Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تكليف-11


خطة تشخيصية علاجية لصعوبات تعلم القراءة

الطالبة : مها عبد العزيز العتيق

 رياض أطفال – مستوى سابع - صعوبات التعلم

 الفصل الدراسي الأول

1439هـ -1440هـ

 شعبة : 348 الرقم الجامعي: 361201531

د . منى توكل

مقدمة:

يشكل عسر القراءة أحد المحاور الأساسية لصعوبات التعلم الأكاديمية إن لم تكن المحور الأهم والأساسي فيها، حيث يرى العديد من الباحثين أن عسر القراءة تمثل السبب الرئيسي للفشل الدّراسي، فهي تؤثر على صورة الذات لدى التلميذ وتقوده إلى العديد من أنماط السلوك اللاتوافقي، القلق والافتقار إلى الدافعية مما ينعكس سلباً على المستوى الأكاديمي للتلميذ وكذلك على المستوى التحصيلي.

عسر القراءة أو ما يصطلح عليه أيضا  الديسلكسيا ، من أشهر صعوبات التعلم وأكثرها استئثارا باهتمام العلماء و المربين، و ذلك لكون القراءة من أهم المهارات الأساسية التي تبنى عليها جميع التعليمات في جميع المواد الدراسية، و بدونها لا يمكن للمتعلم أن يمضي قدما في مسيرته التعليمية. كما أن وجود عينة من الطلاب يعانون من عسر القراءة في الصف الدراسي من شأنه التأثير على المستوى العام للطلاب، وهدر الكثير من الوقت والجهد في معالجة ظاهرة لا يُعْرف عنها الكثير في الأوساط الدراسية.

ومما يزيد من خطورة ظاهرة عسر القراءة أو الديسلكسيا، غموض أعراضها، وقلة الوعي بها، مما يجعل الإقصاء والتهميش سادة الموقف حين يتعلق الأمر بالتعامل مع الطفل المصاب، في ظل غياب الرعاية الخاصة التي تؤهله لتجاوز الصعوبات التي يعاني منها، والانخراط الإيجابي في الأنشطة الهادفة داخل الفصل وخارجه.

إن ما تقدم يدفعنا إلى التساؤل عن ماهية عسر القراءة وأسبابها ومظاهرها وعلاجها. http://educapsy.com/services/dyslexie-347

تعريف صعوبات تعلم القراءة ( الديسلكسيا ) بشكل عام:

تعتبر صعوبات تظهر على شكل مشكلات في اللغة التعبيرية لدى الأفراد، بحيث يكونون غير قادرين على التعرف على الكلمات وقراءتها بشكل سليم، كما يحتاجون إلى وقت طويل لتجميع الأحرف، ويحذفون بعض الكلمات أو أجزاء من الكلمة المنطوقة، ولديهم ضعف أيضاً في تمييز الحروف المتشابهة، فضلاً عن عدم الوضوح وعدم فهم المستمع للكمات المقروءة من قبل الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة.
تعريف الديسلكسيا:

عديدة هي التعريفات التي تناولت ظاهرة الديسلكسيا، فحسب الاتحاد العالمي لطب الأعصاب يمكن تعريف عُسر القراءة بكونه: اضطراب يتجلى في صعوبة تعلم القراءة على الرغم من توافر التعليمات التقليدية والذكاء الكافي  والفرصة الاجتماعية والثقافية الملائمةحيث يتبع إعاقة إدراكية جوهرية، كثيراً ما تكون من أصل صحhttps://www.new-educ.com/

مظاهر الصعوبات الأكاديمية لذوي الصعوبات التعلميّة تتمثل بـالمظاهر الخمس التالية ، وهي:

صعوبات في التحصيل الدراسي:

 التخلف الدراسي هو السمة الرئيسة للطلبة ، الذين يعانون من صعوبات في التعلم ، فلا وجود لصعوبات التعلم بغير وجود لمشكلة دراسية . بعض الطلبة قد يعانون من قصور في جميع مواضيع الدراسة، والبعض الآخر قد يعاني من قصور في موضوع واحد أو في موضوعين
هذا ويمكن الإشارة إلى أبرز جوانب القصور في المواضيع الدراسية كما يلي:

الصعوبات الخاصة بالقراءة:

تعد صعوبات القراءة من أكثر الموضوعات انتشاراً بين الطلبة ذوي الصعوبات التعليمية، حيث تتمثل هذه الصعوبات فيما يلي:
حذف بعض الكلمات أو أجزاء من الكلمة المقروءة ، فمثلاً عبارة ( سافرت بالطائرة ) قد يقرأها الطالب ( سافر بالطائرة )

إضافة بعض الكلمات غير الموجودة في النص الأصلي إلى الجملة ، أو بعض المقاطع أو الأحرف إلى الكلمة المقروءة فمثلاً كلمة ( سافرت بالطائرة ) قد يقرأها ( سافرت بالطائرة إلى أمريكا ) .– إبدال بعض الكلمات بأخرى قد تحمل بعضاً من معناها ، فمثلاً قد يقرأ كلمة ( العالية ) بدلاً من ( المرتفعة ) أو ( الطلاب ) بدلاً من ( التلاميذ ) أو أن يقرأ ( حسام ولد شجاع ) وهكذا .– إعادة بعض الكلمات أكثر من مرة بدون أي مبرر فمثلاً قد يقرأ ( غسلت الأم الثياب ) فيقول( غسلت الأم …غسلت الأم الثياب قلب الأحرف وتبديلها ، وهي من أهم الأخطاء الشائعة في صعوبات القراءة ، حيث يقرأ الطالب الكلمات أو المقاطع معكوسة ، وكأنه يراها في المرآة : فقد يقرأ كلمة ( برد ) فيقول ( درب ) ويقرأ كلمة ( رز ) فيقول ( زر ) وأحياناً يخطئ في ترتيب أحرف الكلمة ، فقد يقرا كلمة ( الفت ) فيقول( فتل ) وهكذا .– ضعف في التمييز بين الأحرف المتشابهة رسماً ، والمختلفة لفظاً مثل:( ع و غ ) أو ( ج و ح و خ) أو ( ب و ت و ث و ن ) أو ( س وش ) وهكذا .
ضعف في التمييز بين الأحرف المتشابهة لفظاً والمختلفة رسماً مثل : ( ك و ق ) أو ( ت و د و ظ ض ) أو ( س و ز ) وهكذا ، وهذا الضعف في تميز الأحرف ينعكس بطبيعة الحال على قراءته للكلمات أو الجمل التي تتضمن مثل هذه الأحرف، فهو قد يقرأ ( توت ) فيقول ( دود ) مثلاً وهكذا

 2- صعوبة في الإدراك الحسي والحركة

وتنقسم هذه الصعوبات إلى ثلاثة مجالات رئيسية ، هي:

أ-صعوبات في الإدراك البصري:

بعض الطلبة الذين يعانون من مشكلات في الإدراك البصري يصعب عليهم ترجمة ما يرون ، وقد لا يميزون العلاقة بين الأشياء ، وعلاقتها بأنفسهم بطريقة ثابتة ، وقابلة للتنبؤ ، فالطالب هنا لا يستطيع تقدير المسافة والزمن اللازم لقطع الشار بطريقة آمنة ، قبل أن تصدمه سيارة ، ويرى الأشياء بصورة مزدوجة و مشوشة ، وقد يعاني من مشكلات في الحكم في حجم الأشياء ، (حجم الكرة التي يقذفها الرامي نحوه مثلاً)

ب-صعوبات في الإدراك السمعي:

في هذا المجال يعاني الطلبة من مشكلات في فهم ما يسمعونه وفي استيعابه وبالتالي فإن استجابتهم قد تتأخر ، وقد تحدث بطريقة لا تتناسب مع موضوع الحديث ، أو السؤال ، وقد يخلط الطالب بين بعض الكلمات التي لها نفس الأصوات مثل : جبل ـ جمل ـ أو: لحم لحن ، إضافة إلى ذلك ، فإنه قد لا يربط بين الأصوات البيئية ومصادرها ، وقد يعاني من صعوبات في تعرف الأضداد (عكس الكلمة)، وقد يعاني من مشكلات في تعرف المشكلات المتشابهة ، وقد يشتكي كثير من تداخل الأصوات ، حيث يقوم بتغطية أذنيه باستمرار ، ومن السهل تشتيت انتباهه بالأصوات

3- اضطرابات اللغة الكلام:

يعاني كثير من ذوي الصعوبات التعليمية من واحدة أو أكثر من مشكلات الكلام واللغة، فقد يقع هؤلاء الطلبة في أخطاء تركيبية ونحوية، حيث قد تقتصر إجاباتهم على الأسئلة بكلمة واحدة لعدم قدرتهم على الإجابة بجملة كاملة. وقد يقومون بحذف بعض الكلمات من الجملة ، أو إضافة كلمات غير مطلوبة ، وقد لا يكون تسلسل الجملة دقيقاً ، وقد يجدون صعوبة في بناء جملة مفيدة ، على قواعد لغوية سليمة. .

من ناحية أخرى ، فإنهم قد يكثرون من الإطالة و الالتفاف حول الفكرة ، عند الحديث ، أو رواية القصة ، وقد يعانون من التعلثم ، أو البطء الشديد في الكلام الشفهي ، أو القصور في وصف الأشياء ، أو الصورة ، أو الخبرات ، وبالتالي عدم القدرة على الاشتراك في محادثات ، حول موضوعات مألوفة ، واستخدام الإشارات بصورة متكررة للإشارات على الإجابة الصحيحة فضلاً عن ذلك ، فقد يعاني هؤلاء الطلبة من عدم الكلام ، (حذف أو إضافة بعض الأصوات) وتكرار الأصوات بصورة مشوهة أو محرفة .

صعوبات في عمليات التفكير: 4-

لاحظ الباحثون أن الطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعلم ، تظهر لديهم دلالات ، تشير إلى وجود صعوبات ، في عمليات التفكير لديهم ، فهؤلاء الطلبة قد يحتاجون إلى وقت طويل ، لتنظيم أفكارهم قبل أن يقوموا بالاستجابة ، وقد يكون لديهم القدرة على التفكير الحسي ، في حين قد يعانون من ضعف في التفكير المجرد ، وقد يعاني هؤلاء الطلبة من الاعتماد الزائد على المدرس ، وعدم القدر على التركيز ، والصلابة ،وعدم المرونة ، وعدم إعطاء الاهتمام الكافي للتفاصيل ، أو لمعاني الكلمات ، والقصور في تنظيم أوقات العمل ، وعدم اتباع التعليمات ، وعدم تذكرها . كما أنهم قد يعانون من صعوبات في تطبيق ما يتعلمونه.

5- خصائص سلوكية:

كثير من الطلبة المصابين بصعوبات في التعلم يعانون من نشاط حركي زائد ، فالطالب ــ هنا يبقى متململاً مشحوناً بالحركة ، ويحوم كثيراً . وبالتالي فإن من الصعب السيطرة عليه . هذا الطالب لا يستطيع مقاومة الإثارات الغريبة عن الموقف ، فإذا سمع صوتاً خارج الصف كأن يكون صوت سيارة ، او صوت طائرة ، يهرع إلى النافذة .

والمشكلة هنا أن هذا الطالب يجد صعوبة في التركيز على ما هو مهم من المثيرات ، كما أنه يحد صعوبة في المحافظة على تركيز انتباهه لفترة كافية من الوقت ، وهذا يحد من قدرته على التعلم ، و على العكس من هذا الطالب ، نجد طلاباً آخرين يعانون من الخمول، وقلة النشاط . وهؤلاء الطلبة يبدون طيبين ، ومسايرين . ونادراً ما ينفلت منهم زمام غضبهم ، وهؤلاء تجدهم بليدين ، فاتري الشعور ، ولا يتسمون بالفضول ، أو اللهفة ، أو الاستقلالية : كما أنهم يتسمون بنشاط منخفض ـ بشكل عام فالدافعية عندهم منخفضة ، ومدة انتباههم قصيرة ، لأن من العسير شد انتباههم . وهذا النوع من صعوبات التعلم : (الخمول في النشاط)هو شكل أقل شيوعاً من حالت النشاط الحركي الزائد.http://al3loom.com/?p=15679

التمييز السمعي والتمييز البصري لصعوبات تعلم القراءة:

أ – التميز السمعي :

عن طريق الاستماع الى الصوت الصحيح والتفرقة بينه وبين الصوت الخطأ وعرض كلمات بها الصوت في مواضع مختلفة, وتميز الكلمات التي بها الصوت.


ب- التميز البصري:

نستخدم المرآة أو صور الفيديو أو على C.Dتوضح وضع اعضاء النطق عند خروج الصوت, أو اقران صورة الحرف بصوته ليتعرف الطفل على صورة وصوت الحرف, رؤية المعالج وهو ينطق صوت الحرف, أو رؤية تطاير الأوراق أو اقلام الرصاص الدائرية أو كور تنس الطولة نتيجة خروج الهواء عند نطق صوت الحرف.


العاب التمييز السمعي:

1-لعبة أصوات الحروف والحركات الايقاعية:

طريقة اللعب: يحضر المعلم دف أو أي اداة موسيقية تصدر أصوات وايقاعات، وبعدها يجلس مع مجموعة الطلاب، ويطلب المعلم مثلا من الطالب الذي يبدأ بالحرف (أ) بالقيام بحركات ملائمة للإيقاع الموسيقي الذي يضربه المعلم، وهكذا يعمل المعلم على الوعي الصوتي لأصوات الحروف.

2-الكلمة المتكررة:
طريقة اللعب :في هذه اللعبة يحضر المعلم مجموعة بطاقات على كل بطاقة مجموعة كلمات ، على أن تكون كلمة مكررة بين هذه الكلمات، و يعتمد تشابه الكلمات على مستوى الطلاب الذين يتم تطبيق اللعبة معهم، بحيث يصغي الطلاب للمعلم ويحاولون اكتشاف الكلمة المتكررة.
ملاحظة: المعلم قادر على تحديد عدد , ونوعية الكلمات التي يستعملها في هذه الفعالية، هذا وبالإضافة إلى إمكانية استعمال حروف الجر حروف العطف.... بالإضافة إلى أنه يمكن أن يذكر المعلم عدة جمل ومن بين اثنتين منها يكرر نفس الكلمة، وهذا يتطلب ذاكرة وإصغاء أكبر. http://www.rafed.net/child/

أنواع صعوبات القراءة :

تعتبر عسر القراءة من أنواع الصعوبات المرتبطة بالدماغ، حيث إنّها تُعيق قدرة الإنسان على القراءة، فعلى الرغم من امتلاك الشخص لمعدّلات الذكاء الطبيعيّة إلّا أنّ عسر القراءة تُسبب له ضعفاً أثناء القراءة حيث يقرأ بشكلٍ أبطأ من المتوقّع، وتُقسّم أنواع صعوبات القراءة إلى ما يلي:

1- حل الكلمات: حيث إنّ الأشخاص المصابين بهذا النوع لديهم صعوبة في نطق الكلمات المكتوبة، ومطابقة الحروف إلى أصواتها وبالتالي عدم التمكّن من قراءة الكلمة الواحدة.

2-انعدام الطلاقة: فالأشخاص المصابون بهذا النوع يعانون من صعوبة القراءة بسرعةٍ ودقّة عند محاولة القراءة بصوتٍ مرتفع.

3- سوء فهم القراءة: حيث إنّ الأشخاص الذين يعانون من صعوبة بالقراءة والفهم يواجهون صعوبةً في فهم ما يقرؤونه أيضاً.
علامات صعوبة القراءة :

تعتمد علامات صعوبات القراءة على العمر، كما أنّ ظهور علامة أو اثنتين على الطفل من العلامات المرفقة لا يعني أنّ الطفل يُعاني من صعوبات القراءة، ولكن ظهور علامات عدّة قد يُشير إلى ذلك، وما يلي العلامات المرتبطة بكل مرحلة عمريّة., www.nichd.nih.gov,

أعراض الإصابة بعسر القراءة :

في مرحلة رياض الأطفال:

 لا يتعرّف على شكل الحرف الأبجديّ حتى لو رآه مرات عديدة. يواجه صعوبةً في ربط صوت الحرف مع اسم الحرف. يواجه صعوبةً في مزج أصوات الحروف وتحويلها إلى كلمات، مثل: ربط ك - ت - ا - ب لكلمة (كتاب). يناضل من أجل نطق الكلمات المتشابه بشكلٍ صحيحٍ، مثل: عَلَم، وعالِم، وعالَم، فهي تتشابه وتتشابك جميعهاً في عقله. يواجه صعوبةً في تعلّم كلماتٍ جديدةٍ، فتكون كلماته للتعبير عن نفسه محدودةً ومكرّرةً. لديه مفرداتٌ أصغر من الأطفال الآخرين من نفس العمر. لديه صعوبةً في العدّ أي تعداد الأرقام، أو في تعداد أيام الأسبوع وغيرها من متواليات كلمات شائعة. لديه مشكلةٌ في التنظيم، فقد يضع كلمةً قبل أخرى عند وصف شيءٍ أو أحدٍ ما.

في الصفوف الأساسية والابتدائية:

 يواجه الطفل مشاكل في القراءة والتهجئة. يخلط بين ترتيب الحروف، مثل: أن يكتب (كاتب) بدلاً من (كتاب) بخلط الألف والتاء. لديه صعوبةٌ في تذكر الحقائق والأرقام. لديه صعوبةٌ في إمساك قلم رصاصٍ بشكلٍ سليمٍ. لا يستخدم قواعد اللغة بشكلٍ صحيحٍ، سواءً في كتاباته، أو مع الناس في حياته اليومية. يعاني من متاعب في تعلّم مهاراتٍ جديدةٍ، وهي غالباً ما تكون معتمدة بشكلٍ كبيرٍ على التلقين. يتعثّر في الرياضيات بشكلٍ خاصّ. يواجه وقتاً صعباً في تعلّم مفرداتٍ جديدةٍ، كما يواجه صعوبةً في التعامل مع كلماتٍ غير مألوفةٍ. لديه مشكلةٌ في تتبّع سلسلةٍ من الأوامر أو الإرشادات، فهو يفضّل أن يركّز على أمرٍ واحدٍ فقط في كلّ مرة.

علاج صعوبات التعلم في القراءة :

إن العلاج الأكثر شيوعاً لصعوبات التعلم هو التعليم والتدريب الخاص، بمعنى أنه يمكن للمعلمين والمدربين عمل تدريب خاص للطفل لتقييم القدرات الفكرية له، ومستوى الأداء الأكاديمي، وبمجرد إنهاء التقييم، فإن النهج الأساسي هو تعليم مهارات التعلم من خلال التركيز على قدرات الطفل ونقاط قوته، وعلاج نقاط ضعفه وتقويتها. كما يمكن لبعض الجهات الأخرى أن تشارك في هذه العملية، مثل أخصائيو الخطابة واللغة، وقد تكون بعض الأدوية مفيدة للطفل في تعزيز قدرته على التركيز وتقوية الذاكرة، كما يمكن أن يفيد العلاج النفسي أيضاً إذا كان لدى الطفل أي مشكلة نفسية تعوقه عن التعلم.

دور الأسرة في علاج صعوبات التعلم عند الطفل :

قم بمدح طفلك عند قيامه بعمل جيد. اكتشف الطرق التي يتعلم بها طفلك بشكل أفضل، وقم بالتركيز عليها. انتبه لصحة طفلك العقلية جيداً، وحالتك أيضاً. تحدث مع الآباء الآخرين الذين يعانون من نفس المشكلة وتشاركوا التجارب. قم بوضع خطة مع معلمين المدرسة لتطوير وتلبية احتياجات طفلك التعليمية. اجعل الواجبات الخاصة بطفلك أولوية وأعطِ لها الوقت الكافي.

دور المعلم في علاج صعوبات التعلم عند الطفل:

يقوم  تقسيم المهام والواجبات إلى أجزاء أصغر، وإعطاء التوجيهات الشفهية والكتابية. إعطاء الطفل مزيداً من الوقت لإنهاء العمل المدرسي أو إجراء الاختبارات.

السماح للطالب الذي لديه مشاكل في القراءة باستخدام الكتب المدرسية المُسجلة على الشرائط. السماح للطالب الذي لديه مشاكل في الكتابة باستخدام جهاز كمبيوتر مزود ببرنامج متخصص يقوم بتهجئة الكلمات، والتدقيق اللغوي والنحوي. السماح للطالب الذي لديه مشاكل في الاستماع بالحصول على ملاحظة من زميل، أو استخدام جهاز تسجيلhttps://www.dailymedicalinfo.com/view-article



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188209