د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

تصنيف السلوك

تصنيف وتشخيص الاضطرابات السلوكية والانفعالية


مقدمة :

يتم تصنيف الاضطرابات السلوكية والانفعالية بشكل عام لمساعدة جميع الأفراد المهتمين بفئة المضطربين من

المعلمين والتربويين وأولياء الأمور وقد تعددت التصنيفات في هذا المجال التصنيفات الطبية والنفسية والتربوية

والمرتبطة بتطور اللغة و اضطرابات الاتصال والاضطرابات الفصامية واضطرابات السلوك والإعاقة الانفعالية

واضطراب الاكتئاب واضطراب تطور اللغة واضطراب عدم القدرة على التعلم.


ويعد التصنيف في مجال الاضطرابات السلوكية ذا فائدة في :


تحديد نوعية الخدمات والخبرات التي يحتاجها الطفل المضطرب لتسهيل عملية الارشاد أو التأهيل.

تحديد نوعية البرامج الأكثر ملائمة لتعديل سلوك الطفل المضطرب سلوكياً.


تعريف التصنيف:

يعرف التصنيف للاضطرابات السلوكية بأنه عملية إدخال نوع من النظام أو الترتيب على مجموعة محدده من

الاضطرابات السلوكية وجعلها في فئات مما يؤدي إلى تيسير التعامل معها والتقليل من تعقدها ومن ثم مزيد من الفهم لها .

مميزات عملية تصنيف المضطربين سلوكياً وانفعالياً

يفيد في عملية إحالة الطفل إلى التربويين والاخصائيين المدربين .

  • يساعد التصنيف في سن القوانين

  • المساندة لبرامج التربية الخاصة

  • المقدمة للمضطربين سلوكياً.

  • يسمح التصنيف بتتبع الاسباب

  • التي تؤدي إلى حدوث الاعاقة.

  • استخدام التصنيف يساعد في

  • إتمام عملية التشخيص بنجاح .


 


عيوب عملية تصنيف المضطربين سلوكياً وانفعالياً:

قد يؤدي التصنيف إلى أخطاءفي التسميات والفئات التشخيصية لنوع الاضطراب.

  • قد يؤدي إلى الخطأ في اختيار البرامج التربوية المناسبة لبعض حالات الاضطرابات المضطربين سلوكياً.

  • عملية التصنيف تضع الاطفال في أطار قد يضر بمفهوم الذات لديهم ووجهة نظر الاخرين تجاههم .

  • هناك العديد من التصنيفات التي لاتضع خطوطاً تشخيصية واضحة مما يجعل المختص لايستطيع تحديد طريقة واضحة للتشخيص.

  • إساءة المختصين والمعالجين لتفسير استجابات الفرد العادية.

  • الإيحاء للمختص بفهمه للسلوك المضطرب تماماً مما يؤدي إلى نتائج سلبية.


 


أهمية التصنيف للاضطرابات السلوكية والانفعالية:


  • تحديد أسباب ومظاهر المشكلة .

  • تحديد مآل الاضطراب والنتائج المستقبلية المتوقعة.

  • تحديد الأساليب المثلى للعلاج وطبيعة الخدمات التربوية والتأهيلية المقدمة.


تصنيف أنواع الاضطرابات السلوكية الانفعالية :


أولاً : التصنيف الطبي النفسي :

يصنف النموذج الطبي الاضطرابات السلوكية الى مجموعه من الاغراض المرضية التي يتكرر حدوثها ,ويرجع

ذلك إلى وجود سبب عضوي معين أو إصابة أحد أجهزة الجسم وعليه فإن المؤشر الرئيس لتحديد الاضطراب من

وجهة نظر التصنيف الطبي هو وجود مشكلة عضوية .

ويشتمل على الفئات التالية :

1التخلف العقلي : هو عبارة عن انخفاض في الأداء السلوكي العام عن المتوسط يصاحبه فور في مظاهر التكيف

الاجتماعي والتعليمي, ويقسم التخلف العقلي إلى فئات إما حسب درجة الإعاقة أو حسب الأسباب التي أدت إلية


2الذهان : وهو عبارة عن اضطراب عقلي سلوكي شديد نتيجة انفصال الفرد عن الواقع , وأهم أعراضه

الضلالات  و الهلاوس والخداعات .والشخص الذهاني لا يستطيع التواصل أو التكيف مع الحياة , وينقسم الذهان الى

نوعين رئيسين هما : الذهان العقلي والذهان العضوي


3زملة الإصابة العضوية للمخ : وهي اضطرابات سلوكية ناتجة عن قصور في أداء نسيج خلايا المخ , مما يترتب

 عليه قصور في الأداء العقلي وخطأ في اتخاذ القرارات وتسرع في إصدار الأحكام .


4العصاب : ويقصد به الاضطرابات النفسية مثل إحساس الشخص بالكآبة أو النقص أو المخاوف المرضية

والعصاب الوسواسي والاكتئاب والهستيريا .


5اضطرابات الشخصية : وهي مجموعة من الاضطرابات النفسية والعقلية التي تنعكس على سلوك الفرد ,ومن أنواع الاضطرابات الشخصية الاضطراب السيكو باتي , والشعور بالنقص والقلق والاكتئاب والدونية والخجل الزائد والزلة والانطواء .


6الاضطرابات النفس فسيولوجية : وهي الاضطرابات النفسية المصحوبة بأعراض جسمية .


7الأعراض الخاصة : وهي الأعراض التي توجد لدى الأفراد الذين يعانون من اضطراب واحد مثل اضطرابات الكلام والأزمات العصبية والتبول اللا إرادي .


8الاضطرابات الموفقة المؤقتة : وهي الاضطرابات الناتجة عن مشكلات طارئة يتعرض لها الفرد نتجية ضغوط البيئية الشديدة خلال مراحل نموه


9الاضطرابات السلوكية الشائعة خلال مرحلتي الطفولة والمراهقة : وهي اضطرابات السلوك الموجودة لدى الطفل أو المراهق التي تجعله لا يستطيع أن يضبط سلوكه أو يتحكم فيما يتفق مع المعايير الاجتماعية داخل المجمع المحيط به مثل ( النشاط الزائد -الانسحاب الاجتماعي ـ الخجل ..)


تصنيف الاضطرابات السلوكية لرابطة الطب النفسي ويشمل عشر فئات وهي :


1الاستجابات الصحية : وفيها يتم تقيم الجوانب الايجابية لدى الطفل من ناحية الذكاء والأداء الاجتماعي والتوافق مع استبعاد أسباب المرض


2الاضطرابات المرتبطة بردود الافعال : وهي أعراض ناتجه عن عوامل موقفيه أو الناتجة عن أسباب مرضية , أي أنها تظهر السلوك المضطرب على أنه ناتج عن عوامل خارجية .


3الاضطرابات النمائية : وهي الاضطرابات المرتبطة بنمو شخصية الفرد والتي قد تقع دون المعدل الطبيعي وتظهر في وقت متأخر


4الاضطرابات العصابية النفسية : وهي الاضطرابات الناتجة عن صراعات داخلية للفرد .


5اضطرابات الشخصية : وهي التي يعاني أفرادها من السلوك غير التوافقي


6الاضطرابات الذهنية : وهي الفئه التي يعاني أفرادها من انحراف واضح في السلوك يظهر على شكل اعاقة شديدة ومستمرة نتيجة العلاقات الانفعالية مع الاخرين


7الاضطرابات النفس الفسيولوجية : وهو الاضطراب الناتج عن تفاعل بين المكونات الجسمية والنفسية


8اضطرابات الزملات المخية : وهي الاضطرابات العقيلة الحادة الناتجة عن عطب في وظائف أنسجة المخ .


9المتأخرون عقليا :وهم الأفراد الذين يعانون من أداء عقلي عام دون المتوسط متلازما مع السلوك التكيفي للفرد خلال فترات النمو


 

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154982