Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تعديل قصور الانتبا

برنامج  مقترح  لأداء  بعض  التدريبات  المتنوعة

يتم تقديم هذا  البرنامج إلى التلاميذ  المتخلفين عقليا تخلفا  بسيطا  ،  يهدف البرنامج إلى :

  1. الهدف العام للبرنامج تعديل قصور الانتباه لدى المتخلفين عقليا  تخلفا بسيطا من الفئات العمرية من(8-12) سنة. من خلال تدريبهم على القيام ببعض السلوكيات المتنوعة ويتضمن   البرنامج تدريبات تساعد على تعديل قصور الانتباه  .

  2. الهدف الخاص للبرنامج هو تعديل قصور الانتباه لدى المتخلفين عقليا تخلفا بسيطا من خلال تدريبات تساعد التلاميذ على :أ- ينتبه ليميز ب-ينتبه ليدرك ج- ينتبه ليفكر.

  3. ويتم ترجمة أهداف البرنامج في صورة مواقف سلوكية باستخدام استراتيجية التعزيز بأنواعه ويتكون البرنامج من (60 ) جلسة جماعية مدة كل جلسة (40 ) دقيقة على مرحلتين تتخلله مدة راحه مدتها(10 ) دقيقة ومن ثم يستمر البرنامج لمدة ست أسابيع بواقع عشر جلسات أسبوعيا.بحيث يتم تخصيص الأسبوع الأول للجلسة التمهيدية يتم فيها تعريف معلمة التربية الخاصة بالبرنامج وأهدافه العامة والخاصة . امافيما يتعلق بمحتوى البرنامج وجلساته على التوالي :

    البرنامج

ت

الأهداف التعليمية

الأدوات

الأسلوب وطريقة التعليم

1

إن ينتبه التلميذ نحو مثيرات أساسية في مواقف التعلم

صورة (دكان) صور فواكه/ خضراوات /ميزان

تظهر المعلمة الصور وتسال من أين نشتري الفواكه بعد إبراز الصور المتعلقة بالبقال والأداة المستخدمة للوزن .

2

إن ينتبه إلى الأشياء التي تفقد منه

مجموعة من الأشياء التي يستعملها في المعهد مثل الحقيبة أقلام ،الأصباغ،الصور بعض الألعاب

تضع المعلمة مجموعة من الأشياء على المنضدة وتطلب من احد التلاميذ أن يمسك بيديه كل شي منها والنطق باسمه ثم يجعل التلميذ يدير ظهره للمنضدة ويخفي احد هذه الأشياء ويطلب من التلميذ مرة أخرى النظر إلى الأشياء للتعرف على الشيء الناقص منها والنطق باسه مرة ثانية نطقا صحيحا

3

إن ينتبه إلى التوجيه الشفوي

كرات ملونة مختلفة الأحجام

تطلب المعلمة من احد التلاميذ أن يحمل الكرة الحمراء الكبيرة ويضعها في سلة الكرات ثم تطلب من تلميذ اخر وضع الكرة الصفراء في السلة الاخرة ..

4

إن يصغي إلى قصة قصيرة حتى تنتهي المعلمة من ألقائها  على مسامعهم

صور تتحدث عن قصة قصيرة (سفرة إلى حديقة  الزوراء)

تقوم المعلمة بعرض صور القصة على التلاميذ ، وتبدأ المعلمة بسرد القصة تتحدث القصة عن تلاميذ ذهبوا في سفرة إلى منتزه فشاهدوا حديقة الحيوانات والأشجار والنافورات والملاعيب وشاهدوا البط يسبح في الماء والأزهار كثيرة ألوانها مختلفة   تطلب المعلمة من التلاميذ واحدا واحدا إعادة القصة وتدريبهم على الإصغاء والانتباه إلى كلام الآخرين  والتأكد من هذا الشيء عن طريق طرح أسئلة تخص القصة.

5

إن يركز انتباهه فيما يعمل

صور بعض أنواع السيارات إسعاف ، إطفاء، نجدة ، تكسي ، مصلحة .

تقوم المعلمة بتنظيم المادة التعليمية وإتباع الوسائل التي تقود التلميذ للإجابة الصحيحة وتقديم بعض الإرشادات والتلميحات عند الضرورة ومن المفيد تبسيط المشكلة ومجمل القول انه يجب الحرص على عد فشل الطالب في أداء الواجب ومساعدته في تحقيق النجاح بقدر الإمكان من خلال عرض العاب السيارات وذكر فائدتها وأنواعها  

6

ا ن يتمكن من الانتباه إلى المثيرات لمدة زمنية طويلة نسبيا

لعبة التمثال

يطلب من التلميذ القفز (لعبة بحر بر قف)عند التوقف وعدم الحركة لحين انتهاء من الإيعاز يحصل الفائز على التعزيز ويساعد هذا الإجراء في المحافظة على الوقوف وعدم تحويل الانتباه إلى مهمات أخرى ..

7

انتباهه للمثيرات البصرية

خرز كبير ملونة ألوان مختلفة .

تدريب التلاميذ على الانتباه إلى الالون وتجميع الالون الأحمر مع الأحمر والأبيض مع الأبيض وهكذا وعند نجاحه بالمهمة يقدم له التعزيز عندما يكمل الواجب.

8

إن يسمي ألوان الأشياء

رسوم إصباغ

تقوم المعلمة برسم العلم العراقي على السبورة مع تلوين العلم مع ذكر ألوان العلم العراق احمر /ابيض/اسود/ اخضر مع التأشير على لون ومع التكرار وحفظ الألوان تقوم  المعلمة بتوزيع كارتات على التلاميذ مرسوم

عليها العلم بدون الوان ويطلب من التلميذ تلوين العلم..

9

إن ينتبه إلى مصادر الأصوات التي تصدر   من حوله

منديل  ، طبلة ، عصا صغيرة .

يعصب المعلم عين احد التلاميذ بالمنديل ثم يمشي على إطراف أصابع قدميه في اتجاهات مختلفة في الفصل وهو يدق على الطبلة دقات متتالية ويحاول الطفل الوصول إلى المعلم بتتبع صوت الطبلة ويستمر بالدق والمحاولة إلى إن ينجح الطفل في ذلك فيصفق له الجميع .

10

التدريب على فهم معاني التعبيرات التي تدل على ذلك والمقارنة

كرات+ بالونات ملونة مختلفة الأحجام

تعرض المعلمة كرات ملونة وتطرح الأسئلة ماعدد المكعبات ؟ ما عدد البالونات(النفاخ)  ؟ 

11

إن يحفظ ما يسمعه

أناشيد بسيطة

تقوم المعلمة بتحفيظ التلاميذ أناشيد بسيطة عن طريق التكرار واللعب وتكون الأناشيد هادفة .

12ا

إن ينتبه ليميز بين الإحجام والأطوال

كرات مختلفة الأحجام.

أشرطة ملونة مختلفة الأطوال

بالونات

محاولة جذب انتباه التلميذ للتمييز بين أحجام وأشكال وأطوال الأشرطة من خلال عرض الأشياء يطلب من التلميذ الإشارة إلى الكرة الكبيرة ث الصغيرة ث الأصغر وبالطريقة نفسها على الأشياء الأخر.

13

ينتبه ليميز بين المسافات

كرات  مختلفة الأحجام 

أشرطة ملونة مختلفة الأطوال

بالونات

تقوم المعلمة بوضع الأشياء على مسافات مختلفة ثم تسأل التلاميذ أي الأشياء اقرب إليك ثم إي الأشياء ابعد إليك.

14

ينتبه ليميز بين الاتجاهات

التلميذ من خلال التأشير على الإطراف العليا والسفلى

تطلب المعلمة من احد التلاميذ الوقوف إمام الصف ثم تؤشر على الأطراف العليا والسفلى وتسألهم أين القدم اليمنى ،؟ أين القدم اليسرى؟

15

ان ينتبه ليصنف

رسوم مختلفة

تقوم المعلمة بعرض الرسومات على اللوحة وتطلب من التلاميذ تصنيف الأشياء المتشابهة مع بعضها .

16

إن ينتبه ليدرك معاني الكلمات

صور السيارات ،لعب من السيارات المختلفة لعب الحيوانات

تقوم المعلمة بإتاحة الفرصة للتلميذ لتعلم كلمات مختلفة مثل طرق المواصلات والطيور والحيوانات والملابس الصيفية والشتوية عن طريق المحادثة المقرونة بوسائل الإيضاح

17

التدريب على الانتباه للمثيرات السمعية

لعب التسلية

تقول المعلمة ذهب زيد لشراء قلم ودفتر ومسطرة وعند عودته كان معه قلم ودفتر فما هو الشيء الذي نسي زيد إن يشتريه؟

18

يهدف التدريب إلى إثارة التفكير لحل المشكلات التي يتعرض لها التلميذ

صور حيوانات نقل وصور سيارات

تعرض المعلمة صور المواصلات القديمة والموصلات الحديثة ثم تثير المعلمة تفكير التلاميذ عن طريق الأسئلة أيها  أسرع الحصان ا السيارة؟

أيهما أسرع السيارة أم الطيارة؟  

 

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188193