Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تقرير مؤتمر التعليم الإلكتروني في جامعة جرينتش- لندن

تقرير مؤتمر التعليم الإلكتروني في جامعة جرينتش- لندن

 (1-2) 

عقد مؤتمر التعليم الإلكتروني يومي الأربعاء-الخميس الموافق 30-31 يوليو 2014 في جامعة جرينتش  لندن المملكة المتحدة بحضور نائب المدير العام للخدمات الاكاديمية المساندة دكتور عيسى المشيعي حيث بدأ المؤتمر البروفسور أ.د بيتر أكسل عن ورقه عمل (الرؤية المستقبلية لتكنولوجيا الاتصالات ودور الحاسوب بها ) فقد تحدث عن التطور الهائل في انتاج الشرائح الإلكترونية التى جعلت سهولة استخدام الحواسيب في اماكن متنقلة وثابتة نظرا للتغير في مكوناتها وخفت وزنها الا ان هذا التطور السريع في علم الحواسيب لم تكن له رؤية واضحة لدي كبرى الشركات المنتجة لها وكان مدعاة لوضع متطلبات واحتياجات غير عادية في استخدامها بالمستقبل القريب, وجاءت الرغبة في التغير الشامل في حقل الاتصالات مستفيدة من التطور الهائل والسريع لعالم الحواسيب وشهد نقلة نوعية من هاتف صوتي عبر أسلاك أرضية إلى اتصالات عبر الشبكة العنكبوتية ونقل للصور والفيديو والملفات مايسمى بـ (السحابية) cloud وهناك مصطلح يتداول وجاري العمل علية مايسمى (wearable – computer ) "ارتداد الحاسوب وعبارة عن هي شاشه بحجم بؤبؤ العين تستخدم لعرض واستلام الاوامر من قبل منظومة "GPS " لتحديد الاماكن حول العالم لمعرفة الطرق والمدن أو حتى عن كلمة في معجم او عمل ترجمة بسيطة كل ذلك يكون من خلال نظارة خاصة يرتديها المستخدم على سبيل المثال نظارة جوجل (Google-Glass ) وهي أحدى هذه الأجهزة التي ترتدي وختم حديثه إلا أنه مازال يتطلب فترة من الزمن لتكيف هذا النوع من التكنولوجيا المتطورة لكي تحل ما هو متعارف علية حاليا من الطرق التقليدية.

وجاء بعد ذلك دور البروفسور أ.د. جرفيلد سوثهول بورقة عمل بعنوان "عندما يصبح التعليم أحدى طرق التشتت وعدم التركيز" هناك أمر مهم جدا في هذه الورقه هكذا وضح البروفسور في بداية حديثة حول اهمية التكنولوجيا والمواصفات الموجودة في الحواسيب المكتبية وسهولة استخدامها في أي مكان ولأي استخدام كان , بان القلق كل القلق ومواجهة التأثير الناجم عن اخذ مايسمى بـ (bite-size-learning ) لتصبح عملية التعليم والتعلم متقطعة وغير منتظمة ذات بعد يتجه إلى تشتت وتشويه هذه العملية عما كانت علية بالسابق بحيث لايوجد الوقت الكافي لتنظيم عملية الاستيعاب للمعلومات لتصبح ذات فائدة للعقل البشري إذن هناك مقارنة بين التعليم والتعلم (التقليدي) نظام الفصل الدراسي وهو التركيز بمادة معينة لفترة من الزمن وبين التنقل في أخذ جرعات من المعلومات في العديد من المواد والمواضيع من خلال البرمجيات التي توفرها الأجهزة الذكية  وهو محور الدراسة , ووضح البرفسور بأنه ليس لديهم القدرة لمواجهة هذا النمط الغير التقليدي في العملية التعليمية ويجب علينا دراسة المشاكل والمعوقات التي تصاحب هذا النوع المستحدث وذلك لمواكب ماهو جديد وايضا محاولة التكيف معه لكي يكون الانتقال له سلسا بالمستقبل , ونحن حاليا ليس لدينا ادلة أو براهين بان الجيل القادم من الطلبة او المتدربين خريجي المؤسسات التعليمية ممن يستخدمون برمجيات أجهزه الهواتف الذكية لاكتساب العديد من المعلومات بان يكونوا مؤهلين لسوق العمل وهذا ماتصبو اليه للوصول لنتائج للبحث الذي نقوم به حاليا .

في ختام ما تم سرده من معلومات قيمة ودراسات ومشاريع من قبل خبراء في مجالات عدة في عالم التكنولوجيا والتطور للاستفادة من خبراتهم القيمة نأمل بانه هذه المشاريع تساهم في توفير أفضل أساليب التعليم المتطورة وسيتم التواصل معهم لمعرفه النتائج النهائية لهذه الدراسات .

 

  

            إعداد

        د. عيسى المشيعي

نائب المدير العام للخدمات الأكاديمية المساندة

  

                      تنسيق

                أ.سارة السعيد

مكتب نائب المدير العام للخدمات الأكاديمية المساندة

 








 


مؤتمر التعليم الإلكتروني في جامعة جرينتش- لندن

 (2-2)

سباق التعليم الالكتروني بين الدول تتسارع وتيرته حيث ان الكثير من الأكاديميين والمعلمين في العصر الحالي يستخدمون التعليم الإلكتروني e-Learning كونه أحدث وسائل التعليم ، وتم إجراء الكثير من الدراسات حول مدى فعالية تلك الوسيلة وكيفية التعامل بها ومعها من هذا المنطلق واستكمال لما جاء من مواضيع في مؤتمر مؤتمر التعليم الإلكتروني في جامعة جرينتش- لندن حيث تناولت مسارات المؤتمر بعض مواضيع التعليم الإلكتروني e-learning ومن هي كما يلي:

1-   الورقة العلمية بعنوان " تصميم المنهج للتعليم الإلكتروني تجريه جامعة ميدل إيسكس" لندن- المملكة المتحدة وتطرقت هذه الورقة العلمية إلى تجريه جامعة ميدل إيسكس في تطوير واستخدام برمجية تسمى تخطيط المهارات والتعليم( (skills and Education Planning Tool, حيث يهدف المشروع إلى ثلاث نقاط :

- الاسهام في تطوير وإنتاج برمجية تحول المعلومات المتوفرة للمواد العلمية إلى شكل نماذج الكترونية .

- تنظيم البيانات والمعلومات العلمية الحالية المتواجدة في نظم الجامعة .

- توفير منتج من البرامج التدريبية والعلمية المتميزة بعد إعادة تصميم محتوياتها لاستخدمها بالجامعة 


وعلية كانت المحصلة النهائية لهذا المشروع هو ايجاد برمجية إجراء تسهل عملية تحويل المعلومات للمواد العلمية إلى نماذج الكترونية وتوفير المواد المتخصصة بشكل يسير لتطوير العملية التعليمية الاكاديمية بالجامعة وإيجاد دخل مادي اضافي للجامعة من خلال تسويق هذه البرمجية للمؤسسات المناظرة للاستفادة من تجربتها .

2-   الورقه العلمية بعنوان "الاكاديمية المتحركة " نحو منصة تعليمية متحركة مع انطلاقة ثورة الاتصالات باستخدام البرمجيات المختلفة في الهواتف الذكية وانتشار التواصل بالشبكة العنكبوتيه بشكل واسع لقلة تكلفتها جعل التوجيه نحو اجراء تقسيم مراحل هذا المشروع إلى :

               التحليل للمتطلبات -                                 

- التصميم والتطوير

- الاختبار والتقييم

بما يخص النقطة الأولى للبدء في هذا المشروع هو التعرف على احتياجات المستخدمين من اعضاء هيئة التدريس والطلبة من خلال وضع استبانة تحوي أهم النقاط للتعرف على الرغبات والابتعاد عن السلبيات لتسهيل عملية التصميم والتطوير وبعد مرحلة الاستبانة لترتيب اوليات التصميم والتطوير عن طريق استخدام برمجة الهواتف الذكية لعمل مشروع تطوير منصة للتعليم المتنقل حيث تم استخدام برمجة الاندرويد لتطوير نموذج خاص للاستخدام من خلال الهواتف الذكية حيث حاليا تخضع ووضعت للاختبار الحالي و بانتظار ما تسفر عنه هذه التجربة من نتائج والتى على اثرها يتم التقييم لها بالمستقبل القريب .

  

            إعداد

        د. عيسى المشيعي

نائب المدير العام للخدمات الأكاديمية المساندة

  

                      تنسيق

                أ.سارة السعيد

مكتب نائب المدير العام للخدمات الأكاديمية المساندة


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191759