Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تدريس ذوي الاعاقة العقلية

 

أساليب تدريس ذوي الاعاقة العقلية

وتتناول ما يلي:

1 - أسلوب تحليل المهمات:ويعرف هذا الاسلوب
بأنه ذلك الاسلوب الذي يعمل فيه المعلم على
:

 تحليل المهمة التعليمية
الى عدد من مكوناتها او خطواتها بطريقة منظمة متتابعة.

 يحدد البداية ( المهمة
الفرعية الاولى ) ثم تحدد المهمات الفرعية التالية حتى يتم
تحقيق السلوك
الثابت.

 يسهل الاسلوب المهمة التعليمية أمام المتعلم من قبل المعلم حيث لا
v

ينتقل المتعلم من خطوة الى
أخرى إلا بعد اتقان الخطوة السابقة بنجاح, ويعتمد هذا
الاسلوب على:

1. تحديد الهدف التعليمي.

2. تحديد السلوك المدخلي للمتعلم.

3. تحديد الخطوات ( المهمات ) التعليمية التي تقع بين
السلوك المدخلي
وتحقيق
الهدف التعليمي ( الهدف السلوكي
).



2 - أسلوب تشكيل
السلوك
:ويعتبر هذا الاسلوب مهم وفعال في تعليم
الاطفال مهمات تعليمية
جديدة وفي
بناء أشكال جديدة من السلوك
.

ويعرف بأنه ذلك الاجراء الذي يعمل على تحليل السلوك الى عدد من المهارات الفرعية وتعزيزها
حتي يتحقق السلوك النهائي
ويتضمن تعزيز الخطوات الفرعية
والتي تقترب تدريجيا من السلوك النهائي
.

ويعتمد على:

1. تحديد السلوك النهائي.

2. تحديد السلوك المدخلي للمتعلم.

3. تحديد المعزز
المناسب
.

4. تعزيز السلوك المدخلي حتى يحدث بشكل متكرر.

5. تعزيز السلوك الذي
يقترب تدريجيا من السلوك النهائي
.

6. تعزيز السلوك النهائي كما حدث.

7. تعزيز السلوك النهائي وفق جداول التعزيز المتغيرة.




3 - أسلوب الحث:

يعتبر واحدا من الاساليب التدريسية المناسبة مع الاطفال المعوقين عقليا ويتضمن تقديم مثير تمييزي يحفز
المتعلم على
القيام بالاستجابة المطلوبة وخاصة اذا ارتبط أسلوب
الحث بالمعزز المناسب وهناك
ثلاثة انواع من الحث وهي
:

الحث اللفظي/ الحث الايحائي/ الحث الجسمي.



4 - اسلوب تقليل المساعدة التدريجي:هو ذلك الاسلوب الذي يتضمن تقليل
المساعدات اللفظية او الايحائية او الجسمية للطفل كي
يعتمد
المتعلم على نفسه في أداء المهارة التعليمية ومن المناسب استخدام اسلوب تقليل
المساعدة التدريجي بعد تعلم المهارة او بعد تحقيق السلوك النهائي حتى لا
يعتمد
المتعلم على المعلم ومن المناسب ايضا للمعلم ان
يبدأ بأسلوب تقليل المساعدة اللفظي
ثم الايحائي ثم الجسمي
.







5 - أسلوب تسلسل السلوك:يعد هذا الاسلوب
مكملا لأسلوب تشكيل السلوك ولكن هناك فرق بينه وبين
تشكيل السلوك حيث أن تشكيل السلوك يتعامل مع سلوك واحد يمكن تحليله الى
عدد من
المهمات الفرعية في حين اسلوب تسلسل السلوك يتعامل
مع عدد من حلقات السلوك
المترابطة لتشكل معا سلوكا
عاما
.

ويعرف على أنه ذلك الأسلوب الذي يعمل على ربط عدد من أشكال السلوك المتتابعة معا ثم تعزيز السلوك
النهائي
.

ويتناول عدد من الاجراءات هي:

1. تحديد الهدف النهائي.

2. تحليل الهدف النهائي الى عدد من أشكال السلوك المتسلسلة والمترابطة معا في سلسلة تسمى سلسلة السلوك
المترابطة معا
في حلقات
.

3. تعزيز السلوك النهائي او الاستجابة النهائية.

4. الانتقال من استجابة الى أخرى بعد النجاح فيها.



6 - أسلوب النمذجة:

ويعرف على انه اجراء يتضمن تعلم استجابات جديدة عن طريق
ملاحظة
الانموذج او تقليده وقد يحدث
التعلم دون ان يظهر على الفرد استجابات متعلمة فورية
بل قد
تحدث لاحقا. والنمذجة انواع
:

1. النمذجة الحية.

2. النمذجة المصورة.

3. النمذجة غير المقصودة.

4. النمذجة المقصودة.

5. النمذجة الفردية.

6. النمذجة الجماعية.

ويتناول اسلوب النمذجة عدد من الاجراءات هي:

( السلوك الانموذج/ مكان الانموذج/ تحديد جنس الانموذج/ مكافأة الانموذج/ الرغبة والقدرة على
تقليد سلوك النموذج من قبل المعلم
).

7 - أسلوب التعزيز:

يعتبر من الأساليب الفعالة في تعديل سلوك الاطفال المعوقين وفي عملية التعلم لاشكال جديدة من
السلوك
الانساني وسيتم التركيز على التعزيز الايجابي
لفعاليته في التدريس
.



التعزيز الايجابي:

يمثل كل الاحداث السارة التي تلي حدوث الاستجابة المرغوب فيها والتي تعمل على تكرار ظهورها
وتقويتها وتشمل تلك الاحداث
المعززات الاولية واللفظية
والاجتماعية والرمزية ويهدف التعزيز الايجابي الى تقوية
ظهور
أشكال السلوك غير المرغوب فيها كما يهدف الى تقليل ظهور أشكال السلوك المرغوب
فيها وبناء أشكال جديدة من السلوك وتعزيزها
.



انواع المعززات
الايجابية
:

1. المعززات الاولية: المرتبطة بالحاجات الاولية للانسان مثل الطعام والشراب...الخ.

2. المعززات الاجتماعية: وهي المتعلمة من خلال المواقف الاجتماعية وتشمل:

أ - معززات لفظية: مثل أحسنت / أشكرك.

ب - معززات غير
لفظية: مثل الابتسامة للطفل/ الاتصال البصري/ حركة الرأس لتعبر عن
الموافقة.

ج - معززات رمزية: مثل النقود والعلامات او الدرجات او
الفيش او
النجوم.... الخ.




تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188452