Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تكليف-15

صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى أطفال الروضة

اعداد

سجا العراجة   لطيفه المسعود

شعبة/348 الفصل الدراسي الأول 1439/1440هـ.

مستوى سابع/ رياض أطفال

مقدمة

بالرغم من توافر التراث النظري الذي كتب حول صعوبات التعلم إلا أن هذا المصطلح ولغاية اليوم لا يزال محل لبس وإشكال في ظل تعدد الدراسات والأبحاث التي تعنى بدراسة صعوبات التعلم، وإن كان يعاب على بعض الدراسات أنها إهتمت بدراسة الأطفال العاديين فإنه وتبعا للتطورات الحاصلة إتجهت بعض الدراسات لتقصي ودراسة صعوبات التعلم وذلك من منطلقات مختلفة ومن مجالات كثيرة بداية بمعرفة الأسباب المؤدية إليها .

وتعد فئة ذوي صعوبات التعلم من أكثر فئات التربية الخاصة إنتشارا وأكثرها إستقطابا لأنظار العديد من العلماء والباحثين في المجالات المختلفة، ويعد هذا الإهتمام إنعكاسا لخطورة هذه الفئة، حيث تشكل شريحة كبيرة تفوق كل فئات التربية الخاصة بالإضافة إلى الإيقاع السريع في عمليات الكشف والتشخيص والتدخلات العلاجية المرتبطة بها

عسر القراءة Dyslexia:

هو المصطلح الذي يرتبط مع صعوبات التعلم المحددة في القراءة، على الرغم من أن ملامح صعوبات التعلم في القراءة تختلف من شخص لآخر( صابر،بحري2016  )

وبصورة عامة يعرف الباحثين صعوبات القراءة: هي إحدى صعوبات التعلم لدى الأطفال وفيها ينخفض مستوى التحصيل القرائي لمستوى دون المتوسط، وتعزي هذه الصعوبة إلى اختلال وظيفي للمخ وتتزامن غالبًا مع صعوبة

الكتابة والهجاء، وتؤثر في مسار حياتهم وتظهر من خلال صعوبات الإدراك والتعبير اللغوي، وتنتشر هذه الصعوبة لدى الأطفال ذوي الذكاء المتوسط وفوق المتوسط.  الفارسي،جهاد ،2014

وإن صعوبات القراءة ليست مظهرا واحدا وانما لها عدة مظاهر وليست بالضرورة ان تكون مجتمعة معا، ومن هذه المظاهر ما يلي:

(1)   صعوبة في الادراك البصري:

ان لحاسة البصر اثرا كبيرا في التعلم لان كثيرا من التعلم يحدث عن طريق الحاسة البصرية وقد أشار الظاهر (2008) الى ان 83% من التعلم يحدث عن طريق الحاسة. لان حاسة البصر هي العضو المسؤول الأول عن طريق الاعصاب الموردة الى الجهاز العصبي المركزي حيث تتم عملية الادراك الممثلة في ترجمة هذه الصور وتفسيرها

 (2)   قصور في الادراك السمعي:

ان اللذين يعانون من صعوبات ادراكية سمعية سيتأثرون بالتأكيد على مستوى الفهم والاستيعاب لما يقال من قبل المرسل، كما ستتأثر استجاباتهم فقد تتأخر او قد تحدث بطريقة لا تتناسب مع الموضوع المطروح، وقد يؤدي الى إلى خلط بين الكلمات وخاصة المتشابهة في الصوت مثل حسان وحسام، او سنان وأسنان، او سهم وسهل. كما لا يستطيع ان يفهم الكلمة من خلال ذكر جزئها كما يجد صعوبة في الذاكرة السمعية قصيرة المدى وبعيدة المدى كما يتعرض الطفل الى صعوبة نقل المسموع الى مكتوب او منطوق.

 (3)   رداءة الكتابة

هناك ارتباط قوي بين القراءة والكتابة فأي قصور بينهما قد يؤثر في الجانب الاخر بشكل عام. لذلك نجد ان الأطفال الذين يعانون من العسر القرائي قد يعانون من صعوبات في الكتابة، حيث تكون غير منظمة وغير مرتبة وتفتقر الى التسلسل على خط واحر أي الكتابة بشكل غير مستقيم اضافة الى الكمات الغير واضحة التي يشوبها عدم التناسق فضلا عن الصعود والنزول عن خط الكتابة .

(4)   سوء التقدير المكاني والزماني

ترتبط الصعوبات القرائية بسوء التقدير المكاني والزماني، وهذا ما يجعل الطفل في المسموع، وفي ترجمة هذا المسموع كتابيا لينتج عن ذلك قصور قرائي وكتابي، وقصور في تطبيق القواعد الاملائية وهذا الحال قد يفرز شكلا من اشكال التلعثم واللجلجة، وتقطيع المقروء وعدم التريث السليم اذ قد يسرع بلا اتقان، او يتأخر دون اكمال المهمات المطلوبة منه. (الببلاوي، واحمد، 2012)

توجد عدة أساليب وإستراتيجيات يمكن أن تساعد في تشخيص وعلاج صعوبات القراءة والكتابة بالمرحلة الابتدائية، نورد بعضا منها، ومن أهما

طريقة تعدد الحواس: تعتمد هذه الطريقة على التعليم المتعدد الذي يقوم على أساس تدريب المصابين بصعوبات القراءة من خلال توظيف الحواس الأربع: حاسة السمع، حاسة البصر، الحاسة الحركية، واللمس في تعليم القراءة .

أسلوب فرنالد (Fernald Method): أعدت هذا الأسلوب الباحثة Fernald، وهذا الأسلوب يتفق مع طريقة الحواس المتعددة لأنها تستخدم المداخل الحسية في التعلم.

أسلوب أورتون جلنهام (Orton – Gill ingham) بني هذا الأسلوب بناء على نظرية أورتون في صعوبات القراءة والتي افترضت بأن صعوبات القراءة ناتج عن عدم وجود سيطرة لأحد شقي الدماغ فيما يتعلق بالمهارات اللغوية، مما يؤدي إلى عكس أو قلب الحروف مما يؤدي إلى الانعكاس الخطأ لصورة الحروف في الدماغ

طريقة التآزر العصبي: وتعتمد هذه الطريقة على ربط التلميذ بالمعلم عن طريق نطق وتكرار الكلمات وراء المعلم بطريقة سريعة ومتكررة، وبعدها يردد المعلم خلف التلميذ، وذلك ليصبح لدى التلميذ طلاقة في الكلمات التي تعلمها، وهذه الطريقة تصلح مع التلاميذ دون سن 10 سنوات وعمرهم القرائي أقل من ذلك، ويستمر المعلم في هذه الطريقة حتى تصبح قدراتهم القرائية مساوية لقدراتهم العقلية

• أنشطة السبورة الطباشيرية: وفيها يتم تدريب التلاميذ على استخدام هذه الأنشطة قبل بداية دروس الكتابة، وهذا يمكن التلاميذ من تحريك وتدريب عضلات الذراعين واليدين والأصابع، ويحدث نوع من التآزر الحسي حركي.

• ممارسة التلميذ لحركات الكتابة: وفيها يتدرب التلميذ على مهارات الكتابة الخاصة برسم الحروف والأشكال والأرقام، وهذا التدريب بالطبع يكون باستخدام مواد مختلفة مثل الألوان الطباشيرية.

• التدرج في تدريس كتابة الحروف واتجاهاتها: وفي هذه الطريقة تبدأ مع التلميذ في تعليمه الحروف السهلة تليها الصعبة، وهي أكثر مناسبة لتلاميذ الصفوف الأولية، وكذا الأشكال والأرقام، وتدريبه على تحديد اتجاهات الحرف، حيث يتم تدريبه على كيفية كتابة الحروف بطريقة صحيحة، من حيث نقطة البداية والانتهاء، وتحديد اتجاه الحرف

وفي ضوء ما سبق فإنه يجب تدريب الطلاب معلمي اللغة العربية على تشخيص صعوبات القراءة والكتابة وأسبابها ومظاهرها من خلال التدريس التشخيصي العلاجي الذي يقوم على صورة تقديم مساعدة للتلميذ الذي يعاني من صعوبات عند دراسة مقرر معين، فهو مفيد للتلميذ، حيث يعطيه الثقة في النفس. ومن ثم يجب على المعلم أن يبسط الأهداف ويبدأ بشرح الدروس البسيطة التي يمكن لكل التلاميذ إدراكها والتعامل معها، مما يغير من اتجاهه السالب نحو المادة

(جمال سليمان عطية واخرون)

التمييز السمعي:

"القدرة على تمييز شدة الصوت وارتفاعه أو انخفاضه والتمييز بين الأصوات اللغوية وغيرها من الأصوات، وتشتمل هذه القدرة أيضا على التمييز بين الأصوات الأساسية – الفونيمات – وبين الكلمات المتشابهة والمختلفة والقدرة على التمييز بين الأصوات أو الحروف المنطوقة، وتحديد الكلمات المتماثلة والمختلفة. ويقاس في هذه الدراسة بواسطة قائمة التمييز السمعي

التمييز البصرى : هو قدرة الفرد على تمييز الأشكال، وإدراك أوجه الشبه والاختلاف بينها . ويقاس في هذه الدراسة

بواسطة اختبارات تمييز الفروق بصريا في الرسوم المتشابهة

كيف نقيس ونقيّم الإدراك السمعي؟

يسمح لنا الإدراك السمعي إجراء النشاطات في حياتنا اليوميّة. قدرتنا على التصرّف في بيئتنا متعلّقة بالإدراك السمعي. يساعد تقييم الإدراك السمعيّ على مجالات الحياة المختلفة: المجال المدرسيّ (علينا أن نعرف الطفل الذي يحتاج إلى المساعدة البصرية أو إذا كانت مشاكله للفهم مسبّبة بالإدراك السمعي الضعيف)، المجال الطبيّ (علينا أن نعرف إذا كان يفهم المريض التعليمات أو إذا كان قادرا على التصرّف في البيئة) أو المجال المهني (علينا أن نعرف إذا كان العامل قادرا على الاتصال في الشركة أو مع الزبائن).

نستطيع أن نقيّم من خلال التقييم العصبيّ-النفسيّ الكامل المهارات الإدراكيّة، مثل الإدراك السمعي. يرتكز الرائز لكوجنيفيت الذي يقيّم الاعتراف على NEPSY Korkman, Kirk y Kemp, 1998 و(Memory Malingering (TOMM وVariables of Attention TOVA. بالإضافة إلى الإدراك السمعي، يقايس هذا الرائز أيضا التسمية، وزمن الكمون، وسرعة المعالجة، وذاكرة السياق، وذاكرة العمل، والتحيين، والذاكرة البصريّة، والإدراك المكانيّ والاعتراف.

رائز الاعتراف COM-NAM: تظهر أشياء عبر الصورة أو الصوت. علينا أن نشير إلى شكل الشيء الأخير صورة أو صوت.

رائز الاستكشاف REST-COM تظهر أشياء خلال وقت قصير. علينا أن نختار الكلمة المتناظرة للصور بسرعة.

كيف نستعيد أو نحسّن الإدراك السمعي؟

يمكننا تدريب كلّ المهارات الإدراكيّة لتحسّن أدائها. نعطي في كوجنيفيت هذه الإمكانيّة بطريقة مهنيّة.

اللدونة الدماغيّة أساس استعادة الإدراك السمعي. لكوجنيفيت مجموعة التمارين الطبيّة لاستعادة اضطرابات الإدراك السمعي والمهارات الإدراكيّة الأخرى. نقوّي الدماغ واتصالاته العصبيّة باستعمال الأعمال المتعلّقة بها. إذا كنّا ندرّب الإدراك السمعي، نقوّي الاتصالات الدماغيّة للتراكيب المتعلّقة بهذه القدرة. هكذا، عندما ترسل آذاننا المعلومات إلى الدماغ، تكون الاتصالات سريعة وفعّالة وتحسّن إدراك السمعيّ.

إنّه مهمّ أن يتم التدريب باستمرار لتحسّن الإدراك السمعي. لكوجنيفيت أدوات التقييم والاستعادة لتحسّن هذه المهارة الإدراكيّة. يطلب التنبيه الصحيح 15 دقيقة يوميا، 2-3 أيام في الأسبوع.

كيف نستعيد أو نحسّن الإدراك البصري؟

يمكنا تدريب كلّ المهارات الإدراكيّة لتحسّن أدائها. نعطي في كوجنيفيت هذه الإمكانيّة بطريقة مهنيّة.

اللدونة الدماغيّة أساس استعادة الإدراك البصري. لكوجنيفيت مجموعة التمارين الطبيّة لاستعادة اضطرابات الإدراك البصري والمهارات الإدراكيّة الأخرى. نقوّي الدماغ واتصالاته العصبيّة باستعمال الأعمال المتعلّقة بها. إذا كنّا ندرّب الإدراك البصري، نقوّي الاتصالات الدماغيّة للتراكيب المتعلّقة بهذه القدرة. هكذا، عندما ترسل عينينا المعلومات إلى الدماغ، تكون الاتصالات سريعة وفعّالة وتحسّن إدراكنا البصري

كوجنيفيت مؤلّف من فريق الاختصاصيّين بدرس اللدونة المشابكة ومعالجات التكوين العصبيّ.

إنّه يسمح ابتداع برنامج التنبيه الإدراكيّ الشخصيّ للاحتياجات كلّ فرد.

يبتدئ هذا البرنامج بتقييم الإدراك البصري والمهارات الإدراكيّة الرئيسيّة الأخرى.

يعطي كوجنيفيت برنامج التنبيه الإدراكيّ، بحسب النتائج، تدريبا إدراكيّا شخصيّا لتقوية الإدراك والمهارات الإدراكيّة الأخرى وفقا للتقييم.

يطلب التنبيه الصحيح 15 دقيقة يوميا، 2-3 أيام في الأسبوع.

المرجع ؛تطبيق cognifit

تدريبات الادراك البصري
*كيس الملامس … قدَم لطفك كيس يمكن اغلاقه من الاعلى ويحتوي علي اغراض مختلفة واطلب منه ان يأخذ اي غرض من الكيس وان يصفه قبل ان يراه ثم يقوم باخراجه من الكيس لمعرفة هل يتطابق مع وصفه ام لا

*لعبة التخمين … قص صورة الي اربعة اجزاء وقدَم جزء واحد فقط للطفل واطلب منه ان يحزر الشكل

تدريبات الادراك السمعي:
*استمع إلى أصوات الحروف ضع علامة فى الخانة التى تدل على
رقم الصوت المطابق للحرف المعطى
مثال : 1- ت (ت – ط - ي )
2- د(د – ت- )
3- ك ( ك – ق - ف)
4- س (ث – س- ش )
5-ض (ض – د. لت )

*استمع إلى أصوات الكلمات وضع علامة فى الخانة التى تدل على
رقم الكلمة المختلفة المعطى كما فى المثال
1- شتاء (سماء – شتاء)
2- صاح ( فاح – صاح )
3- رحلة (رحلة – رحمة )
4- مفتاح (مفتاح -مصباح )
5- كريم (قديم – كريم)

و من أمثلة الألعاب التي تنمي الإدراك البصري و السمعي :

1/


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192804