تحليل المحتوى-2
تابع - تحليل محتوى الاختبار
ويستخدم الدارسون المشتغلون بدراسات تحليل العمل والنشاط أساليب مختلفة في دراستهم من أهمها الملاحظات الشخصية على أن تتوافر فيها الدقة والموضوعية هذا بالإضافة إلى آراء الخبراء المتخصصين في مجال الدراسة ثم جمع البيانات بتفصيلها وإعداد قائمة لكل وظيفة من الوظائف على أن تحتوي كل منها على الأعمال الإدارية والإشرافية والتدريسية .
ومثال لتحليل النشاط في مجال التربية الرياضية في دراسة ميدانية لإعداد بطاقة لتقويم مدرس التربية الرياضية تقديرا كميا وذلك على أساس أن المدرس أخصائي في القيام بعمله من خلال الخطوات التالية:
-
تحليل الأنشطة التي يقوم بها المدرس :
وذلك بوصف العمل والأنشط التي يقوم بها المدرس والنشاط الداخلي والنشط الخارجي وجمعت البيانات وفرغت وبينت وحددت الأنشطة والأعمال المختلفة التي يقوم بها المدرس بناء على توزيعاتها التكرارية وفقا لآراء الخبراء والموجهين ومديري المدارس ثم جمعت الأعمال المتشابهة كل تحت المحور المحدد لها وبالتالي حددت الصفة الدالة عليها .
-
تقدير الصفات :
بعد حصر الصفات اللازمة للنجاح للعمل في مهنة تدريس التربية الرياضية عرفت الصفات على أساسا الأعمال والأنشطة التي يقوم بها المدرس – كما وردت في وصف عمل المدرس بحيث تدل الصفة عليها ثم عرضت على مجموعة من الخبراء المتخصصين في مجال التربية والمناهج وطرق التدريس وعلم والتربية الرياضية والموجهين في المجال وطلب تقدير درجة لكل صفة من هذه الصفات بالنسبة لأهميتها في عمل المدرس وبعد الإجراءات الإحصائية في تحديد المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لكل صفة تم تعديل الصفات وذلك باستبعاد الصفات التي كان متوسطها أقل من50 % وذلك لضمان أهميتها بالنسبة للعمل المراد تقويمه.
-
تحديد الصفات :
جمعت الصفات المستخلصة من الدراسات وصنفت في فئتين الفئة الأولى وخاصة بالسمات الشخصية كالاتزان الانفعالي والقدرة على القيادة والميل الاجتماعي وتحمل المسئولية التعاون والفئة الثانية تناولت الصفات المهنية كالدقة في تحضير الدرس ، والربط بين أجزاء الدرس من احماء لإعداد بدني ونشاط تعليمي وتطبيقي وختامي والابتكار في استخدام الأدوات وغيرها ثم قدرت كل صفة من الصفات بخمس درجات ويمكن أن يكون التقدير كميا أو وصفيا .