Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

كيرت ليفين (2)

البيئة المتفاضلة

 البيئة المتجانسة أو غير المتفاضلة هي تلك التي يتساوى فيها تأثير جميع الوقائع طالما أنه ليست هناك حواجز تعوقه،وليس هناك فرق بين تفاضل البيئة،وتفاضل الشخص.

 ويجب علينا أن نذكر أنه عند التمثيل العيانى لشخص ما فى موقف سيكولوجي عيانى وفى فترة محددة ،يصبح من الضروري معرفة العدد الدقيق ،والأوضاع النسبية للمناطق الجزئية فى البيئة،وكذلك معرفة العدد الدقيق والأوضاع النسبية للغلاف الشخصي الداخلي.

الاتصالات بين المناطق :

 يرى ليفين أن البيئة النفسية بما فيها الشخص تنقسم إلى عدد كبير من المناطق ،كل منطقة بما فيها الشخص يكون لها وظيفة معينة،أو القيام بنوع معين من السلوك،وهذه الاتصالات تختلف باختلاف الحدود"ضعيفة-شديدة".

 الواقعة عند ليفين: وهى إما شئ يمكن ملاحظته ،أو شئ لا يمكن ملاحظته،وهى فرضية،أو تجريبية،أو ما هو محسوس،أو مستنتج.

 الحادث : وهو يعنى العديد من الوقائع ونتاج التفاعل بينها.

 ويقال أن الشخص متصل بالبيئة،لأن واقعة ما فى البيئة يمكن أن تغير،أو تعدل أو تأخذ مكان وقائع أخرى داخل الشخص ،وبالتالي تغير الشخص والعكس صحيح.

 والمشكلة هنا هي كيف نمثل مدى التأثير أو الاتصال بين المناطق،وهناك طرق كثيرة وعديدة للقيام بذلك منها:

1- "القرب –البعد"   وهى أن نضع المناطق قريبة من بعضها البعض عندما يكون تأثير الواحدة على الأخرى كبيراً،ولأن نضعها بعيدة عن بعضها البعض فى حالة التأثير الضعيف،وقد تقترب منطقتان أشد الاقتراب حتى لتكاد تكون حدودهما مشتركة،ولكن لا تؤثر منطقة منهما على الأخرى،والعكس صحيح.

لذلك لا يعنينا هنا أن تقترب الحدود أو تبتعد بقدر عنايتنا "بقوة المقاومة"،فإذا كانت المقاومة بالغة الشدة،فإن قرب المنطقتين أو بعدهما لن يكون له تأثير كبير .

2-"الضعف – الصلابة " ليس لزاما أن يكون الحد قابلا للنفاذ بنفس الدرجة من الجانبين،أي تتفاوت الحدود من حيث نفاذيتها،فالخط الرفيع للغاية،يمثل حدا ضعيفا،والخط السميك يمثل حداً غير قابل للنفاذ .

3-"الجمود –المرونة"  وهو من أهم الإبعاد التي تميز الوسط .

وأن مناطق حيز الحياة تظهر وتختفي بظهور واختفاء وقائع جديدة،ويجب أن نعلم أن سمات الوسط أو الحاجز الذي يعزل منطقة عن أخرى تتغير تبعا للموقف ،فمن الممكن أن يتفكك فجأة حد صلب وأن يتحول حد ضعيف ليصبح قويا.

 عدد المناطق :  عدد الوقائع النفسية المنفصلة هي التي تحدد العدد الذي ستكون عليه المناطق فى حيز الحياة فى لحظة معينة ،فعندما تكون هناك واقعتان فحسب "البيئة والشخص"تكون هناك منطقتان فقط فى حيز الحياة ،أما إذا كانت الوقائع أكثر من ذلك فإن حيز الحياة ينقسم بقدر عدد هذه الوقائع .

 الشخص والبيئة: يقصد لفين بهذا ضرورة الاهتمام بمعرفة الموقع الذي يحتله الشخص فى بيئته النفسية ،وليس فى البيئة الفيزيقية فقط.فقد يكون من الناحية الفيزيقية جالسا فى حجرة الدراسة على حين يكون من الناحية النفسية يعيد لعب مباراة كرة قدم فى ساحة الملعب.

الحركة والاتصال :  لا يعنى التحرك فى البيئة النفسية أن على الشخص أن يقوم بحركة فيزيقية فى الفراغ ،وعندما يقوم الشخص بالتحرك فإنه يعبر ممرا غبر البيئة،وتحدد اتجاه هذا الممر والمناطق التي يمر بها جزئيا ،قوة الحدود ومرونة المناطق ،ويقال أن مناطق الشخصية تتواصل فيما بينها ،فالمنطقة الإدراكية تتواصل مع الخلايا المحيطة للمنطقة الشخصية الداخلية وتلك تتواصل مع غيرها من الخلايا.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188452