Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تطور مصطلح الاعاقة

الواجب المنزلي:

تطور مصطلح الاعاقة

نورة الجغواني : مستوى أول

اشراف : د. منى توكل

واختلفت
وجهات النظر حول مفهوم الإعاقة , فقد كان يطلق على المعوقين فيما مضى, وحتى منتصف
القرن الحالي ((المقعدون/
Cripple))ثم أطلق عليهم كلمة (ذوي العاهات) على اعتبار ان كلمة الاقعاد
توحي باقتصار تلك الطائفة على مبتوري الأطراف أو المصابين بالشلل وأما العاهات فهي
أكثر شمولا بمدلول الإصابات المستديمة ,ثم تطور هذا التعبير الى مصطلح((العاجزون/
Handicapped))أي كل من به صفه تجعله عاجز في أي جانب من جوانب الحياة سواء من
حيث العجز عن العمل أو الكسب ,أو العجز عن ممارسة شؤن حياته الشخصيه مثل المشي
وتناول الطعام وارتداء الملابس والاستحمام والنوم أو العجز عن التعامل مع الغير أو
العجز عن التعلم ,ثم تطورت النظره أليهم على أنهم ليسوا عاجزين ولكن المجتمع هو
الذي عجز عن استيعابهم أو تقبلهم أو الاستفاده مما تبقى لديهممن مواهب أو صفات أو
قدرات يمكن تنميتها وتدريبها بحيث يتكيفون مع المجتمع بل ربما يفوقون غيرهم ممن
نطلق عليهم تجاوزا كلمة الآسوياء عندئذ أصبحت المراجع العلمية تسميهم , المعوقين
بمعنى وجود عائق يعوقهم عن التكليف0وأود الاشاره الى ان هناك بعض التوجيهات
الحديثة تسعى الى ئئاطلاق كلمة التحدي
Challenge على الاعاقة والمتحدون Challengersعلى
المعوقين في محاولةلابراز طابع التحدي الذي يواجهه المعوقين في حياتهم وتشجيع
المعوقين والمجتمع ككل على تغيير النظرة الى المعوق وكذالك تشجيع المعوق وغرس
التفائل لديه في مواجهة الصعوبات التي قد تعترضه0ولكن مازال المصطلح المتعارف عليه
علميا ودوليا هو الاعاقة والمعوقين0ويرى أخرون أن مفهوم الاعاقة مصطلح يطلق على كل
من تعوقه قدراته الخاصة عن النمو السوي الابمساعدة خاصة0

بينما
يرى فريق ثالث بأنه الشخص الذي تعوقه أسباب بدنيه أو حسيه أو فكرية عن اشباع
حاجاته واستكمال تعليمه بالطرق العادية في التربية أو أنه فرد نقصت امكانياته
للعمل الى حد كبير لعجز جسمي أو عقلي0

ويرى
فريق أخر أن المعوق هو كل شخص فقد قدراته على مزاولة أي عمل نتيجة لقصور بدني أو
عقلي أو حسي0 سواء كان هذا القصور بسبب حادث أو مرض أو كان عجزا خلقيا منذ
الولادة0
تعريف الاعاقة:

تعرف
الإعاقة بصفة عامه على أنها اصابه بدنيه أو عقلية أو نفسيه تسبب ضررا لنمو الطفل البدني
او العقلي أو كلاهما وقد تؤثر في حالته النفسية وفي تطور تعليمه وتدريبه وبذلك يصبح
الطفل المعاق أقل من رفاقه في نفس العمر سواء الوظائف البدنية أو الادراك العقلي
أو كلاهما0
تعريف شامل للإعاقة:

هي
العجز الكلي او الجزئي الناتج عن وجود عاهة جسميه أو حسيه سواء كانت العاهة خلقيه
أو مكتسبه 0 ويشير مفهوم الاعاقة الى جميع الانحرافات عن النمو الطبيعي0
لقد تبنت الآمم المتحده التعريف التالي للاعاقة على أنها(ضرر يمس فردا معيننا
وينتج عنه اعتلال أو عجز يحد من تأدية دور طبيعي لهذا الانسان ,تحت تأثير العوامل
الاجتماعية والثقافيه أو يحول دون تأدية الفرد لآي دور له)

برجاء مراجعة الأخطاء الاملائية بالبحث

برجاء كتابة رقم الشعبة

برجاء توثيق المكتوب من المصدر المأخوذ منه

مع الشكر لجهودك

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 195740