Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تدريبات وألعاب

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسةكلية التربية بالمجمعة                 

الكلية/القسم  : قسم رياض الأطفال

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.     اسم ورمز المقرر الدراسي: التربية الحركية ( تدريبات وألعاب )  kin 212

2.     عدد الساعات المعتمدة:  ثلاث ساعات

3.     البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(برنامج بكالوريوس رياض الأطفال)

4.     اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي: د. أمل صلاح الدين محمد السيد

5.     السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:  

  ( المستوى الثالث ـ السنه الثانية )

6.     المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت): لا يوجد

7.     المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): سيكولوجية اللعب

8.     موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:  

ب) الأهداف:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

الهدف العام:  يهدف المقرر إلى إكساب الطالبة المعرفة النظرية حول التربية الحركية للطفل، وإكسابها معرفة نظرية وخبرة عملية عن تربية الطفل بدنيا وحركيا .

 

الأهداف الخاصة:

يتوقع أن يحقق الطالبة مع نهاية الفصل الدراسي الأهداف التالية:

1)  التعرف على مفهوم التربية الحركية ، وأهدافها ، وسماتها لدى الطفل

2)  التعرف على تطور نمو المهارات الحركية للطفل

3)  التعرف على الأنشطة الحركية ودورها في تنمية كافة  أجهزة جسم الطفل

 4) التعرف على كيفية العناية بقوام الطفل ، بعض التمرينات الوقائية والعلاجية

5)  التعرف  على كيفية أعداد برامج التربية الحركية وتحضير الأنشطة الحركية المتضمنة بمنهج النشاط في الروضة.

6) تصميم ألعاب حركية وتنفيذها عمليا .

تتضمن الخطط المستقبلية لتطوير المقرر التحديث المستمر لمراجعة و مصادرة و محتواه على ضوء المستجدات العلمية و تتضمن التخطيط للدراسة و تطوير المقرر بمصادرة ومراجعة و محتواه بناء على تقارير مقدمة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم و الرجوع للمستجدات على شبكة المعلومات

ج) توصيف المقرر الدراسي

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

مفهوم الحركة ،مفهوم التربية الحركية ، قيمها ، أهدافها ، سماتها ، تطور نمو المهارات الحركية للطفل ، ومظاهر المهارات الحركية الكبيرة والصغيرة ، تقسيمات المجال النفس حركي .

أسبوعان

6

الأنشطة الحركية ودورها في تنمية أجهزة جسم الطفل ويتناول : تأثير ممارسة الأنشطة الحركية علي أجهزة الجسم عناصر اللياقة البدنية ، اللياقة البدنية للأطفال

اسبوعان

6

برامج التربية الحركية وتتناول: أهداف ومحتوى وخبرات برامج التربية الحركية ، طرق تدريس التربية الحركية ، تقسيم المجموعات ( لبدء التطبيقات العملية ، التدريس المصغر )نموذج تقديم نشاط حركي .

اسبوعان

6

الأنشطة الحركية لطفل الروضة ويتناول : تطبيقات في مجال التربية الحركية للقصة الحركية ، الألعاب الصغيرة الحركي المتكامل لطفل الروضة ، ويتناول : الأعمال الإدارية ، أهداف النشاط ، الأدوات المستخدمة في النشاط ، أجزاء النشاط ، نموذج لدرس تربية حركية.

اسبوعان

6

تربية القوام ويتناول : مفهوم القوام والقوام الجيد ، شروط القوام المعتدل ، انحراف القوام ، تشوه القوام ، أسباب انحراف القوام ، تأثير الحالة القوامة علي الفرد ، الكشف عن انحراف القوام .

اسبوعان

6

تربية القوام ويتناول : درجات تشوهات القوام ، إشكال تشوهات القوام ، التمرينات الوقائية والعلاجية ، العناية بقوام طفل ما قبل المدرسة ، أثر القوام السيئ علي أجهزة الجسم 

اسبوعان

6

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):             

المحاضرة:

مادة  الدرس:

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى:

12

ـــــــ

ــــــ

10

2

3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):

4-تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

·        موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.

·        توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.

·        الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.  

أ‌.        المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

·        المحاضرة والالقاء .

·        الحوار والنقاش .

·        العمل الجماعي .

·        تشجيع استخدام مصادر الشبكة العنكبوتية

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

ـ   الاختبارات 0

- التدريب العملي

- عقد حلقات نقاشية لتبادل ما تم جمعة من معلومات

ب‌.                  المهارات الإدراكية:

1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

•تحديد المفاهيم المختلفة في التربية الحركية.

•استخلاص أهمية التربية الحركية.

•تمييز بين تطور نمو المهارات الحركية الكبيرة والصغيرة .

•تحديد تقسيمات المجال النفس حركي.

•تعريف الأنشطة الحركية ودورها في تنمية أجهزة جسم الطفل.

• استخلاص تأثير ممارسة الأنشطة الحركية علي الجهاز الحركي.

•استخلاص تأثير ممارسة الأنشطة الحركية علي الجهاز العظمي.

•استخلاص تأثير ممارسة الأنشطة الحركية علي الجهاز الدوري.

•استخلاص تأثير ممارسة الأنشطة الحركية علي الجهاز التنفسي.

•استخلاص تأثير ممارسة الأنشطة الحركية علي الجهاز العصبي.

•استخلاص تأثير ممارسة الأنشطة الحركية علي الجهاز الهضمي.

•توضيح طرق وأساليب تنمية وتطوير اللياقة البدنية للطفل.

•مناقشة برامج التربية الحركية.

•استخلاص أهداف ومحتوى وخبرات برامج التربية الحركية.

•توضيح نموذج من تطبيقات التربية الحركية.

•تعريف بالأنشطة الحركية لطفل الروضة.

•استنباط معنى تربية القوام.

•تعريف بدرجات تشوهات القوام وأشكاله.

•تعداد التمرينات الوقائية والعلاجية.

•استنباط طرق العناية بقوام طفل ما قبل المدرسة.

•مناقشة أثر القوام السيئ على أجهزة الجسم.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

-استخدام المحاضرة كوسيلة رئيسية للتدريس مع الوسائل الإيضاحية المناسبة0

-استخدام أسلوب الجماعات الصغيرة للنقاش0

-التركيز في تدريس فروع المقرر المختلفة على الترابط بينها0

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

-المستوى الشفوي: المشاركة أثناء المحاضرات، مناقشات الطالبة والتعرف على أفكارها، عمل الطالبات الجماعي التعاوني.

«  المستوى التحريري: الاختبارات المرحلية والنهائية.

«  المستوى التطبيقي: البحوث، أوراق العمل، النماذج والأمثلة العملية.

«  الملاحظة: ملاحظة أداء الطالبة في القاعة الدراسية.

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

أن تتواصل الطالبة مع رفيقاتها خلال العمل فى المجموعات الصغيرة

- أن تشارك في  الحوار و النقاش إثناء المحاضرة

- أن تظهر تحملا للمسؤولية من خلال اداء التكليفات و المهام التي توكل اليها

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

•المحاضرات الدراسية.

•البحث والاستقصاء.

•التعلم التعاوني.

•المناقشة والحوار.

•التعليم المصغر كإعداد المحاضرات والإلقاء لها.

•القيام بعمل واجبات وتكليفات منزلية وحلقات للمناقشة.

•خرائط المفاهيم لبعض مفاهيم المقرر.

•تقديم أمثلة عملية من الواقع؛ كنماذج لتنمية المهارات الحركية ومدى تطبيقها في الروضة.

•الربط بصورة مستمرة بين أهداف المحاضرة ومحتواها.

•إثارة الفضول لدراسة محتوى المقرر كعرض بعض من النماذج أو المشكلات أو المواقف فيما يخص المقرر.

•استخدام أسلوب العصف الذهني.

•استخدام بعض الوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة مثل برنامج العروض و power point Data show

•تكليف الطالبات باستخدام شبكة الانترنت للإطلاع على ما يستجد من معلومات حديثة حول موضوعات المقرر لمناقشته.

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

- المتابعة داخل المحاضرة أثناء عمل المجموعات الصغيرة

- متابعة الوجبات المنزلية و تقويم القضايا التي تختارها الطالبات

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

  بعد الانتهاء من دراسة المقرر ينبغي على الطالبة أن تكون قادرة على أن :

-        تشكل فريق من الأطفال للقيام بالتمرينات الحركية .

-        تمارس أداء المهارات الحركية المختلفة ( الجري – الوثب ........... ألخ ) .

-        تمارس التدريس المصغر في عرض الأنشطة الحركية .

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

-        النمذجة و الأداء العملي وذلك من خلال الممارسات العملية للأنشطة

3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:

-        تقييم قدرتها على أداء المهارات الحركية .

-        تقييم قدرتها على مدى صحة تعاملها واستخدامها للأدوات والوسائل .

-        تقييم قدرتها على إتباع إجراءات أداء المهارة الحركية .

-        تقييم قدرتها على اتباع ميكانيكية الحركات الخاصة بالتمرينات

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

اعداد أدوات للتربية الحركية ( عمل فردى )

2

10  %

2

تكليف جماعي (أعداد أنشطة حركية )

مستمر

10%

3

اختبار نصفي

6

10%

4

تقويم مستمر للنشاط و المشاركة الصفية و المواظبة

مستمر

10%

5

اختبار نهائي

60%

د. الدعم الطلابي:

1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

الساعات المكتبية (السبت و الأربعاء) من كل اسبوع

هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة: انشراح إبراهيم المشرفي :  التربية الحركية لطفل الروضة ، مكتبة إحياء التراث الإسلامي للنشر والتوزيع والطباعة : مكة المكرمة, 2009.

2-المراجع الرئيسة:

أم هاشم عبد المطلب العمدة : المهارات الحركية و الفنية , دار الزهراء , الرياض , 2007 .

ابتهاج محمود  طلبة :  التعبير الحركي لطفل الروضة ، مطبعة العمرانية للأوفست ، القاهرة, 1996

عفاف عثمان عثمان : اتجاهات حديثة فى التربية الحركية , دار الوفاء للطباعة و النشر , الاسكندرية ,2008

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

www.childhood physical activity

(active bodies active minds  www.)

www.Miss Goodz Physical Education.com

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). 

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):

-        الحاجة إلى قاعة خاصة بالتربية البدنية والحركية لأداء الجزء العملي ( الأنشطة ) فيها .    تجهز بالأدوات الآتية :-

-        سلم حائط للتسلق والتعلق .

-        حبال معلقة للتسلق .

-        مقاعد سويدية خشبية بارتفاعات  مختلفة .

-        مهر .

-        مراتب اسفنجية .

-        جهاز الجري في المكان .

-        مكعبات كبيرة الحجم .

-        صناديق كبيرة لوضع الأدوات الصغيرة فيها .

-        عقل حديدية

2-مصادر الحاسب الآلي:

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

نتائج الاختبارات  للطالبات و الأداء خلال الفصل الدراسي

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

استطلاع منسق المقرر لأراء الطالبات عن مدى الفائدة التي خرجوا بها من دراسة المقرر

استطلاع أراء الطالبات عن مدى الفائدة التي خرجوا بها من دراسة المقرر بواسطة إدارة القياس و التقويم بالجامعة

3-عمليات تطوير التدريس :

المراجع الدورية لمحتويات المقرر على ضوء المستجدات العلمية و الاجتماعية0

- تحديث الكتب الدراسية المستخدمة و المراجع0

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

يشترك في عمليات التصحيح و التقييم  عضوتين  من أعضاء التدريس مما يحقق الموضوعية في تحديد مستويات الطالبات0

5-صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

تعيين منسق للمقرر لكل فصل دراسي

- مناقشة نتائج المقرر بنهاية كل فل دراسي و مراجعة محتواه و تحديث المراجع بصفة دورية

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188194