Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تصميم صفحات الانترنت

جامعة الحسين بن طلال

اسم المساق:     تصميم صفحات الانترنت               مستوى الدبلوم                 مدرس المساق: د. المثنى قسايمة

رقم المساق0103516                                                                          عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعات                                                                                                                                          

 

 

أولاً : توصيف المساق :    

يتناول هذا المساق مقدمة في تكنولوجيا الانترنت, التصميم والبناء بواسطة لغة HTML   و  Visual script بالإضافة إلى تعلم إدارة المنتديات, والمجموعات الالكترونية, ومنصات التعلم.

ثانياً : أهداف المساق :

1.  تعلم كيفية تصميم وتطوير صفحة ويب باستخدام HTML و FRONPAGE.

2.  تعلم كيفية ربط صفحات لإنشاء موقع ويب.

3.   تصميم وتطوير موقع ويب باستخدام النصوص والصور والروابط والقوائم والجداولة والتخطيط.

4.   تعلم كيفية استخدام الرسومات في تصميم المواقع الإلكترونية.

5.  التعرف على انظمة أدارة التعلم LMS

6.  التعرف على أساسيات لغة Java SCRIPT

7.   

ثالثاً : محتوى ووحدات المساق:

   الوحدة الأولى : Microsoft Office FrontPage   ( الأسبوع   1 الى 2 )

إنشاء موقع ويب

Creating a Web Site

العمل مع الرسومات والارتباطات التشعبية

Working with Graphics and Hyperlinks

العمل مع القوائم و الاشارة المرجعية

Using Lists, Anchors, and Web Site Views

   الوحدة الثانية :   Microsoft Office FrontPage   ( الأسبوع  3 الى 4)

استخدام الحدود المشتركو و السمات

Using Shared Borders and Theme

العمل مع الرسومات والارتباطات التشعبية

Working with Graphics and Hyperlinks

العمل مع القوائم و الاشارة المرجعية

Using Lists, Anchors, and Web Site Views

العمل مع الجداول    و الأطر

Creating Tables and Frames

الوحدة الثالثة :  لغة  HTML (الأسبوع 5-9)

مقدمة الى HTML

العنواين في HTML

HTML Headings

الفقرات في HTML

HTML Paragraphs

الارتياطات  في HTML

HTML Links

الصور في HTML

HTML Images

العناصر في HTML

HTML Elements

السمات في HTML

HTML Attributes

الجدوال في HTML

HTML Tables

القوائم في HTML

HTML Lists

المجموع في HTML

HTML Blocks

الالوان في HTML

HTML Colors

النماذج في HTML

HTML Forms

 

   الوحدة الرابعة :مقدمة الى   JavaScript  (الأسبوعين 10 - 11).

  الوحدة الخامسة: انظمة ادارة التعلم الالكتروني (الأسبوعين 14-16).

 

رابعاً: أسلوب التدريس:

-          المحاضرة والمناقشة  -   أوراق العمل  - استخدام أدوات الانترنت   -  التطبيقات العملية  - الوظائف والتقارير

 

خامساً : أسلوب تقويم المساق :سيتم تقويم تعلم الطلبة من خلال :

  - الحضور المنتظم لجميع المحاضرات       - التفاعل والنقاش الصفي         - تكليف دوري خلال الفصل

  -  الاختبار النصف فصلي ( نظري 25 علامةالأسبوع الثامن

  - مشروع (25 علامة ) الاسبوع الثاني عشر

  -   الاختبار النهائي ( نظري 50 علامة )  

 

سادسا : مراجع المساق:

  • كيف تستخدم  HTML & XHTML  سامز الشركة المصرية العالمية للنشر ؛ مكتبة لبنان، الجيزة : بيروت : 2003
  • خطوة خطوة مايكروسوفت أوفيس فرونتبيج 2003/ أونلاين للحلول العلمية (شركة : بيروت)

 

  • FrontPage 2003 (The Missing Manual) by Jessica Mantaro
  • Learning Web Design: A Beginner's Guide to HTML, CSS, JavaScript, and Web Graphics byJennifer Niederst Robbins
  • Sams teach yourself Microsoft Frontpage 2002 in 24 hours
  •  

سابعا: مواقع  الإنترنت:

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187994