د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

تعريف الصحة النفسية

- تعريف الصحة النفسية:

تصعب علينا الإحاطة بمفهوم الصحة النفسية رغم توافر المفاهيم ، فما من طبيب نفسي إلا واقترح تحديدا لهذا المفهوم وهذه المحاولات في أعلب الأحيان غير مجدية ،و إذا ما تسألنا عن السبب وجدناه مرتبطا بطبيعة المفهوم الذي يفرض أن يكون حكما تقييميا ، غير انه علينا مواصلة المحاولة بإعطائه أساس علمي :
عالمة النفس ماري جوهادا تحول رسم حدود له من خلال ربطه بثلاث معايير هي :
1- الخلو من المرض النفسي: وهو المعيار الأكثر بساطة أو بداهة لأننا نعرف عن السلوك الشاذ أكثر من السلوك السوي و بالتالي نقترب من تحديد المفهوم الذي يشغلنا.
2- الموازنة بين السواء و الصحة النفسية:وهو معيار أقل موضوعية لأنه يفرض علينا تحديد مفهوم بمفهوم آخر يحتاج هو الآخر للتحديد أيضا، فلا وجود لنموذج سوي لأن الإنسان متغير في شكل عدة نماذج يمكن تصورها.
3- السعادة و التكيف:أي رد الصحة النفسية إلى بعض حالات الرضى و العافية الناتجة عن التكيف الجيد مع البيئة.
من التعاريف الموضوعية للصحة النفسية نجد تعريف البعثة التحضيرية للمؤتمر العالمي للصحة النفسية عام 1948م و الذي يشمل قسمين:
1- الصحة النفسية شرط يساعد على نمو أفضل للفرد من الناحية الجسدية و الذهنية و العاطفية ضمن نطاق ينسجم مع صحة الآخرين النفسية.
2- المجتمع الصحيح نفسيا هو الذي يؤمن لأفراده نموا كهذا ، و يؤمن في نفس الوقت إنفتاحه على المجتمعات الأخرى.
2- ظروف الصحة النفسية:
2-1 العائلة:
للطفل بطبيعة الحال حاجات وانطلاقا منها يمكن تحديد دور الأسرة تحديدا أصح فهذه الحاجات تكون أولا جسدية ثم تصبح عاطفية، و هي تتبع في تطورها خطا موازيا لوظائف الأسرة التي يمكن أن نختصرها في كلمتين تشملان كل مواقف الأهل
الحب و الطمأنينة . كما أنها تفرض وجود علاقات حميمة بين الاهل و تختص بها العائلة وحدها فالعائلة بالرغم من إلتوائها تبقى الوحدة الأساسية لتكوين شخصية طفل سليمة .
2-2 المحيط:
على المحيط الجيد أن يوفر إمكانيات جيدة و حكيمة للتربية و اللهو و عليه في نفس الوقت أن يسها قيام العلاقات بين الاشخاص ، و قد أثبتت التجارب الحديثة أن الإنعزال التام عن المثيرات الحسية يؤدي إلى أعراض نفسية مرضية هذا ويصعب علينا دائما الحصول على تقييم دقيق لأهمية العوامل الاجتماعية و يجدر بنا القول في هذا الصدد أن الصحة النفسية مفهوم فردي و ليس اجتماعي.
2-3 التأهل:
على الطفل ان يتاهل ليعيش وسط الجماعة البشرية و قبل ذلك على المجتمع تزويده بنظم القيم ، فالطفل عندما يتقمص أحد الأشخاص يكون اكثر من مقلد ، إنه يتبنى المعتقدات و الموجبات الأخلاقية و المواقف الثقافية ، ونحن نعلم أن الأنا الأعلى يتكون بهذه الطريقة ، كما ان القيم الخاصة بالجماعة تتناقل على هذا النحو أيضا ، و لا يكون هذا التناقل محصورا في الزمن بل يتعدى الإطار العائلي لكي يستمر في المدرسة و يدوم طوال العمر.
2-4 الأزمات الحياتية:
إن لمفهوم الأزمة هذا أهمية قصوى على صعيد الصحة النفسية ، فهو يتيح لنا إمكانية مراقبة الوضعيات القابلة لأن تصبح مرضية، وهو يضفي بعدا جديدا للعمل الوقائي . ونخلص إلى القول أن الأزمة مطلب من مطالب النمو بما توفره من نضج خلال مراحل الحياة.
3- أعمدة الصحة النفسية:
يرى أهم كبار علماء النفس أن للصحة النفسية محكات تهدف إلى تمكين الفرد من عيش حياة راضية و هنيئة و بالتالي بناء مجتمع مستقر و متماسك و مزدهر.
يلخص "ريتشارد ديكنيز" أهمها فيما يلي:
3-1 تقدير الذات: يشعر الأفراد المتمتعون بالصحة النفسية بشعور قوي بالتقبل من ذواتهم و تقديرهم لأنفسهم على نحو طيب.
3-2 معرفة الذات : الأفراد المتمتعون بالصحة النفسية يعرفون ذواتهم و يراعون مشاعرهم و دوافعهم الحقيقية إلى حد ما . ويحاولون عادة التعرف على ذواتهم بشكل منتظم .
3-3 الثقة في الذات : الأفراد الأصحاء نفسيا لديهم الثقة في أنفسهم ، و يؤدون وظائفهم و يقومون بأعمالهم بشكل مستقل ويؤكدون ذواتهم متى أرادوا
3-4 إدراك الواقع بشكل واضح : الأفراد الأصحاء نفسيا لديهم إدراك واضح للواقع ويكون غالبا دقيقا وسليما ،وهم عادة يميلون للتفاؤل .
3-5 الشجاعة : الأفراد الأصحاء نفسيا لديهم الشجاعة لمواجهة مخاوفهم الخاصة وتحمل مسؤوليتهم الكاملة والمخاطرة لأسباب معقولة .
3-6 التوازن والإعتدال : الأفراد الأصحاء نفسيا حباتهم معتدلة أي يعملون يلعبون يضحكون يبكون متطقيون وحدسيون .
3-7 حب الآخرين : الأفراد الأصحاء نفسيا لديهم قدرة على الرعاية الحانية العميقة لشخص واحد على الأقل .
3-8 حب الحياة : الأفراد الأصحاء نفسيا يستمتعون بالحياة ويغتنموتها للنمو والعمل والمرح والمشاركة .
3-9 هدف في الحياة: الأفراد الأصحاء نفسيا حياتهم لها معنى وهدف ملتزمون به في تطاق إشباع حاجاتهم .


جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154973