Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تطوير بيئة تعلم الكترونية في ضوء نظريات التعلم البنائية

تطوير بيئة تعلم الكترونية في ضوء نظريات التعلم البنائية

تطوير بيئة تعلم الكترونية في ضوء نظريات التعلم البنائية

نُشر بمجلة كلية التربية –جامعة المنصورة – العدد 78 – الجزء الثاني-يناير 2012 – الصفحات 293-371 بحث بعنوان (تطوير بيئة تعلم الكترونية في ضوء نظريات التعلم البنائية لتنمية مهارات البرمجة الكائنية لدى طلاب معلمي الحاسب) من إعداد الدكتور/ محمد محمد رفعت البسيوني – أستاذ مساعد استخدامات الحاسب الآلي في التعليم بكلية التربية النوعية بدمياط-جامعة المنصورة. 
تمثل كليات التربية بكافة تخصصاتها الواجهة الأولى لتشكيل التنمية البشرية للمجتمع، فجودة خريجيها تنعكس على جودة التعليم في كافة مراحلها، فطلاب اليوم هم معلمو الغد، لذلك كان عليها الاستجابة للتطور التكنولوجي المعاصر في التحول إلى بيئة التعلم الإلكتروني، والاستفادة منها في تهيئة طلابها معلمي الغد (297-298).
هناك ندرة في الدراسات العربية التي تناولت تنمية مهارات البرمجة للطلاب المعلمين للحاسب الآلي القائمة على البرمجة الكائنية وبيئة "الدوت نت" في عملية التعليم وفي التدريس بصفة خاصة طبقاً لنماذج محددة/ كما انه لا يوجد نماذج تصميم برمجي قائمة على هذه البيئة (303).

يهدف البحث الحالي إلى تطوير بيئة تعلم إلكترونية في ضوء نظريات التعلم البنائية لتنمية مهارات البرمجية الكائنية لدى الطلاب معلمي الحاسب الآلي بكليات التربية النوعية، حيث قام الباحث بتحديد قائمة بالمهارات الخاصة بالتعامل مع مهارات البرمجة الكائنية، وتحديد المتطلبات اللازمة لتصميم بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على نظريات التعلم البنائية، من خلال تصميم نموذج مقترح لتنمية مهارات البرمجة الكائنية والتعرف على فاعلية هذه البيئة في تعليم مادة "البرمجة باستخدام البرامج الجاهزة" لدى هؤلاء الطلاب، وتكونت عينة البحث من (40) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة تم توزيعهم على مجموعتين الأولى ضابطة (ن= 20)، والثانية تجريبية (ن= 20)، وتم التطبيق خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2009-2010.
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البيئة المقترحة في تنمية التحصيل المعرفي وفي الأداء المهاري لدى الطلاب عينة البحث. 
ولتفعيل التعليم القائم على الويب فلابد من وجود بيئات تعلم إلكترونية أو نماذج تصميم برمجي لتطوير المهارات المرتبطة بها بصفة عامة والبرمجة الكائنية بصفة خاصة، تعتمد على توظيف بيئة "الدوت نت" التوظيف الأمثل لدى الطلاب المعلمين للحاسب، حيث يتضمن ذلك توافر الخطوط العريضة التي يتم من خلالها بناء البرمجيات، بما يضمن تفعيل دور التصميم البرمجي كوسيط تعليمي يساعد على تطوير هذه المهارات لديهم، وذلك من خلال تصميم نموذج استرشادي لتصميم البرمجيات التعليمية القائمة على بيئة "الدون نت" لتنمية مهارات البرمجة الكائنية لدى هؤلاء الطلاب نظراً للحاجة الماسة لها داخل المنظومة التعليمية. وبما أن تنمية مهارات البرمجة بصفة عامة والبرمجة الكائنية بصفة خاصة تُعد هدفا رئيسا لبعض الأنظمة التربوية الحديثة الآن، وخصوصاً في مجال إعداد معلم الحاسب، لما لها من مردود على تنمية التفكير لدى الطلاب والتصميم التعليمي الجيد وتنمية المنظومة التعليمية، لذا فإن البحث الحالي يحاول التعرف على فاعلية تطوير بيئة تعلم إلكترونية مقترحة لتنمية مهارات البرمجة الكائنية القائمة على بيئة "الدوت نت". (305-306).

مصطلحات البحث حسب مفهوم الباحث (محمد البسيوني):
• بيئة التعلم الإلكترونية E-learning Environment: أنها الحيز الذي يشمل أدوات تعلم إلكترونية تمكن الطالب من التفاعل معها، ويجد فيها كل ما يريده من احتياجات تعليمية مرتبطة بالمقرر الدراسي وتحقيق الأهداف التعليمية (312).
• مهارات البرمجة Programming skills: هي المعرفة والقدرة اللازمة للتمكن من تصميم وكتابة برنامج حاسب أو تصميم موقع تفاعلي، والتعامل مع المشكلات المختلفة من خلال لغات البرمجة الكائنية من أجل توجيه الحاسب لأداء مهمة محددة تتصف بالسرعة والدقة والمرونة (312).
• البرمجة الكائنية Object-Oriented Programming (OOP): هي أسلوب جديد قائم على لغات البرمجة الموجهة بالكائنات تعمل من خلال بيئة "الدوت نت" وواجهة المستخدم الرسومية GUT، يتاح من خلالها الاستعانة ببعض الأدوات والأشكال الجاهزة لعمل بيئة مناسبة تعتمد على الحاسب، بحيث يسهل فهمها وتذكرها لتصبح عملية البرمجة مرنة وسهلة ودقيقة (312-313). 
• النظرية البنائية: تعني البنائية أن المتعلم هو الذي يبني معرفته بنفسه من خلال تفاعله مع البيئة الإلكترونية المقترحة والنموذج، وتؤكد على أن المتعلمون يبنون فهمهم أو معرفتهم الجديدة من خلال التفاعل معها في ضوء معرفتهم وأفكارهم وأنشطتهم السابقة، التي هم بصدد تعلمها من خلال بيئة الدوت نت (313).

مقترحات البحث:
يقترح الباحث في ضوء نتائج وتوصيات البحث الحالي إجراء بحوث مستقبلية في:
1- تدريب الطلاب على مهارات أخرى من خلال نماذج قائمة على البرمجية الذكية.
2- استخدام البيئة والنموذج في إجراء تجارب ومهارات عملية خاصة بالذكاء الاصطناعي.
3- قياس فاعلية استخدام البيئة والنموذج للتصميم البرمجي في قطاعات أخري.
4- قياس اتجاهات الطلاب المعلمين للحاسب نحو هذه البيئة ونماذج ترتبط ببيئات أخرى. 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193192