Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تدريس المعاقين حرك


تدريس الأطفال ذوي الاعاقة الجسمية


 
تعرف الإعاقة الجسمية علميا بمحدودية الحركة لأنها تحد من حركة الطفل على استخدام جسمه بشكل طبيعي مثل اقرانه العاديين
وتصنف الإعاقة الحركية(الجسمية) الى ثلاث فئات رئيسية :
(1)
الاضطرابات العصبية
(2)
الاضطرابات العظمية
3)
)الإمراض المزمنة
الخصائص التعليمية
-  تكييف الوسائل والأدوات التعليمية وتعديل البيئة المدرسية والصفية وتوفير الفرص التعليمية المناسبة.
-  مراعاة ما يأخذه الطفل من عقاقير طبية لمعالجة المشكلات التي لديهم ولابد من مراعاة ما ينتج من هذه العقاقير من تأثيرات كالنشاط الزائد والاكتئاب وغيرها من آثار.
-   ردود أفعال الأسرة ومن هم من حول الطفل من حياة الطفل المعوق قد تقوده الى الاعتمادية وتؤثر على مفهوم الذات لدية.
-   ان شدة الإعاقة الجسمية للطفل قد تؤثر على نشاطات الطفل وتفاعله مع بيئته كما ان له عواقب على النمو وعلى التحصيل الدراسي أيضا.
-  عدم الإغفال عن التعميمات الخاطئة التي تستنتج من التبسيط المفرط عند تصميم البرامج التعليمية الخاطئة للأطفال ذوي الاعاقة الجسمية .

كما انه يتم التخطيط الواعي للأهداف التعليمية على مستوى الطفل الواحد بناء على تحديد الحاجات الخاصة والفريدة في ضوء تقسيم مواطن الضعف والقوة الرئيسية في ادائه ونموه.

الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي الأطفال ذوي الاعاقة الجسمية :
نأخذ في عين الاعتبار ان فاعلية الوضع التعليمي تعتمد أولا وأخيرا على المعلم وما يقوم علية وضعه التعليمي.
وهنالك ثلاث أبعاد رئيسية تتمحور حول مسؤوليات معلمي الأطفال ذوي الاعاقة الجسمية وهي كالآتي:
أ‌) تنفيذ النشاطات والبرامج التعليمية المناسبة.
ب‌) توفير الدعم والتوجيه للطفل وأسرته بأسلوب ايجابي
ت‌) تبادل المعلومات مع أعضاء فريق الدعم وهو الفريق المتعدد التخصصات الذي يقوم بعملية التو ضيف فيما هو من مصلحة الطفل.
ترتبط الكفايات التعليمية التي يمتلكها معلمو الأطفال ذوي الاعاقة الجسمية بجوانب رئيسية منها:
1) 
القدرة على تكييف البيئة التعليمية وأساليب التدريس
2)
معرفة مظاهر نمو الطفل الطبيعية العامة
3)
القدرة على تقييم الخصائص النفسية
4)
معرفة التأثيرات المحتملة للإعاقة الجسمية على النمو والتعلم
5)
معرفة طرق التعامل مع الطفل المعاق جسميا في الحالات الطارئة .
6)
القدرة على بناء العلاقات الوطيدة مع الطفل المعاق وأسرته.
 
كما انه هنالك بعض الكفايات التعليمية المحددة والمرتبطة بالجوانب الرئيسية التي سبق ذكرها زيادة عليها ان هذه الكفايات التي سوف تذكر تطويرا لسابقتها وتجمع بعض أدبيات الإعاقة الجسمية وضرورة توفرها لدى معلمي الأطفال ذوي الاعاقة الجسمية: (أي الأمور التي يجب على المعلم الإلمام بها :
1) 
معرفة مراحل ومظاهر النمو الطبيعية (لمقارنتها بالطفل المعاق جسميا)
2)
معرفة لعناصر الأساسية في البرامج التربوية المناسبة لذوي الإعاقات الجسمية.
3)
معرفة الإعاقات والصعوبات التي قد تصاحب الإعاقات الجسمية.
4)
معرفة أسباب الإعاقة الجسدية المختلفة.
5)
معرفة سبل تعديل اتجاهات الناس نحو ذوي الاعاقة الجسمية.
6)
معرفة طبيعة الخدمات التي يقدمها ذوو الاختصاصات المختلفة للمعوقين جسديا.
7)
معرفة الجمعيات والمؤسسات المتخصصة بالإعاقة الجسدية للاستفادة منها.
 8)
القدرة على العمل بشكل فعال ضمن فريق متكامل متكون من تخصصات مختلفة لتلبية حاجات الطفل المعاق جسديا.
9)
متابعه التوجهات والقضايا والبحوث الحديثة المتعلقة بتربية الأطفال ذوي الاعاقة الجسمية.
10)
القدرة على تفسير التقارير الطبية والمعلومات الواردة والقدرة على استيعابها.
11)
القدرة على عمل ملف خاص لكل طفل معاق جسديا.
12)
القدرة على ملاحظة وتسجيل وتحليل سلوك ذوي الاعاقة الجسمية .(كالانتباه والتركيز ......)
13)
القدرة علة تكييف الاختبارات لتتناسب وطبيعة الإعاقات الجسدية المختلفة.
14)
القدرة على الاستجابة بشكل مناسب للحالات الطارئة في حاله حدوثها لدى المعاق جسديا.
15)
معرفة اثر الأدوية والعقاقير التي يتناولها الطفل المعوق جسديا على أدائه.
16)
القدرة على العناية بالمعينات والوسائل المساعدة للأطفال المعاقين جسديا.
17)
معرفة النشاطات التي قد تعرض سلامة الطفل للخطر
18)
معرفة الاعتبارات الأساسية المتعلقة بكيفية الجلوس وتغير الوضع بالنسبة للطفل
19)
القدرة على لتعامل مع حاله الطفل في حاله حدوث صرع.
20)
القدرة على مساعده الطفل المعوق جسديا على تطوير اتجاهات واقعية حول نفسه.
21)
معرفة الظروف والعوامل التي قد تؤثر على مفهوم الذات للطفل.
22)
القدرة على مساعده الطفل على التعايش مع المشكلات التي تواجهه باستخدام الاستراتيجيات المناسبة في الظروف المختلفة
23)
القدرة على التعامل مع المشكلات الانفعالية والاجتماعية والنفسية التي يواجهها الطفل المعاق جسديا
24)
معرفة الوسائل والطر ق التي تزيد من فاعلية أسرة الطفل
25)
القدرة على تقديم المعلومات الدقيقة والمفيدة لأسرة الطفل عن حالته.
26)
القدرة على الحصول على المعلومات الدقيقة والمفيدة لحاله الطفل من أسرته
27)
معرفة المشكلات التكيفية التي تواجهها أسرة الطفل .
28)  
القدرة على مساعده أسرة الطفل المعاق جسديا على تطوير الاتجاهات الواقعية نحو حالته.
29)
القدرة على استخدام طرق الإرشاد الفردي والجمعي مع الأسر
30)
القدرة على المشاركة في التخطيط والتنفيذ للبرامج التدريبية للأسر.
31)
القدرة على تكييف المناهج وطرق التدريس لتناسب احتياجات الطفل
32)
معرفة الوسائل التي تزيد من دافعية المعاق جسديا للتعلم
33)
القدرة على تصميم وتكييف المواد والأدوات التعليمية لتتناسب وطبيعة إعاقة الفل
34)
القدرة على أزاله الحواجز التي تعيق الطفل من التحرك والأداء العام .
35)
القدرة على تنظيم غرفة الصف على نحو يسهل عملية التعلم لدى الطفل والتنقل.
36)
القدرة على تحديد عناصر وأهداف المنهاج لذوي الإعاقات الجسدية في المراحل الدراسية
37)
القدرة على تطوير منهاج يشتمل على المهارات التي تهيئ المعوق جسديا للتعايش مع متطلبات الحياة اليومية.
 36) 
القدرة على تطوير منهاج يساعد الطفل على اكتساب مهارات العناية بالذات
39)
القدرة على تنظيم وتنفيذ النشاطات الترفيهية للطفل
40)
معرفة مهارات التهيئة المهنية الضرورية للمعوقين جسديا لإعدادهم لعالم العمل بعد التخرج من المدرسة.
41)
معرفة النشاطات الرياضية المناسبة للأطفال ذوي الاعاقة الجسمية اعتمادا على طبيعة إعاقتهم.
42)
القدرة على الإشراف على النشاطات (كمساعدي المعلمين والمتطوعين والمتدربين)
 
 
تنظيم غرفة الصف
عندما يحظر الطفل إلى غرفة الصف في الصباح فانه يحظر ما يحضره الطفل العادي مثل الشنطة والمعطف لكن بزيادة بعض الأدوات مثل الكرسي المتحرك و العكازين والعصي وغيرها
ولكي يحظر الطفل الى الصف ويرى ما يناسبه لابد من مراعاة الاتي:
1)
ترتيب المقاعد في غرفة الصف بشكل ملائم .
2)
ترتيب المقاعد بحيث تسمح بالحركة بسهوله.
3)
ان تكون الطاولات من النوع القابل للتكييف بحيث يمكن رفعها وتنزيلها حسب حاجة الطفل.
4)
ان تكون الأدوات والوسائل التعليمية قابلة للتعديل او مصممة خصيصا لهم.
5)
وجود بعض الساندات على حائط غرفة الصف
6)
توفير بعض المعينات الحركية في حاله عدم تواجدها
كما ان العامل المهم الذي يحدد وضع الطفل المعاق جسميا داخل غرفة الصف هو طبيعة الإعاقة الجسمية وشدتها والبدائل التعليمية المتوفرة في البيئة التعليمية.
كما ان شدة الإعاقة تحكم حاجات الطفل المعاق جسميا التربوية منها والنمائية
 
 
تكييف الوسائل والأدوات التعليمية:
تتطلب طبيعة المشكلة التي يعاني منها الطفل المعاق جسميا لتصميم وسائل وأدوات تعليمية خاصة كما ان هنالك بعض الوسائل المخصصة التي تلزم للأطفال ذوي الاعاقة الجسمية ومنهم:
-
الأطفال الذين لا يستطيعون الكتابة باليد لان ضعفهم الحركي يمنعهم من حمل أدوات الكتابة.
-
الأطفال ذوو الحركات ألا إرادية غير منتظمة هم بحاجة لأدوات خاصة لتثبيت الورق
-
الأطفال الذين يحتاجون الى أدوات معدلة لتأدية مهارة العناية بالذات كالأكل والشرب
-
الأطفال ذوي الاعاقة الجسمية يحتاجون الى أدوات مكيفة للتواصل مع الآخرين بطرق بديلة


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194399