أساليب تدريس المهارات الحركية
أساليب تدريس المهارات الحركية
:
وتتناول ما يلي:
1. وفر البيئة التعليمية السارة والتي تستثير اهتمام الطلاب.
2. علم الطالب المهارات الحركية تدريجيا على شكل انجازات صغيرة في الاداء وأتح الفرص للاستمرار بتأديتها.
3. قم بتوجيه التعلم نحو أهداف محددة.
4. استخدم التلقين اللفظي والبصري والجسدي في تعلم
المهارات الحركية.
5. استخدم التعزيز الايجابي في تعليم المهارات الحركية
لأهميته.
6. إجعل الطفل يشارك بفعالية في تعلم المهارات الحركية.
7. زود الاطفال بتغذية راجعة تصحيحية فورية.
8. كن على معرفة بفترات الاستعداد النمائي لدى الطفل وانتقل تدريجيا من مهارة الى أخرى.
أساليب تدريس المهارات
الحسية:
وتتناول ما يلي:1. إبدأ بالمهارات البسيطة اولا ثم انتقل تدريجيا الى المهارات الأكثر تعقيدا.
2. شجع الاطفال على تأدية المهارة نفسها في مواقف مختلفة باستخدام ادوات متنوعة.
3. عدل او كيّف النشاطات التدريبية لتصبح مناسبة لذوي الحاجات الخاصة.
4. استخدام التعليم المباشر عند الحاجة.
5. وفر للطالب فرصة كافية لممارسة المهارة.
6. استخدم التعزيز المتصل عند بدء تعليم الطفل المهارة المطلوبة وبعد بلوغه مستوى قبول من الاتقان
استخدم معه التعزيز المتقطع.
7. قيم أداء الطالب لمعرفة التحسن الذي طرأ على أدائه
عند تدريبه للمهارات الحسية.
أساليب تدريس المهارات الاستقلالية:
وتتناول ما يلي:
1. استخدم التوجيه الجسدي والتعليمات اللفظية في بداية تدريب الطفل على المهارة وبعد ذلك
توقف عن مساعدته تدريجيا لكي يصبح قادر على القيام
بالمهارة لوحده.
2. علم الطفل المهارات الاستقلالية البسيطة قبل تعليمه المهارات المعقدة والاكثر تطورا مثلا درب الطفل على
المضغ والشرب من الفنجان واستخدام الملعقة في تناول
الطعام قبل تعليمه استخدام الشوكة والسكين.
3. انتقل بالطفل تدريجيا من مهارة الى أخرى من السهل الى
الصعب فمثلا علم الطفل خلع جميع الملابس
قبل أن تقوم بتعليمه ارتدائها.
4. استخدم مع الطفل اسلوب تحليل المهارة اثناء تعليمه لأي مهارة إستقلالية.
5. استعمل مع الطفل ملابس واسعة نسبيا لكي يستطيع الطفل خلعها ولبسها بسهولة.
6. اهتم بتدريب الطفل على ضبط المثانة قبل ان تركز على تدريبه على ضبط الامعاء.