Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تكليف رقم (2)

تكليف رقم (2): تطور مصطلح الإعاقة العقلية :

الطالبة : شروق العطيوي

الدكتورة: منى توكل السيد.

رغم أن المصطلح أو الاسم قد تغير مع مرور الزمن، إلا أن تحليل التعريفات المستخدمة خلال ال 50 سنة الماضية يبين أن العناصر الأساسية الثلاثة حول الإعاقة الفكرية، والتخلف العقلي هي -  (عجز الأداء العقلي الوظيفي ، المحددات السلوكية في التكيف مع متطلبات البيئة والمرحلة ا لعمرية)- لم تتغير كثيراً.
وإن التغييرات الطفيفة التي حدثت في تغير مفهوم الإعاقة الذهنية هب انعكاس لثلاث ظواهر:

1-   التقدم في فهم الأداء الذهني والسلوك التكيفي.
2- لتقدم في نظريه القياس والاستراتيجيات التي تسمح باستخدام الإجراءات الإحصائية للسيطرة على أخطاء القياس (الخطأ المعياري)، وتأثيرات الممارسة والتغيرات المعيارية مع مرور الزمن.
3- الدور الأساسي للحكم الإكلينيكي، والدرجات التي يتم الحصول عليها، وتفسير أدوات القياس النفسي (شالوك لوكاسون & 2005 ؛ شالوك وآخرون. ، 2007).

2-   هناك أهمية كبيرة يلعبها مصطلح الإعاقة الذهنية في السياسة العامة للدولة، فعلى سبيل المثال: إن تشخيص الإعاقة الذهنية في الولايات المتحدة يستخدم بشكل عام من أجل تحديد الأهلية في إطار برامج المعاقين المقدمة في الدولة مثل: قانون تعليم الأشخاص المعاقين، وتأمين الضمان الاجتماعي للإعاقة والخدمات الطبية، إضافة إلى أن مصطلح التخلف العقلي مصطلح يستخدم أيضاً للحصول على الجنسية والأهلية القانونية والحقوق المدنية والعدالة الجنائية ، والعناية المبكرة والتعليم والتدريب والتوظيف والدخل والرعاية الصحية والإسكان والتقسيم حسب المنطقة (شرودر وآخرون. 2002(

إن مصطلح الإعاقة الذهنية هو المصطلح المفضل للإعاقة ويرجع تاريخياً إلى مفهوم التخلف العقلي، وإن المسلمات التي تم الإعلان عنها عن طريق الجمعية الأمريكية للإعاقات الذهنية والنمائية بقيت كما هي، وبقي مصطلح الإعاقة الذهنية يغطي نفس الأشخاص الذين كان يتم تشخيصهم على أنهم متخلفين عقلياً من حيث عددهم، ودرجة إعاقتهم، ومدى الحاجة لتقديم الدعم الفردي لهم، علاوة على ذلك فإن كل فرد مرشح لتشخيصه كمتخلف عقلياً هو مرشح لتشخيصه بأنه معاق ذهنياً.

 

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 195952