تعليم المعاقيين
تعليم ضعاف العقول:
يمكن استخدام طرق نعتمد عليها في تعليم ضعاف العقول:
1- التعليم عن طريق النشاط وعن طريق خبرات يعيشها الطفل.
2- الاهتمام بتدريب الحواس على الملاحظة وإدراك الألوان والأشكال عن طريق العمل الجماعي.
3- مراعاة الحاجات الفردية عن طريق التعلم الفردي كلما تطلبت بعض الحالات ذلك.
4- الاهتمام بالطرق التي تساعد على تنمية القدرة على النطق للتصحيح والقراءة والإملاء والحساب .
5- الاهتمام بالوسائل التعليمية .
6- تعليم موضوعات علمية ويدوية تفيد الطفل في حياته اليومية.
7- توجيه العناية إلى الصحة والمظهر وبعض العادات الضرورية للتكيف مع البيئة والأطفال الآخرين ومع حياة المستقبل.
# خصائص ذوي الاعاقة الفكرية:
تختلف كل فئة من فئات الافراد ذوي الاعاقة الفكرية في سماتهم , ومن ثم لا نستطيع تعميم سمات الافراد ذوي الاعاقة الفكرية. وفيما يلي عرض سمات الاطفال ذوي الاعاقة الفكرية .
1- السمات الجسمية :
يلاحظ ان وزن حجم وحجم الطفل ذي الاعاقة الفكرية اضغر من وزن وحجم الطفل العادي في السن نفسها كما يعاني ايضا من تأخر في النمو الحركي وخاصة في المشي والحركة ولا يختلف في أي هيئة جسدية اخرى . (فتحي السيد عبدالرحيم : 1990) (سهير كامل : 1997 ).
2- السمات العقلية :
تعتبر السمات العقلية اهم ما يميز الافراد ذوي الاعاقة الفكرية حيث يكون لديهم عدد كبير من الصعوبات العقلية وهي :
أ- قدرة عقلية محدودة :
يحدث في الاعاقة الفكرية نوع من اضطراب في القدرات العقلية المعرفية حيث يعجز المخ عن تمثيل الواقع بصورة صحيحة فيعجز عن تنظيم الاحداث بطريقة ملائمة . وقد يحدث للفرد العادي ان يخطئ ولكن خطأ الافراد ذوي الاعاقة الفكرية يكمن في القدرات العقلية المحدودة وعدم القدرة على التنظيم المعلومات . (روبنشتين : 1989 ) (احمد السعيد ومصري عبد الحميد : 1999 ).
ب- عجز في التصنيف :
لا توجد لدى الافراد ذوي الاعاقة الفكرية قدرة على التصنيف , بحيث لا يستطيعون وضع الاشياء في الفئات المتشابهة فمثلا : الكرسي , المنضدة , السرير (اثاث) , التفاحة , الموز , الجوافة (فواكه) .
ج- مشاكل في الذاكرة :
يوجد مشاكل لدى الافراد ذوي الاعاقة الفكرية في الذاكرة , حيث يوجد لديهم قدرة محدودة على استدعاء ما تم تخزينه في الذاكرة في المواقف المختلفة التي يواجهها فهم يتسمون بذاكرة قصيرة المدى
د- صعوبة في الانتباه والادراك :
يعاني الطفل ذو الاعاقة الفكرية من ضعف واضح في درجة انتباهه فلا يستطيع استقبال المثيرات من البيئة المحيطة به . كما انه يعاني من قصور في عمليات الادراك وضعف القدرة على التعرف على المثيرات والتمييز بينها . (فاروق صادق : 1982) (كمال مرسى : 1996 ) وتؤكد الدراسة التي قام بها سيجمان وآخرون على ضعف القدرة على الانتباه لدى الافراد ذوي التخلف العقلي عند مقارنتهم بأفراد عاديين وتم اجراء الدراسة على 30 طفل عادي , و 30 طفل ذا تخلف عقلي . وكانت استجابات الانتباه لدى الاطفال ذوي الاعاقة الفكرية ضعيفة . كما اوضحت دراسة اخرى ليارميا وسيجمان للأطفال ذوي الاعاقة الفكرية وجود صعوبات ادراكية وصعوبات في الانتباه .
هـ- صعوبة في تعميم المعلومات :
معظم الافراد ذوي الاعاقة الفكرية يجيدون صعوبة في القيام بعمليات التعميم للمعلومات فهم اقل من غيرهم من الافراد الاسوياء في هذه العملية . (عطية هنا : 1988) .
3- السمات التعليمية الدراسية :
بسبب الضعف العام في القدرات الذهنية لدى الافراد ذوي التخلف العقلي فأنهم لا يستطيعون التعلم بالدرجة نفسها التي يتعلم بها الافراد بنفس عمرهم الزمني فهم اقل بكثير , فهم يواجهون صعوبات في القراءة والكتابة وفي اجراء العمليات الحسابيه وتحديد الافكار الرئيسية للموضوعات وعدم قدرة على الاستنتاج والتحليل .
4- السمات الاجتماعية :
يحقق الاطفال ذوو الاعاقة الفكرية النجاح نسبيا في التوافق الاجتماعي بعد تدريب ولكنهم انسحابيون ولا يتحماون المسؤولية ويتسمون بسوء توافق اجتماعي وعلاقاتهم بالاصدقاء وقتية ولا يحترمون العادات والتقاليد والقيم السائدة في الجماعة حولهم . (سهير كامل : 1997 ) (عبدالرحمن سليمان "أ" : 2001 ) . ويوجد اتفاق عام على نقص وقصور المهارات الاجتماعية لدى الافراد المتخلفين عقليا القابلين للتعلم وجود نوع من التعامل السلبي وغير الايجابي مع الاخرين . (عبدالرحمن العيسوي : 1997 ) .
ويرى (محمد محروس الشناوى : 1997 ) ان القدرة الاجتماعية لدى هؤلاء الاطفال ادنى من اقرانهم من وجهتين .
الاولى : ان الاطفال المعاقين تتطور مقدرتهم الاجتماعية بمعدل ابطأ .
الثانية : ان المقدرة الاجتماعية للراشد المتخلف عقليا لا تصل الى المستوى النهائي الذي يصل اليه الشخص العادي .
5- السمات اللغوية :
تحتاج اللغة الى قدرة ذهنية تمكن الفرد من فهم ما يسمع واختيار ماينطق به من كلمات , ومن هنا فان قدرة الاطفال ذوي الاعاقة الفكرية على التواصل العقلي اقل من اقرانهم من الاطفال عاديين وذلك لما لديهم من قصور في القدرات العقليه المرتبطة ارتباط وثيق بالقدرة على الكلام . ( عبدالفتاح مطر : 2006 ) .
وقد توصلت دراسات قام بها كل من روندال وادواردز الى ان حوالي 70 % من الافراد ذوي الاعاقة الفكرية البسيطة يعانون من اضطرابات في النطق وقام سريبيرج وكيوت بدراسة 192 فردا ذا تخلف عقلي بسيط تراوحت اعمارهم مابين ال 20 – 50 عام لدراسة القدرات اللغوية لديهم واسفرت النتائج عن وجود اضطرابات نطف لديهم بدرجة كبيرة .
6- السمات الشخصية الانفعالية :
لا يستطيع الافراد ذوو الاعاقة الفكرية ضبط دوافعهم وغرائزهم الا ببطء شديد ولديهم نوع من العدوان والانسحاب والعنف . فتجد الفرد ذا التخلف العقلي يتصرف وكأنه ابن سنة او سنتين وتراه يضرب الارض برجليه حين يستاء ويفرط في البكاء واستدرار العطف , كما انه يتصف بالتبعية وقلة الحيلة وتقدير منخض للذات . (عبد العظيم شحاته : 1990 ) (الهام مصطفى عبيد : 1996 ) (محمود عبدالرحمن حمودة : 1996 ) . وفي دراسة ايسبنس وآخرون على ان 192 متخلف عقلي اظهرت النتائج ان هذه الفئة تعاني من اكتئاب .
وتؤكد ماثينسون وجوهودا من خلال دراسات على 34 طفلا معاق فكريا قابلين للتعلم على وجود سلوكيات عدوانية من خلال الانفعالات العنيفة التي يقومون باصدارها .
واكدت (زينب شقير : 1999 ) ان الطفل المعاق فكريا القابل للتعلم بطيء الانفعال ومزاجة متقلب ولديه صعوبة في الاتزان الانفعالي والخوف من الآخرين , ومقاومته للاحباط ضعيفة ولا يستطيع تحمل القلق . (ربيع , 2010 , ص : 41 – 46 )