تربية خاصة ( صعوبات تعلم).
الكلية: |
التربية بالمجمعة. |
القسم الاكاديمي : |
تربية خاصة. |
البرنامج: |
تربية خاصة ( صعوبات تعلم). |
المقرر: |
صعوبات التعلم النمائية |
منسق المقرر: |
أ. عبدالعزيز السعيد |
منسق البرنامج: |
د. يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5 / 3 / 1435 هـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
صعوبات التعلم النمائية |
رمز المقرر: |
LED 313 |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
(3) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
صعوبات تعلم |
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
العربية |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
أ.عبدالعزيز السعيد |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: |
الخامس |
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): · المدخل للتربية الخاصة SPED 111 |
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): · لا يوجد |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: ( داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
- |
|
النسبة المئوية: |
80% |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
0000 % |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
هـ -اخرى |
- |
|
النسبة المئوية: |
20% |
|
||||||||
ملاحظات:
|
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر: 1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر: يهدف هذا المقرر الى تعريف طلاب التربية الخاصة بمفهوم صعوبات التعلم النمائية، والعلاقة بين الانتباه والادراك والصعوبات الناتجة عن الانحراف بينهما – ومشكلات التفكير وأثرها في الصعوبات الاكاديمية اللاحقة ومناقشة الاعتبارات التربوية للطلبة ذوي صعوبات التعلم النمائية. |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي : الإطلاع على أحدث المقررات التي تدرس في الكليات المناظرة لهذا المقرر ،أخذ رأي الطلاب في أهمية المقرر وأهم المهارات التي يحتاجون إليها ليستفيدوا من هذا المقرر .والاهتمام بتقنية المعلومات والتعلم الإليكتروني في مجال الدراسة). يتم الآن إعادة مراجعه مفردات المنهج وذلك لتطويره ولتحديد الأولويات وتحديث مصادر التعلم للمقرر باستخدام شبكة الانترنت وغيرها من المصادر. |
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
أسبوع حذف وإضافة |
1 |
3 |
التعريف بالمقرر وتحديد أهدافه وواجبات الطلاب |
1 |
3 |
مدخل الى صعوبات التعلم النمائية |
1 |
3 |
تصنيفات صعوبات التعلم النمائية |
1 |
3 |
اساليب تشخيص صعوبات التعلم النمائية |
1 |
3 |
خصائص الطلاب ذوي صعوبات التعلم صعوبات التعلم النمائية |
1 |
3 |
الصعوبات الخاصة بالانتباه |
1 |
3 |
الصعوبات الخاصة بالذاكرة |
1 |
3 |
الصعوبات الخاصة بالإدراك |
1 |
3 |
الاختبار الأول |
1 |
3 |
الصعوبات الخاصة بالتفكير |
1 |
3 |
صعوبات اللغة الشفوية |
1 |
3 |
مدخل لعلاج صعوبات التعلم النمائية والاكاديمية |
1 |
3 |
ارتباط صعوبات التعلم النمائية بالأكاديمية |
1 |
3 |
الخدمات التربوية لذوي صعوبات التعلم |
1 |
3 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً |
3 |
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1,0 |
المهارات المعرفية |
||
1,1 |
يهدف هذا المقرر الى: أن يتعرف الطالب على إجراءات تصميم البرامج التربوية لذوي صعوبات التعلم النمائية والتي تتمثل في العمليات النفسية الأساسية التي يحتاجها الطفل في تحصيله الاكاديمي مثل (الانتباه, الذاكرة, الادراك, التفكير, اللغة الشفهية والتعبيرية). |
.الحوار |
.الاختبار الشفهي |
1,2 |
أن يتعرف الطالب على طرق العلاج المناسبة التي يمكن توظيفها لمعالجة الأطفال ممن يعانون من عجز وصعوبة في العمليات النفسية الأساسية مثل (الانتباه, الذاكرة, الادراك, التفكير, اللغة الشفهية والتعبيرية).
|
...النقاش |
الاختبار التحريري. |
2,0 |
المهارات الادراكية |
||
1-2 |
أن يستطيع الطالب استخدام المصادر العلمية المتنوعة للوصول إلى أفضل النتائج التي تخدم ذوي صعوبات التعلم النمائية. |
استخدام البروبوينت والعروض |
..الملاحظة .الاختبارات |
2-2 |
ان يمتلك الطالب مهارة البحث في قواعد البيانات والمكتبات للحصول على أحدث البحوث العلمية التي تسهم في حل المشكلات التي تواجه ذوي صعوبات التعلم النمائية. |
|
العروض، التكاليف |
3,0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3,1 |
أ ن يتصرف بمسئولية في القيام بأدواره القيادية في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ومواجهة المشكلات ------------------------------------ |
تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة |
الملاحظة والمقابلة المستمرة |
4,0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
4,1 |
أن يوظف الطالب تقنية المعلومات والاتصالات في مسيرته المهنية لخدمة ذوي صعوبات التعلم النمائية. |
العروض |
العروض |
2-4 |
أن يستفيد الطالب من تقنية المعلومات والاتصالات للتعرف على استراتيجيات التدريس المناسبة لقدرات وإمكانات الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية. |
الملاحظة |
الملاحظة |
5,0 |
المهارات النفس حركية |
||
- |
لا تنطبق . |
--------------- |
---------- |
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1-
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
2-
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
3-
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4- |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
5- |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
§ استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية . § التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس . § الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي . |
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: · صعوبات التعلم النمائية (ترجمة, زيدان احمد السرطاوي, عبد العزيز السرطاوي). مكتبة الصفحات الذهبية.الرياض. · بطرس، بطرس (2008) صعوبات التعلم النمائية، دار الزهراء – الرياض. · هلالاهان وآخرون (2007) صعوبات التعلم، دار الفكر- عمان. |
2-المراجع الرئيسة: · صعوبات التعلم النمائية (ترجمة, زيدان احمد السرطاوي, عبد العزيز السرطاوي). مكتبة الصفحات الذهبية.الرياض. · بطرس، بطرس (2008) صعوبات التعلم النمائية، دار الزهراء – الرياض. · هلالاهان وآخرون (2007) صعوبات التعلم، دار الفكر- عمان. |
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: · بطرس، بطرس (2008 ) صعوبات التعلم النمائية ،دار الزهراء – الرياض. · هلالاهان وآخرون (2007) صعوبات التعلم، دار الفكر- عمان. |
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ: · مواقع الإنترنت...الخ.
1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12- http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp
|
5-مواد تعليمية أخرى: · مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية. |
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة مجهزة |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب
|
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانه التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · . تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · .فحص ملفات انجاز الطالب.. · . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر · ..التكاليف |
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · ـ كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير · |
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
أ.عبدالعزيز السعيد |
|
الاسم: |
د. عبد الرحمن الناصر |
التوقيع: |
............................. |
|
التوقيع: |
................................. |
التاريخ: |
5 / 3 / 1435 هـ |
|
التاريخ: |
5 / 3 / 1435 هـ |