علم النفس التربوي
الفصل الاول
علم النفس التربوي
(تعريفاته- موضوعاته- أهميته – أهدافه)
تعريفات علم النفس التربوي
-
علم النفس التربوي هو : "الدراسة العلمية المنظمة للسلوك الانساني خلال العمليات التربوية وخاصة في المدرسة ".
-
هو "العلم الذي يدرس خصائص النمو والارتقاء والعمليات العقلية ودوافع التعلم والفروق الفردية والقياس والتقويم والتوافق والتوجيه وجميع أوجه السلوك الذي يظهر من خلال المواقف التعليمية .
موضوعات علم النفس التربوي
يهتم علم النفس التربوي بدراسة الموضوعات التالية:
1/ النمو العقلي المعرفي والجسمي والانفعالي والاجتماعي .
2/ عمليات التعلم ونظرياته وطرق قياسه وتحديد العوامل المؤثرة فيه وانتقال أثر التدريب .
3/ قياس الذكـاء والقدرات العقلية، وسمات الشخصية ، والتحصيل، وأسس بناء الاختبارات التحصيلية .
4/ التفاعل الاجتماعي بين التلاميذ والمعلمين وبين التلاميذ أنفسهم .
5/ الصحة النفسية للفرد والتوافق الاجتماعي والمدرسي .
6/ اكتشاف الخصائص الشخصية والمعرفية للمتعلم ذات العلاقة بالتعلم واكتساب المعرفة, واكتشاف عوامل دافعية التعلم والطرق النموذجية لاستيعاب هذه المادة.
أهمية علم النفس التربوي
أولاً: بالنسبة للمعلم
-
يزوده بالأسس والمبادئ التربوية والنفسية الصحيحة التي تتناول طبيعة التعليم المدرسي ليصبحوا أكثر فهما وإدراكا لطبيعة عملهم وأكثر مرونة في مواجهة المشكلات الناجمة عن هذا العمل.
-
يمكنه من مواجهة الصعوبات والمشكلات في العملية التعليمية .
-
يساعده في صياغة الأهداف التربوية التي تتبناها الدولة والمجتمع.
-
يسهم في إكساب المعلم القدرة على فهم المناهج والخطط والاجراءات التي تستخدم للوصول إلى أفضل نمو ممكن للتلاميذ.
-
يسلح المعلم بأفضل طرق التقويم بالنسبة لتلاميذه عن طريق استخدام الاختبارات والمقاييس التي تتناول كافة الجوانب .
-
يساعد المعلم حين يواجه بالعديد من المشكلات المدرسية التي تواجه تلاميذه, وكذلك المشكلات الأسرية والشخصية التي تعوق نموهم فيتمكن من تناولها ومواجهتها فيعبر بتلاميذه نحو السلوك التوافقي .
-
استبعاد الآراء التربوية التي تعتمد على ملاحظات غير دقيقة, لآسيما تلك التي تعتمد على الخبرات الشخصية والأحكام الذاتية والفهم العام.
ثانياً: بالنسبة للعملية التربوية :
1/ معرفة خصائص نمو الأطفال والصفات المميزة لكل مرحلة من مراحل نموهم والإفادة من هذه الخصائص في وضع البرامج والمناهج الملائمة لهم.
2/ يفيد أيضا في تنظيم العمل المدرسي من حيث مواعيد الحصص وفترات الراحة بما يضمن الراحة النفسية للتلاميذ وعدم شعورهم بالملل والإرهاق.
3/ يفيد في تحليل العلاقات الاجتماعية بين أفراد أسرة المدرسة والآثار النفسية الناشئة من هذه العلاقات وانعكاسها على العمل المدرسي.
4/ يفيد في دراسة سيكولوجية الشخصية من حيث التكوين النفسي والعوامل المؤثرة في الشخصية وكيفية قياس الشخصية وكيفية تقويمها .
أهداف علم النفس التربوي
يسعى علم النفس التربوي إلى تحقيق هدفين أساسيين هما:
-
الهدف الأول ويشير إلى الجانب النظري المتمثل في توليد المعرفة الخاصة بالتعلم والمتعلمين وتنظيمها على نحو منهجي، بحيث تشكل نظريات ومبادئ ومعلومات ذات صلة بالطلاب والتعلم.
-
الهدف الثاني تطبيقي ويتمثل في صياغة هذه المعرفة في أشكال تمكن المعلمين والتربويين من استخدامها وتطبيقها في المواقف التعليمية.
س / هل يمكن إعداد المعلم بدون علم النفس التربوي؟
ج/ لايمكن إعداد المعلم بدون علم النفس التربوي لأن مهمة علم النفس التربوي تزويد المعلم بالمبادئ النفسية الصحيحة التي تتناول التعلم المدرسي، وإذا لم يتوافر مثل هذه المبادئ للمعلم، فإنه يلجأ إلى بعض الطرق غير العلمية بحثاً عن أنسب وسائل التدريس.
من هذه الطرق ما يلي:
-
محاكاة معلم قديم أو زميل خبير.
-
الوصفات التقليدية في الفلوكلور التربوي.
-
استخدام أسلوب المحاولة والخطأ .