Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تعريف اضطراب التواصل

تعريف اضطراب التواصل



تعريف التواصل

أنه طريقة أو أسلوب
لتبادل المعلومات بين الأفراد 0 إن المعلومات يمكن إرسالها ، كما يمكن
استقبالها بطرق عديدة تتراوح من الكلمة المنطوقة أو المكتوبة ، الى
ابتسامة الصداقة
والمودة ، الى حركات اليدين ، الى تعبيرات الوجه ،
وما الى ذلك 0يتضمن نظام
التواصل الشفوي كلا من
المخاطبة والاستماع ، كما يتضمن
اللغة والكلام




على الرغم من أن البعض يستخدمون مصطلحي الكلام واللغة بشكل متبادل ، فإن الأخصائيين
المهنيين العاملين في حقل إضطرابات
التواصل يميزون تمييزاً
واضحاً بين هذين المصطلحين0تعرف
اللغة بأنها
نظام من الرموز يتسم بالتحكم والانتظام والتمسك
بالقواعد
، مع وجود قواعد لتجميع هذه الرموز 0 الهدف من
اللغة هو تواصل الأفكار والمشاعر بين الأفراد 0 يرى " بانجس

" ( 1968 ) أن اللغةبوجه عام –
تتكون من لغوية أربعة هي
:



1- نظام دلالات
الألفاظ ن وهو الذي يتعلق بمعاني الكلمات والمجموعات من
الكلمات0

2- النظام التركيبي ( البنائي ) ، ويتعلق بالترتيب المنتظم للكلمات في مقاطع أو جمل 0

3- النظام المورفولجى ( الصرفي ) ، ويتعلق بالتغيرات التي تدخل على مصادر الكلمات لتحديد أشياء كالزمن أو العدد أو الموضع
00الخ0


4- النظام الصوتي ، وهو يتعلق بالأصوات الخاصة بالاستخدام اللغوي0



يتضمن الأداء الوظيفي اللغوي في شكله العادي جانبين
:الجانب الأول ، هو
قدرة الفرد
على فهم واستيعاب التواصل المنطوق من جانب الآخرين ، أما الجانب الثاني
فيتمثل في قدرة الفرد على التعبير عن نفسه بطريقة مفهومه وفعالة في تواصله
مع
الآخرين0 من
الناحية الأخرى ، يعرف الكلام على أنه " الفعل الحركي أو
العملية التي يتم من خلالها استقبال الرموز الصوتية وإصدار هذه الرموز
" ( بانجس
1968 ص 13 ) 0 هذا
يعني أن الكلام عبارة عن الإدراك الصوتي للغة والتعبير من خلالها
أو إصدارها 0 ونظراً لأن الكلام هو فعل حركي فإنه
يتضمن التنسيق بين أربع عمليات
رئيسية هي

:



1- التنفس أي العملية التي تؤدي الى توفير التيار الهوائي اللازم للنطق 0

2- إخراج الأصوات أي إخراج الصوت بواسطة الحنجرة والأحبال الصوتية0

3- رنين الصوت ، أي استجابة التذبذب في سقف الحلق المليء بالهواء ، وحركة
الثنيات الصوتية مما
يؤدي الى تغيير نوع الموجة
الصوتية 0



4- نطق الحروف
وتشكيلها
أي استخدام الشفاه واللسان
والسنان وسقف الحلق لإخراج الأصوات
المحددة
اللازمة للكلام ، كما هو الحال في الحروف الساكنة والحروف المتحركة 00الخ0


يتضمن الكلام أيضاً مدخلات من خلال القنوات الحسية
المختلفة كالأجهزة
البصرية
والسمعية واللمسية عند محاولة تعديل أو تغيير الأصوات التي يصدرها الانسان0
على أن كلا من الكلام واللغة يتأثران بالبناء والتركيب التشريحي للفرد ، والأداء الوظيفي الفسيولوجي ، والأداء العضلي – الحركي ، والقدرات
المعرفية ،
والنضوج ، والتوافق الاجتماعي والسيكولوجي 0
الانحرافات أو الأشكال المختلفة من
الشذوذ في أي من العوامل
السابقة يمكن ان ينتج عنه إضطراب – على نحو أو آخر – في
التواصل
قد يتضمن
النطق ، أو يتضمن اللغة ، أو قد يتضمن النطق واللغة معاً 0




ميكانزم النطق :

يعتبر ميكانزم
النطق جزءاً
من جهاز الكلام ، وأي جزء من هذا الميكانزم معرض
للإصابة
بنوع من الانحراف التكويني ، أو الانحراف في الأداء الوظيفي 0 كما هو واضح
من الشكل التالي فإن الأعضاء الصوتية عند الإنسان تتضمن ما يلي

:



1- الجهاز التنفسي
الذي يساعد على إنتاج الأصوات وتشكيلها وتوجيهها من خلال تجويفات متعددة
لصدى الصوت0


2- حبلان صوتيان في الحنجرة يتذبذبان لنطق الأصوات 0

3- الميكانزم السمعي الذي يقوم بالتمييز بين الأصوات0

4- المخ والجهاز العصبي السليم0

5- جهاز البلع ويشمل اللسان والبلعوم0

6- الجهاز الفمي ويشمل اللسان والشفاة والأسنان وسقف الحلق الصلب والسقف الرخو والفك ، وهي
تستخدم
في تشكيل الأصوات الخارجة من الحنجرة وتعديل هذه
الأصوات0




من ناحية أخرى ، فإن الأداء الوظيفي الخاطيء في أي من الأجزاء السابقة قد يسبب إضطراباً في النطق 0 ففي الجهاز
الفمي – على سبيل المثال – توجد أجزاء كثيرة
لابد وأن تؤدي وظائفها بشكل ملائم من أجل النطق الصحيح 0 لكن يجب ألا يغيب عن أذهاننا أن كثيراً من الأشخاص
الذين ربما تكون لديهم عيوب في
ترتيب أو في تطابقها ،




أو لديهم أسنان ناقصة ، أو تكوين شاذ في اللسان ، أو أن يكون سقف الحلق ضيق ومرتفع ، وأشكال أخرى عديدة
من الأخطاء التكوينية ،إلا أنهم
مع ذلك يتمتعون بأشكال صحيحة
من
النطق
0 حتى مع وجود هذه الانحرافات
فإن عملية التكيف قد تكون ممكنة دون جهد خاص بالنسبة لعدد من الأشخاص ،
في حين يكون هذا التكيف بالغ الصعوبة بالنسبة لآخرين 0 كثيراً ما توجد
عيوب في
النطق دون وجود أي قصور تكويني واضح
0 مثل هذه الاضطرابات ،
ذات الأصل الوظيفي ، ترجع الى
عوامل مختلفة من بينها الثبوت على الأشكال الطفليه من
الكلام
، والمشكلات الانفعالية ، والبطء في النضوج ، وغير ذلك من العوامل 0 في بعض
الحالات قد لا يستطيع أخصائي التشخيص أن يضع يده على شكل معين من سوء
التوافق أو
نقص الخبرة أو التخلف كأسباب لإضرابات النطق
0 كل ما يستطيع الأخصائي عمله في مثل هذه الحالات هو علاج أعراض
الاضطراب بشكل مباشر0





تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191619