Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاضطرابات النفسية



التصنيف الحديث للاضطرابات النفسية: Classification of Psychiatric Disorders

اعداد: د. منى توكل السيد

رغم تعقيد مفهوم الاضطراب النفسي, فإنه يمكن تبسيط وتشخيص مثل هذا الاضطراب عندما يعاني المريض من خلل واضح في إحدى الوظائف النفسية كالتفكير والإدراك والشعور, على أن يكون هذا الخلل خارجاً عن إرادة المريض وأن يسبب إزعاجاً للمريض أو لمن حوله.


هناك العديد من أنظمة تشخيص وتصنيف الأمراض النفسية, وأكثر هذه الأنظمة استخداماً نظامان هما:


  1. التصنيف العالمي للأمراض International Classification of Diseases (ICD) الذي تصدره منظمة الصحة العالمية.

  2. الدليل التشخيصي والإحصائي Manual Diagnostic and Statistical (DSM) الصادر عن الرابطة الأمريكية للطب النفسي.

     وذلك طبقا للنسخة العاشرة من التصنيف العالمي للأمراض والتي تجمع الاضطرابات النفسية في تسعة مجموعات هي:

    الأولى: الاضطرابات العقلية العضوية mental disorders including symptomatic Organic

    تضم هذه المجموعة اضطرابات نفسية مرافقة لخلل دماغي عضوي. وقد يكون الخلل الدماغي مؤقتاً وعابراً, كما في الهذيان, أو يكون دائماً كما في متلازمة النساوة العضوية, واضطرابات السلوك والشخصية الناجمة عن مرض أو أذية دماغية, وحالات الخرف المختلفة مثل الخرف في داء الزهايمر, والخرف الوعائي, والخرف في أمراض أخرى مثل داء بيك وداء كرتزفيلد – جاكوب وداء رقص هنتينكتون وداء باركنسون ومرض عوز المناعة المكتسب (الإيدز).

    وقد يشاهد أي من هذه الاضطرابات معزولاً أي بدون أعراض إضافية أو يكون متصفاً بسيطرة التوهمات Illusions, أو الإهلاس Hallucinations, أو الاكتئاب Depression على الصورة السريرية.

    الثانية: الاضطرابات العقلية والسلوكية الناجمة عن تعاطي مواد فعالة نفسياً:

    وتتضمن الاضطرابات التالية لتعاطي مواد مبدلة للسلوك مثل الكحول والأفيون والحشيش والأدوية المهدئة والمنومة والكوكائين وغيره من المنبهات بما فيها الكافئين, والمهلسات, والتبغ.

    الثالثة: الفصام والاضطرابات الفصامية والتوهمية Schizophrenia schizotypal and Delusional Disorders

    الفصام هو مجموعة من الاضطرابات تتصف بفقد الصلة مع الواقع وبخلل التفكير والإدراك وبغرابة السلوك. وتشاهد التوهمات والاهلاسات عادة في مرحلة ما من المرض. أما الاضطرابات التوهمية فتمتاز بالشعور بالاضطهاد وفرط الشك والتوجس والعدوانيةAggression عند شخص يتصرف بشكل عادي في مجالات الحياة الأخرى ويحافظ على صلاته بالواقع.

    الرابعة: اضطرابات المزاج (الوجدان): Mood (affective) Disorders:

    وفيها يتقلب المزاج الاعتيادي إلى اكتئاب شديد أو إلى زهو مفرط. وهناك حالات يتقلب فيها المزاج بين الاكتئاب والزهو.

    الخامسة: الاضطرابات العصابية والمتعلقة بالكرب, وجسدية الشكل:

    Neurotic stress – related and somatoform disorders:

    تضم هذه المجموعة اضطرابات القلق المختلفة مثل القلق المعممGeneral Anxiety, ونوب الهلعPanic Attack, والرهابات, والاضطراب الوسواسي القسري, ومتلازمة الكرب التالي للمرض. كما تضم الاضطرابات جسدية الشكل التي تتصف بأعراض جسدية ليس لها أساس عضوي, ولكن تلعب العوامل النفسية دوراً هاماً في حدوثها, مثل اضطرابات التحويل Conversion والمراق (توهم المرض) Hypochondriasis.

    السادسة: متلازمات سلوكية تترافق باضطرابات فيزيولوجية وعوامل فيزيائية

    Behavioral syndromes associated with physiological disturbances and physical factors:

    وتشمل اضطرابات الأكل(القمه؛ والشره العصبي), اضطرابات النوم، سوء الوظيفة الجنسية غير العضوي والشذوذات الجنسية, الاضطرابات النفسية التالية للولادة، سرف الأدوية غير المسببة للإدمان.

    السابعة: اضطرابات شخصية وسلوك البالغين Disorders of adult personality and behavior:

    تتصف هذه المجموعة بسلوك غير منسجم مع ظروف المريض, وبصعوبة تكيف المريض مع وسطه الاجتماعي, بشكل يستمر لسنوات طويلة، تبدأ حول البلوغ وتشمل معظم عمر المريض, ينجم اضطراب السلوك هذا عن إتباع طرق غير ناضجة في التعامل مع الكروب وفي حل المشاكل. وتصنف اضطرابات الشخصية حسب طبيعة السلوك المسيطر على الشخصية.

    الثامنة: التخلف العقلي Mental retardation

    التاسعة: اضطرابات سلوكية وعاطفية تبدأ عادة أثناء الطفولة أو المراهقة:Behavioral and emotional disorders

    وتشمل اضطرابات التطور الشاملة والجزئية وأشهرها التوحد وعسر القراءة والكتابة, نقص الانتباه وفرط الحركة, قلق الطفولة بأنواعه, اضطرابات الأكل, اضطرابات الكلام، سلس البول عند الأطفال، اضطرابات السلوك والغيرة.


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193194