Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تصميم المقررات الإلكترونية

تصميم المقررات الإلكترونية

 

 

تعريف المقررات الإلكترونية :

هو المقرر القائم على التكامل بين المادة التعليمية وتكنولوجيا التعليم الإلكتروني في تصميمه، وإنشائه، وتطبيقه، وتقويمه، ويدرس الطالب محتوياته تكنولوجياً وتفاعلياً مع عضو هيئة التدريس في أي وقت وأي مكان يريد

 

 

مميزات استخدام المقررات الإلكترونية في العملية التعليمية :

  • يمكن للطالب التعامل مع المقرر في أي وقت وأي مكان وليس بالضرورة تواجد معامل دراسية .
  • إمكانية دراسة المقرر والإطلاع عليه عدة مرات ( مواجهة الفروق الفردية )
  • تقضي على بعض المشكلات النفسية لدى بعض الطلاب مثل الخجل والانطواء وتشجعهم على محادثة معلميهم وأقرانهم بجرأة وشجاعة .
  • يتم تقديم المحتوى بأشكال مختلفة مدعمه بالوسائط المتعددة .
  • إمكانية تطوير المحتوى بيسر وسهولة .
  • الاستفادة من الخدمات لاستضافة أستاذ أو عالم من أي مكان في العالم .
  • عرض التجارب العملية مثل العمليات الطبية والتجارب المعملية وغيرها بشكل متزامن أو غير متزامن .
  • التفاعل بين الطالب والمادة العلمية وبينه وبين المعلم وبين الطلاب أنفسهم .
  • للطالب دوراً إيجابياً وفاعلاً في المقرر الإلكتروني.
  • يتيح الفرصة للطلاب للاتصال بكم هائل من المعلومات.
  • يتيح للطلاب الفرصة لتعلم المادة العلمية إضافة إلى تعلم مهارات الحاسب .
  • يتصف بالمرونة ويقدم فرصاً للإثراء والمراجعة
  • يستطيع المعلم من خلاله استخدام طرق تدريس متعددة مثل: المحاكاة ، والتعلم بالاستكشاف ، والتعلم المبني علي الخبرة ، والعلاج الفردي
  • يسهل على المعلم عملية تصحيح الاختبارات والواجبات ، ويقدم له إحصائيات عن مدى تحصيل وتقدم الطلاب كأفراد وكمجموعة.
  • يستطيع أولياء أمور الطلاب أن يطلعوا على المادة العلمية المقدمة في المقرر الإلكتروني وعلى نتائج أبنائهم أولاً بأول.

 

 

أنواع المقررات الإلكترونية :

 

أولاً : تقسيمها وفقاً لاعتمادها على الانترنت :

-       مقرر إلكتروني غير معتمد على شبكة الإنترنت :

تقدم على أقراص مدمجة تحتوي على المحتوى التعليمي، وتقدم مباشرة إلى المتعلم .

 

-       مقرر إلكتروني معتمد على شبكة الإنترنت :

تقدم من خلال موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت .

 

ثانياً : تقسيمها وفقاً لأنواع التعلم الإلكتروني : 

-       المقررات الالكترونية المباشرة 

وهى التي تحل محل الفصل التقليدي بالكامل، وتعتمد هذه المقررات على الانترنت بشكل كامل، وعلى الوسائط المتعددة. لا يوجد فيها تواصل فيزيائي بين المعلم والطالب، بل يتلقى الطالب تعليمه بالكامل على الانترنت. قد يتم تقديم بعض المحاضرات التقليدية مثل الاختبارات في القاعات الدراسية .

 

-       المقررات المساندة للفصل التقليدي 

والتي تستخدم جنبا إلى جنب مع الفصل التقليدي. يحدد فيها المحاضر عمق الحاجة إلى المعايير الإلكترونية ، بحيث تستخدم المقررات لمساندة ودعم عملية التعليم التقليدية (وجه لوجه) باستخدام تقنيات وأدوات الويب الإلكترونية في عملية توفير بعض المحتويات، وإمكانيات الاتصال.

 

-       المقررات المدمجة. 

تعتمد على نسبة التعليم الإلكتروني إلى التعليم وجهاً لوجه (من25%-75%)

 

 

تصميم المقررات الإلكترونية :

أولاً : مفهوم التصميم التعليمي :

هو إجراءات مختلفة تتعلق باختيار المادة التعليمية المراد تصميمها وتحليلها وتنظيمها وتطويرها وتقويمها وذلك من أجل

تصميم مناهج تعليمية تساعد على التعلم بطريقة أفضل وأسرع، وتساعد المعلم على إتباع أفضل الطرق التعليمية في أقل وقت وجهد ممكنين.

 

ثانياً: النموذج العام للتصميم التعليمي ADDIE  :

يعد النموذج العام لتصميم التعليم واحد من نماذج تصميم التعليم وهو أسلوب نظامي لعملية تصميم التعليم يزود المصمم بإطار إجرائي يضمن أن  تكون المنتجات التعليمية ذات فاعلية وكفاءة في تحقيق الأهداف.

يتكون النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Model من خمس مراحل رئيسة يستمد النموذج اسمه منها، وهي كالآتي:

 

  1. التحليل Analysis                                                            
  2. التصميم Design              
  3. التطوير Development
  4. التنفيذ Implementation                                 
  5. التقويم Evaluation                                        

 

التحليل :

يشمل تحديد مشكلات التعلم، الأهداف، خصائص واحتياجات المتعلمين، وإمكاناتهم الحالية، كذلك تحديد خصائص بيئة التعلم، ومعوقاتها، وطرق التوصيل، والجدول الزمني.

 

التصميم :

عملية منهجية لتحديد أهداف التعلم بدقة، وتحديد المحتوى والتدريبات، وأدوات التقويم، والسيناريوهات والنماذج الأولية، وتصميم الرسومات، وواجهات الاستخدام.

 

التطوير :

مرحلة الإنتاج الفعلي لمواد ومحتوى التعلم من السيناريوهات، وواجهات الاستخدام الرسومية، والوسائط المتعددة، وأدوات القياس، ويتم فيها إنتاج خطة عمل مفصلة توضح خطوات تنفيذ عملية التعلم خطوة بخطوة، وتحديد مسؤوليات فريق العمل، والجداول الزمنية للتنفيذ، بحيث يتم خلال هذه المرحلة جميع وتجهزي جميع عناصر الصوت والفيديو والنصوص المستخدمة في التصميم، ويتم تجهيز المنتج النهائي، للاختبار ثم الاستخدام .

 

التنفيذ :

وضع المخطط الذي تم تصميمه سابقاً في وضع التنفيذ، حيث يتم توصيل مواد التعلم إلى الطلاب، واتباع جدول زمني للتنفيذ، وتهيئة بيئة التعلم بتدريب الطلاب والمعملين على استخدام النظام .

 

التقويم :

عملية منهجية لتحديد مدى كفاءة وجودة التصميم التعليمي، وهو عملية ملازمة لجميع مراحل التصميم، وهو على جزئين :

تصميم تكويني : وهو جزء من كل مرحلة من مراحل التصميم .

التقويم التجميعي : يتم بعد انتهاء التنفيذ لتحديد مستوى ومدى فاعلية التصميم، حيث يقيس مستوى المتعلمين بعد الانتهاء من عملية التعلم، وتحليل ما تم تنفيذه وتقديم تغذية راجعة .

 

ثالثاً : مكونات المقرر الإلكتروني :

يتكون المقرر الإلكتروني من :

1- صفحة رئيسية للمقرر : شاشة البداية

2- المقدمة : مدخل للوحدة .

3- صفحة الأهداف : يتم فيها توضيح أهداف التعلم ، والبعض يجمع بينها وبين المقدمة .

4- شاشات التعليم/ التعليم : يتم فيها شرح المفاهيم وعرض المعلومات باستخدام النصوص والوسائط المتعددة .

5- تحقق المعرفة ( التطبيق ) : شاشة تفاعلية تحتوي على مجموعة من التدريبات والتمارين

6- صفحة الملخص : تختتم فيها الوحدة، تحتوي على نواتج التعلم، كما قد تحتوي على تعليمات الاستمرار

7- صفحة مقدمة التقييم : تعليمات واضحة لكيفية إجراء الاختبار، عدد الأسئلة في الاختبار، النقاط ( الدرجات )، كما توضح مقياس الإتقان، كما تعطي تعليمات حول كيفية بدء الاختبار .

8- صفحة ملخص التقييم ( بطاقة الأداء ) : توضح درجة الاختبار للمتعلم ( كنسبة مئوية )، ويتم فيها إعلام المتعلم هل اجتاز الوحدة أم لا، كما يتم تشجيعه على إعادة الدروس في حالة عدم اجتيازه للاختبار .

 

 

كما يتكون المقرر الإلكتروني المعتمد على الإنترنت LMS من :

1- الصفحة الرئيسية للمقرر course homepage : غلاف الكتاب، وهي نقطة الانطلاق إلى بقية أجزاء المقرر، و بها مجموعة من الأزرار التي تشير إلى محتويات المقرر وأدواته، ويمكن الضغط عليها لتصفح المقرر وأجزائه .

2- أدوات المقرر Course tools : وتستخدم للتواصل بين المعلم والطلاب كأفراد وكمجموعة أو الطلاب مع بعضهم البعض.

3- التقويم الدراسي  Calendar : تقويم شهري يمكن استخدامه لتحديد مواعيد الاختبارات والتسجيل والاجتماعات ومواعيد تسليم الواجبات وما إلى ذلك.

4- صفحة المعلم : الساعات المكتبية وعناوين البريد الإلكتروني ونبذه عنه .

5- لوحة الإعلانات Announcements: وفيها يضع المعلم رسائل مكتوبة للطلاب تتعلق بالمقرر. مثل مواعيد الاختبارات .

6- لوحة النقاشDiscussion board : للنقاشات بين المعلم والطلاب، أو الطلابي فيما بينهم .

7- غرفة الحوارChat room : التواصل بين المعلم والطالب، أو بين طالب وطالب .

8- معلومات خاصة بالمقرر: موضوعات التي سيدرسها الطلاب في المقرر، والمتطلبات السابقة، وطريقة التقويم،  والمواد التعليمية الخاصة بالمقرر.

9- محتوى المقرر أي الوثائق الخاصة بالمقرر Course documents: المادة العلمية ( نص مكتوب يصاحبه وسائط متعددة ) بما فيها من واجبات ومحاضرات وتعليمات وقائمة بالمصطلحات ومذكرات غيرها. ويرفق معها الوثائق والمذكرات والصور والوسائط .

10 قائمة المراجع الإلكترونية (الروابط الخارجية والمصادر)  External links and resources : وتتكون من مواقع إنترنت ذات صلة بالمقرر.

11- صندوق الواجبات Homework drop box: حيث يرفق الطلاب واجباتهم، أو يطلعون على الاختبارات الخاصة بالمقرر .

12- أداة إعداد الاختبارات: هنا يقوم المعلم بإعداد الاختبارات ( إعداد الأسئلة ) .

13- أدوات التقويم: هنا يقوم المعلم بتحديث وتعديل ومعاينة الاختبارات والاستبيانات التي صممها باستخدام آلية إعداد الاختبارات.

14- سجل الدرجاتgrade book : يطلع الطلاب على نتائجهم ودرجاتهم .

15- السجل الإحصائي للمقررCourse statistics : إحصائيات عن استخدام الطلاب لمكونات المقرر. والصفحات التي زارها الطلاب بكثرة والوصلات التي يستخدمونها، وأوقات استخدام الطلاب للموقع.

16- مركز البريد الإلكترونيe-mail center : الرسائل الخاصة والمرفقات إلى المعلم أو أحد الزملاء أو لمجموعة من الزملاء.

17- الملفات المشتركة: حيث يستطيع الطالب تحميل الوثائق والصور وأوراق العمل .

18- صفحة المذكرات: يستطيع الطالب تسجيل الملاحظات و الأفكار .

19- الصفحات الشخصية للمعلم والطلابHomepages : صفحة شخصية يضع فيها صورته ومعلومات عن نفسه.

20- المدونات blogs: مذكرات وآراء وتعليقات على أحداث أو موضوعات معينة تدون على الانترنت، ويتم تحديثها باستمرار، وتتاح الفرصة للجمهور والطلاب لقراءتها والتفاعل معها والتعليق عليها .

21- الاجتماعات المرئية videoconferencing: التواصل الحي المباشر عبر الصوت والصورة.

22- الدليل الإرشادي الإلكترونيTechnical Support Manual: وصف مفصل لمكونات المقرر الإلكتروني ودليل إرشادي لطريقة استخدام المقرر.

23- لوحة التحكمControl Panel : وتحتوي أدوات التحكم على جميع أدوات التحرير اللازمة لتحديد التفاصيل الدقيقة التي يتكون منها المقرر.

 

 

رابعاً  : معايير تصميم المقرر الإلكتروني : ( المعايير العامة )

  • إتباع التسلسل الهرمي : موضوع رئيسي ، موضوعي فرعي .. الخ .
  • السماح للمتعلم من التنقل بحرية داخل المقرر .
  • احتواءه على خاصية " المساعدة " حول كيفية استخدام المقرر .
  • القدرة على تحديد مدى تقدم الطالب .
  • أن يصمم على مقياس دقة شاشة 800*1024 بكسل
  • أن يحتوي كل مستوى على نص ترحيبي .
  • أن يحتوي على أرقام الصفحات ( صفحة 5 من 30 )
  • أن يحتوي كل مستوى على ملخص لمحتواه  .
  • عدم افتراض أن المتعلم سوف يتبع ترتيب معين في التنقل بين الدروس، لذا إذا كان الدرس يتطلب معلومات سابقة يجب كتابة ملخص عنها .
  • أن لا يحتوي العنوان على أكثر من مفهوم .
  • عند استخدام صوت، يجب توفير نص حرفي مصاحب للصوت .
  • توفير المعلومات للمتعلمين في أقل عدد من الخطوات، وأقصر وقت ممكن .
  • استخدام الرسوم التوضيحية بقدر الإمكان لتوضيح المفاهيم المعقدة .
  • استخدام الرسوم والصور لإثارة الانتباه البصري .

 

معايير بناء المقرر الإلكتروني :

أولا:المرجعية : ذكر المراجع والمصادر التي استخدمت في بناء محتوى المقرر، فريق العمل، المؤلفين .

 

ثانيا :معلومات عامه عن المقرر : ملخص عن المقرر، أهدافه، متطلباته، احتوائه على خريطة توضح جميع أجزاء المقرر.

 

ثالثا: المحتوي : ارتباط المحتوي بالأهداف، يغطي كافه الأهداف والأفكار والمفاهيم والسلوكيات المتضمنة، الترابط والتكامل، مراعاة التنظيم والتسلسل المنطقي، سلامته من الناحية العلمية واللغوية، تجزئته إلى وحدات صغيره، متوافق مع خصائص المتعلمين.

 

رابعا:تصميم الوسائل المتعددة

أ- معايير النصوص : الوضوح، استخدام ثلاثة أنماط من الخطوط وثلاثة أحجام كحد أقصي، خطوط سهلة القراءة ومريحة للعين، حجم خط العناوين الرئيسية أكبر من الفرعية، تباين لون خط النصوص مع لون الخلفية، صحة علامات الترقيم، تتبع نظام واحد في الكتابة .

 

ب-معايير الصور والرسوم الثابتة : تعبر عن المحتوي، واضحة وبسيطة، تجنب استخدام الصور المزدحمة بالتفاصيل، تتسم بالواقعية، عدم المبالغة في استخدامها، التوازن بين الصور والنصوص، وضع الصورة داخل إطار .

 

ج- معايير مرتبطة بلقطات الفيديو والرسوم المتحركة المدة قصيرة لا تزيد عن ٢٥ ٣٠ ثانية، ذات صلة بالمحتوي، تمكن المتعلم من الإيقاف والإعادة، تجنب احتواء الشاشة على أكثر من فيديو، الإقلال منها قدر الإمكان لأنها تسبب بطء تحميل المقرر، الوضوح .

د- معايير الصوت

الوضوح، التناسب، تزامن الصوت مع النصوص المكتوب، قدره المتعلم على التحكم، عدم وجود صدى، المؤثرات الصوتية طبيعية، تناسب سرعة الصوت، اختلاف صوت التعزيز السلبي عن التعزيز الإيجابي .

 

خامسا: تصميم أدوات التصفح في المقرر : أن تكون الأدوات بسيطة وسهلة للتنقل بين عناصر المحتوي، ثبات موضع أدوات التصفح داخل صفحات المقرر، احتواء جميع الصفحات علي زر العودة إلي الصفحة الرئيسية، استخدام أسهم لليمين واليسار للتنقل بين الصفحات، استخدام أدوات تصفح رسومية مثل الأيقونات، بساطه أدوات التصفح و ملائمتها لخصائص المتعلمين، تجمع أزرار التصفح في شريط أفقي أسفل الشاشة، إمكانية استخدم فهرس المحتويات وقوائم الاختيار كارتباطات تشعبية للتنقل .

 

سادسا: تصميم الروابط: اشتمال المقرر علي روابط لمصادر تعلم مناسبة، تميز الرابط بلون مختلف، روابط صحيحة، تغير لون الرابط التي تم استخدامها من قبل، المعلومات في موقع الارتباط صحيحة ، تقديم رابط خاص لموقع المؤسسة التعليمية التي قامت بنشر المقرر

 

سابعا: الموضوعية: خلوه من التعصب لجنس أو ديانة أو عرق، عدم التحيز في المصادر، خلوه من الإعلانات، احتوائه على اختبارات موضوعيه ذاتية، تصحيح فوري .

 

ثامنا : الاتساق: استخدام نفس تصميم الصفحات للمقرر كامل، توحيد أسلوب الصياغة، توحيد أحجام وأماكن عرض العناصر .

 

تاسعا :إمكانية الوصول : وضوح وظائف الأيقونات والأزرار، ربط كل صفحة بسابقتها وببداية الوحدة وبداية المقرر، وجود فهرس لعرض الكلمات الرئيسية أو الموضوعات، توفير محركات بحث داخل المقرر .

 

عاشرا: المساعدة والتوجيه : إرشادات وتعليمات واضحة وسهلة للتعامل مع المقرر، تقديم توجيها أو تلميحا نصيا عند حدوث خطا من المتعلم.

 

الحادي عشر: التفاعلية والتحكم التعليمي : بداية المقرر بعبارات ترحيبية، إمكانية الاختيار بين أنماط مختلفة من التفاعل، تزويد المقرر بوسيلة تفاعل لتلقي استفسارات الطلاب وإمكانية التواصل بين المعلم وطلابه، تزويد المقرر بأزرار تحكم، توفير الوقت الكافي للمتعلم ليعطي استجابته

 

الثاني عشر: الدقة : تحديد المقرر بدقه للأنشطة، خلوه من أخطاء التشغيل والاستخدام، خلو المقرر من أخطاء التصميم والبرمجة، الدقة في اختيار الرسوم والأصوات ولقطات الفيديو، وجود مراجع ومصادر يمكن الرجوع إليها للتحقق من صحة المقرر.

 

الثالث عشر: الأمان: آمنه لا تسبب مشاكل لنظام التشغيل أو المتصفح، خلوه من الفيروسات.

 

الرابع عشر: الحداثة والمعاصرة : مراعاة الحداثة و تحديد آخر تحديث للمقرر، مصادر التعلم المستخدمة من روابط وكتب ومواقع علميه حديثه ومعاصره، التحقق من صلاحية الروابط وما إن انتهت صلاحية بعضها أو تحركت.

 

الخامس عشر : التكلفة : تتناسب تكلفة تصميم ونشر المقرر مع العائد التعليمي، عدم وجود مقابل مادي لاستخدام المقرر، الحصول علي المواقع والمصادر العلمية المرتبطة بالمقرر مجانا، إمكانية تحميل مراجع مجانية وبرامج مساعده تحتاجها ملفات المقرر للتشغيل.

 

 

خامساً: برامج تصميم المقررات الإلكترونية :

تصميم المقررات الإلكترونية يحتاج إلى برامج أو أدوات تسمى أدوات التأليف Authoring Tools والتي تستخدم لتصميم المقررات التي يتم عرضها بواسطة أجهزة الحاسب (غير معتمدة على الانترنت ) وكذلك التي يتم عرضها من خلال مواقع الانترنت ( المعتمدة على الانترنت )، مثل : Raptivity- Adobe Captivate - Macromedia Authorware -  Articulate Presenter

 

كما ظهرت منذ فترة طويلة أنظمة على الانترنت تمكن من تصميم المقررات وتسمى أنظمة إدارة التعلم Learning Management System LMS والتي تتيح تصميم المقررات وعرضها وإدارتها بكل سهولة، مثل :

منها المفتوح مثل :  Moodle- CourseSites by Blackboard – Dokeos –eFront- Schoology-Edmodo 

ومنها المغلق مثل : Blackboard – Litmos – absorb lms-

 

كما نحتاج إلى برامج تحرير الصور مثل : فوتوشوب، 

تحرير الصوت مثل : Adobe Audition

تحرير الفيديو مثل : موفي ميكر

 

سادساُ: مهام فريق إنتاج المقررات الإلكترونية

أ‌-      مهام المصمم التعليمي  Instructional Designer(ID)  : يبدأ عمله في مرحلة التحليل :

- المساعدة في تحديد الأهداف، طرق واستراتيجيات التدريس، والتسلسل المناسب .       

- مساعدة خبراء المادة التعليمية على تحديد الشكل التربوي المناسب .

- المساعدة في تحديد وإعداد وإنتاج المصادر التعليمية اللازمة .

- تقديم النصائح اللازمة للعرض الجيد لمكونات المحتوى .    

- المساعدة في إعداد أدوات تقييم الطلاب .

- إعداد storyboard الخاص بالمقرر .

 

خبير المادة العلمية Subject matter expert(SMEs) يبدأ عمله في مرحلة التحليل : 

- يساعد في وضع أهداف المقرر، وصياغتها.

- يوفر المادة العلمية، ويحدد المحتوى، ويعطي رأيا علمياً في المحتوى الإلكتروني .

- يراجع المادة العلمية لضمان خلوها من الأخطاء العلمية .

- يتعاون خبير المحتوى مع المصمم التعليمي في :  تقسيم المحتوى وتحديد الأنشطة، وتحديد الأسلوب الملائم للعرض. 

 

مطور الويب/محرر الوسائط Web developer / Media editor  يبدأ عمله في مرحلة التطوير : 

يعمل محرر الوسائط مع المصمم التعليمي وذلك لإنتاج الوسائط المطلوبة من صوت وصورة وفيديو، كذلك عملية رفعها على أحد أنظمة إدارة التعلم على الانترنت في حال كان المقرر الإلكتروني معتمد على الانترنت .

 

متخصص الدعم التقني Technical support specialists  :

ويكون موجود في كافة المراحل لمساعدة المنتجين والمستخدمين .

 

سابعاً : متطلبات المقررات الإلكترونية :

  • مراعاة  المجتمع السعودي الإسلامي وعقيدته.
  • مراعاة خصائص المتعلمين العقلية والنفسية والمعرفية .. الخ.
  • التنظيم المنطقي والسيكولوجي للمقرر.
  • صدق المحتوى.
  • تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلم.
  • توظيف عناصر الوسائط المتعددة من نصوص ورسوم وصوت ولقطات.
  • مراعاة المحتوى للفروق الفردية.
  • توافر معلومات الاتصال بعضو هيئة التدريس.
  • إمكانية التحديث المستمر للمحتوى.
  • توافر التعزيز المناسب في حالة الإجابة الصحيحة.
  • توافر التوجيه اللازم للمتعلم في حالة الإجابة الغير صحيحة.
  • توافر الإجابات للتدريبات والاختبارات.
  • إمكانية استخدامه بأشكال متعددة.
  • توافر القراءات المساندة.
  • اختيار الأنشطة المناسبة للمتعلم والمثيرة للتفكير الإبداعي لديه.
  • تحديد التكلفة اللازمة للتطوير.
  • تحديد الزمن اللازم للتطوير.

  

 

 

المراجع :

أبو عظمة، نجيب وهنداوي، أسامة ومحمود، ابراهيم.(2012).أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات تصميم وإنتاج المقررات

     الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة طيبة.المدينة المنورة .

إطميزي، جميل.(2009).إطار عمل مرن لتقييم محتويات وأنشطة المقررات الإلكترونية المساندة والمدمجة في الجامعات العربية. 

Cybrarians journal .العدد 19.

التركي، عثمان.(2010).متطلبات استخدام التعليم الإلكتروني في كليات جامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة

     التدريس.مجلة العلوم التربوية والنفسية.11(1)،151-174.

زناتي، النميري، والتلباني، محمد وعقل، سمير ومصطفى، أشرف.(2010).إعداد مقررات المستوى الأول بكلية الحاسب والمعلومات

     باستخدام التعلم الإلكتروني في ضوء معايير ضمان الجودة.

يوسف، يسرية وسالم، هيام.(2011).تصميم مقرر إلكتروني وأثره على تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب الاقتصاد المنزلي

     واتجاهاتهم نحو المقررات الإلكترونية.المنصورة، مصر .

 

 


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192751