا المفحوصين بعد جلسة لمشاهدة بتقديم مكافآت مغرية جذابة لهم إذا أمكنهم أن ينتجوا استجابات مشابهة لسلوك القدوة .

 وتبين له أن هذا الأجراء قد زاد من عرض (أو إبداء) الاستجابات المقلدة،وقد محا الأثر الفارق لكونهم رأوا القدوة كوفئت أو عوقبت لهذا وجد أن المشاهد كان قد تعلم الاستجابات السيئة للشخص القدوة حتى بالرغم من أنه لم يؤدها،إلى أن قدم له الباعث على عرضها ،أى أنه أدى ما أداه للشخص القدوة،بصرف النظر عن كون هذا السلوك (كما صدر عن القدوة) قد كوفئ أو عوقب.

و نأتي أخيرا لعرض ميكانزمات هذا التعلم الشهودى(التعلم بالملاحظة) على هذا النحو:

 أن التحليل للميكانزمات (أو الحيل) التي يتم على أساسها التشريط الآدائى فى عملية الإقتداءModeling(أو التعلم بالملاحظة) ينتهي فيه باندورا وزملائه إلى صيغة متقنة تقوم على ثلاثة حدود وهى:

أ‌-      SD, R, SR حيث ترمز (SD) إلى المنبهة المقتدى به(السلوك المقتدى به وهو الذي يقوم به الشخص القدوة مثل حك أو لمس أذنه اليسرى مثلا).

1- (R ) وهى ترمز إلى الاستجابة الصريحة المماثلة ،أو المناظرة،التي أداها المشاهد والمماثلة لسلوك القدوة.

 2-(SR ) وهى ترمز إلى التدعيم المقدم (من المجرب مثلا) لهذه الاستجابة المناظرة أو المقلدة لسلوك الشخص القدوة.

 ويؤكد باندورا فى تحليله للتعلم الشهودى على أربع عمليات خاصة مرتبطة ببعضها وهى:

1-العملية الانتباهية(عملية الانتباه)Attention .

2-عملية التسجيل Retention(أو الحفظ أو التذكر).

3- مهارات الأداء الحركي.

4-التدعيم أو عملية توقع التدعيم"بوصفه عاملا دافعيا يحدد أسلوب التعبير عن المعارف والمدركات وأنواع السلوك المتعلمة من قبل...

 إن نظرية التعلم الاجتماعي نظرية توليفية ،إنها سلوكية معرفية تحلل السلوك الاجتماعي ودافعيته وتعزيزه على أساس الوقائع المعرفية التي تتخلل وتتوسط أثر الوقائع الخارجية ،وعلى سبيل المثال فإن من المسائل الهامة التي تتصل بشروط التعزيز طريقة فهم الشخص لها ،وكيف يتصورها ذاتيا بغض النظر عن خصائصها الموضوعية .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194684