Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تجربة تصميم نظام مكتبة متكامل مصغر وفق نظام WINISIS

تعتمد العديد من المكتبات العربية الحزمة البرمجية الجاهزة WINISIS في تصميم نظم معلومات محوسبة تغطي انشطة المكتبة كافة وتسهل من عملها وترتقي بالخدمات التي تقدمها الى المستفيدين منها ، لكن الملاحظ ان اغلب استخدامات هذه الحزمة تمثلت بالحصول على فهارس الية تكشف محتويات تلك المكتبات من خلال الاستفادة من قدرات هذه الحزمة على توفير خدمات البحث الالي عن المعلومات في تلك الفهارس ، ويحاول هذا البحث استثمار امكانيات هذه الحزمة من خلال تجربة بناء نظام الي متكامل يمكن استخدامه في المكتبات صغيرة الحجم والتي لا تتصف إجراءاتها بالكثير من التداخل والتعقيد وبسبب انخفاض كلفته وسهولة استخدامه ودعمه من قبل منظمة اليونسكو التي تحرص على تطويره وتزويد المكتبات بالطبعات المحسنة منه فضلا عن كونه يمثل فهرسا ممتازا Supper Catalog لفهرسة مقتنيات المكتبة من وثائق .


أهداف النظام التجريبي المقترح
في كل نظام من هذه النظم الفرعية العديد من الإجراءات منها الروتينية التي تؤدى يومياً ومنها ما يتوزع على الأيام ومنها مايتوزع على الأشهر وكل نظام فرعي مطالب بتأدية وظائفه وتقديم التقارير الخاصة به ، ولغرض تسهيل الأعمال الروتينية في تلك النظم وتطوير الأعمال الأخرى لجأت المكتبات الى استخدام الحواسيب في إنجاز تلك الأعمال ، وقد سعت الى ربط هذه النظم معاً في نظام محوسب متكامل حيث يتم الاستغناء عن تكرار العديد من الإجراءات ، فضلاً عن تقديم تقارير وخدمات لم يكن ممكناً الحصول عليها باستخدام الأساليب اليدوية في العمل . ولغرض القيام بهذا العمل لابد من تحديد أهداف هذا النظام وقد حددها البحث بما يأتي(1،2):
1 ـ رفع كفاءة العمل :
يقصد بها إدخال التقنيات الحديثة لرفع كفاءة العمل المكتبي وجعله يقف بوجه التحديات التي قد تعصف بكيانه وتقديم خدمات أفضل للمستفيدين .
2 ـ التكامــــل:
من المفروض أن يحقق النظام التكامل في العمل من احتواءه لجميع مفردات العمل المكتبي بدءًا من وصول المادة الى المكتبة حتى إتاحتها للمستفيد .
3 ـ البساطة في الاستخدام :
تتم بتصميم الاجراءات بطريقة مبسطة تؤدي الى استخدام النظام بسهولة من قبل منتسبي المكتبة من العاملين والمستفيدين .
4 ـ التوافــق :
من المفروض أن يأخذ النظام بنظر الاعتبار النظم المحوسبة الأخرى المستخدمة في المكتبات بحيث يمكن تبادل المعلومات فيما بينها .
5 ـ الاقتصادية :
لابد أن يكون النظام اقتصادياً حيث يجب الأخذ بنظر الاعتبار الكلفة المطلوبة لتنفيذه وصيانته ولا تتحمل المكتبة كلفا مادية كبيرة في حالة التغيير والإضافة مما يجعل منه عبئا على ميزانيتها .
6 ـ المرونـــة :
واحدة من أهم صفات النظام الجيد المرونة حيث يكون التعامل مع النظام في حالة التطوير والتحسين مرنا ولا يحتاج الى إجراءات معقدة عند التعديل وبناء قواعد البيانات فيه فضلا عن مرونته في البحث والاستجابة لحاجات المستفيدين .
7 ـ الاستقلاليـة:
من المفروض أن يكون للنظام القدرة على العمل باستقلالية دون الاعتماد على نظم أخرى .
8 ـ التعاونية :
المقصود بالتعاونية هنا إمكانية الارتباط مع المكتبات الأخرى بشبكات معلومات تعاونية فضلا عن تقديم خدمات تعاونية بين تلك المكتبات .
9 ـ الأمنيـــة :
عند توسع العمل في المكتبة وتقديم الخدمات عن بعد تصبح الأمنية موضوعا مهما حيث يمكن تحديد المستويات التي تكون متاحة لبعض المستفيدين وغير متاحة للبعض الآخر ، وهناك معلومات تكون متاحة للجميع .
10 ـ رفع كفاءة العاملين :
يجب أن يوفر النظام فرصة التدريب والإبداع للعاملين في المكتبة من خلال استخدام التقنيات الحديثة المتوفرة في النظام
11 ـ الربح المعنوي :
إن تقديم الخدمات المكتبية بصورة حديثة وسهلة يؤمن كسب المستفيدين مما يزيد من الكسب المعنوي لمنتسبي المكتبة ويزيد من اهتمامهم بالعمل .
12 ـ تلبية المتطلبات الحديثة :
إن التطور السريع في تقديم المعلومات أدى الى تنافس كبير بين المكتبات بعضها مع بعض وبينها وبين المؤسسات التجارية التي اتخذت المعلومات سلعة تجارية تخضع لمعايير الربح والخسارة لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين من خلال التعامل مع التقنيات الحديثة للمعلومات مثل الارتباط بشبكة الانترنيت والتعامل مع تقنيات الوسائط المتعددة والفائقة .
الوظائف والتقارير المطلوبة من النظام التجريبي المقترح
هنالك العديد من الوظائف والتقارير التي يفترض بالنظام أن يقدمها لرفع مستوى المكتبة والخدمات التي تقدمها ، وهذه الوظائف والتقارير يمكن الحصول عليها عندما يتم خزن وتنظيم المعلومات التي تكون الأساس لهذه التقارير(3) في ملفات مقروءة آليا، وفيما يأتي الوظائف والتقارير التي يمكن الحصول عليها من حوسبة كل نظام فرعي من النظم الفرعية في المكتبة :
1 ـ نظام التزويد الإلكتروني
يمكن تحويل الإجراءات اليدوية في نظام التزويد التقليدي الى إجراءات آلية ، ويتطلب ذلك إنشاء عدد من الملفات التي تشكل نظام التزويد الإلكتروني وهي :
·   ملف المواد المحتمل الاستفادة منها في عملية الاختيار ويمكن الحصول على هذا الملف من مواقع الناشرين على الانترنيت أو القواعد المخزنة على الاقراص الليزرية
·        ملف بالمواد تحت الطلب ويحتوي على البيانات الآتية :
·        رقم الطلبية.
·        تاريخ الطلبية.
·        بيانات بيليوغرافية عن الوثيقة وتشمل مؤلف الوثيقة (بيانات المسؤولية) والعنوان وبيانات النشر وبيانات الطبعة .
·        تاريخ تسلم الوثيقة .
·        رقم تسجيل الوثيقة.
×         السعر.
·        وضع المادة { تحت الطلب ، غير متوفرة ، نافذة }
·        عدد النسخ المطلوبة .
·        ملف المجهز أو مصدر التزويد ويشمل :
·        أسم المجهز .
·        عنوان المجهز .
·        ملاحظات عن اسلوب التعامل من حيث الأسعار والخصم والتأخير ..الخ.
·        اسلوب أو طريقة الدفع {الدفع بالعاجل ، الدفع بالآجل }
·        ملف المالية ويشمل :
·        الميزانية العامة وتوزيعها حسب أنواع المواد والمبالغ المخصصة لكل مادة .
·        صرف قوائم الشراء .
·        تنظيم الصكوك وتسجيل أرقامها وتواريخها وتأشير الوثائق المشمولة بالصك.
·        ملاحظات عن استلام الصكوك من الناشرين أو المجهزين أو عدم استلامها .
وبناءً على هذه المعلومات يمكن للنظام توفير التقارير التي تخدم عملية التزويد ومنها:
1 ـ قوائم بالمواد سواء كانت تحت الطلب ، متأخرة ، أو ملغاة ..الخ ، والهدف متابعة المواد التي تم طلبها لغرض الإجابة على الاستفسارات التي توجه بهذا الخصوص .
2 ـ قوائم بالمواد أو الوثائق المطلوبة في موضوع معين أو من مصدر معين .
3 ـ تقارير مالية عن قوائم الشراء واعداد الميزانية وغيرها من الأمور المالية .
4 ـ توفير ملف الإسناد الذي ترجع اليه المكتبة عند تدقيق الطلبات الجديدة للتأكد من إن المادة أو الوثيقة لم يتم طلبها سابقا .
5 ـ الحصول على ملف بالكتب الفائضة عن حاجة المكتبة والتي تكون عبارة عن نسخ مكررة أو مطبوعات مجانية وتهيأتها للإهداء والتبادل مع المكتبات الأخرى .
2ـ نظام الفهرسة الإلكتروني
عندما تصل الوثيقة الى المكتبة ويتم تدقيقها مع تفاصيل الطلب المرسل يتم نقل الوثيقة الى النظام الفرعي للفهرسة ، وفي النظام الإلكتروني يتم تحديد المدخل الرئيسي للمادة وإضافة أسماء المؤلفين الآخرين والمشاركين في المسؤولية الفكرية للمادة كالمترجمين أو المحررين ..الخ ومن ثم تحديد العنوان الرئيسي والعنوان الفرعي أو الموازي أن وجد ، وقد يتم سحب هذه المعلومات من نظام التزويد في حالة اكتمالها وكتابتها بشكل صحيح ومن ثم يضاف إليها رقم الطلب والواصفات وبهذا يتكون الفهرس الآلي والذي من خلاله يمكن الحصول على التقارير الآتية :
·        قوائم ببليوغرافية مرتبة هجائيا حسب العنوان .
·        قوائم ببليوغرافية مرتبة هجائيا حسب أسماء المؤلفين .
·        قوائم ببليوغرافية مرتبة هجائيا حسب عناوين السلاسل .
·        قوائم ببليوغرافية مرتبة حسب أرقام التصنيف .
·   قوائم ببليوغرافية مرتبة حسب أرقام تسجيل المادة في المكتبة في حالة رغبة المكتبة الحصول على سجل ورقي (مطبوع ) بمحتويات المكتبة .
·        قوائم مطبوعة بنتائج البحث الببليوغرافي الذي يجريه المستفيد ، وقد يتم طبعها ورقيا أو تحميلها على أقراص مرنة .
3ـ نظام الإعارة الإلكتروني
في نظام الإعارة تتم المواجهة بين المكتبي والمستفيد وهنا لابد من العمل على أن يقوم النظام بتأدية واجباته على أكمل صورة إذ إن هذا النظام هو الذي يعطي الانطباع الحسن أو السيئ لدى المستفيد عن المكتبة . ولحوسبة إجراءات هذا النظام لابد من توفر الملفات الآتية :
·        ملف الوثائق ويتضمن المعلومات الآتية :
·        رقم الطلب.
·        أسم المؤلف أو المؤلفين .
·        عنوان الوثيقة .
·        الرقم التسلسلي للوثيقة .
ويمكن استعارة هذه المعلومات من نظام التزويد أو نظام الفهرسة .
·        ملف المستعير ويمكن أن يتضمن المعلومات الآتية :
·        أسم المستعير .
·        عنوان المستعير.
·        فئة المستعير .
·        رقم هوية المستعير .
·        ملف الإعارة ويتضمن :
·        رقم المستعير .
·        رقم الكتاب .
·        تاريخ الإعارة .
·        تاريخ الإرجاع .
·   الغرامة : عندما تكون ثابتة أي هناك مبلغ معين عن كل يوم تأخير لكل وعاء من أوعية المعلومات يكون بإمكان النظام حسابها آليا وتتحدد حسب فئة المستفيد.
·        ملف الحجز ويتضمن :
·        رقم الطلب .
·        إشارة معينة تدل على الحجز حتى لا يتم تجديد إعارة الكتاب .
·        أسم الشخص الذي طلب الحجز .
·        عنوانه .
·        مدة الحجز المطلوبة
وبتوفر هذه المعلومات يمكن الحصول على العديد من التقارير ومنها :
1ـ متابعة المستعيرين وإصدار الإشعارات للذين تجاوزوا موعد إرجاع الوثيقة .
2ـ تقرير أسبوعي أو شهري ..الخ عن الإعارات وحسب فئات المستعيرين .
3ـ تقرير أسبوعي أو شهري ..الخ عن أنواع المواد المعارة في موضوع معين .
4ـ تقرير أسبوعي أو شهري ..الخ عن أكثر المواد إعارة .
5ـ تقرير عن شخص معين ونوعية المواد التي يطلبها لغرض متابعة ما يصل حديثا في مجال اهتمامه وابلاغه به فورا .
6ـ تقارير عن الغرامات .
7 ـ تقارير عن الكتب المحجوزة .
8ـ تقارير حسب أسماء المؤلفين أو عناوين الوثائق التي تمت إعارتها .
4ـ النظام الإلكتروني لمتابعة وضبط الدوريات
يحتاج النظام الى المعلومات الببليوغرافية حول كل دورية والتي يمكن أن تكون في ملف الدوريات الذي يتضمن :
·        رقم الطلب .
·        عنوان الدورية .
·        الجهة المصدرة للدورية .
·        فترات الصدور .
·   نوع التعامل { إذ قد ترد الدورية الى المكتبة عن طريق الشراء من السوق المحلية أو الاشتراك السنوي أو الإهداء أو التبادل} .
·        رقم طلب الاشتراك .
·        تاريخ طلب الاشتراك .
·        تاريخ تجديد الاشتراك .
·        اسم المجهز .
·        عنوان المجهز.
·        الإعداد الواصلة من الدورية .
ويمكن الحصول على عدد من التقارير المطلوبة من هذا النظام وهي كما يأتي :
·        إصدار قائمة أو قوائم بالدوريات المشترك فيها وحسب مواعيد تجديد الاشتراك .
·        إصدار قوائم بالدوريات وفق الجهات المصدرة التي يتم التعامل معها .
·        إصدار قوائم بأثمان الدوريات والمبالغ المدفوعة منها والمؤجلة .
·   إصدار قائمة بالعناوين المشترك فيها سنويا لإسقاط الدوريات التي لا تستخدم وإعادة تنقيح القائمة بواسطة الحذف والإضافة .
·   إصدار تقرير بتواريخ تجديد الاشتراك في دوريات معينة خلال مدة زمنية محددة. ولابد أن تكون عملية تجديد الاشتراك في الدوريات عملية آلية ويقوم بها النظام قبل الموعد الفعلي بحوالي شهر .
·        قائمة بمجموعة الدوريات التي تملكها المكتبة مع بيان عدد الأعداد الواصلة منها .
·        قوائم بالدوريات في موضوع معين .
·        قوائم بالدوريات التي تصل المكتبة عن طريق الشراء أو الاشتراك أو الإهداء أو التبادل .
·        قوائم بالدوريات التي توقف الاشتراك بها .
·   قوائم بالأعداد التي لم تصل من الدوريات المشترك بها ويفضل صدور هذه القوائم بعد مضي مدة محددة من الموعد الذي يفترض وصول الدورية فيه لضمان الحصول عليها قبل نفاذها .
5ـ النظام الإلكتروني للإدارة
لابد من أن تتم حوسبة عمليات المكتبة الإدارية والتي تتضمن إدارة العاملين والأجهزة والمعدات في المكتبة ، ونظم المعلومات الإدارية تناولت هذا النظام بالشرح والتفصيل ، وفضلا عن متابعة متابعة العمل الإداري يوفر هذا النظام السيطرة والرقابة على الأعمال الفنية التي تجري في المكتبة من خلال متابعة ما تم إنجازه من عمل عن طريق ربط نظام الإدارة مع النظم الأخرى بشبكة محلية للمعلومات.
الخدمات المستقبلية بعد الانتهاء من الحوسبة
بعد الانتهاء من حوسبة البنية الأساسية في المكتبة وتصبح قادرة على إتاحة مواردها إلكترونيا يمكنها تغيير أسلوب تعاملها مع المستفيدين وفقا للتطورات الجارية وتقديم خدمات جديدة ويمكن أن تكون كما يأتي:
1 ـ يمكن للمكتبة الاشتراك بشبكة إقليمية مع المكتبات الأخرى الانترانيت Intranet وعمل وصلات مع المستفيد الذي يمكنه الدخول الى المكتبة من البوابة الإلكترونية وليس البوابة المادية للمكتبة .
2 ـ إمكانية تصميم موقع لها على الشبكة الدولية الانترنيت Internet وهنا ستفتح بوابة جديدة تمكن المستفيد في أي مكان من الدخول الى هذه المكتبة والبحث فيها دون الحاجة الى إن يكون أحد منتسبيها .
3 ـ لغرض الحفاظ على الكتب النادرة والمخطوطات يمكن الاحتفاظ بالأصل وإتاحة النسخ المخزنة في وسط إلكتروني من هذه المواد خاصة مع توفر جهاز الماسح الضوئي SCANNER .
4 ـ تقديم خدمات إضافية يمكنها تحقيق مورد مالي للمكتبة مثل تحويل المعلومات الإلكترونية المخزنة الى مواد مطبوعة وتجليدها وإرسالها الى المستفيد مقابل أجر مادي.
5 ـ تقديم خدمات الاستنساخ والتحميل للمواد الإلكترونية .
6 ـ تتحول الإعارة التقليدية الى اسلوب التحميل الى حاسوب المستفيد ويمكن للمكتبة أن تقوم بدور الوسيط بين المستعير والمكتبات الأخرى التي تتوفر فيها المعلومات التي يطلبها .
7 ـ تقديم نماذج متطورة من خدمة الإحاطة الجارية وخدمة البث الانتقائي للمعلومات .
8 ـ تقوم المكتبة بالتوجه الى المستفيد بدلا من انتظار قدومه وهي بذلك تحافظ عليه ولا تجعله يبتعد عنها.
تنفيذ النظام التجريبي وفق نظام WINISIS
تم استخدام نظام WINISIS في تنفيذ النظام التجريبي المقترح على الرغم من كونه لا يحقق كافة الأهداف التي ذكرت في الصفحات السابقة فضلا عن ضعف تفاعله مع النظم الفرعية بسبب كونه يمثل قاعدة بيانات واحدة مكونة من جدول واحد لتعريف الحقول الأمر الذي يجعله لا يتسم بمزايا أنظمة إدارة قواعد البيانات ((DBMS مثل :FoxPro , FoxBASE , Access ,Dbase…etc التي تتفاعل مع عدة قواعد بيانات فرعية تابعة ، ويغطي النظام النظم الفرعية الآتية :
1 ـ النظام الفرعي للتزويد .
2 ـ النظام الفرعي للفهرسة .
3 ـ النظام الفرعي للدوريات .
4 ـ النظام الفرعي للإعارة .
وفيما يأتي عرض للخطوات التي تم اتباعها عند تنفيذ النظام :
الخطوة الأولــى :
كان تصميم جدول اختيار الحقول FDT أول خطوة من خطوات تنفيذ النظام وفيما يلي عرض للحقول التي تضمنها هذا الجدول مرتبة وفق أرقام الحقول TAG والتي تبدأ من الرقم (10 ) وتنتهي عند الرقم (330 ) :
10 ـ رقم الطلبية Order NO.
20 ـ تاريخ الطلبية Order date
30 ـ الجهة التي طلبت المادة Requested by
40 ـ عنوان المادة Title
50 ـ المؤلف أو المؤلفون Author(s)
60 ـ الطبعة Edition
70 ـ بيانات النشر Imprint
80 ـ بيانات التوريق Collation
90 ـ السعر Price
100 ـ المجهز Supplier
110 ـ عنوان المجهز Supplier Add.
120 ـ ملاحظات عن التعامل مع المجهز Supplier Note
130 ـ نوع المادة Type
140 ـ عدد النسخ No. of copies
150 ـ وضع المادة Status
160 ـ الرقم المعياري الدولي ISN
170 ـ رقم تسجيل المادة في المكتبة Acq .No.
180 ـ تاريخ تسجيل المادة Acq . date
190 ـ لغة المادة Language
200 ـ رقم التصنيف Class. No.
210 ـ رقم المؤلف Cut. No.
220 ـ المشاركون في المسؤولية عن المادة Co - responsible
230 ـ الواصفات Descriptors
240 ـ رقم التسجيلة الخاصة بالمادة أو الوثيقة في النظام Doc.record No.
250 ـ رقم التسجيلة الخاصة بالمستفيد في النظام User record No.
260 ـ تاريخ الإعارة Circ. Date
270 ـ تاريخ الإرجاع Circ .due.
280 ـ الأعداد الواصلة من الدورية Holdding
290 ـ أسم المستفيد User Name
300 ـ عنوان المستفيد User Add.
310 ـ رقم هوية المستفيد User Id. No. وقد يكون هذا الرقم هو نفسه رقم التسجيلة للمستفيد
320 ـ فئة المستفيد User Cat.
330 ـ تتابع الصدور للدورية Freq.
لقد تم اعتماد هذه الحقول في بناء قاعدة البيانات لكون النظام تجريبي ويصلح لمكتبة صغيرة الحجم حيث يمكن تطويره وإضافة حقول جديدة عليه والشكل الآتي يبين جانبا من جدول تعريف الحقول :
الشكل رقم (1) يبين جانبا من جدول تعريف الحقول (FDT)

يتكون الجدول من خمسة أعمدة كان العمود الأول خاص برقم الحقل TAG أما العمود الثاني فكان مخصصا لأسم الحقل والعمود الثالث خصص لنوع الحقل هناك ثلاث خيارات في هذا العمود فالحقل إما أن يكون رقمي Numerical أو هجائي Alphabetical أو هجائي رقميAlphanumeric وكان العمود الرابع خاص بالحقول المكررة وعندما يكون الحقل مكرر يوضع له حرف (R ) وأخيرا كان العمود الخامس خاص بالحقول الفرعية Subfield وتأخذ الحروف abc أو غيرها من الحروف .


الخطـوة الثانيـة :
للفصل بين النظم الفرعية الأربعة تم بناء خمسة شاشات لإدخال البيانات الى النظام (DEW ) وهي كما يلي :
1ـ شاشة إدخال البيانات الخاصة بالنظام الفرعي للتزويد وسميت (Acq. ) وضمت (19) حقلا وتبدأ من الحقل الذي يحمل الرقم (10) في جدول تعريف الحقول ولغاية الرقم (190) وهي تمثل الحقول الواردة في الخطوة الأولى والتي بدأت من الرقم (1) ولغاية الرقم (19 ) ، الشكل الآتي يمثل واجهة شاشة إدخال البيانات الخاصة بالنظام الفرعي للتزويد :

الشكل رقم (2) يبين شاشة إدخال البيانات (ACQ )
2 ـ شاشة إدخال البيانات الخاصة بالنظام الفرعي للفهرسة (CAT) وتظم الحقول التي تحمل الأرقام من (40 - 80 ) ومن (200-230 ) في جدول تعريف الحقول وتظهر كما في الشكل الآتي :
الشكل رقم ( 3 ) يبين شاشة إدخال البيانات CAT
3 ـ شاشة إدخال البيانات الخاصة بالنظام الفرعي للدوريات SER وتضم الحقول التي تحمل الأرقام من (10-70) ومن (90-120 ) والحقول ذات الأرقام (160,200-210,230,280,330) والشكل الاتي يبين هذه الشاشة :

الشكل رقم (4 ) يبين شاشة إدخال البيانات SER
4 ـ شاشة إدخال البيانات الخاصة بالمستفيد USER وتتضمن الحقول التي تحمل الأرقام من (290-320 ) ، وتعد واحدة من الشاشات التي ستعتمد في النظام الفرعي للإعارة ، والشكل الآتي يبين هذه الشاشة :

الشكل رقم (5) يبين شاشة إدخال البيانات USER
5 ـ شاشة إدخال البيانات الخاصة بالإعارة CIR وتضم الحقول التي تحمل الأرقام (170,240-270 ) ، وهذه الشاشة مع شاشة المستفيدUSER تكون النظام الفرعي للإعارة وستظهر بوضوح في شاشة الإخراج الخاصة بها ، والشكل الآتي يبين الحقول التي ضمتها هذه الشاشة :
الشكل رقم (6 ) يبين شاشة إدخال البيانات CIR
الخطوة الثالثة :
تحتاج المعلومات الداخلة الى النظام الى شكل خاص للإظهار ومن ميزات نظام WINISIS تقديم ستة أنواع من تركيبات الطباعة Print Format يمكن التعديل عليها وفق ما يحتاجه مصمم قاعدة البيانات ومثلما تم تصميم خمس شاشات للإدخال تم أيضا تصميم خمس شاشات للإخراج وهي كما يلي :
1 ـ شاشة إخراج البيانات الخاصة بالنظام الفرعي للتزويد ACQ وتضم المعلومات الآتية :
f2,fs48,cl4,m(3302,-3302)
"order no.: (10):",tab(3302),v10/
"order date: (20):",tab(3302),v20/
(if p(v30) then 'requested by: (30):',tab(3302),v30/fi)
(if p(v40) then 'title: (40):',tab(3302),v40/fi)
(if p(v50) then 'author(s): (50):',tab(3302),v50/fi)
"editon: (60):",tab(3302),v60/
"imprint: (70):",tab(3302),v70/
"collation: (80):",tab(3302),v80/
"price: (90):",tab(3302),v90/
"supplier: (100):",tab(3302),v100/
"supplier add.: (110):",tab(3302),v110/
"supplier note: (120):",tab(3302),v120/
"type: (130):",tab(3302),v130/
"no. of copies: (140):",tab(3302),v140/
"status: (150):",tab(3302),v150/
"ISN.: (160):",tab(3302) ),v160/
"acq. no.: (170):",tab(3302),v170/
"acq. date: (180):",tab(3302),v180/
"lang.: (190):",tab(3302),v190/

2 ـ شاشة إخراج البيانات الخاصة بالنظام الفرعي للفهرسة CAT ويبينها الشكل الآتي :


الشكل رقم (7 ) يبين شاشة إخراج البيانات الخاصة بالفهرسةCAT
3 ـ شاشة إخراج البيانات الخاصة بالنظام الفرعي للدوريات SER وتظهر هذه الشاشة أمام المستفيد كما في الشكل الآتي :
الشكل رقم (8) يبين شاشة عرض البيانات الخاصة بالدوريات SER
4 ـ شاشة إخراج البيانات الخاصة بالنظام الفرعي للإعارة CIR وتظهر هذه الشاشة أمام المستفيد كما في الشكل الآتي :


الشكل رقم (9 ) يبين شاشة إخراج البيانات الخاصة بالإعارة CIR
5 ـ شاشة إخراج البيانات الخاصة بالمستفيد USER والشكل الآتي يبين كيف تبدو هذه الشاشة أمام المستفيد :











الشكل رقم (10 ) يبين شاشة إخراج البيانات الخاصة بالمستفيد USER


الخطـوة الرابعـة :
تمت في هذه المرحلة عملية تصميم جدول اختيار الحقول التي ستكون قابلة للبحث والاسترجاع FST وتحديد تقنيات التكشيف المعتمدة في استرجاع البيانات وهو كما يبينه الجدول الآتي :
TAG
I.T
10
5
Mhl,'on= ',V10
30
0
Mhl,(V30/)
40
0
Mhl,V40
50
0
Mhl,(V50/)
70
5
Mhl,'y= ',V70^C
100
0
Mhl,V100
130
0
Mhl,V130
160
0
Mhl,V160
170
0
Mhl,V170
190
0
Mhl,V190
200
0
Mhl,V200
220
0
Mhl,(V220/)
230
6
Mpl,'de= ',V230
240
5
Mhl,'drn= ',V240
250
5
Mhl,'urn= ',V250
290
5
Mhl,'un= ',V290
310
5
Mhl,'uin= ',V310
320
5
Mhl,'uc= ',V320
40
4
Mhl,V40
جدول (1) يبين جدول اختيار الحقول FST وتقنيات التكشيف
حيث يبين العمود الأول من الجدول رقم الحقل TAG في حين يبين العمود الثاني تقنيات التكشيف المستخدمة وهي تقنية (0 ) لتكشيف كامل الحقل وتقنية (4 ) لتكشيف كل كلمة في الحقل وتقنية (5) لتكشيف الحقل أو الحقل الفرعي الذي تستخدم معه سوابق لتمييزه أما تقنية (6) فتستخدم لتكشيف الحقل الذي يكون محصورا بين علامتي <> وتسبقه أحرف تستخدم سوابق لتمييزه أيضا. وكان العمود الثالث يحتوي على الرموز الآتية :
M = Mode   / H = Heading / P = Printing
الخدمات التي يمكن تقديمها وفق النظام المقترح
بعد الانتهاء من تصميم النظام المقترح يمكن الحصول على الخدمات الآتية :
1 ـ إنشاء فهرس آلي يتيح للمستفيدين فرصة التعرف على محتويات المكتبة والوصول إليها عبر نقاط الإتاحة المتعددة للتسجيلة الواحدة فضلا عن إمكانية استخدامه من عدد من المستفيدين في آن واحد ، ويعد الحصول على هذا الفهرس تحقيق للهدف الأساسي الذي كانت منظمة اليونسكو ترمي إليه عندما تبنت تطوير هذا النظام .
2 ـ باستخدام هذا النظام يمكن الارتباط بشبكة المعلومات الدولية (الانترنيت ) وذلك بتصميم موقع للمكتبة على هذه الشبكة لغرض إتاحة فهارسها للبحث داخل وخارج القطر .
3 ـ يسمح النظام الفرعي للتزويد بالحصول على قوائم ببليوغرافية في موضوع معين أو قوائم بالمواد المشتراة أو المهداة من مصدر معين وكذلك توفير ملف الإسناد الذي ترجع اليه المكتبة عند تدقيق الطلبات الجديدة فضلا عن امكانية متابعة المواد التي طلبت ولم تصل وهو بذلك يختصر الكثير من الإجراءات التي تأخذ وقتاً طويلاً عند تنفيذها يدوياً .
4 ـ حقق نظام WINISIS بعضاً من الوظائف المطلوبة من نظام الإعارة الفرعي إذ تم ربط معلومات المستفيد بمعلومات الكتاب أو المادة المتاحة للإعارة بواسطة دالة REF وبذلك أصبح من الممكن الحصول على تقارير متابعة المستعيرين ومعرفة اهتماماتهم الموضوعية فضلاً عن التعرف على المواد التي يكثر الطلب عليها .
5 ـ يوفر نظام WINISIS اسلوبين من البحث يمكن استخدامهما من قائمة بحث Search التي تظهر في شريط الأدوات الخاص بالنظام ، الاسلوب الأول يسمى البحث المتقدم Expert Search و الاسلوب الثاني يسمى البحث البسيط Guided Search ، ويوفر الاسلوب الأول خاصية البحث بالنص الحر Free Search والذي يمكن من خلال استخدامه تقديم الخدمات الآتية :
·   يمكن تقديم خدمات الإحاطة الجارية للمستفيدين باستخدام هذا النظام ، إذ يمكن إعداد نشرة بما وصل حديثاً الى المكتبة ويمكن الاطلاع على هذه النشرة بشكل إلكتروني أو بشكل ورقي بعد طباعتها وتوزيعها على المستفيدين ويمكن الحصول على هذه النشرة باستخدام استراتيجية البحث الآتية كمثال على ذلك :
? Val (V180) > 10/5/2001
وتفسير هذه الاستراتيجية هو :
? = علامة الاستفهام تستخدم مع حالات البحث بالنص الحر
v180 = الحقل الخاص بتاريخ إدخال المواد الواصلة الى المكتبة
Val ( ) > = قيمة الحقل المحصور بين الأقواس يجب أن تكون أكبر من تاريخ الإدخال الذي تم تحديده في استراتيجية البحث .
·   يمكن أيضاً تقديم خدمة البث الانتقائي التي تمثل واحدة من أشكال خدمة الإحاطة الجارية ويتم تنفيذ هذه الخدمة بكتابة استراتيجية البحث التي قد تكون :
? V40 : ' data ' and Val ( V180 ) > = 31/1/2000
وتعني هذه الاستراتيجية إجراء بحث في حقل العنوان الذي يحمل الرقم 40 عن كلمة data وحقل تاريخ الإدخال الذي يجب أن يكون أكبر من أو يساوي التاريخ المذكور أعلاه . وبعد كتابة هذه الاستراتيجية يتم خزنها بإيعاز Save Search باسم الشخص المطلوب تقديم الخدمة له كأن يكون Abas.wsv ، وعندما يراد تقديم هذه الخدمة للشخص المطلوب يتم استدعاء نتائج البحث بواسطة الإيعاز Recall Save Search وفي حالة طلب المستفيد استمرار تقديم الخدمة في نفس الموضوع يتم تعديل الاستراتيجية بتغيير تاريخ الإدخال فقط.
6 ـ يسمح النظام بالحصول على المخرجات الآتية :
·        كشافات مرتبة هجائياً بأسماء المؤلفين وترد تحت أسمائهم المعلومات الببليوغرافية لمؤلفاتهم.
·        كشافات موضوعية مرتبة هجائياً بالواصفات وأيضاً ترد تحت كل واصفة المعلومات الببليوغرافية لكل مادة .
·        قائمة مرتبة حسب أرقام الملف الرئيسي للقاعدة MFN .
ويمكن الحصول على هذه المخرجات من خلال إيعاز Print الموجود في قائمة Data base والذي يعرض صندوق حوار يتضمن المعلومات التي تحدد نوع الكشاف المطلوب.
7 ـ من خلال تصميم النظام الفرعي للدوريات يمكن الحصول على الخدمات الآتية :
·   يوفر للمستفيدين فرصة التعرف على عناوين الدوريات التي تقتنيها المكتبة فضلاً عن إمكانية الحصول على قوائم بالدوريات في كل موضوع على حدة.
·   إمكانية تصميم قاعدة بيانات لمحتويات الدوريات التي قد تكون صادرة عن المؤسسة التي تنتمي إليها المكتبة أو في موضوع معين أو بلغة معينة وتحتوي هذه القاعدة على حقل خاص بالمستخلص إضافة للحقول التي تضم المعلومات الببليوغرافية عن المقالات ، ويمكن تصميم مثل هذه القاعدة للبحوث والرسائل الجامعية التي تحويها المكتبة وبذلك يمكن الحصول على قواعد بيانات ببليوغرافية على غرار القواعد العالمية مثل قاعدة Medline وبذلك يمكن السيطرة على النتاج الفكري وإتاحته للمستفيدين .
8 ـ يوفر لإدارة المكتبة فرصة متابعة أعمال النظم الفرعية ومعرفة المراحل التي تم إنجازها من العمل من خلال ربط النظم الفرعية مع بعضها بشبكة معلومات محلية (LAN) والنظام يوفر هذه الإمكانية منذ أن كان يعمل تحت بيئة التشغيل DOS .
العقبات التي لم يتمكن النظام من تجاوزها :
1 ـ لم يتمكن نظام WINISIS من تحقيق بعضاً من الأهداف التي تم كان يفترض بالنظام المقترح تلبيتها ومنها الاستقلالية والتكاملية إذ لم يكن بالإمكان قيام النظام بالعمليات الحسابية أو الإحصائية وقد عوضت المنظمة الدولية هذا النقص بالحزمة البرمجية WINIDAM التي توفر مثل هذه المعالجات و قدرتها على ربط عدة قواعد بيانات بأسلوب أل (DATA MINNING) فضلا عن ضعف الجانب الأمني فيه .
2 ـ قد يسبب بعض الإرباك عندما يتم توزيع جدول اختيار الحقول على شاشات إدخال البيانات، فعند القيام بعملية الإدخال في أقسام متفرقة من المكتبة سيكون أمام العاملين واحد من الخيارات الآتية ، أما أن يتم حجز أرقام تسجيلات MFN لكل شاشة خاصة وإن رقم التسجيلة للكتاب ورقم التسجيلة للمستفيد مهم جدا في عملية الإعارة وفق هذا النظام أو كل قسم يدخل بياناته على حدة ويبدأ من الرقم (1) ومن ثم تصدر هذه البيانات الى القاعدة الرئيسية ويأخذ أرقام قيود جديدة وهنا ستواجه المكتبي مشكلة رقم التسجيلة للمستفيد والكتاب .
3 ـ لم يتمكن النظام الفرعي للإعارة من تنبيه المكتبي الى تجاوز المستعير المدة المسموح له بها آلياً وكذلك لا يمكن الحصول على تقارير أسبوعية أو شهرية عن حركة الإعارة أو الغرامات ، والسبب كما ذُكر سابقا تعامل النظام مع البيانات النصية فقط .
4 ـ لم يكن النظام موفقا في السيطرة على الدوريات ومتابعتها وكما ذُكر سابقا تحتاج الدوريات الى اسلوب معالجة خاص لا يوفره هذا النظام بالرغم من محاولة الدراسة تصميم نظام خاص بها لعدم تمكنه من عرض الأعداد الواصلة بطريقة آلية تعرف المستفيد بالأعداد التي لم تصل بسرعة حتى إن ترتيب بطاقة الفهرس المرئي اليدوية تُمكن من التقاط الأعداد الناقصة بسهولة فضلا عن تضخم الشاشة التي تعرض المعلومات عن الدورية في حالة وصول أعداد كثيرة منها، ونظرا لعدم تعامل النظام مع البيانات الرقمية لذا لا يمكن الحصول على تقارير المحاسبة المالية المطلوبة من هذا النظام الفرعي خاصة فيما يتعلق بتجديد الاشتراك آليا .
المصادر
ــــــــــــ
1. محمد محمود بن حميدة ونعيمة حسن رزوقي . تحليل وتصميم النظم : المفاهيم والتطبيقات للنظم الحاسوبية . ـ مصراته ، منشورات جامعة التحدي ، 1997
2. صباح كلو ." نظم المعلومات : مفهومها وتطبيقاتها في المكتبات ومراكز المعلومات " المجلة العربية للمعلومات ، مج 22 ، ع 1 ، 2001
3. أنعام محمد علي الشهربلي . تقويم النظم العاملة في المكتبات باستخدام نماذج بحوث العمليات : المكتبة المركزية لجامعة بغداد نموذجا (رسالة دكتوراه ) .ـ بغداد : الجامعة المستنصرية ، 2000

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188165