Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

دليل تصميم مقرر الكتروني


 

دليل تصميم المقررات الإلكترونية


E-course designing manual


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


إعـــداد


د/ السيد عبد المولى أبو خطوة


أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد


مدير مركز التعليم الإلكتروني


 


 


بيانات عامة


 


الإسم:                                                 الكلية:    

القسم:                                               التخصص:

عنوان المقرر:                                      كود المقرر:

 

المرحلة الدراسية: البكالوريوس   / الماجستير   / الدكتوراه


 


 الفصل الدراسـي: الخريف  / الربيع  / الصيف


 


 للعام الجامعــي:        20/        20 


 


 


 


وصف مختصر للمقرر:


.......................................................................................


.......................................................................................


.......................................................................................


.......................................................................................


.......................................................................................


 


 


 


 


 


 


تصميم المقررات الإلكترونية


تعد المقررات الإلكترونية عنصراً رئيساً في منظومة التعلم الإلكتروني؛ فهى تحتوى الرسالة المراد نقلها للمتعلمين؛ لذا فإن عملية تصميمها يجب أن تتم على ضوء معايير الجودة في التعلم الإلكتروني، والمقرر الإلكتروني هو مادة تعليمية إلكترونية متعددة الوسائط، تقدم من خلال الحاسوب وشبكة الإنترنت ، مع توفير التفاعل المتزامن وغير المتزامن بين الطلاب، وكل من: المحتوى، وأقرانهم ، ومعلميهم.  


و لكى نقوم ببناء المقررات الإلكترونية يجب أن يتم ذلك في ضوء نموذج له مراحل محددة هى: التحليل ، والتصميم ، والإنتاج، والتطبيق، والتقويم ،و هذه المراحل تتسم بالاستمرارية مع عملية تطوير المقرر، بمعنى أن الإجراءات التي تشتمل عليها مرحلة معينة لا تنتهي بالانتقال إلى المرحلة التالية، بل إنه يمكن العودة إليها مرات عديدة أثناء عملية التصميم في ضوء التغذية الراجعة ونتائج التقويم التكويني لإجراء التعديلات اللازمة للوصول إلى أفضل ما يمكن الوصول إليه في المقرر التعليمي.


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


شكل(1) مراحل بناء المقرر الإلكتروني


1-      مرحلة التحليل:


هى حجر الأساس لإعداد المقرر ويتم فيها القيام بالإجراءات التالية:


1-1. تحليل خصائص المتعلمين : وتشمل تلك المهمة تحليل خصائص الطلاب ، والكفايات الواجب توافرها فيهم لكي يتعلموا عبر الإنترنت ، واحتياجاتهم، وخبراتهم الفعلية .


          1-2.تحليل محتوى المقرر ، وما يتضمنه من أهداف وأنشطة ومهارات .


 


نموذج ( 1-1)   تحليل خصائص المتعلمين


الإجراء

المحتــــــوى

خبراتهم السابقة ، وأساليبهم المفضلة في التعلم.

اذكر هنا ما لدى  المتعلمين من معارف ومهارات مرتبطة بالمقرر(إن وجد):

 

 

 

 

 

 

 

مهاراتهم واستعداتهم، وبخاصة مهارات استخدام الكمبيوتر والانترنت

هل يتوفر لدى المتعلمين مهارات استخدام الحاسوب والانترنت ، وكذلك استخدام نظام إدارة التعلم:

 

 

 

 

 

 

احتياجاتهم التعليمية

اذكر هنا احتياجات المتعلمين لتعلم محتوى المقرر، والصعوبات التي تواجههم في تعلمه، وكيف يمكن معالجة ذلك .

 

 

 

 

 

 

متطلبات دراسة المقرر

هل توجد معلومات ومهارات يجب أن تتوفر لدى المتعلمين قبل دراسة المقرر أو مقررات سابقة.

 

 

 

 

 

 


 


1-2 .تحليل المحتوى:


المحتوى هو: جميع المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي تتضمنها المادة التعليمية والمراد إكسابها للمتعلمين، و يتضمن المحتوى أربع معلومات أساسية : الحقائق,و المفاهيم ، والتعميمات ، والإجراءات.


وتُعرف عملية تحليل المحتوى التعليمي : بأنها تجزئة محتوى المادة التعليمية  إلى ما تتضمنه من حقائق , ومفاهيم ، وتعميمات ، وإجراءات وسنتناول فيما يلي توضيح لكل عنصر من عناصر المحتوى.


الحقائق : تشير الحقيقة إلى كل ما هو صواب وخاضع للإثبات والملاحظة .


المفاهيم : هى مجموعة من  الرموز التي تم  تجميعها معا على أساس من الخصائص أو الصفات المشتركة ، والتي يمكن الإشارة إليها برمز أو اسم  معين.


التعميمات: هي عبارات تربط بين مفهومين أو أكثر , ويتمثل هدفها في توضيح العلاقات بين المفاهيم , و من أمثلة التعميمات ما يلي :يقل الأكسجين الموجود في الهواء الجوى كلما ارتفعنا عن مستوى سطح البحر


الإجراءات : تُعرف بأنها المهارات ، أو الخطوات التي يؤدي أداؤها بتسلسل معين إلى تحقيق هدف ما، والإجراء قد يكون نظريا، أو عمليا.


نموذج ( 1-2)   تحليل المحتوى


(الحقائق , المفاهيم , المبادئ ,التعميمات , الإجراءات)


م

المحتوى

الحقائق

 

 

 

 

المفاهيم

 

 

 

المبادئ والتعميمات

 

 

 

 

الإجراءات والمهارات

 

 

 

 

 


2-    مرحلة التصميم :


يتم في هذه المرحلة وضع جميع تفاصيل المقرر ، وما ينبغي أن يحتويه من أهداف، ومادة علمية، ووسائط تعليمية، وأنشطة وتدريبات، واستراتيجيات التعليم .


2-1.           صياغة الأهداف التعليمية .


2-2.         اختيار المحتوى وتنظيمه .


2-3.       تصميم أساليب التقويم .


2-4.        تصميم استراتيجية التعليم .


2-5.  اختيار الوسائط التعليمية المتعددة.


2-6.        تصميم صفحات المقرر.


 


 - الأهداف التعليمية تعد منطلقا أساسيا في تصميم المقررات الإلكترونية ،لأنها تؤدى دورا  حيويا في كل خطوات التصميم التالية، حيث ان الأهداف يتحدد على ضوئها المحتوى، والاستراتيجيات، والوسائط المتعددة، والتقويم. ، لذلك فالأهداف التعليمية هي العمود الفقري  لتصميم المقرر بصفة عامة.


 و الأهداف التعليمية هي عبارات تصف السلوك المتوقع من المتعلم (معرفياً، أو مهارياً، أو وجدانياً) بعد دراسة موضوع معين ، بحيث يكون هذا التغير قابلاً للملاحظة والقياس .


ولكي تكون الأهداف واضحة ومفهومة يجب أن تصاغ بطريقة منظمة ويمكن اتباع القاعدة التالية في صياغة الأهداف التعليمية:
قاعدة صياغة الهدف
التعليمي :


أن + فعل سلوكي مضارع يمكن قياسه + الطالب +المحتوى التعليمي+ شروط الأداء ( إن أمكن)


نموذج (2-1) صياغة الأهداف


الأهداف التعليمية للمقرر (تصاغ لكل محاضرة أهدافها المعرفية والمهارية)

 

 

 

 

 

 

 

 

 


معايير تقييم الأداء


 


 

 

معايير التقييم

مستوى الأداء

كامل

غير كامل

خطأ أو متروك

 

1

يتحقق في صياغة الأهداف التعليمية المبادئ التالية:

 واضحة ومفهومة وبعيدة عن الغموض .

 

 

 

2

محددة للفعل أو العمل الذي سيقوم به المتعلم .

 

 

 

3

يمكن ملاحظتها و قياسها.

 

 

 

4

تشمل ناتجا تعليميا واحدا (غير مركبة).

 

 

 

5

تركز على ناتج التعليم وليس عملية التعليم ذاتها.

 

 

 

6

تتضمن وصف لمحتوى التعلم المتوقع من الطالب أن يتعلمه.

 

 

 

7

تتنوع في مستوياتها العقلية .

 

 

 

8

مرتبة في تسلسل منطقي.

 

 

 


 


   2-2 .   صياغة الأسئلة


إن التقويم عملية لازمة وضرورية لأى جهد أو نشاط  فأنت تحتاج كمعلم إلى التعرف على مدى تقدم طلابك وتعلمهم ، كما يحتاج الطالب نفسه أن تعرف على مستواه ومدى ما تحقق لديه من أهداف ، وتعرف نقاط قوته وجوانب ضعفه كى يتمكن من تحسين أدائه ، ويحقق المزيد من النجاح والتقدم .


والتقويم   : عملية منظمة لاستخدام المعلومات التي تم الحصول من مصادر مختلفة للتعرف على مدى تحقق أهداف التعلم وفاعلية المقرر في تحقيق تلك الأهداف .


أنواع التقويم:


التقويم القبلي : (التمهيدي المبدئي) وهو التقويم الذي يتم إجراؤه قبل تدريس  موضوع جديد لتحديد مستوى الطلاب، ومعرفة قدراتهم وإمكاناتهم واتجاهاتهم.


التقويم التكويني أو المصاحب: وهو التقويم الذي يتم أثناء عرض المقرر بقصد التعرف على مدى متابعة الطلاب وفهمهم لما يعرض عليهم من معارف أو مهارات. كما يهدف إلى تحديد مدى تقدم الطلاب نحو الأهداف المنشودة .


التقويم النهائي (البعدي/ التجميعي): وهو التقويم الذي يتم في نهاية المقرر التعليمي، لقياس ما تم تحقيقه من نواتج التعلم في ضوء الأهداف المنشودة المحددة مسبقا لهذا المقرر .


 


 


 


نموذج (2-2)   صياغة الأسئلة


 


رقم الهدف

السؤال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


معايير تقييم الأداء


 

 

معايير التقييم

مستوى الأداء

كامل

غير كامل

متروك

1

يتحقق في صياغة الأسئلة ما يلي:واضحة وبسيطة يفهمها المتعلم.

 

 

 

2

موزعة على أجزاء المقرر وفقا لأهداف التعلم.

 

 

 

3

تقدم المشكلة بشكل يوضح للمتعلم المطلوب منه .

 

 

 

4

توجيهات الإجابة واضحة للمتعلمين .

 

 

 

5

متنوعة فلا تقتصر على نوع واحد.

 

 

 

6

تشجع الطلاب على التفكير وحل المشكلات.

 

 

 

7

تتوفر التغذية الراجعة الفورية لكل استجابة