الاعاقة البصرية 7
تشخيص الإعاقة البصرية
إن الكشف المبكر عن الضعف البصري في مرحلة الطفولة المبكرة هو مسؤولية الأسرة ومعلمات رياض الأطفال إلى جانب الأطباء فليس هناك ما هو أهم من الاطمئنان أولاً على سلامة حاسة الإبصار لدى الأطفال ومن ثم كشف أي ضعف فيها في أسرع وقت ممكن، ومع أنه من غير المتوقع أن يقوم أولياء الأمور والمعلمات بتشخيص حالات الضعف البصري؛ إلا أنهم قادرين على لعب دور بالغ الأهمية في تحديد الأطفال الذين تبعث استجاباتهم وتصرفاتهم على الشعور بعدم الطمأنينة فيما يخص قدرتهم على الإبصار .
أعراض الإعاقة البصرية :
هناك مجموعة من الأعراض تشير إلى احتمال معاناة الطفل من مشكلة بصرية، فقد قامت الجمعية العالمية لطرق الوقاية من الإعاقة البصرية بوضع قائمة للأعراض التي تظهر عند بعض الأطفال ويجب أن يتنبه لها الأهل في البيت والمعلم في المدرسة.
أ – الأعراض السلوكية :
يفرك عينيه باستمرار .
يغمض إحدى عينيه .
يقترب كثيراً من الشيء عند النظر إليه .
لديه صعوبة في القراءة أو في عمل يتطلب النظر عن قرب .
يرمش بعينيه أكثر من المعدل الطبيعي .
يطبق جفونه أو يبعدها عن بعضها .
تغطية إحدى العينين عند القراءة أو رؤية الأشياء القريبة أو البعيدة .
ب – الأعراض الظاهرية :
انتفاخ الجفون والتهاب الجفون.
إحمرار العينين.
الحول.
ظهور الدمل في العين باستمرار .
ج – الأعراض عن طريق الشكوى :
حكة في العين والشعور بالألم .
حرقة في العين .
الشعور بجرح في العين .
الصداع أو الغثيان الذي يحدث بعد إنجاز عمل يتطلب جهد عن قرب.
الدوخة عند القراءة، أو الكتابة.
الشعور بوجود شيء خشن أو رمل في العين.
ازدواجية في الرؤيا أو غشاوة الرؤيا.
أما الأعراض التي تظهر على العين والتي تنتج عن الحوادث :
اضطراب في حركة العضلات نتيجة التورم والنزيف، مما قد يولد حول نظر مزدوج وحتى هزال الجفن الأعلى .
نتوء العين نحو الأمام نتيجة نزيف وراء العين .
كسور في العظام التي تشكل تجويف العين .
التهاب في العظم ، وجود خراج، قد ينعكس على طبقات العين الداخلية.
نزيف داخل العين وانفصال في الشبكية.
خطوات التعرف على الطالب المعوق بصرياً :
يقوم فريق التقييم متعدد التخصصات بالخطوات التالية : ( طبيب العيون , اخصائي قياس النظر . اخصائي تربوي . اخصائي اجتماعي نفسي , طبيب الاطفال ...... )
إجراء تقييم تربوي شامل .
الحصول على معلومات تشخيصية عن الإبصار من أخصائي العيون أو أخصائي قياس النظر .
الأخذ بالاعتبار نتائج الفحوصات الجسمية، والبصرية، والسمع، والنطق، واللغة، وأسلوب التعلم، والدافعية، والتكيف والخبرات السابقة، والتحصيل الأكاديمي السابق.
تحديد قدرة الطالب على الحركة والتنقل .
مراجعة التعريفات والإجراءات التي تخص التقييم التربوي للمعوقين بصرياً والتحقق من مدى تطبيق تلك الإجراءات والحصول على المعلومات المطلوبة .
مراجعة جميع البيانات التي يجب أن تستخدم لتحديد فيما إذا كان الطالب معوقاً أم لا .