العلامات التحذيرية
تابع - المحاضرة السادسة
العلامات التحذيرية المبكرة
العلامات المبكرة للضعف السمعي:
إدارة الرأس أو الأذن نحو المتكلم.
عدم الانتباه - عدم الامتثال للتعليمات اللفظية وخاصة في الأوضاع الجماعية.
لتركيز المبالغ فيه على وجه أو فم المتحدث.
المشكلات الكلامية – طلب إعادة ما يقال – السلوك الانسحابي - إفرازات الأذن- التنفس من الفم - الألم أو الرنين من الأذن - التهابات الأذن المتكررة - التهابات الحلق أو اللوزتين.
العلامات التحذيرية للضعف البصري:
الانزعاج من الإضاءة بشكل ملفت للنظر.
مواجهة صعوبات في التنقل في الأماكن غير المألوفة.
الطلب بشكل متكرر من الزملاء أو المعلم توضيح ما يحدث.
فرك العينين بشكل ملفت للنظر- الدماغ المفرط- احمرار الجفون- تغطية العين باستمرار- إغلاق وفتح العين بشكل متكرر- عدم القدرة على القراءة.
العلامات المبكرة للضعف الحركي/ الجسمي:
الشعور بالإرهاق والتعب المفرط بعد تأدية الأنشطة الجسمية.
التغيرات المفاجئة أو التدريجية في الصحة العامة للطفل.
ضيق التنفس عند بذل مجهود جسمي بسيط نسبى.
الشكوى من الغثيان أو الصداع أو الدوار أو التعرف أو الجوع أو العطش بشكل مبالغ
فيه.
الشكوى من الألم في العضلات أو المفاصل والأجزاء الأخرى في الجهد
الحركي.
العلامات المبكرة للصعوبات التعليمية:
السلوك الاندفاعي التهوري - النشاط الزائد أو الخمول المفرط -
الافتقار إلى مهارات التنظيم - الصعوبات الإدراكية البصرية - العجز عن الانتباه - عدم
القدرة على حل المشكلات - عدم القدرة على التذكر - عدم القدرة على القراءة - صعوبات
كبيرة في الحساب - عدم القدرة على استيعاب التعليمات - قلب الحروف والأرقام والخلط
بينها - الارتباك – التشتت .
العلامات المبكرة للاضطرابات السلوكية:
- عدم القدرة على بناء العلاقات الاجتماعية المناسبة مع
الأقران والوالدين والمعلمين. – تدنى مستوى التحصيل الأكاديمي - تباين السلوك من
وقت إلى آخر – الانسحاب الاجتماعي – العدوانية المفرطة – نوبات الغضب - النشاط
الجسمي المفرط – عدم القدرة على التركيز والانتباه – عدم
إدراك نتائج الأفعال – إظهار أنماط سلوكية غير هادفة بشكل متكرر.
العلامات المبكرة للصعوبات الكلامية واللغوية :
التكلم بطريقة غير مفهومة – التكلم بطريقة ملفته بشكل
سلبي – ظهور إيماءات جسمية غريبة عند التكلم – معاناة
الطفل عندما يتكلم – عدم قدرة الطفل على التعبير كلاميا أو استيعاب ما يقال له
- حذف بعض الأصوات عند التكلم – التكلم بطريقة سريعة جدا أو بطيئة جدا – شعور الطفل
بالإحراج عندما يتكلم.
العلامات المبكرة للصعوبات العقلية البسيطة:
- بطء معدل التعلم بشكل ملحوظ – التأخر في معظم مجالات النمو
– تدنى مستوى التحصيل – عدم التمتع بالكفاية الاجتماعية – التأخر اللغوي
الملحوظ – عدم القدرة على تعميم المهارات ونقل أثر التدريب – عدم القدرة على
التركيز- عدم الانتباه .