Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تعريف التعلم الالكترونى

  • وجهة النظر الأولى
    ومن هذه التعريفات :
    هو التعلم باستخدام الحاسبات الألية وبرمجياتها المختلفة سواء على شبكات مغلقة (محلية) او شبكات مشتركة او شبكة الانترنيت.
    تقديم المحتوى التعليمى مع ما يتضمنه من شروحات وتمارين وتفاعل ومتابعه بصوره جزئيه اوشاملة فى الفصل او عن بعد بواسطة برمجيات متقدمة مخزنة على الحاسب او عبر شبكة الانترنيت.  

يرى اصحاب وجهة النظر هذه ان التعلم الالكترونى هو التعلم الذى يستخدم فيه الكمبيوتر الشخصى وبرمجياته وشبكات الكمبيوتر مثل الانترنيت والشبكات المحلية.
اى ان التعلم الالكترونى هو التعلم الذى يجمع بين التعلم المعتمد على الكمبيوتر Computer-based Learning والتعلم المعتمد على الشبكات Network-based Learning وخاصة شبكة الانترنيت .


  • وجهة النظر الثانية
    ومن هذه التعريفات ان التعلم الالكترونى:
    هو عبارة عن مجموعة العمليات المرتبطة بالتعليم التى تتم عبر الانترنيت مثل الحصول على المعلومات ذات الصلة بالمادة الدراسية.
    هو استخدام الانترنيت وما يرتبط به من تقنيات فى التعليم وفى نشر مصادر التعلم.  

يرى اصحاب وجهة النظر هذه ان التعلم الالكترونى هو التعلم الذى يتم من خلال شبكة الانترنيت وتقنياتها او أدواتها (تطبيقاتها) : الويب WWW ، البريد الالكترونى ، مؤتمرات الفيديو ، المحادثات ، مجموعات النقاش ....الخ.
اى ان مصطلح التعلم الالكترونى هو مرادفا لمصطلح التعلم المعتمد على الانترنيت Internet-based Learning .


  • وجهة النظر الثالثة
    ومن هذه التعريفات ان التعلم الالكترونى:
    هو عبارة استخدام تقنيات الشبكات لإحداث التعلم وتعزيزه وتوصيله وتسهيله فى أى وقت وأى مكان.
    هو عبارة عن نمط من التعليم الذى يوظف الشبكة فى تقديم المعلومات والتفاعل وتيسير التعلم.  

يرى اصحاب وجهة النظر هذه ان التعلم الالكترونى هو التعلم الذى يتم من خلال توظيف شبكات الكمبيوتر Computer Networks وتقنياتها فى إحداث التعلم ومنها الشبكة المحلية LAN، والانترنيت.
اى ان مصطلح التعلم الالكترونى هو مرادفا لمصطلح التعلم المعتمد على الشبكات Network-based Learning .


  • وجهة النظر الرابعة
    ومن هذه التعريفات ان التعلم الالكترونى:
    هو نفسه التعلم عن بعد الذى يتم فيه تقديم مقررات تعليمية او تدريبية إلى أماكن بعيده عن أماكن الدراسة عن طريق الصوت والصورة الفيديويه او تقنيات الكمبيوتر مثل الانترنيت.

يرى اصحاب وجهة النظر هذه ان التعلم الالكترونى هو التعلم الذى يتم عن بعد اى يكون الطالب بعيدا عن مكان الدراسة مكانياً – وربما زمانياً عن المعلم ويسد هذا البعد باستخدام تكنولوجيات الاتصال والمعلومات الحديثة (الانترنيت – القنوات الفضائية ، الهاتف ...الخ).
اى ان مصطلح التعلم الالكترونى هو مرادفا لمصطلح التعلم عن بعد Distance Learning .


  • وجهة النظر الخامسة
    ومن هذه التعريفات ان التعلم الالكترونى:
    هو نفسه التعلم باستخدام المعلومات الرقمية الالكترونية فى هيئاتها المتعددة مع استخدام التقنيات والانظمة المختلفة الخاصة بمعالجتها ورؤيتها وقراءتها.
    هو نفسه عملية التعلم الفعالة التى تحدث من دمج تقديم المحتوى الرقمى مع الخدمات والدعم التعليمى .  

يرى اصحاب وجهة النظر هذه ان التعلم الالكترونى هو التعلم الذى يتم بالاستعانة بالتكنولوجيا (او الانظمة) الرقمية Digital Technology مثل : الاقراص المدمجة CDs، والكتب الالكترونية E-Books، المقررات الالكترونية E-Courses...الخ.

اى ان مصطلح التعلم الالكترونى هو مرادفا لمصطلح التعلم الرقمى Digital Learning .


  • وجهة النظر السادسة
    ومن هذه التعريفات ان التعلم الالكترونى:
    عبارة عن استخدام تقنيات الاتصالات والمعلومات فى النشاطات المطلوبة لعملية التعليم لتشمل التعليم الالكترونى والتدريب الالكترونى .
    هو صورة من صور التعلم الرسمى (التعلم المؤسسى) والتعلم غير الرسمى (التعلم الذاتى لفرد دون اشراف مؤسسة) التى تستهدف تحقيق اغراض تعليمية من خلال التفاعل بين المعلمين والطلاب بالإضافة لتفاعل الطلاب مع بعضهم والذى يتم تسهيله او تيسيره بواسطة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

يتبنى اصحاب وجهة النظر هذه ان فكره التعلم الالكترونى هو التعلم الذى يتم بواسطة تقنيات المعلومات والاتصالات Information and Communication Technology (ICT) الحديثة مثل : الكمبيوتر وشبكاته ، القنوات الفضائية ...الخ.

اى ان مصطلح التعلم الالكترونى هو مرادفا لمصطلح التعلم المعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات  Information & Communication Technology based Learning .


  • وجهة النظر السابعة
    ومن هذه التعريفات ان التعلم الالكترونى:
    ذلك النوع من التعليم الذى يعتمد على استخدام الوسائل الالكترونية فى الاتصال واستقبال المعلومات واكتساب المهارات ...ولا يستلزم هذا النوع من التعليم وجود مبانى مدرسية او صفوف دراسية تقليدية .
    وسائل لتقديم التعليم مبرمجا للمتعلمين من خلال الوسائط الافتراضية وحدها مثل الانترنيت والمؤتمرات عن بعد ، والأقراص المدمجة وغيرها من الوسائط والتقنيات .

يتبنى اصحاب وجهة النظر هذه ان فكره التعلم الالكترونى ما هى إلا فكرة التعلم الإفتراضى Virtual Learning، اى التعلم الذى يتم فى بيئة افتراضية (الصف الافتراضى) وليس فى بيئة التعلم التقليدية ، اى ليس فى الصفوف الدراسية العادية التى يلتقى فيها الطلاب مع المعلم وجها لوجه وانما يتم التعلم الافتراضى عبر موقع معين على احدى الشبكات ولتكن شبكة الانترنيت .

اى ان مصطلح التعلم الالكترونى يبدو مرادفا لمصطلح التعلم الافتراضى Virtual Learning


  • وجهة النظر الثامنه
    ومن هذه التعريفات ان التعلم الالكترونى:
    تقديم المعلومات والمعارف إلى المتعلم عبر جميع الوسائط الالكترونية متضمناً شبكة الـ Intranet - Extranet – Internet والأقمار الصناعية وأشرطة التسجيل وأشرطة الفيديو وكذلك عبر التليفزيون ، الاقراص المصنوعة من الليزر واستخدام الحاسوب .
    هو اكتساب المعرفة (والقدرة على) استخدامها والتى يتم نشرها وتسهيل (تعلمها) عن طريق الوسائل الالكترونية .
    هى أى شيء يقدم ....او يحمل بواسطة التكنولوجيا الالكترونية بغرض احداث التعلم بشكل مباشر.

يفضل اصحاب وجهة النظر هذه النظر للتعلم الالكترونى على انه تعلم يقدم فيه محتوى تعليميى  Instructional Contentعن طريق أى وسيط الكترونى Electronic Medium (مثل الكمبيوتر وبرمجياته وشبكات البث الفضائى ، والشرائط السمعية والفيديويه ، والتليفزيون التفاعلى ، والهاتف المحمول (الجوال) Mobile Phone وغيرها.
  • ويلاحظ على وجهة النظر هذه ما يلى :
    أنها اقرب وجهات النظر لتعريف التعلم الالكترونى Electronic Learning بشكل حرفى فكلمة الالكترونى الواردة فى التعريفات تفسر بأنها الوسائط الالكترونية المستخدمة لإحداث التعلم او تسهيله او تعزيزه سواء كانت وسائط تقليدية (مثل الراديو او التليفزيون او السينما) او وسائط معاصره (مثل الكمبيوتر وشبكاته ، القنوات الفضائية ، الهواتف المحمولة ) .
    انها اكثر وجهات النظر شمولا واتساعا فى تعريف التعلم الالكترونى فاعتبرته ذلك التعلم الذى يحدث بأى وسائط او أجهزه الكترونية .

يفضل اصحاب وجهة النظر هذه النظر للتعلم الالكترونى على انه المجال الذى يضم كافة انواع التعلم التى تتم بالوسائط الالكترونية مثل :
التعلم بمساعدة الكمبيوتر  - التعلم بالتليفزيون – التعلم بمساعدة الشبكات – التعلم الخصوصى السمعى  وبالتالى مصطلح التعلم الالكترونى يبدو مرادقاً لمصطلح التعلم المعتمد على التكنولوجيا الالكترونية Electronic Based Technology بكافة وسائطها الالكترونية .  

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187995