Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تشخيص الضعف العقلي

تشخيص الاعاقة الفكرية أو الضعف العقلي والتعرف عليه :

يمكن ان نلخص خصائص ضعاف العقول فيما يلي :

اولا : الخصائص الجسمية :

اظهرت بعض البحوث ان النمو الجسمي للأطفال ضعاف العقول بطيء بالنسبة لتطور نمو الاطفال العاديين . انهم اكثر عرضة للأمراض , كما لوحظ ان بعض حالات الضعف العقلي يصطحبها اضطراب في المهارات الحركية او ضعف في البصر او السمع او عدم تكامل نمو الاسنان والعضلات , ويبدو ان الضعف العقلي والعائق الجسمي نتيجة لسبب واحد هو اصابة المخ .

كما بينت بعض الدراسات ان الطفل ضعيف العقل لا يبدأ المشي قبل سن ثلاث سنوات او اربعه . ولا يستطيع الكلام او التحكم في الاخراج قبل اربعه او خمسة اعوام من عمره , ولا يصل النمو الحركي للطفل الابله او المعتوه الى مستوى النمو والاتزان الحركي للطفل العادي اطلاقا , وتزداد نسبة عيوب المخ والكلام زيادة ملحوظة بين ضعاف العقول , ومن جهة الحواس فقد عرفت حالات ضعف عقلي متعددة تكاد تنعدم لديها حاستا الشم والذوق . ولهذا ترى ان بعض ضعاف العقول يأكلون كل ما يأتي تحت ايديهم دون تمييز او تفرقه . وقد اجريت تجربة ميدانيه على بعض ضعاف العقول في مؤسسة  المطرية وتناولت الغداء مع مجموعه منهم ى وسألت البعض عن مذاق بعض المخللات وبعض الحلويات فكانت الاستجابة انها كلها سواء .

ثانيا : الخصائص العقلية :

ينجح ضعيف العقل في الاعمال اليدوية , ولكن لدية قصور واضح في الرموز المعنوية , فلا يسهل عليه مثلا ان يقول ان 2+3=5 ولكنه في بعض الحالات يستطيع ان يقول برتقالتين + ثلاث برتقالات = خمس برتقالات . وفي الاغلب انه يضطر ان يحل الاخيرة على مراحل .

والطفل ضعيف العقل ضعيف ايضا في قدرته على التصور والتخيل وعاجز في قدرته على تكوين الروابط (فالمعروف ان هذه الاخيرة تأخذ احيانا على انها تعريف للذكاء : القدرة على ادراك العلاقات والمتعلقات).

كما انه لا يستطيع تركيز انتباهه ولابد من مثيرات لجذب انتباهه على ان يكون المثير حسيا لا لفظيا او معنويا , فالمعنويات  لا حل لها في تفكيره , وبالتالي فليس لديه القدرة على التعميم , فاذا حذرته من لمس جهاز ما لأنه خطير فليس معنى ذلك ان الجهاز خطير ايضا , فقصور القدرة على التفكير ومتابعته هو الطابع المميز لضعيف العقل . وطبيعي ان هذا مرتبط بتحصيله اللغوي .

وكذلك الكلام يعتبر عملية معقدة عند ضعيف العقل لما فيه من ارتباطات فكرية كثيره , وهو يسترسل في احاديث عديمة الهدف بلا انقطاع الى ان يوقفه شخص او شيء ما .

وضعيف العقل ضعيف الارادة ايضا , ولذا فهو قابل للإيحاء ومن السهل انقياده , ولذا فان سهولة الاغراء تسهل استخدامه في تنفيذ خطط  والمنحرفين للسرقة والتسول والانحرافات الجنسية وما اليها .

ملاحظة الطفل :

إن الاسلوب السليم يتطلب ايداع الطفل في احدى دور التربية الفكرية لملاحظته عن قرب لفترة اسبوعين مثلا وتسجيل جميع الملاحظات غير العادية والاستفسار عنه من الجميع وخاصة من الابوين .

وقد امكن اعداد استمارة لتسجيل الملاحظات بحيث تمكننا من استخراج القاصرين عقليا والتي وضعها مصممه للاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 8 سنوات و 12 سنة وتوصلا الى ان الطفل الذي يحصل على 10 درجات فأكثر ينبغي ان يحول الى الاخصائيين ليقوموا بتشخيص حالته بحيث يقوى الشك اذ ذاك في انه من القاصرين عقليا .

وفيما يلي صورة هذه الاستمارة :

المجموعة الاولى :

1- انحراف الجمجمة شكلا وحجما .

2- تشوهات واضحة في شكل الارجل او الايدي او الاذان او أي جزء في الجسم .

3- تعبير الوجة يتميز بالجمود او ان الوجه غير معبر .

4- الصوت خشن وعميق .

5- توجد صعوبات في النطق والكلام غير مفهوم او به بعض الاجزاء التي يصعب فهمها , مع تمتع الطفل بقدرة سمعية طيبة .

6- يبدو مبتسما ولطيفا في جميع الاوقات والمواقف المناسبة وغير المناسبة .

7- يتميز بسمنة زائدة في قصر القامة وبروز البطن .

المجموعة الثانية :

1- كثير الحركة لا يستطيع ان يستقر في مقعده كبقية الاطفال .

2- يحرك يديه دائما ويحرك رأسه ناظرا حوله .

  1. طرية سيره غير متزنة , ويلفت النظر .

  2. تسهل استثارته , وقد يحطم ما تتناوله يديه .

    5- قد يتعدى على غيرة من الاطفال بالضرب او العض بدون سبب او لسبب بسيط .

    6- يندفع الى خارج الفصل بدون استئذان .

    7- هادئ جدا .

    8- منعزل دائما , ولا يشترك مع غيره من الاطفال في اللعب .

    9- لا يرد عدوان المعتدي , وقد يبكي .

    10- يبدو دائما كما لو كان سرحانا .

    المجموعة الثالثة :

    1- لا يستطيع ان يفهم شرح المدرس بعكس بقية الاطفال .

    2- وقد لا يستطيع ان يفهم بعض الاوامر او التعليمات البسيطة .

    3- لا يستطيع القيام بالعمليات الحسابية البسيطة , وقد يستخدم اصابعه في حلها .

    4- لا يستطيع ان يرسم دائرة , مربع , ماسة .

    5- ليست لديه قدرة على تركيز الانتباه كغيره من الاطفال .

    6- يبدو انه سريع الملل .

    7- ذاكرته ضعيفة جدا .

    8- لا يستطيع اعادة أي مجموعه من الارقام التالية بعد سماعها مرة واحدة : 7-9-6-3 , 8-5-7-2  .

    9- متأخر في جميع دروسه ولا يرجى له تحسن .

    10- يبدو كما لو كان مستواه الدراسي اقل من مستوى سنه بثلاث سنوات على الاقل .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188025