Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تكليف-14

1-

خطة علاجية تشخيصية لصعوبات تعلم القراءة والكتابة عند أطفال الروضة


اعداد الطالبة : وعد الطيار

اشراف الدكتورة : منى توكل السيد

الفهرس

رقم الصفحة

الموضوع

3

مقدمة

3

ما هو عسر القراءة ” الديسلكسيا

4

أسباب عسر القراءة

5

العلامات والأعراض

6

تشخيص صعوبات القراءة

7

أنواع صعوبات التعلم

8

مظاهر عسر القراءة (الديسلكسيا)

9

علاج الديسلكسيا أو عسر القراءة

10

برامج واساليب علاج صعوبات القراءة

11

الخطة العلاجية السمعية

12

الخطة العلاجية البصرية





على الرغم من أنّ الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة لا ينقصهم الذكاء، بل إنّ كثيراً منهم يكون ذكاؤه فوق المتوسط الشائع للأطفال في عمره، فإنّ دماغه يعمل بشكلٍ مختلفٍ عنهم، فالمنطقة المسؤولة في الدماغ عن فهم اللغة، تعمل بشكلٍ مختلفٍ، وكثيراً ما يصعب عليهم متابعة كرةٍ أو أيّ شيءٍ آخر في الهواء والتقاطه في حال رماه أحدهم له.

2- نشاط الدماغ: القراءة هي قدرة الإنسان على ترجمة الرموز التي يراها على الصفحة إلى أصوات، ثمّ ترجمة تلك الأصوات بشكلٍ مجتمعٍ إلى كلماتٍ ذات معنى، وهنا يتمّ عادة استخدام مهاراتٍ لغويةٍ تعتمد على نشاطٍ دماغيٍ معين، وهذا النشاط لا يعمل بنفس الطريقة وبنفس الفعالية عند الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة، لذلك يستخدمون مناطق أخرى من الدماغ تقوم بنشاطات أخرى يترجمون بها الرموز ويقرؤونها.

المصدر /موقع موضوع

العلامات والأعراض :

أعراض عُسر القراءة تختلف وفقا لشدة الاضطراب، وكذلك عمر الفرد المصاب.

أطفال ما قبل سن المدرسة :

من الصعب الحصول على تشخيص بوجود عُسر القراءة قبل أن يبدأ الطفل في الذهاب للمدرسة، ولكن العديد من الأفراد المصابين لديهم تاريخ من الصعوبات التي بدأت قبل الروضة. والأطفال الذين تظهر عليهم هذه الأعراض يواجهون مخاطر أكبر ليتم تشخيصها على أنها ديليكسيا من الأطفال الآخرين. بعض من هذه الأعراض هي:

· التأخر في تعلم التحدث.

· يتعلم كلمات جديدة ببطء.

· لديه صعوبة في تقفية الكلمات، كما هو الحال في قوافي الحضانه.

· التأخر في إنشاء جهة مهيمنة.

أطفال في سن المدرسة الابتدائية المبكر :

· صعوبة تعلم الأبجدية.

· صعوبة في الربط بين الأصوات والحروف التي تمثلهم (مراسلات الصوت-الرمز).

· صعوبة تحديد أو توليد كلمات مقفية، أو عد المقاطع في الكلمات (الوعي الصوتي).

· صعوبة تجزئة الكلمات إلى الأصوات الفردية، أو مزج الأصوات لعمل كلمات (الوعي فونيمي).

· صعوبة استرجاع كلمة أو مشاكل التسمية.

· صعوبة في تعلم فك شفرة الكلمات.

· الخلط بين قبل / بعد، اليمين / اليسار، فوق / تحت.

صعوبة التمييز بين أصوات مماثلة في الكلمات؛ خلط الأصوات في نطق كلمات متعددة المقاطع (التمييز السمعي) (على سبيل المثال، "aminal" لحيوان "bisghetti" لالسباغيتي)

تلاميذ المدارس الابتدائية الكبار :

· القراءة البطيئة أو غير الدقيقة.

· هجاء فقير جدا.

· صعوبة في الربط بين الكلمات الفردية مع معانيها الصحيحة.

· صعوبة في مراعاة الوقت، ومفهوم الوقت.

· صعوبة في مهارات التنظيم.

بسبب الخوف من التحدث بشكل غير صحيح، ينسحب بعض الأطفال ويصبح خجول أو يخاف من عدم قدرتهم على فهم الإشارات الاجتماعية في بيئتهم.

· صعوبة فهم التعليمات السريعة، اتباع أكثر من أمر واحد في وقت واحد أو تذكر تسلسل الأمور

انتكاسات للحروف (بي ودي) وعكس كلمات (saw for was) هي عادة بين الأطفال الذين لديهم عُسر القراءة. وهذه الانتكاسات شائعة أيضا للأطفال في سن 6 أو أصغر، وليس لديهم عُسر القراءة. ولكن مع عُسر القراءة، تستمر الانتكاسات.

قد يفشل الأطفال الذين يعانون من عُسر القراءة في رؤية (وأحيانا سماع) أوجه التشابه والاختلاف في الحروف والكلمات، فقد لا يتعرف الطفل على المسافات بين الكلمات التي تنظم الحروف إلى كلمات منفصلة، وربما يكون غير قادر على لفظ النطق السليم لكلمة غير مألوفة. المصدر/ ويكبيديا

تشخيص صعوبات القراءة :

هناك بعض المؤشرات التي تظهر على الطلاب الذين يعانون من صعوبات القراءة ومن هذه المؤشرات :

1/ يكون تحصيلهم الدراسي في القراءة اقل من ما هو متوقع بالنسبة لعمرهم الزمني وصفهم الدراسي وقدراتهم العقلية , وغالبا يكون تحصيلهم في القراءة اقل من الحساب

2/ لا يعانون من عجز في حاسة السمع او أي اعاقة حسية او انحراف اساسي بالشخصية

3/ الميل الى حذف او اضافة بعض الكلمات والحروف اثناء القراءة وترتيبها بشكل خاطئ كمثلا عبارة ( سافرت بالطائرة ) قد يقرأها الطالب ( سافر بالطائرة ) وقد يقرأها ( سافرت بالطائرة الى امريكا )

4/ ابدال بعض الكلمات بأخرى قد تحمل بعضا من معناها , فمثلا قد يقرأ كلمة العالية بدلا من ( المرتفعة ) او ( الطلاب ) بدلا من ( التلاميذ ) او ان يقرأ ( حسام ولد شجاع ) وهكذا

5/ اعادة بعض الكلمات اكثر من مرة بدون أي مبرر فمثلا قد يقرأ ( غسلت الام الثياب ) فيقول : غسلت الام ... غسلت الام الثياب .

أ.عبدالحميد , اشرف , التقييم والتشخيص في التربية الخاصة . الطبعة الثالثة , دار الزهراء .

صـ 351

أنواع صعوبات التعلم :

في البداية يجب أن نعلم أن ليس كل طفل يعاني من وجود مشاكل دراسية هو طفل يعاني من صعوبات بالتعلم --- فهناك الكثير من الأطفال الذين يعانون من البطء في اكتساب بعض أنواع المهارات ولان النمو الطبيعي للأطفال يختلف من طفل لآخر ،فأحيانا يكون ما يبدو أنه إعاقة تعليمية للطفل يظهر فيما بعد على أنه فقط بطأ في عملية النمو الطبيعية

وهناك عدة أنواع من صعوبات التعلم ، قد تكون موجودة بشكل انفرادي أو أكثر من واحدة منها، لها تصنيفات وتقسيمات متعددة، سنوجز بعضها للتوضيح وهي:

o عسر القراءة - دسلكسيا(Dyslexia)

o عسر الكتابة - دسجرافيا (Dysjraprhia)

o عسر الكلام - ديسفيزيا Dysphasia) )

o عسر الحساب - صعوبة إجراء العمليات الحسابية - دسكالكوليا(Dyscalculia)

o خلل في التناسق - دسبراكسيا Dyspraxia))

o صعوبات التهجئة - ديسوروجرافي ( Dysorhographly )

o صعوبة التركيز - Attention Deficit Disorder

o فرط الحركة وقلة الانتباه Attention Deficit/Hyperactivity Disorder

o مشكلة العتمة Scotopic Sensitivity Syndrome

المصدر /أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

& مظاهر عسر القراءة (الديسلكسيا):

قبل الخوض في مظاهر الديسلكسيا، ينبغي التنبيه أولا إلى عدم ارتباط هذه الظاهرة بمعدل الذكاء، مما يفسر صدمة الآباء حينما يكتشفون أن ابنهم يعاني من صعوبات في القراءة رغم أنه كان يظهر علامات ذكاء طبيعي أو حتى فوق الطبيعي. و عموما يمكن تلخيص أهم مظاهر الديسلكسيا في النقط التالية :

أ- المظاهر اللغوية:

التأخر أو عدم الكلام بوضوح أو خلط الحروف أو الكلمات أو الجمل .

ب- مظاهر مرتبطة بالأنشطة اليومية:

هناك العديد من السلوكات اليومية التي يقوم بها الطفل و التي يمكن أن تدل على معاناته من الديسلكسيا مثل :

· طريقة التعامل مع الأشياء كصعوبة الاحتفاظ بها في يده، وصعوبة التنسيق فيما يقوم به من أعمال مثل مسك الكرات أو تنطيطها أو رميها بصورة عادية.

· صعوبة في تنفيذ بعض الأعمال مثل ارتداء الملابس بصورة طبيعية وربط الحذاء واستعمال الأزرار.

· ضعف التركيز عند الاستماع للقصص.

ج- مظاهر مرتبطة بالوراثة:

أثبتت الدراسات أن الدسلكسيا في معظمها تكون نتيجة للتوارث في العائلة، و في هذا الإطار، قام “Leppänen PH et al“، بالتحقيق في مدى صحة فرضية ارتباط عسر القراءة بالتاريخ المرضي للعائلة، حيث تم دراسة رضع بعمر 6 أشهر من عينتين مختلفتين، تنتمي الأولى إلى عائلة طبيعية، في حين تنتمي الأخرى إلى عائلة لها تاريخ مرضي في الإصابة بعسر القراءة. و عند قياس الاختلافات في التنشيط الكهربائي في الدماغ الناجم عن التغيرات في الهيكل الزمني لأصوات التحدث – وهي سمة تلقينية حاسمة في الكلام – لوحظ اختلاف أطفال العينة الأولى عن أطفال العينة الثانية في كل من قدرتهم على الاستجابة الأولية للأصوات، وفي استجابات كشف التغير الذي يعتمد على سياق التحفيز، وهذا يدل على أن الأطفال المعرضين للخطر بسبب العوامل الوراثية .

د- مظاهر عسر القراءة حسب الفئة العمرية:

يبين الجدول التالي مظاهر عسر القراءة مصنفة حسب السن، وفق دراسة سعودية قامت بها الباحثة تهاني عتيق الله الصبحي من جامعة أم القرى

المصدر/موقع تعليم جديد أخبار وتقنيات التعليم

علاج الديسلكسيا أو عسر القراءة :

1- دور الأهل في العلاج :

في البداية لابد وأن تتحلى الأم بصفة الصبر والهدوء لكي تساعد طفلها على العلاج من هذه المشكلة. يجب على الأم ان تشجع طفلها باستمرار على القراءة في كل مكان وفي كل وقت. يجب أن تساعده ايضا معنويا عن طريق اعطاءه فرص كثيرة لكي يقوم بتطوير مهاراته وقدراته العقلية وان تقدم له الهدايا وقت نجاحه. على الأهل أن يتعاونوا مع المدرسة والمعلمين لكي يساهموا في علاج الطفل من الديسلكسيا حيث ان للطرفين دور هام في العلاج.

2- دور المدرسة في العلاج :

للمدرسة دور كبير أيضا في علاج الأطفال الذين يعانون من مشكلة عسر القراءة. يتم ذلك من خلال تكثيف الدروس في تعلم اساسيات اللغة والتفريق بين الحروف والكلمات وطريقة هجائهم ونطقهم بطريقة صحيحة. على المدرسة أيضا أن تقوم بتوفير بيئة وأجواء هادئة تساعدهم على الاستيعاب والتعلم والابتعاد تماما عن كل ما يؤثر على انتباههم ويسبب لهم التشويش وعدم الإدراك. على المدرسين أيضا أن يساعدوا الاطفال المصابين بعسر القراءة في تحفيزهم على القراءة وان يقوموا بكتابة الحروف والكلمات بخطوط عريضة وكبيرة لكي يستوعبها الطفل.

المصدر / موقع مجلة حياتك

برامج واساليب علاج صعوبات القراءة :

1/ طريقة تعدد الوسائل او الحواس .

2/ طريقة فرنالد

3/ طريقة اورتون

4/ طريقة القراءة العلاجية

5/ برامج التدريس المباشر .

د. يسرى محمد ابو العنين د. امال مصطفى الصايغ (2012) . الاضطرابات السلوكية والانفعالية , دار النشر الدولي . صـ 214 .

الخطة العلاجية السمعية :

1/ الهدف من الخطة : تنمية مهارات السمع لدى ذوي الاحتياجات الخاصة .

2/ الفئة المستهدفة : الأطفال ذوي الضعف في التمييز السمعي وأطفال التوحد.

3/ مدة الجلسة : 25 دقيقة

4/ مرحلة التهيئة ( المرحلة الأولى).

أ – التدريب على التمييز السمعي للأصوات المحيطة :

· أصوات الحيوانات والطيور مثل : الحمار – البقرة – الحصان – الماعز – القطة ..... الخ

· أصوات الإنسان مثل : الضحك – البكاء – الألم – كحة – عطس ........... الخ .

ب – التدريب على التمييز السمعي لأصوت الكلمات المتشابهة :

وتم تدريب الطفل على التفرقة بين الكلمات المتشابهة في الصوت مثل ( قلم –علم ) (حبال –جبال ) (صورة –نورة)

ثالثا : ٌ التدريب على نطق أصوات الحروف :

1 – تدريبات لإخراج الصوت منفردا :

وذلك من خلال ما يلي :

أ – التميز السمعي :

عن طريق الاستماع الى الصوت الصحيح والتفرقة بينه وبين الصوت الخطأ وعرض كلمات بها الصوت في مواضع مختلفة, وتميز الكلمات التي بها الصوت.

ب- التميز اللمسي:

كتدريب الطفل علة الشعور بالذبذبات التي تصاحب نطق الصوت الشعور بسخونة أو برودة الهواء المندفع مع النطق, أو الشعور بحركة عضو من أعضاء النطق عند خروج الصوت, واستخدام وسيلة حسية لشعور الطفل بمكان خروج الصوت كخافض اللسان أو سائل النعناع أو الخيط او الثلج.. الخ

ج- التميز البصري:

نستخدم المرآة أو صور الفيديو أو على C.Dتوضح وضع اعضاء النطق عند خروج الصوت, أو اقران صورة الحرف بصوته ليتعرف الطفل على صورة وصوت الحرف, رؤية المعالج وهو ينطق صوت الحرف, أو رؤية تطاير الأوراق أو اقلام الرصاص الدائرية أو كور تنس الطولة نتيجة خروج الهواء عند نطق صوت الحرف.

3- المرحلة الثانية من العلاج (تمرين ) عرض أصوات حيوانات على الطفل واعرفه على اسم الحيوان شكله وصوته استخدمنا هنا مجسمات للحيوانات كما في الفيديو التالي : المصدر : موقع الاستاذة اشجان الغزالي .

https://www.youtube.com/watch?v=hxKAf_oHxsA

اكرر التمرين في عدة جلسات حتى يتقن الطفل ولكي اتأكد من اتقانه أجري له اختبار تشخيصي بوضع حيوان بين مجموعة من الحيوانات وأعرض عليه صوت هذا الحيوان و ممكن عرض صوت حيوان غير موجود ضمن الحيوانات التي امامه .

الخطة العلاجية البصرية :

1/ الهدف : تنمية مهارة التمييز والادراك البصري وزيادة الاتصال بالعين

2/ الفئة المستهدفة : الأطفال ذوي الضعف البصري .

3/ مدة الجلسة : 25 دقيقة

4/ مرحلة التهيئة ( المرحلة الأولى).

أنشطة لتحسين مهارات التمييز البصري، التعريف المبكر بالألوان والأشكال .

يجب أن نعلق أشياء متحركة على سرير الطفل وهذا لأسباب محددة: فهذه الأشكال دائما ما تكون متحركة وهذا مهم جدا لنمو المهارات البصرية الحركية للطفل. فعندما ينظر الطفل إلى الأشياء المتحركة سيتعلم كيف يتحكم في حركة رأسه وعينيه عندما يوجه نظره ويركز في تلك الاشياء. ويتعلم أيضا كيفية المتابعة البصرية للأشياء وهي تتحرك وكيف يثبت نظره على شئ محدد حتى وإن تحرك رأسه. أيضا تنمو لدى الطفل مهارات التمييز البصري، حيث يتعلم الطفل كيف يميز الاختلافات في الخصائص المادية للأشياء مثل الشكل، الحجم أو اللون. فالأشكال المختلفة للمتحركات تنمي إدراك الطفل للمقارنة، وهاتان مهاراتان هامتان جدا في أي تمرين دماغي للطفل يتضمنا القدرة على إدراك الطفل عدا بعض الفروق الدقيقة بين الكلمات والالوان والأصوات والأوجه.

النشاط 1:

أفضل الأشياء المتحركة تكون ذات ألوان براقة، متنوعة الأشكال والأحجام. يمكنك تعزيز الاستفادة من الشئ المتحرك عن طريق إمساكه وتحريكه بيدك، وإطفاء جميع الأنوار في الغرفة وإنارة الشكل المتحرك فقط. يسمتع الاطفال بهذه الأنشطه ويجدون فيها الإثارة والمتعة، ليس فقط لرؤيتهم للإضاءة الجديدة بل لأنهم يعجبون بالظل الذي يشكل على السقف والجدران، وخاصة إذا كانت الإضاءة من أسفل الجسم أو الشكل المتحرك. وهناك بعض المتحركات تصدر أصوات وهذا يضيف متعة للطفل وأيضا يثير وينشط المسارات السمعية في المخ.

النشاط 2 :

هناك نشاط بسيط آخر والذي يحول الأشياء المتحركة فوق سرير طفلك إلى أداة قوية للتعلم، حيث تكسب طفلك خبراته الأولى في التعامل مع البيئة المحيطة. خذ شريط (يبلغ طوله ثلاثين إلى أربعين سم) واربط طرفيه حول كاحل أو معصم طفلك بلطف. قم بربط الطرف الآخر بالشئ المتحرك، أو قم بربطه بجرس أو مجموعة من الأجراس. تأكد أن الشريط المربوط بيد طفلك ليس محكم الربط ولا يقيد حركة الذراع أو المعصم.

عليك دائما عزيزي المربي الفاضل أن تراقب طفلك بحرص أثناء القيام بهذه اللعبة. فعندما يقوم طفلك بتحريك يده أو رجله، سيتحرك الشئ المتحرك أيضا. وإذا كان طرف هذا الشريط مربوط بجرس، فسوف يسمع طفلك رنين الجرس سيستمتع الطفل ويستعجب لهذا النشاط، وسيتعلم أن حركة ذراعه ورجله ستؤدي إلى حركة هذا الشئ وإصدار الصوت الذي سمعه. وهذا هام للغاية حيث سيتعلم الطفل أيضا السبب والنتيجة والتعامل مع البيئة المحيطة. عندما يشعر الطفل بالملل (توقف عن اللعب بالشئ المتحرك)، إنزع الشريط من يده ودعه يستريح أو انتقل إلى نشاط آخر.

تحذير :لا تترك طفلك بمفرده والشريط مربوط في يده أو رجله.



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191700