Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاعاقة البصرية 2

تعريفات الإعاقة البصرية

 تختلف الإعاقة البصرية من حيث شدتها ومدى تأثيرها على فاعلية الإبصار باختلاف الجزء المصاب من العين، ( اصابه في العين حسب درجه الإصابة وزمنها وحسب وظيفة الجزء المصاب وأهميته, تكون شدة الإعاقة ) وبدرجة الإصابة وبزمن الإصابة، كذلك تختلف باختلاف مدى قابلية الإصابة للتحسن عن طريق استخدام المعينات البصرية أو العمليات الجراحية.

  • وتعرف الإعاقة البصرية على أنها حالة يفقد الفرد فيها المقدرة على استخدام حاسة البصر بفعالية مما يؤثر سلباً في أدائه ونموه  ويعرف ”إشروفت وزامبون“ الإعاقة البصرية على أنها حالة عجز أو ضعف في الجهاز البصري تعيق أو تغير أنماط النمو عند الإنسان وذلك نتيجة تشوه تشريحي أو إصابة بمرض أو جروح في العين، ومن أكثر أنواع الإعاقات البصرية شيوعاً: الإعاقات التي تشمل البصر المركزي والتكيف البصري والإنكسار الضوئي.

    ومن أكثر التعاريف المستخدمة حالياً تعريف بارجا Barrga 1976م ، والذي ينص على أن الأطفال المعوقين بصرياً هم الأطفال الذين يحتاجون إلى تربية خاصة بسبب مشكلاتهم البصرية الأمر الذي يستدعي إحداث تعديلات خاصة على أساليب التدريس والمناهج والمواد التعليمية ليستطيعوا النجاح تربوياً  

    ومن ناحية عملية يصنف الأطفال المعوقين بصرياً إلى فئتين :

    أ - الفئة الأولى : هي فئة الكفيفين وهم أولئك الذين يستخدمون أصابعهم للقراءة ويطلق عليها اسم قارئي بريل.

    ب- الفئة الثانية : هي فئة المبصرين جزئياً وهم أولئك الذين يستخدمون عيونهم للقراءة ويطلق عليها أيضاً اسم قارئي الكلمات المكبرة.

  • فالكفيف هو الشخص الذي لا تزيد حدة البصر المركزي لديه عن 20 /200  في العين الأفضل حتى بعد التصحيح (بعد استعمال النظارة) ، أو هو الشخص الذي لديه مجال بصري محدود جداً بحيث لا يزيد بصره المحيطي عن 20 درجة في أحسن العينين والمقصود بمجال الرؤية أو حقل الإبصار، هو المساحة الكلية التي يستطيع الشخص أن يراها في وقت معين دون تحريك المقلتين

  •  ويقاس حقل الإبصار بالدرجات؛ فبعض الأفراد يكون حقل الإبصار لديهم ضيق جداً بحيث يسمى بصرهم بالبصر النفقي Tunnel Vision ويكون من الصعب على هؤلاء الانتقال من مكان لآخر وهذا ما ينطبق على من لديه مجال بصري يقل عن 20 درجة، إن مجال البصر للإنسان العادي حوالي 180 درجة فإذا أصبح أقل من 20 درجة  فالشخص يعتبر كفيفاً قانونياً.

  •  ويميز التربويون عادة بين الكفيفين والمبصرين جزئياً (ضعاف البصر) حيث يعرف الكفيف تربوياً : بأنه الشخص الذي فقد قدرته البصرية بالكامل أو الذي يستطيع إدراك الضوء فقط ( يفرق بين الليل والنهار ) ولذا فإن عليه الاعتماد على الحواس الأخرى للتعلم  ويتعلم الكفيف القراءة والكتابة عادة عن طريق بريل فالكفيف لديه عادة شيء من القدرة البصرية أو ما يسمى بالبصر الوظيفي.

  • أما التعريف الوظيفي الذي اقترحه هارلي 1973م، فهو أن الكفيف للأغراض التعليمية هو ذلك الشخص الذي تبلغ إعاقته البصرية درجة من الحدة تحتم عليه القراءة بطريقة برايل، أما الطفل ضعيف البصر فهو الذي يستطيع بوجه عام قراءة الحروف الكبيرة تحت أفضل الظروف الممكنة.

     

  • أما ضعاف البصر Low Vision فهم الأشخاص الذين يعانون من صعوبات كبيرة في الرؤية البعيدة والذين لا يستطيعون رؤية الأشياء عندما تكون على بعد أمتار قليلة منهم ، هؤلاء الأشخاص يعتمدون كثيراً على الحواس الأخرى للحصول على المعلومات حيث أنهم يرون الأشياء القريبة منهم فقط .

  • والأفراد الذين يطلق عليهم اسم ضعاف البصر فمن الناحية القانونية هم الأشخاص الذين تتراوح حدة الرؤية لديهم من 20/70 إلى 20/200 ومن الناحية التربوية فضعيف البصر هو الشخص الذي لا يستطيع تأدية الوظائف المختلفة دون اللجوء إلى أجهزة بصرية مساعدة تعمل على تكبير المادة التعليمية ، أما محدودي البصر فهم الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في الرؤية في الظروف الاعتيادية فهؤلاء قد يواجهون صعوبات في رؤية المواد التعليمية دون إضافة خاصة ، لذا قد يحتاجون إلى استخدام عدسات خاصة أو معدات ووسائل بصرية خاصة .

  • كما قام قانون الضمان الاجتماعي الأمريكي عام 1935م ، باعتماد تعريف الكفيفين ، فقد تبنى تعريف المبصرين جزئياً وهو ضعيف البصر أو المبصر جزئياً هو الذي تبلغ حدة إبصاره فيما بين 20/200 و 20/70 في العين الأفضل وذلك بعد استخدام العدسات أو النظارات الطبية والمعينات البصرية الملائمة .

  • كذلك حدد بعض التعريفات : المبصر جزئياً هو الفرد الذي يعاني من إعاقة بصرية متوسطة لا تمكنه من استخدام بصره بصورة فاعلة في الأحوال العادية ، ولهذا فهو في حاجة إلى تجهيزات بصرية وتربوية خاصة تمكنه من قراءة المادة المطبوعة .

     

    التعريف القانوني للإعاقة البصرية :

    أ- الكفيف: هو شخص لديه حدة بصر تبلغ 20/200 أو أقل في العين الأقوى بعد اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة أو لديه حقل إبصار محدود لا يزيد عن 20 درجة .

    ب- ضعيف البصر (المبصر جزئياً): هو شخص لديه حدة بصر تتراوح ما بين 20/200 إلى 20/70 في العين الأقوى بعد إجراء التصحيح اللازم.

                    

    التعريف التربوي للإعاقة البصرية :

    أ – الكفيف : هو شخص يتعلم من خلال القنوات الحسية أو السمعية.

    ب - ضعيف البصر: هو شخص لديه ضعف بصري شديد بعد التصحيح ولكن يمكن تحسين الوظائف البصرية لديه.

    ج - محدود البصر: هو شخص يستخدم البصر بشكل محدود في الظروف الاعتيادية.

     

     

    تعريف منظمة الصحة العالمية للإعاقة البصرية :

    أ – الإعاقة البصرية الشديدة: هي حالة يؤدي الشخص فيها الوظائف البصرية على مستوى محدود.

    ب – الإعاقة البصرية الشديدة جداً: حالة يجد فيها الإنسان صعوبة بالغة في تأدية الوظائف البصرية الأساسية.

    ج – شبه العمى: حالة اضطراب بصري لا يعتمد فيها على البصر.

    د – العمى: فقدان القدرات البصرية.

    تصنيفات الإعاقة البصرية :

    الأفراد المعوقين بصرياً قد يولدون مصابين بهذه الإعاقات أو قد يصابون بالإعاقات البصرية بشكل كلي أو جزئي في أي وقت لاحق من حياتهم، والحالة القصوى للإعاقة البصرية هي تلك الحالة التي يفقد فيها الشخص الإبصار الكلي منذ الميلاد ، وطبقاً لبعض الملاحظات التي سجلها “لتون تون وآخرون“ فإن الأشخاص الذين يفقدون بصرهم قبل حوالي سن الخامسة لا يحتفظون بصورة بصرية مفيدة.

    والأطفال الذين يفقدون بصرهم كلياً أثناء السنوات المبكرة الأولى من حياتهم لابد من النظر إليهم على أنهم يقعون ضمن الحالات المتطرفة من الإعاقة البصرية، أما الأطفال الذين يفقدون أبصارهم كلياً أو جزئياً بعد سن الخامسة قد يحتفظون بإطار بصري إيجابي وفعال بدرجة أو بأخرى، مثل هؤلاء الأشخاص الذين يستطيعون ملاحظة شيء ما عن طريق اللمس ويكونون فكرة بصرية عن هذا الشيء تقوم على خبراتهم البصرية السابقة، وتكون الملاحظات البصرية لدى هؤلاء الأشخاص محدودة وتتوقف على درجة الإبصار المتبقية.

  • في ضوء الاعتبارات السابقة يمكن أن نميز الدرجات المختلفة التالية من الإعاقة البصرية فيما يتعلق بتأثير الإعاقة على الأنشطة الحسية وخبرات التذكر :

    1– فقد بصر كلي ولادي، أو كلي مكتسب قبل سن الخامسة.

    2 – فقد بصر كلي مكتسب بعد سن الخامسة.

    3 – فقد بصر جزئي ولادي، فقدوا بصرهم قبل سن الخامسة.

    4 – فقد بصر جزئي مكتسب، فقدوا بصرهم بعد سن الخامسة.

     

  • وقد اعتمد الباحثون سن الخامسة على وجه الخصوص لأن الطفل في هذا السن يستطيع أن يكون فكرة عن الأشكال أو الصور التي يراها ويحتفظ بها في الدماغ وتكون لديه القدرة على تذكر أشكالها.

  • والبعض الآخر يصنف المعاقين بصرياً في مجموعتين هما:

  • المجموعة الأولى: المعاقون بصرياً إعاقة كلية : وهي تلك المجموعة التي ينطبق عليها التعريف القانوني والتعريف التربوي المشار إليهما سابقاً. }الي عندهم حالة كف بصري كلي ويتعلموا عن طريق حاسة السمع واللمس والشم والتذوق {

  • المجموعة الثانية : المعاقون بصرياً إعاقة جزئية : وهي تلك المجموعة التي تستطيع أن تقرأ الكلمات المكتوبة بحروف مكبرة أو باستخدام النظارة الطبية أو أي وسيلة تكبير، وتتراوح حدة الإبصار لدى أفراد هذه المجموعة ما بين 20/70 إلى 20/200 قدم في أحسن العينين أو حتى باستعمال النظارة الطبية.

    مظاهر الإعاقة البصرية :

    1 – حالة قصر النظر (Myopia) .

    2 – حالة طول النظر (Hyporopai) .

    3 – حالة صعوبة تركيز النظر (Astigmatism) .

    نسبة انتشار المعاقين بصرياً :

  • يتمتع حوالي 98.5% من الأفراد بالقدرة على الإبصار بشكل عادي ولكن حوالي 0.5% - 1.5% من الأفراد لا يحظون لأسباب عدة بالقدرة على الإبصار العادي، وهو ما يطلق عليه بالإعاقة البصرية والتي قد تأخذ مظاهر شتى، ففي الولايات المتحدة الأمريكية يقدر مكتب التربية نسبة المعوقين بصرياً بحوالي 1%.

  •  ويقدر وجود ما بين 0.5% - 1.5% من الأطفال في سن المدرسة يعانون من اضطرابات بصرية ذات دلالة واضحة.

    - كذلك تشير الإحصاءات إلى أن هناك ما يزيد على 35 مليون كفيف وحوالي 120 مليون ضعيف بصر في العالم، وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن نسبة انتشار الإعاقة البصرية تختلف من دولة إلى أخرى، وأن حوالي 80% من المعوقين بصرياً يوجدون في دول العالم الثالث، وتزداد نسبة انتشار الإعاقة البصرية مع تقدم العمر وتزداد في الدول التي تفتقر إلى الرعاية الصحية المناسبة.

    - وأعلنت منظمة الصحة العالمية في جنيف أن هناك 38 مليون شخص يعانون من قصور كبير في البصر، وقالت المنظمة أن تسعة من كل عشرة كفيفين يعيشون في الدول النامية حيث سيصل عدد المعاقين بصرياً بعد خمسة وعشرين عاماً إلى 65 مليون شخص.

    - وأضافت أن عدد سكان الأرض سيرتفع من 5.8 مليار نسمة حالياً إلى 7.9 مليار نسمة بحلول العام 2020 وسيكون 1.2 مليار شخص منهم دون الستين من العمر (بينهم 54 مليون معاق بصرياً) أما الشرائح العمرية الأخرى فتضم 21 مليون نسمة.

    (نسبة انتشار المعاقين بصرياً في المجتمع حوالي 5% - 1.5% )

     

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194478