Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تابع(1)دور المؤسسات الاجتماعية في الرعاية الصحة النفسية

 دور المجتمع في الصحة النفسية لافراده :

ان الفرد الذي يتمتع بصحة  نفسية جيدة في المجتمع هو انسان قادر على اشباع حاجاته النفسية بطرق مقبولة اجتماعيآ ،ويتقبل ذاته والواقع الذي يعيش فيه ، ويتوافق مع المواقف الاجتماعية المختلفة ، ويتقبل الاخرين ويتوافق معهم ويتفاعل معهم بأيجابية .

-         لذا فان مثل هذا الانسان يكون اكثر عطاء للمجتمع واكثر انضباطآ للسلوك. ومتى تحققت الصحة النفسية لافراد مجتمع ما...كان ذلك المجتمع اكثر رخاء واستقرارآ وسيرا في طريق التقدم ،واكثر اشباعآ لحاجات افراده .ولكن السؤال هومادور المجتمع في توفير الصحة النفسية لافراده ؟

-         والجواب ليس جميع المجتمعات على مستوى واحد في توفير الصحة النفسية لابنائه .بل ان بعض المجتمعات وبفعل عوامل كثيرة داخلية وخارجية موضوعية وذاتية تعاني من امراض نفسيةواجتماعية ومشاكل اقتصادية ومشاكل اقتصادية وسياسية وازمات تربوية وصحية غير سليمة. لذلك تحتاج هذه المجتمعات الى برامج انمائية واجتماعية متنوعة تعالج الامراض الاجتماعية والمشاكل الاقتصادية والصحية وتعمل على تحقيق الصحة النفسية لابنائها .

-         ويتوسل المجتمع لتحقيق ذلك من خلال مؤسسات ومنظمات تمارس اعمالها بصورة مباشرة ومنها

1.الهيئات التشريعية

2.المؤسسات الدينية

 3.الجمعيات والمنظمات المهنية

4.النقابات العمالية والفلاحية

5.التنظيمات السياسية

6.المؤسسات الاعلامية .

7.منظمات المجتمع المدني

 مثل :أ.جمعيات حماية الطفل ب.جمعية الدفاع عن حقوق الضعفاء ج0 جمعيات حقوق المرأة د0 جمعيات تطوير الفلاحين هـ.جمعيات حماية البيئة

8.المنظمات الطلابية والشبابية

9.النوادي الرياضية 

10.الجمعيات الفنية والادبية.

وتضع هذه المنظمات والمؤسسات برامجها الاصلاحية والتطويرية والابداعية بحيث تتضمن برامج تطويرية واخرى وقائية وثالثة علاجية من خلال

1.أصدار تشريعات خاصة بحماية الشباب من التيارات الفكرية العبثية التي تتناقض مع معايير المجتمع وقيمه والتي ان تركت فسوف تؤدي الى صراعات واضطرابات فكرية وسلوكية تؤثر سلبآ على الصحة النفسية للشباب .

2.اصدار تشريعات ولوائح لرعاية الامومة والطفولة ورعاية الاسرة وحمايتها من العوز والتفكك وتأخذ بيدها لأن تكون بيئة صالحة لتنشأة اجيال تتمتع بالصحة النفسية والبدنية .

3.رعاية القيم والمعايير الاجتماعية والعادات والتقاليد البناءة التي تشد المجتمع وتزيد من تأزره وتعاونه والمستوحاة من الشرائع السماوية والتراث الانساني الحضاري .

4.وضع وتنفيذ برامج فنية وترويحية ورياضية وثقافية وتشمل جميع قطاعات الشعب وشرائحه فيزاد بذلك الاغناء الثقافي والانتاج الفني والابداعي ،مماييسر سبل الابداع والمشاركة الوجدانية والتنفيس عن الضعوط الحياتية والتمتع بعوامل الصحة النفسية .

5.اقامة دعائم العدالة الاجتماعية والحياة الديمقراطية التي تسودها الحرية الشخصية حتى يشعر الفرد بحريته وعدم الحجر على آرائه ممايؤدي الى تحقيق الصحة النفسية له وللمحطين به .

6.رفع مستوى الوعي الصحي والوعي النفسي بين افراد المجتمع للتخلص من الضغوط التي يتعرضون لها والتمتع بحياة آمنة ومستقرة وذلك من خلال البرامج الاعلاميةالمتنوعة المسموعة والمقروءة والمرئية ونشر الثقافة الصحية والوعي الصحي بين الناس

7.ابعاد البرامج والافلام والمسلسلات التي تحث على الصراع وتروج العنف وتبث الخوف والكراهية وتجعل الفرد خائفآ مضطربآ مستسلمآ لقانون القوة والقتل من اجل الحياة او الحياة من اجل القتل ، وتصور العالم بانه تحكمه شريعة الغاب

8.نشر المؤسسات الصحية وتوفير الخدمات الصحية والبدنية والنفسية مجانآ من خلال المراكز الصحية العامة (الحكومية ) والمستشفيات العامة والمتخصصة والعيادات الاستشارية وغيرها .

9.ايجاد برامج ومؤسسات صحية وخدمية لرعاية المسنين وكبار السن وتطوير علاجات الامراض المزمنة التي تعكر حياة الكثير من الراشدين .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 196134