Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تعليم الكتروني لذوي الإعاقة العقلية


فعالية برنامج لتنمية العمليات الرياضية قائم على التعلم الالكتروني
 في تحسين تقدير الذات الأكاديمي لدى تلميذات المرحلة المتوسطة المعاقات ذهنياً

إعداد

د. منى توكل السيد

أستاذ مساعد الصحة النفسية والتربية الخاصة

كلية التربية بالزلفي- جامعة المجمعة

1434هـ / 2013م

جهة النشر: مجلة التربية الخاصة الصادرة عن مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية بكلية التربيةجامعة الزقازيق، العدد (3) ابريل)، 2013.ص ص 76-127

ملخص البحث

هدف البحث الحالي إلى تقصي فعالية برنامج لتنمية العمليات الرياضية قائم على التعلم الالكتروني في تحسين تقدير الذات الأكاديمي لدى تلميذات المرحلة المتوسطة ذوات الإعاقة الذهنية البسيطة ، طبق البرنامج على (6) تلميذات من ذوات الإعاقة الذهنية ممن تراوحت معاملات ذكائهن ما بين (50- 75) درجة على مقياس ستانفورد بينيه، وأعمارهن الزمنية ما بين (13-17) سنة؛ بمتوسط عمر زمني قدره (15.7)، مقيدات بفصول التربية الفكرية الملحقة بمدارس التعليم العام بمحافظة الزلفي للعام الدراسي 1433-1434 هـ ، تم تجانس المجموعة من حيث (درجة الذكاء– اختباريين تحصيليين في عمليتي الضرب والقسمة- تقدير الذات الأكاديمي) ؛ تكون البرنامج من (36) جلسة كل جلسة تحتوي على (5) تدريبات؛ تم تطبيق الجلسات على مدى (12) أسبوعا بمعدل (3) جلسات أسبوعيا، في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1433/1434هـ ، وباستخدام اختبار مان - ويتني لدلالة الفروق بين مجموعتين مستقلتين أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على أداء عمليتي (الضرب- القسمة) وعلى اختبار تقدير الذات الأكاديمي، وذلك في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في القياسين البعدي والتتبعي؛ مما يشير إلى فعالية البرنامج في تنمية عمليتي (الضرب- القسمة) وتحسين تقدير الذات الأكاديمي.


Effectiveness of calculation operations development electronically – based program in improving self- esteem of mentally retarded intermediate stage girl students

Abstract:

The present research aims at investigation the effectiveness of calculation operations development electronically – based program in improving self- esteem of intermediate stage girl students with mild intellectual disability . The research sample is composed of (6) girl students with mild intellectual disability whose IQ ranged from (50-75) degree on Stanford Benet Scale, aged (13-17 years), age average (15.5) enrolled in mental education affiliated to Public Education Schools at Al- Zulfi Province, K.S.A. of the academic year (1433-1434, H.) The group was harmonized with respect to (IQ-2 achievement tests in both multiplication and division operations- academic self- esteem test in mathematics). The program included (36) sessions, each of which combined (5) exercises. The sessions were applied over (12) weeks, (3) sessions a week, at the first term of the academic year1433-1434, H. By using Mann – Whitney Test of two independent samples, the scores indicated that there was a statistically significant differences between the score ranges of the experimental group on test performance (multiplication- division) and on academic self esteem test at mathematics in both pre-post measurement in favor of post- measurement. There was no statistically significant differences in both pre-post measurement of test performance (multiplication- division) and on academic self esteem test at mathematics. It proves the effectiveness of the said program in developing the(multiplication- division) operations and enhancing the academic self- esteem.

مجلة التربية الخاصة الصادرة عن مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية بكلية التربيةجامعة الزقازيق، العدد (3) ابريل)، 2013.ص ص 76-127





فعالية برنامج لتنمية العمليات الرياضية
قائم على التعلم الالكتروني في تحسين تقدير الذات الأكاديمي لدى تلميذات المرحلة المتوسطة المعاقات ذهنيا


منى توكل السيد إبراهيم (2013) .فعالية برنامج لتنمية العمليات الرياضية قائم على التعلم الالكتروني في تحسين تقدير الذات الأكاديمي لدى تلميذات المرحلة المتوسطة المعاقات ذهنيا، مجلة التربية الخاصة الصادرة عن مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية بكلية التربيةجامعة الزقازيق، العدد (3) ابريل)، 2013.ص ص 76-127

ملخص البحث



هدف البحث الحالي إلى تقصي فعالية برنامج لتنمية العمليات الرياضية قائم على التعلم الالكتروني في تحسين تقدير الذات الأكاديمي لدى تلميذات المرحلة المتوسطة ذوات الإعاقة الذهنية البسيطة ، طبق البرنامج على (6) تلميذات من ذوات الإعاقة الذهنية ممن تراوحت معاملات ذكائهن ما بين (50- 75) درجة على مقياس ستانفورد بينيه، وأعمارهن الزمنية ما بين (13-17) سنة؛ بمتوسط عمر زمني قدره (15.7)، مقيدات بفصول التربية الفكرية الملحقة بمدارس التعليم العام بمحافظة الزلفي للعام الدراسي 1433-1434 هـ ، تم تجانس المجموعة من حيث (درجة الذكاء– اختباريين تحصيليين في عمليتي الضرب والقسمة- تقدير الذات الأكاديمي) ؛ تكون البرنامج من (36) جلسة كل جلسة تحتوي على (5) تدريبات؛ تم تطبيق الجلسات على مدى (12) أسبوعا بمعدل (3) جلسات أسبوعيا، في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1433/1434هـ ، وباستخدام اختبار مان - ويتني لدلالة الفروق بين مجموعتين مستقلتين أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على أداء عمليتي (الضرب- القسمة) وعلى اختبار تقدير الذات الأكاديمي، وذلك في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في القياسين البعدي والتتبعي؛ مما يشير إلى فعالية البرنامج في تنمية عمليتي (الضرب- القسمة) وتحسين تقدير الذات الأكاديمي.



Effectiveness of calculation operations development electronically – based program in improving self- esteem of mentally retarded intermediate stage girl students

Abstract:

The present research aims at investigation the effectiveness of calculation operations development electronically – based program in improving self- esteem of intermediate stage girl students with mild intellectual disability . The research sample is composed of (6) girl students with mild intellectual disability whose IQ ranged from (50-75) degree on Stanford Benet Scale, aged (13-17 years), age average (15.5) enrolled in mental education affiliated to Public Education Schools at Al- Zulfi Province, K.S.A. of the academic year (1433-1434, H.) The group was harmonized with respect to (IQ-2 achievement tests in both multiplication and division operations- academic self- esteem test in mathematics). The program included (36) sessions, each of which combined (5) exercises. The sessions were applied over (12) weeks, (3) sessions a week, at the first term of the academic year1433-1434, H. By using Mann – Whitney Test of two independent samples, the scores indicated that there was a statistically significant differences between the score ranges of the experimental group on test performance (multiplication- division) and on academic self esteem test at mathematics in both pre-post measurement in favor of post- measurement. There was no statistically significant differences in both pre-post measurement of test performance (multiplication- division) and on academic self esteem test at mathematics. It proves the effectiveness of the said program in developing the(multiplication- division) operations and enhancing the academic self- esteem.


الجلسات التدريبية:

أولًا: التدريب على مهام عملية القسمة:

أ- الجزء المحسوس (الصور):

الجلسة الأولى: التدريب على قسمة رقم على رقم آخر من خلال المسائل الرياضية اللفظية باستخدام الصور:

أ

الهدف من الجلسة

التدريب على أداء مهام عملية القسمة من خلال قسمة رقم على رقم آخر ضمن نطاق الأعداد من(1-9) بحيث يكون الناتج رقم واحد أقل من أو يساوي العدد(9).

ب

زمن الجلسة

يستغرق زمن الجلسة من (25) دقيقة.

ج

الإجراءات

التدريب الأول

يتم عرض المسألة الرياضية اللفظية باستخدام الصور، كما هي موضحة بالشكل (أ)، والتي تتضمن: (معانا أربع تفاحات وزعناهم على طبقين ، يبقى كل طبق فيه كام تفاحة؟). ثم تعرض المثيرات بصورة متتالية، على أن يكون كل مثير مقترنًا باسمه، فيتحرك المثير أربع تفاحات، ثم المثير علامة (÷)، ثم المثير طبقين، ثم المثير علامة (=)، ثم الإجابة الاختياران (تفاحتان، ثلاث تفاحات)، ثم يستثير البرنامج المعد تفكير التلميذة المعاقة ذهنيًّا، ثم تعزز التلميذة المعاقة ذهنيًّا على حسب استجابتها، ثم ينتقل البرنامج بالتلميذة المعاقة ذهنيًّا إلى مسائل رياضية أخرى، تحت إشراف الباحثة. 4÷ 2 = 2

التدريب الثاني

يتم عرض المسألة الرياضية اللفظية باستخدام الصور، كما هي موضحة بالشكل (ب)، والتي تتضمن: (عندنا ثماني زهرات وزعناهم على بنتين، يبقى كل بنت معاها كام زهرة؟)- وتظهر الإجابة: (أربعة زهرات، ثلاثة زهرات) في صورة مثيرات متتالية، ثم تكرر نفس خطوات التدريب الأول. 8÷ 2 = 4

د

التقويم

التدريب الثالث

يتم عرض ثلاث مسائل رياضية لفظية بغرض التقويم، منها؛ المسألة الموضحة بالشكل (جـ)، وتتضمن: (معانا ثلاث دراجات، وزعناهم على ثلاث أولاد ، يبقى كل ولد معاه كام دراجة؟) ، ويظهر اختياران للإجابة (دراجة واحدة – دراجتان). والتي تعرض باستخدام الصور على التلميذة المعاقة ذهنيًّا بطريقة متتالية، دون مساعدة من الباحثة. 3÷ 3 = 1

التدريب الرابع

والمسألة الرياضية اللفظية الموضحة بالشكل (د)، وتتضمن: (معانا تسع دجاجات، وزعناهم بالتساوي على ثلاث أقفاص، يبقى كل قفص فيه كام دجاجة؟)، والتي تعرض باستخدام الصور على التلميذة المعاقة ذهنيًّا بطريقة متتالية، دون مساعدة من الباحثة. 9÷ 3 = 3

التدريب الخامس

ثم يتم عرض المسألة الرياضية اللفظية الموضحة بالشكل (هـ): ماما معاها ست فرش أسنان ، وزعتهم بالتساوي على أخواتي الثلاثة، يبقى كل واحدة معاها كام فرشة أسنان ؟). ثم تظهر الإجابة (فرشة – فرشتان؟) والتي تعرض باستخدام الصور على التلميذة المعاقة ذهنيًّا، دون مساعدة من الباحثة. 6÷ 3 = 2


الجلسة الثانية: التدريب على قسمة رقم على رقم آخر من خلال المسائل الرياضية اللفظية باستخدام الصور:

أ

الهدف من الجلسة

التدريب على أداء مهام عملية القسمة من خلال قسمة رقم على رقم آخر ضمن نطاق الأعداد من(1-9)؛ بحيث يكون الناتج رقم واحد أقل من أو يساوي العدد(9).

ب

زمن الجلسة

يستغرق زمن الجلسة من (25) دقيقة.

ج

الإجراءات

التدريب الأول

يتم عرض المسألة الرياضية باستخدام الصور كما هي موضحة بالشكل (أ)، والتي تتضمن : معانا خمس ليمونات وزعناهم على طبق واحد وذلك في صورة مثيرات متتالية، فيتحرك المثير خمس ليمونات، ثم المثير علامة (÷)، ثم المثير طبق، ثم المثير علامة (=)، ثم الاختياران (خمس ليمونات، ثلاث ليمونات)، ثم يستثير البرنامج المعد تفكير التلميذة المعاقة ذهنيًّا "يبقو كام"؟ ثم تعزز التلميذة المعاقة ذهنيًّا على حسب استجابتها، ثم ينتقل البرنامج بالتلميذة المعاقة ذهنيًّا إلى مسائل رياضية أخرى تحت إشراف الباحثة. (5÷ 1 ) = 5

التدريب الثاني

يتم عرض المسألة الرياضية اللفظية باستخدام الصور في صورة مثيرات متتالية ، كما هي موضحة بالشكل (ب)، ، والتي تتضمن : معانا ريالين أعطيناهم للبقال، يبقى البقال معاه كم ريال؟ ريال – ثلاثة ريالات؟ تكرر نفس خطوات التدريب الأول. (2÷ 1 ) = 2

د

التقويم

التدريب الثالث

يتم عرض المسألة الرياضية اللفظية باستخدام الصور، والموضحة بالشكل (ج)، والتي تتضمن: (عندنا ست بنات، جالسين بالتساوي على طاولتين ، يبقى كل طاولة جالس عليها كام بنت؛ (بنت واحدة، ثلاث بنات؟). (6÷ 2 ) = 3



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193230