Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

استبانة-1

وزارة التعليم العالي

جامعة المجمعة

كلية التربية بالزلفي

دبلوم القياس والتقويم

 

 

 

 

استبانة

 

 

 

إعداد الطالبة :

مرام بنت سليمان الفراج

 

 

إشراف

الدكتورة/ منى توكل

 

 

العام الجامعي

1434-1435 هـ

 

 

 

 

 

 

استبانة

 

 

 

عزيزي / تهدف الاستبانه إلى معرفة أثر استخدام برمجية تعليمية على تحصيل الطلاب .

 

يرجى التكرم بقراءة المفردات الواردة في الإستبانة  ، وتحديد الاختيار الذي يتفق مع وجهة نظرك  بكل دقة وموضوعية ، ووفق تمرسك وخبرتك ، وما يمارس واقعاً في الميدان التربوي .

شاكرين لك تجاوبك وحسن تعاونك .

 

 

                                                                                                       الباحث

 

 

 

 

البيانات العامة

 

المنطقة التعليمية

 

المدرسة

 

المرحلة

 

الاسم (اختياري)

 

المسمى الوظيفي

 

المؤهل العلمي

 

عدد سنوات الخبرة

 

الصفوف التي تدرسها

 

 


 

يرجى وضع إشارة Pفي الخانة التي تناسب إجابتك في كل من العبارات الآتية

المعرفة العلمية

 

م

البنـــــد

نعم

لا

لا أعلم

 

1

لايوجد معرفة علمية كافية لاستخدام الحاسوب لدى بعض المعلمين

 

 

 

 

2

لاتوجد المهارات الأساسية لاستخدام الحاسوب لدى الطلاب

 

 

 

التعلم

 

4

يستطيع المعلم ادراج التقنية في عملية التعلم بسهولة .

 

 

 

 

5

التعلم الذاتي يساعد على فهم أكثر للمادة العلمية .

 

 

 

 

6

يكون التعلم أفضل إذا تم من خلال التكنولوجيا الحديثة .

 

 

 

 

7

التعلم يحتاج إلى تبسيط المعلومات بشتى الطرق من قبل المعلم

 

 

 

 

8

يستطيع التلميذ التعلم بذاته إذا توفرت الوسائل المناسبة كالبرمجيات

 

 

 

 

9

يجب التركيز على التعلم أكثر من المحتوى (الكيف والنوع على حساب الكم).

 

 

 

المتعلم

 

10

تسهل البرمجية من تعلم التلميذ

 

 

 

 

11

تساعد البرمجيات على توفير الوقت والجهد

 

 

 

 

12

المتعلم مسؤول عن تعلمه بدرجة كبيرة 

 

 

 

 

13

المتعلم لايستقبل المعلومات بصورة سلبية وإنما يعيد بناءها في ضوء معرفته السابقة  وخبراته .

 

 

 

 

14

قد لا يحتاج المتعلم إلى تعزيز من الخارج ليتعلم .

 

 

 

 

15

يفترض في الطالب أن يكون أقل اعتماداً على المعلم .

 

 

 

المعلم

 

16

يجب أن تكون ثقة المعلم بالمتعلمين عالية في الجانبين النظري والتطبيقي

 

 

 

 

17

يتمثل دور المعلم في كونه ميسراً لعملية التعلم .

 

 

 

 

18

تساعد البرمجيات المعلم على شرح الدرس للطلاب بشكل أيسر .

 

 

 

 

19

دور المعلم يتمثل في مساعدة المتعلمين على اجتياز الأخطاء لامحاسبتهم عليها .

 

 

 

 

20

المعلم يسمح لاستجابات المتعلمين بأن توجه الدروس وتغير الاستراتيجيات .

 

 

 

 


 

 

م

البنـــــد

نعم

لا

لا  أعلم

البرمجيات التعليمية

21

البرمجيات التعليمية سهلة التصميم والإعداد.

 

 

 

22

تصاغ أهداف البرمجية من خلال عملية مفاوضة اجتماعية بين المعلم والطلبة .

 

 

 

23

تساعد البرمجيات في توفير وقت وجهد المعلم والمتعلم .

 

 

 

24

يجب أن تكون البرمجيات التي تستخدم ملائمة للمحتوى المقدم .

 

 

 

25

التغيير بين أنواع التقنية يوفر فرصه أكبر للتعلم .

 

 

 

26

يجب أن يكون الاتجاه في الوقت الحاضر نحو استخدام التقنيه في التعليم .

 

 

 

27

التعلم التعاوني والمشروعات واستخدام البرمجيات أبرز أساليب التدريس الحديثة .

 

 

 

28

التدريس باستخدام التقنيه يربط بين فروع المعرفة المختلفة ويكامل بينها ويستخدم مصادر متعددة  في التعلم .

 

 

 

29

يعتمد الطالب على نفسه تماماٍ عند استخدام البرمجيات

 

 

 

30

البرمجيات التعليمية تناسب المراحل المختلفه من الفئات العمرية .

 

 

 

31

الدمج بين الطريقة التقليدية واستخدام التقنية هو الأسلوب الأمثل للتدريس.

 

 

 

البيئة التعليمية

32

البيئة التعليمية في عصرنا الحاضر تعتمد على الطريقة التقليدية في التدريس.

 

 

 

33

يجب توفير بيئة تعليمية ملائمة عند استخدام البرمجيات .

 

 

 

34

في الصفوف الولية يساعد المعلم التلاميذ في استخدام البرمجيات التعليمية

 

 

 

35

في الصفوف المتقدمة يتعلم الطلاب ذاتياً ؟

 

 

 

 

 

 

                                                                                       شاكرين لكم تعاونكم

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194478