تعديل قصور الانتبا
برنامج مقترح لأداء بعض التدريبات المتنوعة
يتم تقديم هذا البرنامج إلى التلاميذ المتخلفين عقليا تخلفا بسيطا ، يهدف البرنامج إلى :
-
الهدف العام للبرنامج تعديل قصور الانتباه لدى المتخلفين عقليا تخلفا بسيطا من الفئات العمرية من(8-12) سنة. من خلال تدريبهم على القيام ببعض السلوكيات المتنوعة ويتضمن البرنامج تدريبات تساعد على تعديل قصور الانتباه .
-
الهدف الخاص للبرنامج هو تعديل قصور الانتباه لدى المتخلفين عقليا تخلفا بسيطا من خلال تدريبات تساعد التلاميذ على :أ- ينتبه ليميز ب-ينتبه ليدرك ج- ينتبه ليفكر.
-
ويتم ترجمة أهداف البرنامج في صورة مواقف سلوكية باستخدام استراتيجية التعزيز بأنواعه ويتكون البرنامج من (60 ) جلسة جماعية مدة كل جلسة (40 ) دقيقة على مرحلتين تتخلله مدة راحه مدتها(10 ) دقيقة ومن ثم يستمر البرنامج لمدة ست أسابيع بواقع عشر جلسات أسبوعيا.بحيث يتم تخصيص الأسبوع الأول للجلسة التمهيدية يتم فيها تعريف معلمة التربية الخاصة بالبرنامج وأهدافه العامة والخاصة . امافيما يتعلق بمحتوى البرنامج وجلساته على التوالي :
البرنامج
ت |
الأهداف التعليمية |
الأدوات |
الأسلوب وطريقة التعليم |
1 |
إن ينتبه التلميذ نحو مثيرات أساسية في مواقف التعلم |
صورة (دكان) صور فواكه/ خضراوات /ميزان |
تظهر المعلمة الصور وتسال من أين نشتري الفواكه بعد إبراز الصور المتعلقة بالبقال والأداة المستخدمة للوزن . |
2 |
إن ينتبه إلى الأشياء التي تفقد منه |
مجموعة من الأشياء التي يستعملها في المعهد مثل الحقيبة أقلام ،الأصباغ،الصور بعض الألعاب |
تضع المعلمة مجموعة من الأشياء على المنضدة وتطلب من احد التلاميذ أن يمسك بيديه كل شي منها والنطق باسمه ثم يجعل التلميذ يدير ظهره للمنضدة ويخفي احد هذه الأشياء ويطلب من التلميذ مرة أخرى النظر إلى الأشياء للتعرف على الشيء الناقص منها والنطق باسه مرة ثانية نطقا صحيحا |
3 |
إن ينتبه إلى التوجيه الشفوي |
كرات ملونة مختلفة الأحجام |
تطلب المعلمة من احد التلاميذ أن يحمل الكرة الحمراء الكبيرة ويضعها في سلة الكرات ثم تطلب من تلميذ اخر وضع الكرة الصفراء في السلة الاخرة .. |
4 |
إن يصغي إلى قصة قصيرة حتى تنتهي المعلمة من ألقائها على مسامعهم |
صور تتحدث عن قصة قصيرة (سفرة إلى حديقة الزوراء) |
تقوم المعلمة بعرض صور القصة على التلاميذ ، وتبدأ المعلمة بسرد القصة تتحدث القصة عن تلاميذ ذهبوا في سفرة إلى منتزه فشاهدوا حديقة الحيوانات والأشجار والنافورات والملاعيب وشاهدوا البط يسبح في الماء والأزهار كثيرة ألوانها مختلفة تطلب المعلمة من التلاميذ واحدا واحدا إعادة القصة وتدريبهم على الإصغاء والانتباه إلى كلام الآخرين والتأكد من هذا الشيء عن طريق طرح أسئلة تخص القصة. |
5 |
إن يركز انتباهه فيما يعمل |
صور بعض أنواع السيارات إسعاف ، إطفاء، نجدة ، تكسي ، مصلحة . |
تقوم المعلمة بتنظيم المادة التعليمية وإتباع الوسائل التي تقود التلميذ للإجابة الصحيحة وتقديم بعض الإرشادات والتلميحات عند الضرورة ومن المفيد تبسيط المشكلة ومجمل القول انه يجب الحرص على عد فشل الطالب في أداء الواجب ومساعدته في تحقيق النجاح بقدر الإمكان من خلال عرض العاب السيارات وذكر فائدتها وأنواعها |
6 |
ا ن يتمكن من الانتباه إلى المثيرات لمدة زمنية طويلة نسبيا |
لعبة التمثال |
يطلب من التلميذ القفز (لعبة بحر بر قف)عند التوقف وعدم الحركة لحين انتهاء من الإيعاز يحصل الفائز على التعزيز ويساعد هذا الإجراء في المحافظة على الوقوف وعدم تحويل الانتباه إلى مهمات أخرى .. |
7 |
انتباهه للمثيرات البصرية |
خرز كبير ملونة ألوان مختلفة . |
تدريب التلاميذ على الانتباه إلى الالون وتجميع الالون الأحمر مع الأحمر والأبيض مع الأبيض وهكذا وعند نجاحه بالمهمة يقدم له التعزيز عندما يكمل الواجب. |
8 |
إن يسمي ألوان الأشياء |
رسوم إصباغ |
تقوم المعلمة برسم العلم العراقي على السبورة مع تلوين العلم مع ذكر ألوان العلم العراق احمر /ابيض/اسود/ اخضر مع التأشير على لون ومع التكرار وحفظ الألوان تقوم المعلمة بتوزيع كارتات على التلاميذ مرسوم عليها العلم بدون الوان ويطلب من التلميذ تلوين العلم.. |
9 |
إن ينتبه إلى مصادر الأصوات التي تصدر من حوله |
منديل ، طبلة ، عصا صغيرة . |
يعصب المعلم عين احد التلاميذ بالمنديل ثم يمشي على إطراف أصابع قدميه في اتجاهات مختلفة في الفصل وهو يدق على الطبلة دقات متتالية ويحاول الطفل الوصول إلى المعلم بتتبع صوت الطبلة ويستمر بالدق والمحاولة إلى إن ينجح الطفل في ذلك فيصفق له الجميع . |
10 |
التدريب على فهم معاني التعبيرات التي تدل على ذلك والمقارنة |
كرات+ بالونات ملونة مختلفة الأحجام |
تعرض المعلمة كرات ملونة وتطرح الأسئلة ماعدد المكعبات ؟ ما عدد البالونات(النفاخ) ؟ |
11 |
إن يحفظ ما يسمعه |
أناشيد بسيطة |
تقوم المعلمة بتحفيظ التلاميذ أناشيد بسيطة عن طريق التكرار واللعب وتكون الأناشيد هادفة . |
12ا |
إن ينتبه ليميز بين الإحجام والأطوال |
كرات مختلفة الأحجام. أشرطة ملونة مختلفة الأطوال بالونات |
محاولة جذب انتباه التلميذ للتمييز بين أحجام وأشكال وأطوال الأشرطة من خلال عرض الأشياء يطلب من التلميذ الإشارة إلى الكرة الكبيرة ث الصغيرة ث الأصغر وبالطريقة نفسها على الأشياء الأخر. |
13 |
ينتبه ليميز بين المسافات |
كرات مختلفة الأحجام أشرطة ملونة مختلفة الأطوال بالونات |
تقوم المعلمة بوضع الأشياء على مسافات مختلفة ثم تسأل التلاميذ أي الأشياء اقرب إليك ثم إي الأشياء ابعد إليك. |
14 |
ينتبه ليميز بين الاتجاهات |
التلميذ من خلال التأشير على الإطراف العليا والسفلى |
تطلب المعلمة من احد التلاميذ الوقوف إمام الصف ثم تؤشر على الأطراف العليا والسفلى وتسألهم أين القدم اليمنى ،؟ أين القدم اليسرى؟ |
15 |
ان ينتبه ليصنف |
رسوم مختلفة |
تقوم المعلمة بعرض الرسومات على اللوحة وتطلب من التلاميذ تصنيف الأشياء المتشابهة مع بعضها . |
16 |
إن ينتبه ليدرك معاني الكلمات |
صور السيارات ،لعب من السيارات المختلفة لعب الحيوانات |
تقوم المعلمة بإتاحة الفرصة للتلميذ لتعلم كلمات مختلفة مثل طرق المواصلات والطيور والحيوانات والملابس الصيفية والشتوية عن طريق المحادثة المقرونة بوسائل الإيضاح |
17 |
التدريب على الانتباه للمثيرات السمعية |
لعب التسلية |
تقول المعلمة ذهب زيد لشراء قلم ودفتر ومسطرة وعند عودته كان معه قلم ودفتر فما هو الشيء الذي نسي زيد إن يشتريه؟ |
18 |
يهدف التدريب إلى إثارة التفكير لحل المشكلات التي يتعرض لها التلميذ |
صور حيوانات نقل وصور سيارات |
تعرض المعلمة صور المواصلات القديمة والموصلات الحديثة ثم تثير المعلمة تفكير التلاميذ عن طريق الأسئلة أيها أسرع الحصان ا السيارة؟ أيهما أسرع السيارة أم الطيارة؟ |