استبانة-1
وزارة التعليم العالي
جامعة المجمعة
كلية التربية بالزلفي
دبلوم القياس والتقويم
استبانة
إعداد الطالبة :
مرام بنت سليمان الفراج
إشراف
الدكتورة/ منى توكل
العام الجامعي
1434-1435 هـ
استبانة
عزيزي / تهدف الاستبانه إلى معرفة أثر استخدام برمجية تعليمية على تحصيل الطلاب .
يرجى التكرم بقراءة المفردات الواردة في الإستبانة ، وتحديد الاختيار الذي يتفق مع وجهة نظرك بكل دقة وموضوعية ، ووفق تمرسك وخبرتك ، وما يمارس واقعاً في الميدان التربوي .
شاكرين لك تجاوبك وحسن تعاونك .
الباحث
البيانات العامة
المنطقة التعليمية |
|
المدرسة |
|
المرحلة |
|
الاسم (اختياري) |
|
المسمى الوظيفي |
|
المؤهل العلمي |
|
عدد سنوات الخبرة |
|
الصفوف التي تدرسها |
|
يرجى وضع إشارة Pفي الخانة التي تناسب إجابتك في كل من العبارات الآتية |
|||||
المعرفة العلمية |
|||||
|
م |
البنـــــد |
نعم |
لا |
لا أعلم |
|
1 |
لايوجد معرفة علمية كافية لاستخدام الحاسوب لدى بعض المعلمين |
|
|
|
|
2 |
لاتوجد المهارات الأساسية لاستخدام الحاسوب لدى الطلاب |
|
|
|
التعلم |
|||||
|
4 |
يستطيع المعلم ادراج التقنية في عملية التعلم بسهولة . |
|
|
|
|
5 |
التعلم الذاتي يساعد على فهم أكثر للمادة العلمية . |
|
|
|
|
6 |
يكون التعلم أفضل إذا تم من خلال التكنولوجيا الحديثة . |
|
|
|
|
7 |
التعلم يحتاج إلى تبسيط المعلومات بشتى الطرق من قبل المعلم |
|
|
|
|
8 |
يستطيع التلميذ التعلم بذاته إذا توفرت الوسائل المناسبة كالبرمجيات |
|
|
|
|
9 |
يجب التركيز على التعلم أكثر من المحتوى (الكيف والنوع على حساب الكم). |
|
|
|
المتعلم |
|||||
|
10 |
تسهل البرمجية من تعلم التلميذ |
|
|
|
|
11 |
تساعد البرمجيات على توفير الوقت والجهد |
|
|
|
|
12 |
المتعلم مسؤول عن تعلمه بدرجة كبيرة |
|
|
|
|
13 |
المتعلم لايستقبل المعلومات بصورة سلبية وإنما يعيد بناءها في ضوء معرفته السابقة وخبراته . |
|
|
|
|
14 |
قد لا يحتاج المتعلم إلى تعزيز من الخارج ليتعلم . |
|
|
|
|
15 |
يفترض في الطالب أن يكون أقل اعتماداً على المعلم . |
|
|
|
المعلم |
|||||
|
16 |
يجب أن تكون ثقة المعلم بالمتعلمين عالية في الجانبين النظري والتطبيقي |
|
|
|
|
17 |
يتمثل دور المعلم في كونه ميسراً لعملية التعلم . |
|
|
|
|
18 |
تساعد البرمجيات المعلم على شرح الدرس للطلاب بشكل أيسر . |
|
|
|
|
19 |
دور المعلم يتمثل في مساعدة المتعلمين على اجتياز الأخطاء لامحاسبتهم عليها . |
|
|
|
|
20 |
المعلم يسمح لاستجابات المتعلمين بأن توجه الدروس وتغير الاستراتيجيات . |
|
|
|
م |
البنـــــد |
نعم |
لا |
لا أعلم |
البرمجيات التعليمية |
||||
21 |
البرمجيات التعليمية سهلة التصميم والإعداد. |
|
|
|
22 |
تصاغ أهداف البرمجية من خلال عملية مفاوضة اجتماعية بين المعلم والطلبة . |
|
|
|
23 |
تساعد البرمجيات في توفير وقت وجهد المعلم والمتعلم . |
|
|
|
24 |
يجب أن تكون البرمجيات التي تستخدم ملائمة للمحتوى المقدم . |
|
|
|
25 |
التغيير بين أنواع التقنية يوفر فرصه أكبر للتعلم . |
|
|
|
26 |
يجب أن يكون الاتجاه في الوقت الحاضر نحو استخدام التقنيه في التعليم . |
|
|
|
27 |
التعلم التعاوني والمشروعات واستخدام البرمجيات أبرز أساليب التدريس الحديثة . |
|
|
|
28 |
التدريس باستخدام التقنيه يربط بين فروع المعرفة المختلفة ويكامل بينها ويستخدم مصادر متعددة في التعلم . |
|
|
|
29 |
يعتمد الطالب على نفسه تماماٍ عند استخدام البرمجيات |
|
|
|
30 |
البرمجيات التعليمية تناسب المراحل المختلفه من الفئات العمرية . |
|
|
|
31 |
الدمج بين الطريقة التقليدية واستخدام التقنية هو الأسلوب الأمثل للتدريس. |
|
|
|
البيئة التعليمية |
||||
32 |
البيئة التعليمية في عصرنا الحاضر تعتمد على الطريقة التقليدية في التدريس. |
|
|
|
33 |
يجب توفير بيئة تعليمية ملائمة عند استخدام البرمجيات . |
|
|
|
34 |
في الصفوف الولية يساعد المعلم التلاميذ في استخدام البرمجيات التعليمية |
|
|
|
35 |
في الصفوف المتقدمة يتعلم الطلاب ذاتياً ؟ |
|
|
|
شاكرين لكم تعاونكم