Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تقنين جديد لوصف المصادر وإتاحتها فى البيئة الرقمية

تقنين جديد لوصف المصادر وإتاحتها فى البيئة الرقمية

 

د. يسرية زايد

أستاذ بقسم المكتبات والمعلومات

كلية الآداب – جامعة القاهرة

 

المستخلص

أول دراسة عربية حول القواعد الجديدة للفهرسة الوصفية والمعروفة بوصف المصادر وإتاحتها RDA، تتناول الدراسة تعريف التقنين الجديد وتعريف بعض المصطلحات المتعلقة به، وتقارن الدراسة بين للتقنين الجديد وقواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية من حيث جهة الاصدار ونقاط الاتاحة، والبناء والتكون، كما تقدم الدراسة نماذج عملية لتسجيلات ببليوجرافية وفقا للقواعد الجديدة.

 

الاستشهاد المرجعي

يسرية زايد.  تقنين جديد لوصف المصادر وإتاحتها فى البيئة الرقمية .- Cybrarians Journal.- ع 20، سبتمبر 2009 .- تاريخ الاطلاع >أكتب هنا تاريخ الاطلاع على البحث<.- متاح في: >أنسخ هنا رابط الصفحة الحالية<

 


 

خلفية تاريخية

أصبح من المؤكد عدم جدوى صدور طبعة ثالثة من القواعد لأنجلو أمريكية للفهرسة : Anglo-American Cataloging Rules  ، المعروفة بـ(AACR)، التي صدرت الطبعة الأولى منها عام 1967، والطبعة الثانية عام 1978، فمنذ عام 1978 كانت "لجنة التوجيه المشتركة لمراجعة القواعد Joint Steering Committee for Revision of AACR (JSC)" تصدر مراجعات وتحديثات للطبعة الثانية كان آخرها عام 1995، وذلك استعداداً لإصدار طبعة ثالثة من هذا التقنين الشهير للفهرسة، إلا أن "لجنة التوجيه المشتركة" رأت أن نقاط الضعف فى الطبعة الثانية من(AACR2)لن يتم التغلب عليها بإصدار طبعة جديدة، وإنما هناك حاجة ملحة لإصدار تقنين جديد، وقد تزامن هذا التفكير مع إصدار (الإفلاح IFLA) لوثيقتين مهمتين هما :

·        Functional Requirements for Bibliographic Records(1)

المعروف بالحروف الاستهلالية (FRBR)، والذي استغرق إعداده من عام 1992 حتى 1997 من جانب مجموعة من الخبراء والاستشاريين، بهدف وضع إطار عمل ينص بوضوح ودقة على المعلومات التي ينبغي أن تقدمها التسجيلة الببليوجرافية لتلبية احتياجات المستفيدين.

·        Functional Requirements for Authority Records(2)

المعروف بالحروف الاستهلالية (FRAR)الذي أعدته جماعة العمل الخاصة بالمتطلبات الوظيفية للتسجيلات الاستنادية، التي أنشئت عام 1999 تحت إشراف مشترك يضم قسم الضبط الببليوجرافي العالمي داخل (أفلا : IFLA) ، وبرنامج مارك MARCالدولي (UBCIM)، وبصدور هاتين الوثيقتين، جاءت فكرة إصدار تقنين جديد للفهرسة يعتمد بصفة أساسية على ما ورد يهما من أفكار ومبادئ، ومن هنا تبلورت فكرة التقنين الجديد الذي يحمل اسم
(3)Resources Description and Accessوالمعروف بالحروف الاستهلالية 
(*)(RDA)، وقد قامت لجنة التوجيه المشتركة بتغير اسمها من :

Joint Steering Committee for the Revision of AACR

إلى

Joint Steering Committee for the Development of RDA

وقد صدرت المسودة النهائية من هذا التقنين فى نوفمبر 2008 تمهيدا لإصداره بشكل نهائي فى نهاية نوفمبر من عام 2009.(4)

ومن ثم، فإن هذه الورقة البحثية تهدف إلى مايلى :

1-   التعريف بالتقنين الجديد (RDA)من حيث مصطلحاته، وأهدافه، ومبادئه، وعلاقته بالتقنينات والمعايير الأخرى ذات الصلة، وبنائه وتكوينه.

2-   عقد مقارنة بين كل من (AACR2)و (RDA)من حيث هيئة الإصدار، والتكوين والبناء، ونقاط الإتاحة، والمصطلحات، ومستويات الوصف... الخ.

3-   تقديم بعض المقترحات إلى الجهات المعنية بأمر المكتبات والمعلومات فى الوطن العربي استعداداً لهذا الوافد الجديد، وإمكانية الإفادة منه فى إنشاء وبناء التسجيلات الببليوجرافية والاستنادية.

ولتحقيق هذه الأهداف، سيتم تقسيم هذه الدراسة إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

القسم الأول: يتناول التعريف بـ (RDA)ويبدأ بتعريفات لأبرز المصطلحات المستخدمة فيه، ثم التعرض لأهدافه، ومبادئه، وعلاقته بالتقنينات والمعايير الأخرى ذات الصلة.

وسيكون الاعتماد الأساسي فى استقاء معلومات هذا القسم من المسودة النهائية لهذا التقنين الصادرة فى 28 نوفمبر 2008.

القسم الثاني: عقد مقارنة بين (AACR2)و (RDA)، على الرغم من عدم صدور التقنين الجديد فى صورته النهائية، إلا أن الهدف من إجراء هذه المقارنة هومحاولة إبراز الملامح العامة لكل من التقنينين، وتحديد أبرز الفروق بينهما. وقد تم الاعتماد فى استقاء معلومات هذا القسم على المراجعة الثانية من AACRحتى تحديثات 2005، مع مسودة RDA(نوفمبر 2008).

القسم الثالث: تقديم مجموعة من الاقتراحات إلى الجهات المعنية بأمر المكتبات والمعلومات فى الوطن العربي بصفة عامة، سواء أكانت مدارس مكتبات، أم المكتبات ومراكز المعلومات على اختلاف أنواعها، أو مطوري البرامج التطبيقية فيما يتعلق بالنظم الفرعية للفهرسة.

 

القسم الأول

التعريف بالتقنين الجديد (RDA)

 

1- تعريفات

نظراً لوجود عدد من المصطلحات الجديدة(*) المستخدمة فى المسودة الصادرة من (RDA)، فسيتم هنا تقديم تعريفات لأبرز هذه المصطلحات(5) :

1/1 خاصية (خواص)

Attribute (s)

 

"خصائص أو صفات كيان ما، ويمكن أن تكون الخاصية متأصلة فى الكيان، أو منسوبة إليه".

1/2 تجسيد (تجسيدات)

Manifestation (s)

 

"التجسيد المادى للتعبير عن عمل ما"، ويمكن لهذا التجسيد أن يكون مجموعة أعمال، أو عمل فردى، أو جزء من عمل.. الخ، كما يمكن أن يظهر التجسيد فى وحدة مادية واحدة أو أكثر، وهو بهذا المعنى يقابل الشكل المادى Physical Format، كما ينطبق أيضا على المواد المنشورة وغير المنشورة.

1/3 تعبير

Expression

 

"التكوين الفكري أو الفني لعمل ما". ويمكن لهذا التكوين أن يكون فى شكل هجائي أو رقمي أو موسيقى، أو صوتي، أو حركي أو أي توليفة من هذه الأشكال. و"التعبير" فى هذا المقام يقابل "النص : Text" ويشير إلى المحتويات غير اللغوية مثل الموسيقى، والخرائط والصور... الخ.

1/4 حدث

Event

 

"نشاط أو حادثة".

1/5 عناصر بؤرية (جوهرية)

Core elements

 

الحد الأدنى من البيانات التي ينبغي أن تشتمل عليها التسجيلة التي تصف مصدراً ما، وتنطبق على هذا المصدر.

1/6 عمل

Work

 

"إبداع فكرى أو فني مميز" ويتسع ذلك ليشمل العلاقة بين النص وترجماته، أو بين الإصدارات المختلفة من إبداع إنساني ما ينظر إليه على أنه الشئ نفسه، على الرغم من وجود إصدارات متعددة.

1/7 كيان

Object

 

شيء مادي

1/10 وحدة

Item

 

"مثال فردى للتجسيد". وهو بهذا المعنى يقابل مصطلح نسخة ""copy.

1/8 مفهوم

Concept

 

"رمز مجرد أو فكرة "

1/9 مكان

Place

 

"موقع ما"

1/11 وصف المصادر وإتاحتها

Resource Description and Access (RDA)

 

مجموعة من الإرشادات والتعليمات لصياغة البيانات التي تدعم اكتشاف المصادر، وتغطى التعليمات جميع أنواع المحتوى والوسائط وتستخدم لوصف وإتاحة كل المصادر الرقمية والتناظرية.

 

2- المجال والغرض

يقدم الـ (RDA)مجموعة من الإرشادات والتعليمات لصياغة البيانات التي تساعد فى اكتشاف المصادر، والبيانات التي تم إنشاؤها باستخدام الـ (RDA)لوصف مصدر ما قد تم تصميمها لمساعدة المستفيدين لإنجاز المهام الآتية :

·        الإيجاد: أي إيجاد المصادر التي تناظر أو تقابل إستراتيجية بحث المستفيد؛

·   تحديد الهوية: أي التأكيد على أن المصدر الموصوف يقابل المصدر الذي يتم البحث عنه؛ أو للتمييز بين مصدرين أو أكثر لهما الخصائص نفسها؛

·        الاختيار: أي اختيار المصدر الذي يناسب احتياجات المستفيد؛

·        الإتاحة: أي اقتناء أو الوصول إلى المصدر الموصوف.

كما أن البيانات التي يتم إنشاؤها باستخدام الـ (RDA)لوصف كيان ما مرتبط بالمصدر (مثل شخص أو عائلة أو هيئة أو مفهوم، الخ) قد صممت لمساعدة المستفيدين على إنجاز المهام الآتية :

·         الإيجاد: أي إيجاد المعلومات حول الكيان والمصادر المرتبطة بهذا الكيان؛

·   تحديد الهوية:أي التأكيد على أن الكيان الموصوف يناظر أو يقابل الكيان الذي يتم البحث عنه، أو للتمييز بين اثنين أو أكثر من الكيانات بالأسماء نفسها؛

·   التوضيح: أي لتوضيح العلاقة بين اثنين أو أكثر من الكيانات، أو لتوضيح العلاقة بين الكيان الموصوف واسم ما يُعرف به هذا الكيان؛

·         الفهم: أي فهم لماذا اختير اسم أو عنوان معين، أو شكل اسم أو عنوان، كاسم أو عنوان مفضل لهذا الكيان.

لقد تم تصميم (RDA)للاستفادة من مرونة تسجيل البيانات واختزانها، واسترجاعها وعرضها من خلال التكنولوجيات الجديدة فى قواعد البيانات، بالإضافة إلى التوافق مع التكنولوجيات التي مازالت مستخدمة فى تطبيقات العديد من اكتشاف المصادر .

ومن ناحية أخرى، فقد أضافت لجنة التوجيه المشتركة لإعداد (RDA)مجموعة الأهداف الآتية:

1-  الإرشادات والتعليمات فى (RDA)تم تصميمها أو إعدادها لـ :

-   تقديم إطار عمل مرن، يتسم بالاتساق لكل من الوصف الفني، ووصف المحتوى لجميع أنواع المصادر، ولكل أنماط المحتوى؛

-       التوافق مع المبادئ، والنماذج، والمعايير الدولية الراسخة.

-       استخدامه خارج مجتمع المكتبات، حيث يمكن تبنيه من جانب مجتمعات متعددة وفقا لاحتياجاتها المتخصصة.

2-  الأوصاف ونقاط الإتاحة الناتجة من خلال تطبيق قواعد وإرشادات (RDA)سوف تساعد وتمكن:

-       المستفيدين من إيجاد، وتحديد هوية، واختيار، والحصول على المصادر المناسبة لاحتياجاتهم المعلوماتية.

-   التوافق مع الأوصاف ونقاط الإتاحة الناجمة عن استخدام (AACR2)، والفهارس وقواعد البيانات الموجودة (المتاحة).

-       الاستقلالية عن الشكل أو الوسيط أو النظام المستخدم لاختزان، أو لإيصال البيانات.

3-  يتم إنشاء (RDA)كمعيار لوصف المصادر ليكون :

-       أداة تستخدم على الخط المباشر (على الرغم من أنه سينشر مطبوعا أيضا).

-   مستمداً من ممارسات اللغة الإنجليزية ومكتوبًا باللغة الإنجليزية السهلة البسيطة ويمكن أن يستخدم فى المجتمعات اللغوية الأخرى.

-       سهل الاستخدام كأداة عمل ولأغراض التدريب.

-       أداة لوصف المصادر الرقمية وغير الرقمية.

3- الأهداف والمبادئ

تم إعداد الإرشادات والتعليمات فى (RDA)لتتوافق مع الأهداف والمبادئ التالية :

3/1 الأهداف:

أولاً الاستجابة لاحتياجات المستفيدين :

ينبغي أن تمكن البيانات المستفيد من :

-       إيجاد المصادر التي تقابل إستراتيجية بحثه.

-       إيجاد كل المصادر التي تجسد "عملاً معينا" أو "تعبيراً" معينا لهذا العمل.

-       إيجاد كل المصادر المرتبطة بشخص معين، أو عائلة، أو هيئة.

-       إيجاد "الأعمال"، و"التعبيرات"، و"والتجسيدات"، و"الوحدات" التي ترتبط بتلك المصادر التي تم استرجاعها كاستجابة لبحث المستفيد.

-       إيجاد الأشخاص، أو العائلات، أو الهيئات التي تقابل إستراتيجية بحث المستفيد.

-   تحديد هوية المصدر الموصوف (أي أن المصدر الموصوف يناظر المصدر المبحوث عنه، أو التمييز بين مصدرين أو أكثر لهما نفس الخصائص).

-   تحديد هوية شخص، أو عائلة، أو هيئة (التوافق بين الكيان الموصوف، والكيان الذي يتم البحث عنه، أو التمييز بين كيانين أو أكثر لها نفس الاسم أو الأسماء)

-   اختيار المصدر المناسب لاحتياجات أو متطلبات المستفيد بالنظر إلى الخصائص المادية للوسيط، والتكويد، والمعلومات المخزنة على الوسيط.

-       اختيار المصدر المناسب لمتطلبات المستفيد بالنظر إلى الشكل، والجمهور المقصود، واللغة، الخ.

-   الحصول على مصدر ما (اقتناء المصدر من خلال الشراء، الإعارة الخ، أو الوصول إلى المصدر اليكترونياً من خلال الاتصال المباشر أو من خلال حاسب آلي عن بعد).

-       فهم العلاقات بين كيانين أو أكثر.

-       فهم العلاقات بين الكيان الموصوف واسم ما يعرف به الكيان (مثل شكل الاسم فى لغات مختلفة).

-       فهم سبب اختيار اسم أو عنوان معين، أو شكل لاسم أو عنوان كاسم أو عنوان مفضل للكيان.

ثانياً : فاعلية التكلفة

ينبغي أن تلبى البيانات المتطلبات الوظيفية لدعم مهام المستفيد بطريقة تحقق فاعلية التكلفة.

ثالثاً: المرونة

رابعا:ن تعمل البيانات باستقلالية عن الشكل، أو الوسيط، أو النظام المستخدم لاختزان أو إيصال البيانات، بحيث تكون مرنة وقابلة للاستخدام فى البيئات المختلفة.

رابعا : التكاملية

ينبغي أن تكون البيانات قادرة على التكامل مع قواعد البيانات الموجود (وبصفة خاصة تلك القواعد التي تستخدم "AACR" والمعايير المرتبطة) مع وجود حد أدنى من التوفيق أو التضبيط الراجع لهذه القواعد.

3/2 المبادئ

المبدأ الأول: التمييز:ينبغي أن تميز البيانات التي تصف مصدراً ما هذا المصدر عن غيره من المصادر، كما ينبغي أن تميز البيانات التي تصف كيانًا ما مرتبط بمصدرها الكيان عن غيره من الكيانات، وعن الكيانات الأخرى المستخدمة من جانب نفس الكيان.

المبدأ الثاني: الكفاية: ينبغي أن تكون البيانات التي تصف مصدراً ما كافية لتلبية احتياجات المستفيد فيما يتعلق باختيار المصدر المناسب.

المبدأ الثالث: العلاقات: ينبغي أن تشير البيانات التي تصف مصدراً ما إلى العلاقات المهمة بين المصدر الموصوف والمصادر الأخرى. كما ينبغي أن تعكس البيانات التي تصف كياناً ما مرتبط بمصدر معين جميع العلاقات الببليوجرافية المهمة بين هذا الكيان، والكيانات الأخرى.

المبدأ الرابع : التقديم أو العرض: ينبغي أن تعكس البيانات التي تصف مصدراً معيناً تقديم هذا المصدر لنفسه، فالاسم، أو شكل الاسم المحدد كاسم مفضل لشخص، أو عائلة، أو هيئة ينبغي أن يكون هو الاسم أو شكل الاسم،  الذي يوجد بشكل شائع فى المصادر المرتبطة بالشخص، أو العائلة أو الهيئة أو أن يكون الاسم، أو شكل الاسم مقبولا (معترف به /مقر / متفق عليه) فى اللغة أو حروف الكتابة المفضلة من جانب الهيئة التي تنشأ البيانات.

والعنوان الذي تم تحديده ليكون هو العنوان المفضل للعمل، ينبغي أن يكون (بترتيب الأفضلية التالي) العنوان الأكثر وروداً فى المصادر التي تجسد العمل فى لغته الأصلية، أو العنوان الذي يوجد فى المصادر المرجعية، أو العنوان الأكثر وروداً فى المصادر التي تجسد العمل.

وينبغي إعداد الإحالات للاسم أو العنوان المفضل من الأسماء أو العناوين الأخرى، ومن الأشكال المختلفة للاسم أو العنوان التي توجد فى المصادر المرتبطة بهذا الكيان أو فى المصادر المرجعية، أو التي يمكن أن يستخدمها المستفيد عن البحث عن الاسم أو العنوان.

المبدأ الخامس : الدقة: ينبغي أن تقدم البيانات التي تصف مصدراً ما المعلومات الإضافية التي تصحح أو توضح غموض، أو سوء فهم فى العرض الوارد على مصادر المعلومات التي تشكل جزءً من المصدر نفسه.

المبدأ السادس : الانتساب: ينبغي أن تعكس البيانات التي تسجل العلاقات بين مصدر وشخص، أو عائلة، أو هيئة مرتبطة بهذا المصدر انتساب المسئولية سوءا للعمل نفسه أو فى المصادر المرجعية بصرف النظر عما إذا كان انتساب المسئولية دقيقاً.

المبدأ السابع : اللغة المفضلة: ينبغي أن يكون الاسم أو شكل الاسم الذي تم تحديده كاسم مفضل لشخص، أو عائلة، أو هيئة، هو الاسم أو شكل الاسم الذي يوجد فى المصادر المرتبطة بهذا الاسم، أو العائلة، أو الهيئة باللغة الأصلية والهجائية (حروف الكتابة) للمحتوى، ومع ذلك، فإذا كانت اللغة الأصلية والهجائية (حروف الكتابة) ليست هي اللغة أو الهجائية المفضلة لدى الهيئة التي تنشأ البيانات، فإن الاسم، أو شكل الاسم المفضل ينبغي أن يكون واحدًا من الأسماء أو الأشكال التي توجد فى المصادر المرتبطة بهذا الشخص، أو العائلة، أو الهيئة، أو فى المصادر المرجعية فى اللغة والهجائية (حروف الكتابة) المفضلة من جانب الهيئة.

المبدأ الثامن: الاستخدام أو الممارسة الشائعة: ينبغي أن تعكس البيانات التي لا يتم نسخها من المصدر ذاته الاستخدام الشائع. وينبغي أن يعكس الجزء من اسم الشخص، أو العائلة، المستخدم كعنصر أول عند تسجيل الاسم المفضل لهذا الشخص أو العائلة الممارسات المستخدمة فى الدولة واللغة المرتبطة بهذا الشخص أو العائلة.

المبدأ التاسع: التوحيد: ينبغي أن تخدم الملاحق، أو الكتابة بحروف كبيرة، أو الاختصارات أو ترتيب العناصر، أو الترقيم، الخ مفهوم التوحيد عند تقديم البيانات التي تصف مصدراً ما، أو كيانا ما مرتبط بهذا المصدر.

4- علاقة الـ (RDA)بالمعايير والتقنينات الأخرى

يعتمد الـ (RDA)أساسا على مبادئ وأسس "قواعد الفهرسة لأنجلو أمريكية" (AACR)وممارسات الفهرسة التي بنيت عليها هذه القواعد أصلا مثل (قواعد كتر، والمؤتمر الدولي لمبادئ الفهرسة، وقواعد بانيتزى، الخ).

وقد تم الاعتماد على بعض المعايير المفتاحية الأخرى عند تصميم وإنشاء (RDA)مثل :

-          International Standard Bibliographic Description (ISBD)

-          MARC21 Format for Bibliographic Data.

-          MARC21 Format for Authority Data.

-          DublinCore Metadata Element Set.

ومجموعة العناصر الواردة فى (RDA)متوافقة مع (ISBD)و (MARC21)و(Dublin Core)، ويقدم الملحقان (D & E)فى (RDA)مضاهاة بين العناصر الواردة فى كل هذه المعايير مع (RDA).

كما يتوافق (RDA)أيضا مع RDA / ONIX Frame Work for Resource Categorization.

كما أن العنصر المفتاحى فى بناء وتصميم (RDA)اعتمد على توافقه الكامل مع النماذج المفاهيمية للبيانات الببليوجرافية والاستنادية التي أنشأتها (الإفلا : IFLA) والواردة فى الوثيقتين والتي سبق الإشارة إليهما وهما :

-          Functional Requirements for Bibliographic Records (FRBR)

-          Functional Requirements for Authority Records (FRAR)

وقد قدم هذان النموذجان إطار العمل لـ (RDA)للمجال الذي يساند التغطية الشاملة لكل أنواع المحتوى والوسائط، كما أنهما قدما إطاراً يسمح باستضافة أي مصادر جديدة، وأخيرا فإن هذين الإطارين يسمحان بعمل البيانات المنشئة من خلال مدى واسع من البيئات التكنولوجية.

ومن الجدير بالذكر هنا أن "بيان المبادئ الدولية للفهرسة"(7) ، الذي اعتمد بصفة أساسية على كل من (FRBR)و (FRAR)، قد أشار إلى أن المبادئ الواردة فيه تهدف إلى إنشاء تقنينات فهرسة جديدة تصلح للتطبيق على التسجيلات الببليوجرافية لفهارس المكتبات، كما تصلح أيضاً للتطبيق على الببليوجرافيات وملفات البيانات التي تنشئها المكتبات، ودور الأرشيف، والمتاحف الخ. والهدف الأساسي من وراء ذلك هو تقديم آلية متسقة لكل من الفهرسة الوصفية والموضوعية للمصادر الببليوجرافية من كل الأنواع، على أن يكون المبدأ الأساسي فى بناء تقنينات الفهرسة هو الملائمة للمستفيدين من الفهرس .

وقد تناول بيان المبادئ الدولية للفهرسة النقاط الآتية :

1-        المجال.

2-        الكيانات(*)، والخواص، والعلاقات.

3-        وظائف الفهرس.

4-        الوصف الببليوجرافي.

5-        نقاط الإتاحة.

6-        التسجيلات الاستنادية.

7-        أسس إمكانيات البحث.

 

5- البناء والتكوين

ينقسم الـ (RDA)إلى عشرة أقسام رئيسية(8) يندرج تحت كل منها عدة فصول، ويبدأ كل قسم بمجموعة ثابتة من النقاط تتناول :

1-  المجال.

2-  المصطلحات المفتاحية.

3-  الأهداف والمبادئ الوظيفية.

4-  العناصر البؤرية.(*)

5-  اللغة وحروف الكتابة.

والأقسام العشر المكونة لـ (RDA)يخصص منها أربعة أقسام لتسجيل "الخواص" (1-4) وستة أقسام (من 5-10) لتحديد "العلاقات"، ويمكن توضيح هذه الأقسام العشر كما يلي:

Section 1 : Recording Attributes of Manifestation and Item

القسم الأول: تسجيل خواص التجسيد والوحدة

وهذا القسم من أكبر الأقسام فى التقنين ويشتمل على أربعة فصول فرعية تضم 1- إرشادات عامة . 2- تحديد هوية التجسيد والوحدة . 3- وصف حوامل المعلومات 4- معلومات الاقتناء والإتاحة (1-4). ويضم  الفصل 2 من هذا القسم حقول الوصف الأساسية فى (AACR2)مع حذف كلمة حقل واستبدالها بكلمة بيان Statement.

Section 2 : Recording Attributes of Work and Expression

القسم الثاني: تسجيل خواص العمل والتعبير

ويضم هذا القسم بداخله 3 فصول من (5-7) تتناول 5- إرشادات عامة لتسجيل خواص الأعمال والتعبيرات 6- تحديد هوية الأعمال والتعبيرات 7- وصف المحتوى.

Section 3 : Recording attributes of name, family and corporate body

القسم الثالث: تسجيل خواص الاسم، والعائلة، والهيئة

ويضم هذا القسم 4 فصول من 8-11 تتناول 8- إرشادات عامة 9- تحديد هوية الأشخاص 10- تحديد هوية العائلات 11- تحديد هوية الهيئات، أي ما يساوى أو يناظر فى قواعد الفهرسة الأنجلوأمريكية مداخل الأشخاص والهيئات بشكل عام وليس فى تفاصيل القواعد، وهو من أكبر الأقسام حجما فى التقنين الجديد.

Section 4 : Recording Attributes of Concept, Object, Event and Place(*)

القسم الرابع : تسجيل خواص المفهوم والكيان، والحدث، والمكان، ويضم الفصول من 12-16 وهى: 12- إرشادات عامة(*)، 13- تحديد هوية المفاهيم(*)14- تحديد هوية الكيانات(*)15- تحديد هوية الأحداث(*)16- تحديد هوية الأماكن. ومن الجدير بالذكر أنه لم تعد قواعد بعد بشأن المفاهيم والكيانات والأحداث، ولكن يوجد فقط قواعد تحت الأماكن.

Section 5: Recording Primary Relations between Work, Expression, Manifestation and Item.

القسم الخامس: تسجيل العلاقات الأولية بين العمل، والتعبير، والتجسيد، والوحدة

ويضم هذا القسم فصلاً واحداً فقط هو الفصل (17) ويتناول خطوط إرشادية لتسجيل العلاقات الأولية بين العمل، والتعبير، والتجسيد، والوحدة.

Section 6: Recording Relationship to Persons, Families, and Corporate Bodies Associated with a Resource

القسم السادس: تسجيل العلاقات للأشخاص والعائلات والهيئات المرتبطة بمصدر ما

ويضم هذا القسم – الذي يعد من أكبر الأقسام أيضاً – خمسة فصول من (18-22) تتناول بالترتيب 18- إرشادات عامة لعلاقات الأشخاص والعائلات والهيئات المرتبطة بمصدر ما 19- الأشخاص أو العائلات والهيئات المرتبطة بعمل ما 20- الأشخاص والعائلات والهيئات المرتبطة بتعبير ما 21-الأشخاص والعائلات والهيئات المرتبطة بتجسيد ما 22- الأشخاص والعائلات والهيئات المرتبطة بوحدة ما.

Section 7: Recording subject relationship(*)

القسم السابع: تسجيل العلاقات الموضوعية (*)

ويضم فصلا واحدا (رقم 23) ولا يوجد تحته قواعد.

Section 8: Recording relationship between works, expression, Manifestations and Item.

القسم الثامن : تسجيل العلاقات بين الأعمال والتعبيرات والتجسيدات والوحدات

ويضم هذا القسم 5 فصول من (24-28) تتناول 24 - إرشادات عامة.25- الأعمال المرتبطة. 26- التعبيرات المرتبطة.27- والتجسيدات المرتبطة . 28- الوحدات المرتبطة.

Section 9: Recording relationship between person, Families, and Corporate Bodies

القسم التاسع: تسجيل العلاقات بين الأشخاص، والعائلات والهيئات

ويضم هذا القسم أربعة فصول من (29-32) تتناول 29 – إرشادات عامة. 30- الأشخاص المرتبطة. 31- العائلات المرتبطة. 32- الهيئات المرتبطة.

Section 10: Recording relationship between concepts, objects, events and places.(*)

القسم العاشر: تسجيل العلاقات بين المفاهيم، والكيانات، والأحداث، والأماكن

ومن المفترض أن يضم هذا القسم خمسة فصول من (33-37) هي: 33- إرشادات عامة(*). 34- المفاهيم المرتبطة(*). 35- الكيانات المرتبطة(*). 36- الأحداث المرتبطة(*). 37-الأماكن المرتبطة(*). إلا أن القسم لم يتم إعداده بعد، ولا يوجد تحته أي قواعد.

ويتضح من استعراض الأقسام العشر التي تشكل البنية الأساسية للتقنين الجديد (RDA)أن هناك ثلاثة أقسام لم يتم إعدادها بعد وهى الأقسام أرقام (4، 7، 10) إلى جانب عدد من الفصول تحت بعض الأقسام، وأن البنية الأساسية فى تكوين الأقسام بصفة عامة تعتمد اعتماداً أساسياً على ما أصدرته (إفلا IFLA) بشأن :

(1)         Functional Requirements for Bibliographic Records (FBRR)

المتطلبات الوظيفية للتسجيلات الببليوجرافية

(2)         Functional Requirements for Authority Records (FRAR)

المتطلبات الوظيفية للتسجيلات الاستنادية

حيث ورد فى (FRBR)المتطلبات الوظيفية للتسجيلات الببليوجرافية، أنه عند إنشاء التسجيلات الببليوجرافية التي تتناول مخرجات الإبداعات الفكرية والفنية، أن يؤخذ فى الاعتبار:

العمل                      Work

التعبير              Expression

التجسيد          Manifestation

الوحدة                   Item    

وينبغي لهذه التسجيلات الببليوجرافية أن تعكس "التجسيدات" التي يمكن أن تجسد فى مجموعة أعمال، أو فى عمل فردى، كما يمكن "للتجسيدات أن تصدر فى وحدة مادية واحدة أو أكثر، حيث ينبغي أن تعد ، بصفة عامة، تسجيلة ببليوجرافية مستقلة لكل شكل مادي .(9)

كما ورد فى (FRAR)المتطلبات الوظيفية للتسجيلات الاستنادية، أن التسجيلات الاستنادية يجب أن توثق الأشكال المضبوطة للأسماء على الأقل للأشخاص، والعائلات، والهيئات، والموضوعات.

وإلى جانب الأقسام العشر الرئيسية فى (RDA)، يوجد 12 ملحقا يمكن توضيحها عن النحو الآتي :

-   الملحق Aالكتابة بحروف كبيرة Capitalization، فى اللغة الإنجليزية، وفى عدد آخر من اللغات، وذلك عند نسخ عناصر محددة مثل أسماء الأشخاص، والهيئات، وعناوين الأعمال... الخ.

-   الملحق Bالاختصارات Abbreviations، ويدرج هذا الملحق قوائم بالاختصارات الشائعة فى اللغة الإنجليزية، وفى عدد آخر من اللغات، وذلك عند نسخ عناصر محددة.

-   الملحق Cأدوات التعريف Initial Articles، ويقدم هذا الملحق مجموعة من التعليمات العامة ثم أدوات التعريف مرتبة حسب اللغة، ثم أدوات التعريف مرتبة بالكلمة أو الكلمات.

-   الملحق Dبنية التسجيلة للبيانات الوصفية Record Syntaxes for Descriptive Data، ويقدم هذا الملحق مضاهاة لعناصر البيانات المستخدمة لوصف مصدر ما فى الـ (RDA)، وبين عناصر البيانات فى عدد من نظم الميتاداتا وعرض البيانات مثل (ISBD)، MARC21، Dublin Coreللتسجيلات الببليوجرافية.

-   الملحق  : بنية التسجيلة لضبط نقاط الإتاحة : ويقدم هذا الملحق أيضا مضاهاة لعناصر البيانات المستخدمة لوصف كيان ما مرتبط بمصدر معين فى الـ (RDA)وبين عناصر البيانات المستخدمة كنقاط إتاحة فى كل من (AACR2)ومارك (MARC21)للبيانات الاستنادية.

-   الملحق Fتعليمات إضافية عن أسماء الأشخاص : Additional Instructions on Names of Persons؛ ويعطى هذا الملحق بعض القواعد الإضافية لاختيار وتسجيل الأسماء فى عدد من اللغات مثل العربية، والصينية، والأندونسية... الخ، ويكمل هذا الملحق التعليمات والإرشادات الموجودة فى الفصل (9).

-       الملحق Gألقاب النبالة والرتب Titles of Nobility, Terms of Rankويعطى تعليمات عن ألقاب النبالة المستخدمة فى عدد من المقاطعات والأقاليم.

-   الملحق H: التواريخ فى التقويم المسيحيDates in Christian Calendarويقدم الملحق تعليمات عن تسجيل التواريخ حسب التقويم المسيحي وعن تحويل التواريخ إلى التقويم الجريجورى.

-   الملحق I: تسميات العلاقات: العلاقات بين مصدر ما والأشخاص والعائلات والهيئات المرتبطة بالمصدر Relationship Designators : Relationships Between a Resource and Persons, Families and Corporate Bodies Associated with the Resource

ويقدم هذا الملحق المصطلحات المستخدمة للإشارة إلى طبيعة العلاقة بين المصدر، والشخص، والعائلة، والهيئة المرتبطة بهذا المصدر، كما يقدم هذا الملحق أيضاً تعريفات للمصطلحات التي تعبر عن تسميات هذه العلاقات، ويعطى تعليمات بشأن استخدامها (مثل تسميات العلاقات بين العمل والناشر، أو الموزع، وتسميات الأشخاص المشاركين، وتسميات علاقات المنشئين للعمل... الخ.

-       الملحق Jتسميات العلاقات : العلاقات بين مصدر ما والأعمال، والتعبيرات، والتجسيدات والوحدات

Relationship Designators: Relationships between Work, Expression, Manifestations and Itemويقدم هذا الملحق المصطلحات المستخدمة للإشارة إلى طبيعة العلاقات بين الأعمال، والتعبيرات، والتجسيدات، والوحدات، والتعليمات بشأن استخدامها.

-       الملحق Kتسميات العلاقات : العلاقات بين الأشخاص، والعائلات، والهيئات

Relationship Designators: Relationships between Persons, Families, and Corporate Bodies

ويعطى هذا الملحق المصطلحات المستخدمة للإشارة إلى طبيعة العلاقات بين الأشخاص والعائلات والهيئات والتعليمات بشأن استخدامها (تسميات العلاقات بين الأشخاص وأشخاص أخرى مرتبطة بالعمل مثلا).

-             الملحق L(*): تسميات العلاقات: العلاقات بين المفاهيم، والكيانات، والأحداث والأماكن

وتجدر الإشارة هنا إلى أن عدد الملاحق فى التقنين الجديد (RDA)أكثر من الملاحق الخاصة بـ (AACR2)، وأن عدد الملاحق المشتركة بين التقنيتين هو ثلاثة ملاحق فقط (الكتابة بحروف كبيرة، الاختصارات، أدوات التعريف أي الملاحق C, B, A) أما الملاحق من Dحتى Lفهي جديدة، مع ملاحظة اختفاء ملحقين كانا فى (AACR2)وهما الملحق الخاص بالأرقام ، والملحق الخاص بالمصطلحات ، وربما يكون التقنين الجديد(RDA)قد استعاض عن هذا الأخير بإفراد بند خاص بالتعريفات فى بداية كل فصل من فصوله.

 

القسم الثاني: مقارنة بين كل من (AACR2)، و (RDA)

على الرغم من أن التقنين الجديد (RDA)لم يصدر فى شكله النهائي حتى الآن، إذ أنه من المقرر أن يصدر فى الثلث الرابع عام 2009، إلا أن مسودته النهائية قد صدرت، وهى متاحة على الإنترنت مجانا، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإنه يصعب الحكم، أو إبداء الرأي الآن على هذا التقنين الجديد، الذي لم يختبر بعد، وأن كنت أرى من الإطلاع المبدئي على محتويات هذا التقنين ومصطلح أن السهولة التي يصفها به معدو التقنين مسألة مشكوك فيها !

ويمكن اعتبار أن المقارنة الواردة على الصفحات التالية هي محاولة فقط لإبراز الملامح العامة لكل من التقنينين، وتحديد أبرز الفروق بينهما.

 


مسلسل

عنصر المقارنة

AACR2حتى تحديثات 2005

RDA

ملاحظات

1

هيئة الإصدار

Joint Steering Committee for the Revision of AACRالمكونة من :

·         الجمعية الأمريكية للمكتبات.

·         المكتبة البريطانية

·         اللجنة الاسترالية للفهرسة.

·         مكتبة الكونجرس.

·    المعهد المرخص لاخصائى المكتبات والمعلومات (إنجلترا).

·         اللجنة الكندية للفهرسة.

Joint Steering Committee for the Development of RDA

·    الجمعية الأمريكية للمكتبات.

·         المكتبة البريطانية

·         اللجنة الاسترالية للفهرسة.

·         مكتبة الكونجرس.

·    المعهد المرخص لاخصائى المكتبات والمعلومات (إنجلترا).

·         اللجنة الكندية للفهرسة

تغير اسم اللجنة من لجنة التوجيه المشتركة لمراجعةAACRإلى لجنة التوجيه المشتركة لإعداد (RDA)

2

البناء والتكوين

يتكون من قسمين أساسين يضمان 19 فصلا:

القسم الأول: "الوصف Descriptionويضم 13 فصلا من (1-13) والفصل الأول قواعد عامة، والفصل 13 يخصص للفهرسة التحليلية، والفصول من 2-12 يخصص كل منها لوصف مصدر معلومات (منفردات، مواد خرائطية، مخطوطات، موسيقى مطبوعة.. الخ)

القسم الثاني: "الرؤوس والعناوين المقننة والإحالات ويضم 6 فصول لمداخل الأشخاص والهيئات والأماكن ، والعناوين المقننة، والإحالات.

الملاحق: يذيل التقنين بخمسة ملاحق.

يتكون من 10 أقسام رئيسية تضم 37 فصلا، تم إعداد 27 منها فقط.

الأقسام من 1-4 خاصة بـ "تسجيل الخواص"

الأقسام من 5-10 خاصة بـ "تسجيل العلاقات"

الملاحق: يذيل التقنيين بـ 12 ملحقا.

الفصول من 14ـ 19 فى (AAC2) خالية أي لم تستخدم , أما (RDA) فهناك ثلاثة أقسام لم تعد، إلى جانب بعض الفصول فى بعض الأقسام الأخرى.

 

                                                                                                                                                                     

مسلسل

عنصر المقارنة

AACR2حتى تحديثات 2005

RDA

ملاحظات

3

نقاط الإتاحة

يغطى نقاط تتعلق بـ:

الأشخاص، و الأشخاص المشاركون

الهيئات على اختلاف أنواعها

العناوين المقننة

ويتبنى أساسا فكرة المدخل الرئيسي (شخص/ هيئة/عنوان) والمداخل الإضافية (أشخاص مشاركون / هيئات/ عناوين...الخ)

يعطى تعليمات لبناء نقاط الإتاحة المفضلة والمختلفة للأعمال، والتعبيرات، والأشخاص، والعائلات والهيئات، كما يعطى تعليمات وإرشادات لاستخدام العنوان نفسه، أو العنوان الموازى أو العنوان المختلف كنقطة إتاحة، ولا يعطى تعليمات حول العناصر الأخرى كنقاط إتاحة ولكن يترك للهيئات التي تستخدم(RDA)تحديد العناصر الإضافية وفقا لاحتياجات المستفيدين

اختفت من تقنين(RDA)فكرة المدخل الرئيس والمداخل الإضافية.

4

مستويات الوصف

يوجد ثلاث مستويات للوصف هي:

المستوى الأول : ويشتمل على الحد الأدنى للحقول وعناصر البيانات المطلوبة فى الوصف.

المستوى الثاني: وهو أكثر تفصيلا من المستوى الأولى ويضم حقول الوصف الثمانية مع حذف بعض العناصر داخل بعض الحقول.

المستوى الثالث: وهو المستوى الأكثر اكتمالا الذي تستخدم فيه جميع الحقول والعناصر وتطبيق كل القواعد الواردة بالتقنين والتي تنطبق على المصدر الموصوف

يوجد مستويان للوصف هما:

المستوى الأول : العناصر البؤرية التي توجد فى بداية كل قسم من أقسام التقنين. وهى تمثل الحد الأدنى من العناصر التي تحدد هوية التسجيلة وتصفها (انظر ملحق ب).

المستوى الثاني: تطبيق كل القواعد الواردة بالتقنين على المصدر الموصوف

يضع (AACR)الوصف فى ثمانية حقول أساسية تتخذ ترتيبا معنياً ويضم كل حقل بداخل مجموعة من عناصر البيانات يفصل بينها علامات ترقيم محددة، أما(RDA)فيضع عناصر البيانات فى شكل جدولي دون الالتزام بترتيب حقول أو علامات ترقيم. (انظر ملحق أ).

مسلسل

عنصر المقارنة

AACR2حتى تحديثات 2005

RDA

ملاحظات

5

عناصر البيانات

عناصر البيانات الأساسية لتحديد هوية المصدر الموصوف، ممثلة فى نقاط إتاحة بالشخص أو الهيئة أو العنوان إلى جانب ثمانية حقـول للوصف.

عناصر البيانات فى هذا التقنين تزيد عن عناصر البيانات المحددة فى AACR(انظر البناء والتكوين)

تم إضافة عناصر بيانات جديدة (أنظر الملحق أ) النماذج والأمثلة فى هذه الدراسة.

6

مصادر المعلومات المغطاة

الكتب /المواد الخرائطية / المخطوطات/ الموسيقى المطبوعة / التسجيلات الصوتية/ التسجيلات المرئية / المصادر الإلكترونية / المواد المرسومة / المواد ثلاثية الأبعاد/ المصغرات / المصادر المتتابعة

جميع مصادر المعلومات الواردة فى (AACR2)بالإضافة إلى المصادر التي يمكن أن تصدر مستقبلا (أنظر الأهداف والمبادئ)

 

7

المصطلحات

تطورت المصطلحات فى (AACR) عبر تاريخه من الطبعة الأولى الصادرة عام (1967) حتى الطبعة الثانية الصادرة عام 1978 بتحديثاتها المتعددة التي كان آخرها عام (2005) وقد استخدم فى الطبعة الثانية مصطلحات مختلفة عن الطبعة الأولى مثل Access Point، مصادر الكترونية Electronic Resources... الخ.

 يستخدم مصطلحات جديدة لم ترد فى (AACR2)، وهى مصطلحات مستمدة أساسا من  وثيقتي (إفلا IFLA) بشأن :FRBD, FRADومن أمثلتها :Concept, expression, manifestation, Item, Entity, Eventهذا إلى جانب استخدام المصطلحات الراسخة فى الفهرسة التي تعبر عن حقول الوصف مثل :

Title, series, edition،noteCorporate body

 

 

                                                                                                                            

مسلسل

عنصر المقارنة

AACR2حتى تحديثات 2005

RDA

ملاحظات

8

البدائل والاختيارات

يشتمل على إضافات اختيارية فى بعض القواعد، إلى جانب وجود بعض القواعد الاختيارية ويرجع السبب فى ذلك إلى اختلاف وجهات النظر فى بعض القواعد والإضافات من جانب الهيئات المشتركة فى الإعداد فكان التغلب على ذلك عن طريق القواعد والإضافات الاختيارية

يقدم بدائل واختيارات إما:

أ) كإضافة اختيارية لبيانات محددة (ب) الحذف الاختياري لبيانات محددة.

بالنسبة لـ RDAيمكن أن يشتمل الوصف على عناصر إضافية قد يتطلبها موقف معين للتمييز بين كيان وآخر يحمل نفس الاسم أو العنوان، وتترك هذه المسألة التقديرية للهيئة المسئولة عن إنشاء البيانات، حيث يمكنها وضع سياسات وإرشادات عن مستويات الوصف والضبط الاستنادى سواء لتطبيقها بصفة عامة على كل المصادر، ولتطبيقها على فئات معينة من المصادر، كما يمكن أن تترك القرارات المتعلقة بمستويات التفصيل لتقدير الأفراد الذين ينشئون البيانات.

 

 

 

القسم الثالث: توصيات الدراسة ومقترحاتها:

بالرغم من عدم صدور التقنين الجديد (RDA)بصفة نهائية، إلا أنه ينبغي على المهتمين بشؤون المكتبات والمعلومات فى مصر والدول العربية الاستعداد لهذا التقنين الجديد من الآن، ويمكن تقديم مجموعة من الاقتراحات فى هذا الصدد على النحو التالي :

أولاً : الإسراع بترجمة (RDA)فور صدوره، على أن تتولى الترجمة أحدى الجهات المكتبية العريقة، ولتكن مكتبة الإسكندرية، على أن يوكل أمر الترجمة لفريق من المتخصصين فى الفهرسة المحسبة مع خبرة فى بناء قواعد البيانات، بحيث يتم الانتهاء من الترجمة والنشر أواخر عام 2010.

ثانياً: تجهيز الأدلة الإرشادية والنماذج التطبيقية لأغراض التدريس، والتدريب، ولمساعدة المفهرسين عند التطبيق.

ثالثاً : تدريس التقنين الجديد (RDA)فى مقررات الفهرسة الوصفية و / أو الفهرسة الآلية فى أقسام المكتبات والمعلومات بالدول العربية على أن يراعى فى اللائحة أن يكون مقرر "قواعد البيانات" متطلباً قبلياً. يدرس قبل مقرر "الفهرسة الآلية أو المحسبة".

رابعاً : تدريب المفهرسين فى المكتبات الكبرى (الوطنية / المتخصصة / الجامعية) على استخدام التقنين الجديد الذي يصلح لوصف وإتاحة المصادر الرقمية وغير الرقمية، خاصة وأن المكتبات الوطنية فى بعض الدول المتقدمة مثل استراليا، وكندا، وإنجلترا، وأمريكا قد أعدت برامج لتدريب موظفيها على استخدام (RDA).

خامساً : توعية مطوري النظم الآلية المتكاملة للمكتبات، والمعنيين بالمكتبات الرقمية فى مصر والوطن العربي بأهمية هذه القواعد وما ستحدثه من تأثيرات فى صياغة القوالب والبنيات والنماذج التي تستخدم فى وصف، والوصول إلى مصادر المعلومات فى البيئة الرقمية.

 

 

قائمة المراجع

1-                      Functional Requirements for Bibliographic Records : Final Report / IFLA Study Group on the Functional Requirements for Bibliographic Records . Müchen : K.G. Saur, 1998. Available at :http://www.ifla.org/vii/s13/Brbr.pdf.

2-                      Functional Requirements for Authority Data : A Conceptual Model/ IFLAUBCIM Working Group on Functional and Numbering of Authority Records (FRANAR). Draft 2007-04-01. Available at :http://www.ifla.org./vii/d4/FRANAR. Conceptual Model 2nd Review.pdf

3-                      RDA: Resources Description and Access/Joint Steering Committee for Revision of AACR. 2006. Available at http://www.collections canda.ca/jsc/docs/rdepttmay 2005.pdf.

4-                      RDA: Full Draft 11/24/08. Available at : //www.collectionsconda.ca/jsc/ members.html

5-                      IFlA Cataloguing Principles : Steps towards an international cataloging code3/ edited by Barbara B. Tillett, Khaled Mohamed Reyad, and Ana hupe Cristan.- München, K. G. Saur, 2006. "Report from the 3rd IFLA Meeting of experts on an International Cataloguing Code, Cairo, Egypt, 2005. Text in English and Arabic. P.44-46.

6-                      RDA: Resources Description and access: Frequently asked questions. Available at:http://www.collectionscanda.ca/Jsc/rdafag.html.

7-                      Statement of International Cataloging Principles : Final Draft based Responses through April 3, 2006 from the IME ICC3 changes as approved by the IMEICC1, IMEICC2, and IM ICC3 Participant In / IFlA Cataloging Principles : Steps towards an International Code 3., p.21-27.

"صدرت إصدارة نهائية لهذا البيان فى 10 أبريل 2008".

8-                      RDA: Full Draft: Introduction. Available at: www.collectionscanda.ca/ Jsc.rda. html.

 

 

 

ملاحق الدراسة

الملحق (أ) مثيليات لتسجيلات ببليوجرافية كاملة معدة وفقا لـ (RDA)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الملحق (ب) العناصر البؤرية فى الأقسام الرئيسية لـ (RDA)

 

ب/1 العناصر البؤرية للقسم 1: لتسجيل خواص التجسيد والوحدة

عند تسجيل بيانات تحديد هوية ووصف تجسيد أو وحدة ما، فإن الحد الأدنى من جميع العناصر الواردة أدناه ينبغي تسجيلها عندما تنطبق على التجسيد أو الوحدة:

-       العنوان نفسه.

-       العنوان السابق المختلف (العناوين السابقة المختلفة مطلوبة للعنوان نفسه فقط).

-   بيان المسئولة المرتبط بالعنوان (بيان المسئولية المرتبط بالعنوان نفسه فقط هو المطلوب، وإذا كان هناك أكثر من بيان، يسجل الأول فقط).

-       تسمية الطبعة.

-       التسمية لمراجعة مسماة من طبعة ما.

-       التسمية الرقمية و / أو الهجائية للعدد أو الجزء الأول.

-       التسمية الزمنية للعدد أو الجزء الأول.

-       اسم الناشر (إذا كان هناك اكثر من ناشر، يسجل الأول فقط)

-       تاريخ النشر

-       اسم الموزع (إذا لم يكن الناشر محدداً، وإذا كان هناك أكثر من موزع، يسجل الأول فقط).

-       تاريخ التوزيع (إذا لم يكن تاريخ النشر محددا)

-       اسم الصانع (إذا لم يكن هناك ناشر أو موزع، وإذا كان هناك أكثر من صانع يسجل الأول فقط).

-       تاريخ الصنع (إذا لم يكن هناك تاريخ نشر، أو تاريخ توزيع، أو تاريخ حق نشر).

-       العنوان نفسه للسلسلة.

-       العنوان نفسه للسلسلة الفرعية.

-   محدد التجسيد(إذا كان هناك أكثر من محدد، فضل المحدد المعروف دوليا إذا كان ينطبق على التجسيد) مثل:ISSN, ISBN.

-       نوع الحامل

-       المدى

ب /2 العناصر البؤرية للقسم 2: تسجيل خواص العمل والتعبير

عند تسجيل البيانات التي تحدد هوية عمل ما، سجل كحد أدنى العناصر الواردة أدناه إذا كانت تنطبق على العمل:

-       العنوان المفضل للعمل.

-       محدد العمل.

وعندما يكون العنوان المفضل مسجل كجزء من نقطة إتاحة مفضلة تمثل العمل، فاسبق العنوان المفضل بنقطة الإتاحة المفضلة التي تمثل الشخص، أو العائلة، أو الهيئة المسئولة عن العمل حسب التعليمات الواردة فى 6/27/1.

وإذا كان العنوان المفضل لعمل ما هو نفسه، أو مشابه لعنوان عمل آخر، أو لاسم شخص، أو عائلة، أو هيئة، فسجل بقدر المستطاع العناصر الإضافية التحديدية التالية كضرورة للتمييز بين هذه الأعمال ، ويمكن تسجيل هذه العناصر التالية كإضافات إلى نقاط الإتاحة التي تمثل العمل، أو كعناصر مستقلة أو كلاهما.

-       شكل العمل.

-       تاريخ العمل.

-       مكان المنشأ (أصل العمل).

-       خصائص التمييز الأخرى للعمل.

-       وسيط الأداء (للموسيقى).

-       التسمية الرقمية (للموسيقى).

-       المفتاح الموسيقي.

-       التوقيع لمعاهدة ما، الخ.

وعند تسجيل بيانات تحدد "تعبير" ما، فسجل كحد أدنى العناصر الواردة أدناه، إذا كانت تنطبق على التعبير.

-       محدد التعبير.

-       نوع المحتوى.

ويسجل بقدر المستطاع العناصر الإضافية التحديدية الواردة أدناه كضرورة للتمييز بين "تعبير" لعمل عن "تعبير" آخر. ويمكن تسجيل العناصر التالية كإضافات لنقاط الإتاحة التي تمثل التعبير أو كعناصر مستقلة، أو كلاهما:

-       تاريخ التعبير.

-       لغة التعبير.

-       خصائص التمييز الأخرى للتعبير.

وعند وصف تعبير خرائطي، تسجل كحد أدنى العناصر الإضافية الواردة أدناه إذا كانت تنطبق على “التعبير".

-       مقياس الرسم الأفقي للمحتوى الخرائطى.

-       مقياس الرسم الرأسي للمحتوى الخرائطى.

ب/3: العناصر البؤرية للقسم 3: تسجيل خواص الشخص، والعائلة والهيئة

عند تسجيل بيانات تحددي هوية شخص ما، أو عائلة، أو هيئة، فيسجل كحد أدنى العناصر الواردة أدناه التي تنطبق على هذا الشخص، أو العائلة، أو الهيئة.

-       الاسم المفضل للشخص.

-       لقب الشخص.

-       التسميات الأخرى المرتبطة بالشخص.

-       المهنة أو العمل (للشخص الذي يتكون اسمه من عبارة لا تدل على أنه شخص).

-       محدد الشخص.

-       الاسم المفضل للعائلة.

-       نوع العائلة.

-       محدد العائلة.

-       الاسم المفضل للهيئة

-       مكان المؤتمر، الخ.

-       تاريخ المؤتمر، الخ.

-       التسميات الأخرى المرتبطة بالهيئة (للهيئة التي لا يدل اسمها على أنها هيئة، ورقم المؤتمر، الخ مطلوب أيضا).

-       محدد الهيئة

وإذا كان الاسم المفضل للشخص، أو العائلة، أو الهيئة هو نفسه أو مشابه لاسم شخص آخر ، أو عائلة، أو هيئة أخرى معروفة، فيسجل بقدر المستطاع العناصر الإضافية التحديدية الأخرى. ويمكن تسجيل هذه العناصر كإضافات لنقاط الإتاحة التي تمثل الشخص، أو العائلة، أو الهيئة أو لعناصر مستقلة، أو كلاهما.

-       تاريخ الميلاد .

-       تاريخ الوفاة.

-       فترة النشاط.

-       الشكل الأكمل للاسم.

-       التاريخ المرتبط بالعائلة

-       المكان المرتبط بالعائلة

-       العضو السائد من العائلة

-       المكان المرتبط بالهيئة.

-       التاريخ المرتبط بالهيئة.

-       التسميات الأخرى المرتبطة بالهيئة.

ب/ 5 العناصر البؤرية للقسم 5: تسجيل العلاقات الأولية بين العمل، والتعبير، والتجسيد، والوحدة:

عند تسجيل العلاقات الأولية بين العمل، والتجسيد، والوحدة، يسجل كحد أدنى العناصر المدرجة أدناه التي تنطبق على المصدر:

-       تجسيده العمل (إذا كان هناك أكثر من عمل مجسد، فسجل فقط أول عمل سائد مسمى).

-       مظهرية التعبير (إذا كان هناك أكثر من تعبير مجسد فى التجسيد، فسجل فقط أول تعبير سائد مسمى).

ب/ 6 العناصر البؤرية للقسم 6 : تسجيل العلاقات للأشخاص، والعائلات، والهيئات المرتبطة بمصدر ما :

عند تسجيل العلاقات بين مصدر ما وأشخاص، وعائلات، وهيئات مرتبطة بهذا المصدر، فسجل كحد أدنى العناصر الواردة أدناه إذا كانت تنطبق:

-   الأشخاص، المنشئ (وإذا كان هناك أكثر من مبدع له مسئولية أساسية، فسجل فقط المبدع أو المنشئ المسمى أولا فى المصادر التي تجسد العمل أو فى المصادر المرجعية وإذا لم تكن المسئولية محددة، فسجل فقط المبدع المسمى أولا)

-       الأشخاص ، العائلات، الهيئات الأخرى المرتبطة بالعمل (إذا كانت نقطة الإتاحة المفضلة تمثل هذا الشخص، أو العائلة، أو الهيئة تستخدم لبناء نقطة إتاحة تمثل العمل).

ب/ 7: العناصر البؤرية للقسم 7: تسجيل العلاقات الموضوعية:

عند تسجيل العلاقات بين عمل ما وكيان يعد هو موضوع العمل، فيسجل كحد أدنى على الأقل واحد من العناصر الواردة أدناه، إذا كانت تنطبق(*) :

-       نقطة إتاحة تمثل العمل.

-       نقطة إتاحة تمثل التعبير.

-       نقطة إتاحة تمثل العائلة.

-       نقطة إتاحة تمثل الهيئة.

-       نقطة إتاحة تمثل المفهوم.

-       نقطة إتاحة تمثل الكيان.

-       نقطة إتاحة تمثل الحدث.

-       نقطة إتاحة تمثل المكان.

ب/ 8 العناصر البؤرية للقسم 8 : تسجيل العلاقات بين الأعمال، والتعبيرات، والتجسيدات، والوحدات .

تسجيل العلاقات بين الأعمال، والتعبيرات، والمظاهر، والمواد غير مطلوب.

ب/ 9 العناصر البؤرية للقسم 9: تسجل العلاقات بين الأشخاص، والعائلات، والهيئات

تسجيل العلاقات بين الأشخاص، والعائلات والهيئات غير مطلوب.

 

 

 



(*)
سيتم الإشارة فيما بعد إلى هذا التقنين بحروفه الاستهلالية (RDA).

(*)تجدر الإشارة هنا إلى أن (JSC)قد اعتمدت بشكل أساسي على وثيقتي (إفلا: IFLA) المتعلقتين بـ (FRBR)و (FRAR)وما ورد يهما من مصطلحات وتعريفات لهذه المصطلحات.

(*)تتضمن التسجيلات الببليوجرافية تغطية الكيانات: العمل، والتعبير، والتجسيد، والوحدة، وتتضمن الكيانات التي تخدم كموضوعات للأعمال: العمل، والتعبير، والتجسيد، والوحدة، والشخص، والعائلة، والهيئة، والمفهوم، والكيان، والحدث والمكان.

(*)أنظر الملحق (ب) من هذه الدراسة لمعرفة العناصر البؤرية فى الأقسام العشر الرئيسية.

(*) أقسام وفصول لم يتم إعدادها بعد.

(*) أقسام وفصول لم يتم إعدادها بعد.

(*)لم يتم إعداده بعد.

(*)يمكن أن تصاغ نقطة الإتاحة التي تمثل الكيان الموضوعي باستخدام إما الاسم، أو العنوان، أو المصطلح المفضل للكيان، أو رقم تصنيف يمثل الكيان. ويتبع فى صياغة نقطة الإتاحة التي تمثل الكيان الموضوعي القواعد (المعايير) المتعلقة بنقاط الإتاحة الموضعية وأرقام التصنيف المستخدمة فى الهيئة التي تنشأ البيانات.


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193192