Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نماذج تقييم صعوبات

نماذج التقييم والتشخيص في مجال صعوبات التعلم

(أ) التقييم التقليدي

ويعتبر من نوع القياس الكمي أو الإحصائي من خلاله يتم تطبيق الاختبارات المعيارية والتي يتكرر استخدامها ، وُتترك درجات هذه الاختبارات التي يحصل عليها التلميذ موضع التقييم للممتحن ليقرر مستوى أداء التلميذ بأداء أقرانه (نفس عمره وصفه الدراسي) . وهو ما يتنافى مع اعتبار محك الحكم على الأداء في حالة صعوبات التعلم محك داخلي بمعنى مقارنة التلميذ بنفسه وليس بزملائه ومن خلال هذا النوع من التقييم يتم تقسيم درجات الطلاب إلى فوق المتوسط ، متوسط ، تحت المتوسط.

وعادة ما يمثل هذا النوع من التقييم واقع التقييم الذى يتم استخدامه داخل معظم المدارس الابتدائية الآن فى نظمنا التعليمية العربية.

وغالباً ما تتسم الاختبارات المعدة على هذا الأساس بمعايير غير دقيقة كالصدق والثبات والموضوعية. ومن ثم فهذا النوع من التقييم به العديد من أوجه القصور مثل أنه يعطى معلومات غير كافية عن التلميذ تتمثل في درجاته فقط على هذا الاختبار . كذلك لا تعطينا مؤشر على تقييم ماذا تعلم الطفل داخل الصف (قياس حقيقي للأداء والذى يعنى أن  تقويم ما تعلمه التلميذ من أنشطة ذات معنى مرتبط مباشرة بما سبق تدريسه له. ويمكن أن تكون هذه الاختبارات  متحيزة ثقافياً فتتعارض مع الاعتبارات التي وضعها القانون الفيدرالي 1997 عند تقييم ذوى صعوبات التعلم

(ب) التقييم التربوي

: ويتضمن هذا النوع من التقييم ما يأتي:

1-  تقييم الأداء Performance assessment : ويطبق من خلال المواقف الحياتية العادية ولا يرتبط بالاختبارات الرسمية ذات الصلة بالمناهج التى يدرسها التلميذ . ويمكن إجراءه فى المنزل أو المدرسة من خلال استخدام ما تعلمه فى الرياضيات فى حل مشكلة من الحياة العادية مثلا  وبذلك يأخذ هذا  النوع من التقييم صيغة تقييم ما يعرفه التلميذ بالفعل authentic and performance assessment

2- تقييم حقيبة أعمال التلميذ Portfolio Assessment : من خلال تحليل المعلم لعينات من أعمال التلميذ الصفية على مدار أوقات مختلفة . ويشتمل على عينات من أعمال التلميذ اليومية فى الصف فى مجالات القراءة ، الكتابة ـ الاختبارات الصفية الأكاديمية ، الخصائص السلوكية ، القصص التى يكتبها التلميذ ، المسودات ، المشاريع الصفية فى المواد المختلفة ، الرسومات ، تقديرات وأحكام المعلمين لمشروعاته. وتستخدم لتقييم المستوى الحالى للتلميذ والتقدم الذى يحرزه على مدار الوقت فى التحصيل. (Lerner, 2000) وهنا يجب على المعلم حينما يختار عينات من أعمال التلميذ أن يضع أمامه الهدف من التدريس العلاجى المطلوب وذلك لتعكس هذه العينات ما يطلبه المعلم من أهداف مطلوب تحقيقها من خلال البرنامج التربوى الفردى . كما يمكنه أن يرتب محتويات الحقيبة على حسب هذه الأهداف.

3 -  لتقييم الديناميكى Dynamic Assessment : فى هذا النوع من التقييم يحاول المعلم تقويم قدرة التلميذ على التعلم فى مواقف التعلم وبالأحرى يحاول المعلم أن يحدد ما الذى تعلمه التلميذ بالفعل. ويتسم موقف التقييم بالمرونة والنشاط وملاحظة المعلم لكيف يمكن للتلميذ أن يتعلم (أسلوبه المفضل فى التعلم) Lerning Style وبذلك يتحقق للمعلم علاقة حميمة مع التلميذ فى بيئة التدريس الطبيعية والوقوف على مدى  فعاليتها ليتخذ القرار بشأن التلميذ وهو ما يطلق عليه  التدريس التفاعلى Reciprocal teaching وهذا أفضل من الاعتماد على الدرجات الصماء للاختبارات التقليدية

جدوى استخدام محك التباعد فى التقييم:

تذكر Lerner, 2000 أن 98% من مدارس الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم محك التباعد والذى يعتمد على قياس التحصيل أو الأداء الفعلى للتلميذ ومقارنته بإحدى الطرق (الانحراف عن المستوى الصفى الثابت والمتدرج ـ صيغ التوقع ـ الدرجات المعيارية ـ أساليب الانحدار) بالقدرة العقلية الكامنة للتلميذ ، وبناء على مقدار التباعد بين الأداء الفعلى والأداء المتوقع يتم اتخاذ القرار بضم التلميذ إلى برنامج صعوبات التعلم أم لا . وذلك طبقاً لما ورد فى القانون الفيدرالى مع احتفاظ كل مؤسسة تعليمية بالحق فى تحديد مقدار التباعد الذى يضم التلميذ إلى برنامج صعوبات التعلم أم لا.

ولكن هذا المحك تثار حوله مجموعة من التساؤلات تصل إلى حد معارضة استخدامه بصورته الحالية فى تشخيص ذوى صعوبات التعلم . ومن المعارضين لهذا المحك كل من : Mather, 1998; Flecher, 1998; Tomlan & Mather, 1996; ، وتتمثل مبررات اعتراضهم على هذا المحك أنه كيف يكون من المفيد استخدام نسبة الذكاء فى قياس القدرة العقلية الكامنة للفرد؟ وهذا التساؤل يتعلق بمدى مصداقية اختبارات الذكاء نفسها فى قياس الذكاء وما هى إلا نوع من اختبارات التحصيل المعتمدة على الجانب اللفظى أكثر منها تقيس قدرة عقلية. وبهذا قد يحصل التلميذ على درجة متدنية نظراً لتشابه المهارات التى يحتاجها مع نفس القدرات التى يعانى من صعوبة فيها ، كذلك فهذه الاختبارات قد تتأثر بالثقافة (متحيزة ثقافياً). كما أن لإاختلاف معادلة التباعد المعتمدة من ولاية أخرى واستخدام اختبارات متباينة تجعل التلميذ الذى يصنف من ذوى صعوبات التعلم فى ولاية لا يصنف كذلك فى ولاية أخرى، ولا يمكن استخدام هذه المعادلة فى عمر ما قبل المدرسة.كما أنه نادراً ما يستخدم فريق التقييم هذه المعادلةعلى أرض الواقع .

ويقدم هؤلاء الباحثين بعض المقترحات لتفعيل استخدام محك التباعد مثل : تحديد نسبة التباعد من خلا قياس بعض  المهارات المطلوبة للتعلم مثل : اختبارات الفهم الاستماعى.، تحديد نسبة التباعد من خلال الحكم على المهارات المعرفية مثل صعوبات القراءة الراجعة إلى اضطراب فونولوجى مثل صعوبات تكوين المفهوم ، الاستدلال ، التفكير الناقد.، تحديد مشكلات التجهيز الفونولوجى بسبب بعض اضطرابات مثل البطء فى التسمية فيتلقى التلميذ تدريس لهذه المهارات . مع التوسع فى الاعتماد على استخدام الأحكام الإكلينيكية مثل تقارير الملاحظة ، أحكام المعلمين ، الآباء ، نتائج الاختبارات التحصيلية ، مقارنة درجات التلميذ على كل  من الاختبارات اللفظية ، غير اللفظية (المهارات اليدوية أو الادائية).


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188180