Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تطوير التربية الخا

تطوير التربية الخاصة في المملكة 
              إن تطوير خدمات التربية الخاصة يتطلب عملاً دؤوباً يتظافر فيه جميع فئات المجتمع ولا يكون حكراً على جهة أو أفراد .
 إن العمل الجماعي أصبح يحقق توسعاً وتقدماً في النهوض بما يستند إليه، لذا لا بد لجميع الأطراف المعنية في مجال التربية الخاصة من المشاركة بكل ما يسهم في تطوير برامجها. من خلال:

1- التوجه السريع في سبيل النهوض بخدمات ذوي الحاجات الخاصة، وذلك بإصدار التنظيمات الخاصة والدقيقة والواضحة بكيفية حصول هذه الفئة للخدمات.
إن هذه الإصدارات سيكون له الأثر الفعال على مستقبل الخدمات وتطويرها.
2- ضمان توفير التمويل اللازم لهذه الخدمات بإبراز قدر مهم من الميزانية يغطي برامج هذه الفئة .
3- إشراك القطاع الأهلي والتطوعي في تمويل مشروعات خدمات التربية الخاصة وعدم قصر هذا التمويل على الجهات الحكومية .
كما أرى أن تمويل هذه المشروعات عن طريق وقف شرعي في كل منطقة من مناطق المملكة ليساهم هذا الوقف مع القطاع الأهلي والتطوعي والحكومي في النهوض ببرامج التربية الخاصة .
4- التوسع في برامج التربية الخاصة حتى تشمل جميع ذوي الحاجات الخاصة بكل أطيافها  .
5- إدخال أهداف وبرامج التربية الخاصة في التعليم العام لجميع المراحل وإبراز ذلك في المقررات الدراسية .
6- التأكيد على الجامعات بإنشاء أقسام للتربية الخاصة فيها لتخرج لنا المتخصص والمؤهل في هذا الجانب .
7- تشكيل لجان من أبناء كل منطقة تكون مهمتها رسم الخطط التي تكفل خدمة هذه الفئة، ومتابعة تنفيذها، والتعريف بذوي الحاجات الخاصة بين أبناء كل منطقة .
8- التأكيد على وسائل الأعلام المختلفة بالمشاركة في التعريف بهذه الفئة وسبل معالجتها واستقطاب ذوي الاختصاص لتحقيق ذلك .
9- إنشاء مراكز خاصة في الأحياء أو أقسام ضمن المراكز الموجودة تُعنى بذوي الحاجات الخاصة، إذ تقوم هذه المراكز أو الأقسام بالتعريف واستقطاب والمساهمة في تطوير برامج التربية الخاصة .
10- التواصل مع الجهات المعنية بخدمة ذوي الحاجات الخاصة في الوطن العربي، وأوربا وأمريكا … والاستفادة من تجاربهم في هذا المجال .
11- إنشاء مستشفيات خاصة لذوي الاحتياجات، أو أقسام في المستشفيات الحكومية العامة

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188180