د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

تعديل السلوك

تعديل السلوك طبقا لنظرية التحليل النفسي :

 اعتبر كثير من العلماء أن العلاج التحليلي الناجح يحدث تعديلا هاما في بناء شخصية الفرد ،حيث يتم التركيز على استعمال طرق تحليلية لإحضار المواد اللاشعورية المكبوتة ،والعمل من خلالها على اعادة تركيب وترتيب خبرات الطفولة وفهمها ومناقشتها وتفسيرها وتحليلها ،حيث يركز المنظور التحليلي على فهم واضح للماضي وتحديد النقاط الهامة فيه ،حتى يستطيع تطوير مستوى جيد من الفهم الذاتي لما حدث ،وبالتالي احداث تغيير جوهري في بناء الشخصية ،وتتضمن عمليه العلاج التحليلي اعادة احياء وبناء الماضي ،فعندما يتقدم الفرد للعلاج تبدأ المشاعر الطفولية تطفو لدية على السطح قادمة من أعماق اللاشعور ،فتظهر المشاعر السابقة نتيجة لصراعات ماضية كالمشاعر المرتبطة بالحب والكره أو بالثقة وعدم الثقة ،ويظهر التحويل عندما يبدأ الطفل المضطرب يسترجع من سنواته السابقة خبرات وصراعات لها علاقات بالحب والجنس والقلق والعدائية والاحساس بالظلم ،فيتم احضار هذه المشاعر فتطفو على السطح ويلصقها بالمحلل (المعالج )؛فيرى الطفل المضطرب في شخص المحلل رمزا للسلطة التي تعاقب وتمنع فيكرهها ،وفيما يلي عرض لأبرز أساليب العلاج طبقا لنظرية التحليل النفسي .

 

أهم أساليب العلاج في نظرية التحليل النفسي :

1-     التنفيس الانفعالي : يتم هذا الأسلوب من خلال اخراج الانفعالات من مخاوف وخجل من بين جنبات الطفل ،مما يؤدي الى نقصان التوتر والصراع المرتبط به ،ويقوم المحلل بهذه المهمة من خلال طرحه للأسئلة والتفسير والتداعي الحر .

2-     الاستبصار :ويقصد به الطريقة التي يتم بها تكوين منظم جديد من مجموعة العلاقات الموجودة في المواقف نفسها ،بمعنى أنة الحل المفاجىء للمشكلة من خلال اعادة ترتيب الخبرة وتنظيم الادراك للموقف الكلي . ومثال ذلك استبصار الطفل بعدم ملائمة أفكاره أو نقص فهمه لبعض الأمور وكذلك تفسيراته الخاطئة لها في السابق .

3-     التداعي الحر :يؤدي أسلوب التداعي دورا رئيسا في الحفاظ على الاطار التحليلي ،فهو عباره عن اخراج الرغبات المكبوتة من أفكار ومشاعر وتخيلات وصراعات من اللاشعور الى الشعور ،أي أن يقول الطفل المضطرب كل مالدية دون أن يستخدم أي وسيلة تبريرية من آليات الدفاع ،ودور المعالج هنا هو تحديد المواد المكبوتة وفهم الأحداث والصعوبات التي مر بها الطفل المضطرب ،والتوقف عن متابعة التداعي الحر عندما يحاول الطفل عدم اكمال جمل أو ذكريات أو أحداث تمثل مواد مثيرة لقلقه فهي بالنسبة للمعالج مواد مهمة في عملية العلاج ،كما أن المعالج يهتم بالاستماع الى التداعي الحر الظاهر وكذلك الى المعاني الخفية فيه .

4-     التفسير :وهو عباره عن عملية تغذية راجعة يقدمها المعالج للطفل المضطرب او لوالدية ،فهي عملية تدريجية بطيئة هدفها تحقيق الاستبصار Insight الذي يأتي به التفسير لمظاهر المقاومة والتحويل .

5-     تحليل الأحلام :يرى فرويد أن الأحلام من أفضل الطرق الموصلة الى اللاشعور ،فمن خلالها يعبر الطفل المضطرب عن الرغبات والمواد والحاجات والمخاوف اللاشعورية ،انطلاقا من أن لكل انسان دوافع غير مقبولة يعبر عنها من خلال أشكال رمزية بالأحلام بدلا من التعبير المباشر لها ،فالأحلام وسيلة فعالة للطفل يعبر بها عن المواد غير المقبولة .

 

ويرى "فرويد "أن لكل حلم محتويين هما :

1-     المحتوى الكامن :يحتوي على المواد المخفية الرمزية والرغبات والدوافع والمخاوف والأمنيات اللاشعورية ،ولأن محتوى هذا المستوى مؤلم حيث يحتوي على الاندفاعات العدوانية والجنسية ،والتي تنتقل وتتحول الى مستوى مقبول .

2-     المحتوى الظاهري :وهو الحلم كما يبدو للحالم ،فالعملية التي ينتقل بها الحلم من المحتوى الكامن الى المحتوى الظاهر تسمى بعمل الحلم ،ووظيفة المعالج التحليلي هنا هي كشف المعاني الترميزية في الحلم عن طريق دراسة الرموز التي تظهر في المستوى الظاهر باستخدام أسلوب التداعي الحر كعامل مساعد في التفسير .

 

نقد النظرية التحليلية :

نجمل اهم أوجه النقد التي وجهت للنظرية التحليلية في النقاط التالية :

1-     مبالغه فرويد في تأكيده على العوامل البيولوجية الجنسية في النمو الانساني ،مما جعل بعض العلماء يصفون التحليلية بالهوس الجنسي .

2-     صعوبة تطبيق نظرية التحليل النفسي سواء في المدارس او العيادات لأنها تحتاج الى تكلفة ووقت كبيرين .

3-     التأكيد المطلق على النمو الجنسي بشكل كبير يثير شكوكا كثيرة في مصداقية النظرية .

4-     رأى السلوكيون أن نظرية التحليل النفسي نظرية ذاتية تفتقر الى الأسس الموضوعية لعلم النفس والبحث العلمي .

5-     عدم القدرة على اخضاع مفاهيمها الرئيسية للقياس .

6-     أنها أهملت العوامل الموقفية والبيئية واثرها في الاضطربات النفسية .

 

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154653