Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تصميم ونشر مقرر إلكتروني في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة

 

 

 

   جامعة المنصورة

      كلية التربية

 قسم تكنولوجيا التعليم

 

 

 

 

 

 

تصميم ونشر مقرر إلكتروني في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الإلكتروني لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية لدي طلاب كلية التربية

 

 

الباحثة / حنان حسن علي خليل

معيدة بقسم تكنولوجيا التعليم

 

 

تحت إشراف

أ.د/ الغريب زاهر إسماعيل

أ.م.د/جمال مصطفي الشرقاوي

أستاذ تكنولوجيا التعليم

كلية التربية – جامعة المنصورة

أستاذ تكنولوجيا التعليم  المساعد

كلية التربية – جامعة المنصورة

 

2008


ملخص البحث

مقدمة

أدي التطور العلمي والتكنولوجي إلي ظهور تغيرات سريعة ومتلاحقة في جميع مجالات الحياة، ومع هذا التطور ظهرت الحاجة إلي استخدام الانترنت، وجاءت الخطوة التالية التي يتم التطلع إليها مع تنوع الخدمات التي تقدم علي الانترنت، وهي استخدام المقررات الالكترونية، فالمقرر الالكتروني مفتوح طوال ساعات اليوم، حيث يستطيع الطالب الدخول إليه في أي وقت ومن أي مكان وبتكاليف اقل ، كما يمكن للطالب أن يتواصل مع المعلم ومع غيره من الطلاب .

وتقدم المقررات الالكترونية للطلاب إما علي هيئه أقراص مدمجة من خلال الحاسوب، أو تقدم من خلال الانترنت، ولكن المقررات الالكترونية المعتمدة علي الانترنت تتميز بأنها تقدم أسرع ولعدد كبير من المستخدمين، كما أنها تسمح بسرعة في التطوير والتحديث.

وعلي الجانب الآخر وجد أن المقررات المنشورة حاليا تفتقد إلي أسس لتصميمها ونشرها،وهنا ظهرت عدة محاولات لوضع أسس ومعايير لتصميم ونشر هذه المقررات، ومن بين تلك المحاولات ظهور معايير الجودة العالمية؛ معايير (SCORM) ،والتي تعني النموذج المرجعي لمكونات المحتوى التشاركي ، ولكن تحتاج هذه المعايير إلي كثير من الإجراءات لتطبيقها مما جعل الكثيرون يعزفون عن استخدامها.

ومن هنا جاءت الحاجة الي ضرورة التوصل إلي معايير جودة تصميم ونشر المقررات الإلكترونية في ضوء متطلبات التعليم الالكتروني ، لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية  لدي طلاب كلية التربية.

 

مشكلة البحث:

وأمكن تحديدها من خلال الإجابة علي التساؤلات التالية

1.    ما معايير جودة التعليم الالكتروني التي يتم في ضوءها تصميم ونشر مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم؟

2.  ما التصور المقترح لتصميم ونشر مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الالكتروني لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية لدي طلاب كلية التربية؟

3.  ما فاعلية مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الالكتروني علي تنمية الجوانب المعرفية لدي طلاب كلية التربية؟

4.  ما فاعلية مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الالكتروني علي تنمية الجوانب الأدائية لدي طلاب كلية التربية؟

أهداف البحث     

1.  تحديد معايير جودة التعليم الالكتروني التي يتم في ضوءها تصميم ونشر مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية لدي طلاب كلية التربية.

2.    تحديد مواصفات تصميم ونشر مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الالكتروني.

3.  التعرف علي فاعلية مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الالكتروني علي تنمية الجوانب المعرفية لدي طلاب كلية التربية.

4.  التعرف علي فاعلية مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الالكتروني علي تنمية الجوانب الأدائية لدي طلاب كلية التربية.

أهمية  البحث

1.  تقديم نموذج لمقرر إلكتروني يتم تصميمه وإنتاجه علي ضوء معايير جودة التعليم الالكتروني ويمكن الإفادة منه في إجراء مزيد من البحوث.

2.  الإفادة في تطوير التعليم من خلال تقديم هذا المقرر حيث يحدد دور كل من المعلم والمتعلم وأساليب التفاعل والتدريس عبر الشبكات.

3.  قد تفيد منه قطاعات عديدة من هيئة التدريس ومصممي التعليم، بالإضافة إلي المؤسسات التعليمية التي تشرع في تصميم مقرراتها وتطويرها عبر الانترنت.

4.    التغلب علي بعض مشكلات التعليم المتمثلة في زيادة الإقبال علي التعليم، وزيادة عدد الطلاب.

5.    يساعد علي توظيف خدمات الإنترنت في الجامعة بشكل فعال.

6.  المساعدة في الوصول إلي مؤشرات لتطوير مقررات طلاب الجامعة في ضوء التطورات التكنولوجية المتسارعة والاتجاهات التعليمية الحديثة.

7.    يمكن أن يسهم في تغطية النقص في مجال الأبحاث العربية التي تناولت تصميم مقررات علي الانترنت.

8.  مسايرة الاتجاهات الحديثة العالمية لتطوير التعليم وزيادة فعالية العملية التعليمية وجعل المتعلم محور العملية التعليمية.

9.    تدعيم عملية تطوير التعليم باستخدام الوسائل التكنولوجية المتقدمة المرتبطة بتصميم وإنتاج المقررات الالكترونية.

10.تأتي هذه الدراسة استجابة لتوصيات المؤتمرات المتخصصة في مجال استخدام الانترنت لدفع أعضاء هيئة التدريس في الجامعة للاستخدام المناسب للشبكة في التدريس

حدود البحث

اقتصر البحث الحالي علي الحدود التالية:

1.  ثلاث وحدات من مقرر برمجة تعليمية لطلاب الدبلوم المهني شعبة تكنولوجيا التعليم وهي (مفهوم البرمجة التعليمية وأسسها، تطبيقات برنامج Front Page، إنتاج البرمجيات التعليمية).

2.  طلاب الدبلوم المهني شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة، مع تقسيم أفراد العينة بصورة عشوائية إلي مجموعتين مجموعة ضابطة وأخري مجموعة تجريبية.

منهج البحث

اعتمد البحث الحالي علي:

1.  المنهج الوصفي: وذلك لتحديد معايير جودة التعليم الالكتروني التي يتم في ضوءها تصميم المقرر الالكتروني وذلك من خلال الإطلاع علي الدراسات والأدبيات السابقة العربية والأجنبية ومعايير جودة التعليم الالكتروني العالمية، وكذلك إعداد قائمة أهداف المقرر الالكتروني، وقائمة المهارات.

2.  المنهج شبه التجريبي: لما كان من أهداف البحث قياس فاعلية المقرر الالكتروني المقترح في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الالكتروني فقد اقتدت هذه الدراسة أن يستخدم فيها المنهج التجريبي لقياس فاعلية المتغير المستقل(مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الالكتروني)علي المتغير التابع(الجوانب المعرفية والأدائية لدي طلاب كلية التربية).

متغيرات البحث:

أشتمل البحث علي المتغيرات التالية:

أولا: المتغيرات المستقلة:

أشتمل البحث علي متغير مستقل واحد؛ وهو تصميم ونشر مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الالكتروني.

ثانيا: المتغيرات التابعة:

تضمن البحث متغيرين تابعين؛ هما:

أ- الجوانب المعرفية لدي طلاب كلية التربية.

ب- الجوانب الأدائية لدي طلاب كلية التربية.

 

عينة البحث:

تم اختيار عينة البحث بصورة عشوائية من طلاب الدبلوم المهني شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة، وتكونت العينة من ( 40 ) طالب، وتم تقسيم العينة عشوائيا الي مجموعتين متكافئتين ؛مجموعة تجريبية قامت بدراسة المقرر الالكتروني، ومجموعة ضابطة قامت بدراسة المقرر بصورة تقليدية.

 

 

 

التصميم التجريبي للبحث

في ضوء طبيعة هذا البحث وقع اختيار الباحثة علي التصميم التجريبي المعروف باسم:

"التصميم القبلي البعدي باستخدام مجموعتين متكافئتين أحداهما تجريبية والاخري ضابطة "  .

  SHAPE * MERGEFORMAT


تجريبية

قياس قبلي

قياس قبلي

متغير مستقل

قياس بعدي على المجموعتين

 


شكل(1) التصميم التجريبي للبحث.

في هذا النوع من التصميمات تم اختيار أفراد العينة بطريقة عشوائية، وتقسيمها إلي مجموعتين مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة، وتم تطبيق أدوات القياس قبلياً علي المجموعتين قبل التجربة ثم تعرضت المجموعة التجريبية فقط للمتغير المستقل، وبعد الانتهاء من التجربة تم تطبيق أدوات القياس بعديا علي المجموعتين، وكان الفرق في نتائج القياسيين القبلي والبعدي ناتجا عن المتغير المستقل .

 

خطوات البحث:

تم إجراء البحث وفق الخطوات التالية:

1.  الإطلاع على  الدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع تصميم وإنتاج المقررات الالكترونية، وذلك بغرض تحليلها ومناقشتها والاستفادة منها في إعداد الإطار النظري، وتوظيفها في معالجة مشكلة وإجراءات الدراسة .

2.  إعداد قائمة بالمعايير والأسس التي يتم في ضوءها تصميم و إنتاج المقرر الالكتروني، وعرض هذه القائمة على مجموعه من المحكمين والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم، وإجراء التعديلات المطلوبة.

3.    إعداد وتصميم المقرر الالكتروني وتقديمه في صورة الكترونية، وقد مر تصميم المقرر بعده مراحل ، بيانها كما يلي:

أ‌-  مرحلة التحليل : وذلك عن طريق تحليل  خصائص الطلاب و محتوى الوحدات التعليمية للمقرر، وصياغة الأهداف العامة لكل وحدة من هذه الوحدات، وتحديد المهام والأنشطة التعليمية التي يجب علي الطلاب إنجازها عند دراستهم للمقرر عبر الانترنت، وتحليل البيئة التعليمية من ميزانيه وموارد ومعوقات

ب‌-  مرحلة التصميم: وذلك عن طريق تحديد الأهداف الإجرائية  الخاصة بكل درس من دروس الوحدة ، ترتيب وتنسيق المحتوى والأهداف و الأنشطة، وتحديد الارتباطات بين العناصر بشكل ييسر التنقل والاستخدام.

جـ- مرحلة الإنتاج: وذلك من خلال إدخال الصور المختلفة والرسوم المتحركة، وكذلك العناصر التفاعلية التي تستخدم في المقرر، ثم دمج وبرمجة هذه العناصر في صورة تفاعلية، وبرمجة اختبارات المقرر.

د- مرحلة النشر : بعد الانتهاء من إنتاج المقرر ، تم اختيار عنوان مناسب لموقع المقرر، والاتفاق مع احدي شركات تقديم خدمة استضافة المواقع ؛ لنشر المقرر  علي الانترنت.

ه- مرحلة التجريب المبدئي: وذلك من خلال عرض المقرر علي مجموعة من الخبراء والمتخصصين ، وتجريبه علي عينه استطلاعيه من الطلاب، بهدف التأكد من صلاحية المقرر للتطبيق.

و – مرحلة التقويم: وذلك من خلال تطبيق المقرر علي عينة الطلاب الفعلية ، وتحليل نتائج التطبيق وتفسيرها.

7- إعداد أدوات الدراسة كما يلي :-

أ- إعداد الاختبار التحصيلى لقياس الجوانب المعرفية الخاصة بالمقرر

ب- إعداد بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية الخاصة بالمقرر

ج- التحقق من صحة الأدوات وثباتها.

د- عرض الأدوات علي مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم للتأكد من صلاحيتها للتطبيق، وإجراء التعديلات اللازمة.

8- اختيار عينة البحث من طلاب الدبلوم المهني شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة، وتقسيمها إلي مجموعتين، مجموعة تجريبية تدرس المقرر الالكتروني ، ومجموعة ضابطة تدرس المقرر بصورته التقليدية.

 9- تطبيق أدوات الدراسة قبليا علي عينة البحث.

10- تطبيق المعالجة التجريبية(المقرر الالكتروني) علي المجموعة التجريبية.

11- تطبيق أدوات الدراسة بعديا على أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية.

12- رصد النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائيا، وتفسيرها، ومناقشتها.

13- تقديم المقترحات والتوصيات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة.

نتائج البحث:

توصل البحث الي النتائج التالية:

1.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي .

2.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي .

3.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية".

4.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية.

 

توصيات البحث:

في ضوء إجراءات البحث،و ما توصل إليه من نتائج، توصي الباحثة بما يأتي :

1-   مراعاة معايير جودة التعليم الإلكتروني، التي توصل إليها البحث لتصميم المقررات الإلكترونية ونشرها علي الإنترنت.

2-   الاستفادة من المقرر الإلكتروني المقترح، لتنمية التحصيل والجوانب المعرفية المختلفة، لدي طلاب الدبلوم المهني شعبة تكنولوجيا التعليم.

3-   الاستفادة من المقرر الإلكتروني المقترح، لتنمية المهارات العملية والأدائية، لدي طلاب الدبلوم المهني شعبة تكنولوجيا التعليم.

4-   الإفادة في تصميم ونشر المزيد من المقررات الإلكترونية في ضوء معايير جودة التعليم الإلكتروني، لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، بكليات التربية.

5-   توفير دورات تدريبية لاساتذه الجامعات لتنمية مهاراتهم في تصميم المقررات لالكترونية، ونشرها علي الإنترنت، لتكون متاحة للطلاب في أي وقت.

6-   الاستفادة من النموذج المقترح في تصميم المقررات الإلكترونية،ونشرها علي الإنترنت.

7-   إعداد طلاب تكنولوجيا التعليم في كليات التربية علي التعامل مع بيئات التعلم الإلكتروني.

8-   الاستفادة بمصادر التعلم الإلكتروني المتاحة علي الإنترنت لإكساب طلاب كلية التربية مهارات تصميم الصفحات التعليمية ونشرها علي الإنترنت.

9-   تفعيل دور المقررات الإلكترونية وبيئات التعلم الإلكتروني في مرحلة التعليم الجامعي والاستفادة من الخدمات التي تقدمها الإنترنت.

10-    الاهتمام باستخدام نظم إدارة المقررات في نشر المقررات التعليمية علي الإنترنت.

11-    الاهتمام بإدارة وقت التعلم في نظم تقديم المقررات عبر الإنترنت.

12-    اهتمام كليات التربية نشر مقرراتها علي شبكة لانترنت، وتشجيع طلاب الكلية وبخاصة طلاب الدراسات العليا علي تصميم مواقع تعليمية مختلفة لبعض المقررات في مجالات تخصصاتهم المختلفة.

تزويد كليات التربية بمعامل مزودة بأحدث أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالإنترنت، بحيث يسهل علي عدد كبير من الطلاب الإفادة من مصادر الإنترنت المختلفة

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188209