Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تصنيف الاختبارات

تصنيف الاختبارات النفسية

توجد أسس عديدة لتصنيف الاختبارات تتداخل فيما بينها وهي :

1- من حيث الشكل Form :

ويقصد بها طريقة عرض وإعطاء مفردات الاختبار. وهنا نجد التصنيف الأساسي إلى الاختبارات الفردية والاختبارات الجماعية ، والاختبار الفردي في جوهره نوع من المقابلة (Interview) يقوم فيها الفاحص بتوجيه مجموعة من الأسئلة للمفحوص وتسجيل إجاباته وتقديرها ، أما الاختبار الجماعي فيمكن تطبيقه على عدد كبير من الأشخاص في نفس الوقت ، ويقوم كل فرد من هؤلاء الأشخاص بتسجيل إجاباته بنفسه.

2- من حيث الأداء  Performance :

ويقصد به النشاط الذى يصدر عن المفحوص ، وهنا تميز بين اختبارات الورقة والقلم (الكتابية) والاختبارات العملية ، وفي النوع الأول يفكر المفحوص في المشكلات التي تعرض عليه تفكيراً ضمنياً أو مضمراً ثم يسجل بعد ذلك نتائج تفكيره. أما في النوع الثاني فيقوم المفحوص بمعالجة المواد التي يتألف منها الاختبار معالجة صريحة.

3- من حيث المحتوى  Content :

وهي المادة التي تصاغ منها مفردات الاختبار ، وهنا نجد التمييز بين الاختبارات اللغوية والاختبارات غير اللغوية. ولا يعتبر هذا التصنيف مطابقاً للتصنيف السابق ، فاختبارات الورقة والقلم قد تكون لفظية أو غير لفظية ، وكذلك الاختبارات العملية. وعادة ما تكون مادة الاختبارات الورقية والقلم غير اللغوية من صور أو رسوم ، وتتخذ تعليماتها صورة الإشارات أو الإيماءات. بينما الاختبارات العملية اللغوية من أشهر أمثلتها اختبارات القراءة الجهرية. وبالتالي يمكن أن نميز داخل هذه الفئات الأساسية للمحتوى فئات أخرى مثل اختبارات الصور في مقابل اختبارات الرسوم والأشكال الهندسية ، والاختبارات اللفظية في مقابل الاختبارات العددية.

4- من حيث الكيف  Quality :

وهنا يمكن أن نميز بين نوعين من الاختبارات وهما اختبارات السرعة واختبارات القدرة ، وتعتمد درجة المفحوص في اختبارات السرعة على عدد الأسئلة التي يستطيع الإجابة عليها في الزمن المسموح به ، بينما في اختبارات القدرة تعتمد الدرجة على صعوبة الأسئلة التي يستطيع المفحوص الإجابة عليها.

5- من حيث العمليات والوظائف النفسية :

سنميز في فصل الفروق الفردية بين ميدان الأداء الأقصى وميدان الأداء المميز. وبالتالي سوف تختلف التصنيفات الفرعية لاختبارات الأداء الأقصى تبعاً لنظريات القدرات الفعلية ونتائج البحث فيها ويمكن القول بأنه بالنسبة لاختبارات أية قدرة من القدرات الفعلية لابد من التمييز فيها بين الفئات الأربع السابقة ، والتي تتوافق فيما بينها بحيث يدل الاختبار الواحد على شكل وأداء ومحتوى وكيف في وقت واحد.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193253