Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تعريف الارشاد النفسي

 

  تحديد المفهوم وتعريفاته المختلفة 

 ينتمي الإرشاد إلى ميدان علم النفس التطبيقي Applied Psychology ،كما أنه يشترك مع مجموعة أخرى من تخصصات علم النفس مثل"علم النفس العيادى،وعلم النفس الإكلينيكي،وميدان الطب النفسي،والخدمة الاجتماعية" وهذه التخصصات تهدف إلى مساعدة الناس فى مواجهة مشكلات ومواقف الحياة وضغوطها وتغيير حياتهم إلى الأفضل ،تحت مجموعة تعرف بتخصصات "مهن"المساعدةHelping Professions ،وهذه التخصصات تشترك فى الخصائص الآتية:

1- تفترض أن السلوك له سبب وأنه من الممكن تعديل هذا السلوك.

2- تشترك فى الغاية التي تؤكد على أهمية الوقاية .

3- تقوم على أساس من تدريب متخصص .

4- تسعى لتحقيقها،وهى مساعدة المستفيدين على أن يصبحوا أكثر فاعلية وأكثر توافقاً من الناحية النفسية.

5-تستخدم العلاقة المهنية كوسيلة أساسية لتقديم العون .

 وهناك تعريفات كثيرة ومتعددة للإرشاد النفسي ،منها يوضح مفهوم الإرشاد ،والبعض الآخر يحمل التعريف الإجرائي للإرشاد النفسي،فى الوقت الذي تركز فيه بعض التعريفات على العلاقة الإرشادية ودور المرشد.

ونعرض فيما يلي لبعض هذه التعريفات:.

1-  تعريف جود GOOD( 1945)

 يقصد بالإرشاد تلك المعاونة القائمة على أساس فردى وشخصي فيما يتعلق بالمشكلات الشخصية والتعليمية والمهنية،والتي تدرس فيها جميع الحقائق المتعلقة بهذه المشكلات،ويبحث عن حلول لها،وذلك بمساعدة المتخصصين وبالاستفادة من إمكانيات المدرسة والمجتمع،ومن خلال المقابلات الإرشادية التي يتعلم العميل فيها أن يتخذ قراراته الشخصية.

2- تعريف رين Wrenn  (1951)

 الإرشاد هو علاقة دينامية وهادفة بين شخصين ،تتنوع فيها الإجراءات باختلاف طبيعة حاجة الطالب ،ولكن فى جميع الحالات يكون هناك مشاركة متبادلة من كل من المرشد والطالب،مع التركيز على فهم الطالب لذاته.

3- تعريف روجرزROGERS    (1952)

 الإرشاد هو العملية التي يحدث فيها استرخاء لبنية الذات للعميل فى إطار الأمن الذي توفره العلاقة مع المرشد ،والتي يتم فيها إدراك العميل لخبرته المستبعدة فى ذات جديدة.

4- تعريف بيبنسكى وبيبنسكى Pepinsky Pepinsky&  (1954)

 الإرشاد عملية تشتمل على تفاعل بين  مرشد وعميل فى موقف خاص بهدف مساعد المسترشد على تغيير سلوكه بحيث يمكنه الوصول إلى حل مناسب لحاجاته .

5- تعريف تولبير Tolbert (1959)

 الإرشاد هو علاقة شخصية وجها لوجه بين شخصين أحدهما وهو المرشد ،من خلال مهاراته وباستخدام العلاقة الإرشادية،يوفر موقفا تعليميا للشخص الثاني،العميل وهو نوع عادى من الأشخاص ،حيث يساعده على تفهم نفسه وظروفه الراهنة والمقبلة،وعلى حل مشكلاته وتنمية إمكانياته بما يحقق إشباعا ته وكذلك مصلحة المجتمع فى الحاضر والمستقبل.

6- تعريف كرمبولتز ،Krumboltz  (1965)

 يتكون الإرشاد النفسي من أي أنشطة قائمة على أساس أخلاقي ،يتخذها المرشد فى محاولة لمساعدة العميل للانخراط فى تلك الأنواع من السلوك التي تؤدى إلى حل مشكلاته.

7-       تعريف تيلرTyler  (1969)

 ترى تيلر أن الغرض من الإرشاد هو تسهيل الاختبارات التي تساعد على نمو الشخص فيما بعد ،كما ترى أن الإرشاد ذو طبيعة نمائية بالإضافة إلى كونه ذا طبيعة علاجية ،وأنه يمكن أن يكون عونا لكل الأشخاص نظرا لكون اتخاذ القرارات أمر لازم طول الحياة.

8- تعريف بيتروفيساPietrofesa   (1978)

 الإرشاد هو العملية التي من خلالها يحاول المرشد ،وهو الشخص المؤهل تأهيلا متخصصا للقيام بالإرشاد ،أن يساعد شخصا آخر فى تفهم ذاته ،واتخاذ القرارات ،وحل المشكلات ،والإرشاد هو مواجهة إنسانية وجها لوجه تتوقف نتيجتها إلى حدد كبير على العلاقة الإرشادية.

9-  تعريف بيركس وستيفلر  Burks &  Stefflre (1979)

 يشير مصطلح الإرشاد إلى علاقة مهنية بين مرشد مدرب وعميل ،وهذه العلاقة تتم فى إطار "شخص لشخص" رغم أنها قد تشتمل فى بعض الأحيان على أكثر من شخصين ،وهى معدة لمساعدة العملاء على تفهم واستجلاء نظرتهم فى حياتهم، وأن يتعلموا أن يصلوا إلى أهدافهم المحددة ذاتيا من خلال اختيارات ذات معنى قائمة على معلومات جيدة ،ومن خلال حل مشكلات ذات طبيعة انفعالية،أو خاصة بالعلاقات مع الآخرين.

10-تعريف محمد محروس الشناوى (1996) 

 الإرشاد هو "عملية ذات طابع تعليمي تتم وجها لوجه بين مرشد مؤهل ومسترشد يبحث عن المساعدة ليحل مشكلاته ويتخذ قراراته ،حيث يساعده المرشد باستخدام مهاراته والعلاقة الإرشادية ".

11-تعريف علاء الدين كفافى (1998)  

 "الإرشاد النفسي يتركز على الفرد ذاته أو الجماعة ذاتها بهدف إحداث التغيير فى النظرة وفى التفكير وفى المشاعر والاتجاهات نحو المشكلة ونحو الموضوعات الأخرى التي ترتبط بها،ونحو العالم المحيط بالفرد أو الجماعة".

12-تعريف فرج عبد القادر طه (1998) 

 "الإرشاد النفسي هو علاج نفسي سطحي لمشكلات السلوك والحياة اليومية .  وكأنه إرشاد وتوجيه للفرد حتى يسوى مشاكله ويتعامل معها بكياسة ولباقة " .

الخصائص التي تبنى عليها العملية الإرشادية

 تبنى العملية الإرشادية على خطوات متتابعة وذات متصل تتابعي على هذا النحو:

 1-الإرشاد ذو طابع تعليمي ،وذلك يعنى أن العملية الإرشادية ترتكز على تغيير السلوك.

 2- المرشد النفسي هو الشخص المخطط للعملية الإرشادية وهو شخص مؤهل تأهيلا متخصصا.

3- العميل شخص عادى ،أي أن مشكلاته ليست شديدة على النحو الذي يدعو إلى تدخل برامج أخرى مثل العلاج النفسي،وأن شخصيته متماسكة .

 4- تهدف العملية الإرشادية إلى تحسين حياة العميل ومساعدته على فهم ذاته ومواقفه فى الحاضر والمستقبل واتخاذ القرارات المناسبة.

 5-البيئة التي تتم فيها العملية الإرشادية هي بيئة العلاقة الإرشادية وجها لوجه.

 6 -تهتم العملية الإرشادية بانتقال الخبرة من موقف الإرشاد إلى مواقف الحياة التي يقف فيها العميل فيما بعد.




تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188458