Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تشخيص مشكلات المتفوقين والموهوبين من طلاب المرحلتين المتوسطة وال

تشخيص مشكلات المتفوقين والموهوبين من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارس التعليم العام بمحافظة الزلفى

*  (دراسة مسحية)

ملخص البحث باللغة العربية:

1-   هدف البحث الحالي إلى تقصي المشكلات الشائعة لدى المتفوقين والموهوبين من طلاب وطالبات المرحلتين (المتوسطة الثانوية) المقيدين بمدارس التعليم العام بمحافظة الزلفى، كذلك التعرف على أثر متغيري، النوع ) ذكر- أنثى(؛ والمرحلة الدراسية (المتوسطة-الثانوية( على درجة وجود المشكلات التي تتضمنها أداة البحث؛ تكونت عينة البحث من (308) طالباً وطالبة من الموهوبين والمتفوقين، بواقع (213) طالبةً منهم (150) طالبة مقيدة بالمرحلة المتوسطة، (63) طالبة مقيدة بالمرحلة الثانوية، و(95) طالباً منهم (60) طالباً بالمرحلة المتوسطة، (35) بالمرحلة الثانوية، وبتطبيق قائمة تشخيص مشكلات الطلاب المتفوقين والموهوبين (إعداد: الباحث الرئيس) ؛ وباستخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار (ت) لعينتين مستقلتين T-test for independent two sample؛ أشارت النتائج إلى أن المشكلات المهنية هي الأكثر انتشارا بين أفراد عينة البحث يليها في الترتيب المشكلات الانفعالية، ثم الدراسية، والكمالية، يليها المشكلات الأسرية، ومشكلات الفراغ. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات (الذكور- الإناث) في المشكلات: التوافقية، والانفعالية، والأسرية، والفراغ، والكمالية، والدرجة الكلية، وذلك لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في المشكلات الدراسية والمشكلات المهنية بين الذكور والإناث. كذلك وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المرحلتين(المتوسطة – الثانوية) في المشكلات الانفعالية؛ ووقت الفراغ؛ والدرجة الكلية لصالح طلاب المرحلة المتوسطة؛ وفي المشكلات الدراسية والمهنية لصالح طلاب المرحلة الثانوية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المرحلتين في المشكلات التوافقية، والأسرية، والكمالية. وقد أوصت الدراسة بضرورة توفير خدمات التوجيه والإرشاد الطلابي في مجال الموهوبين والمتفوقين وبخاصة في مجال الإرشاد المهني داخل مدارس التعليم العام لبحث المشكلات المختلفة لتلك الفئة التي تصنف ضمن فئات ذوي الاحتياجات الخاصة؛ لأنهم يتمتعون بدرجات ذكاء عالية وقد يترتب عليه زيادة تعرضهم للمشكلات التوافقية والكمالية والانفعالية والمهنية ووقت الفراغ.


Problem Diagnosis of Gifted and Talented Students from Intermediate andSecondary Public Schools atElZulfiProvince(Survey)

Dr. Mona Tawakkul  Elsayed

Assistant Prof. of  Mental Health & Special  Education

ElZulfy College of Education

Dept.of Educational Sciences

Dr. Abdel Hakim Saeed Radwan

Assistant Prof. of  Pedagogy

ElZulfy College of Education

Dept.of Educational Sciences

Abstract:

The current research aims to investigate the common problems of the gifted and talented students of two educational stages (intermediate-secondary) who are enrolled in public schools at ElZulfi Province, as well as identifying the impact of two variables: gender (male – female) and educational stage (intermediate - secondary) on the degree of a problems included in the research tool. The research sample consisted of (308) male and female students from gifted and talented, of them enrolled at the intermediate stage and secondary school, Through the application of the Diagnosis Scale of the problems facing the gifted and talented students (prepared by: The Principal Researcher) by using means, standard deviations and T-test for independent two samples. Results indicated that the professional problems are the most prevalent among the subjects of the research sample. The results also indicated the existence of statistically significant differences between the mean scores of (male - female) in problems of: accord ability, emotional, family, leisure time and luxury, and  that the total score in favor of females. There is no statistically significant differences in the study problems and problems professional between males and females. It was also concluded that there are statistically significant differences between the mean scores students (intermediate - secondary) in emotional problems and leisure time in favor of intermediate stage students. As for study and professional problems, it was in favor of secondary stage students. There are no statistically significant differences between the two stages in the problems accord ability, family, luxury, and the total degree score. The research recommends that it is necessary to pay the due.



* يتقدم الباحثان بالشكر والتقدير لعمادة البحث العلمي بجامعة المجمعة على دعمها لهذا البحث.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188476