Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تنمية أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي

تمهيد :

 

إن التلاحم الاجتماعي لأفراد المجتمع بكل أطيافه ضروري لتحقيق الرفاهية والتقدم والرقي لأبناء المجتمع .

إن التفرق الاجتماعي بين أبناء المجتمع الواحد ، فيه خطر عظيم ، قد يؤدي بهم إلى الفوضى والتمزق والفساد ؛ ولذا فإنه يقع على كاهل أبناء المجتمع أن يحققوا الوحدة الاجتماعية ، وأن يقفوا صفاً واحداً ضد من تسول له نفسه النيل منها أو زعزعتها .

ولما كان عضو هيئة التدريس  يعتبر أعلى طبقة علمية في السلك التعليمي ، كان الواجب عليه أكبر والمسؤولية تجاهه أعظم في توجيه المجتمع توجيهاً صحيحاً ، يكفل لأفراده الأمن والاستقرار ورغد العيش والمحبة فيما بينهم … وأن يكون سياجاً منيعاً ضد مَنْ يريد العبث بأمن المجتمع والوطن أو يهلك الحرث والنسل أو يفكك وحـدة الوطن بأي مبرر كان .

إن الإسلام جاء بالوحدة الاجتماعية التي تكفل لأبناء المجتمع العيش فيه بأمن وأمان … وحذر الذين يريدون خلخلة هذه الوحدة اسمع  لقول الله تعالى : â $yJ¯RÎ) (#ätÂt“y_ tûïÏ%©!$# tbqç/͑$ptä† ©!$# ¼ã&s!qߙu‘ur tböqyèó¡tƒur ’Îû ÇÚö‘F{$# #·Š$|¡sù br& (#þqè=­Gs)ム÷rr& (#þqç6¯=|Áム÷rr& yì©Üs)è? óOÎgƒÏ‰÷ƒr& Nßgè=ã_ö‘r&ur ô`ÏiB A#»n=Åz ÷rr& (#öqxÿYムšÆÏB ÇÚö‘F{$# 4 šÏ9ºsŒ óOßgs9 ӓ÷“Åz ’Îû $u‹÷R‘‰9$# ( óOßgs9ur ’Îû ÍotÅzFy$# ë>#x‹tã íOŠÏàtã á ([1]) .

فـ ( لا جزاء للذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً إلا ما ذكر الله من التقتيل أو التصليب ، أو تقطيع الأيدي والأرجل من خلاف ، أو النفي من الأرض … لأنه اعتداء على الحق والعدل الذي أنزله …وقوله : ] ويسعون في الأرض فساداً [ أي يفسدون لما صلح من أمور الناس في نظام الاجتماع وأسباب العيش ) ([2]) .

وهذا فيه تحذير لكل من يريد الإخلال بوحدة المجتمع الإسلامي .

والنبي r حذر أمته من تفكيك الوحدة الاجتماعية ، فقال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع : (( لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض )) ([3]).

فحذر r أمته من أن يصبحوا همجاً لا قائد لهم يضرب كل واحد منهم الآخر ويسفك دمه بدون مبرر شرعي .

إن خدمة المجتمع مسؤولية الجميع ، وخاصة عضو هيئة التدريس، إذ لا بد من تضافر الجهود لتحقيقها ، من هنا أردت بيان المهمة الملقاة على عضو هيئة التدريس تجاه المجتمع .

وسوف يتم إيضاح ثمانية جوانب للإفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس  لتحقيق ذلك .

الجانب الأول : الإفادة من خبرة أعضاء هيئة التدريس في تحقيق الأمن

                 الاجتماعي .

الجانب الثاني  : الإفادة من  خـبرة أعضاء هيئة التدريس في  ترسيخ الوحدة

                 الوطنية في المجتمع .

الجانب الثالث : الإفـادة من خـبرة أعضاء هيئة التدريس في تقويم الانحراف

                  السلوكي والفكري .

الجانب الرابع   : الإفادة من خبرة أعضاء هيئة التدريس في تهذيب الأسرة .

الجانب الخامس: الإفادة من خبرة أعضاء هيئة التدريس في توجيه الشباب .

الجانب السادس: الإفادة من خبرة أعضاء هيئة التدريس في ثقافة المجتمع .

الجانب السابع : الإفادة من خبرة أعضاء هيئة التدريس في تحقيق التكافل

                 الاجتماعي .

الجانب الثامن  : الإفـادة من خـبرة أعضاء هيئة التدريس في حل المشكلات

                  الاجتماعية .

الجانب الأول: الإفادة من خبرة أعضاء هيئة التدريس في تحقيق الأمن الاجتماعي.

 

إن الأمن الاجتماعي نعمة كبيرة ؛  فبه تتحقق السعادة لأفراده والرفاهية لمواطنيه ويتوحد أبناؤه لمستقبل أفضل فيه .

إنه إذا ضاع الأمن ضاع المجتمع بأسره ، وضاعت جميع مقدراته ومكتسباته ، ودب الخوف بين أفراده ، وسادت الفوضى بين أبنائه ، وتأخرت المجتمعات عن تحقيق تقدمها، وانشل عمل المؤسسات القائمة على أمره .

لهذا فإن تحقيق الأمن هو مسؤولية الجميع لا ينحصر في فرد دون آخر ، ولا مؤسسه أو جهة دون أخرى … .

ولما كان تحقيق الأمن بهـذه المكانة تجـد أن الإسلام بمبادئه وتعاليمه قد نوه عنه وحـذر الذين يحـاولون النيل منه وتوعدهم بأشد العقوبة اسمع لقول الله تعالى: â $yJ¯RÎ) (#ätÂt“y_ tûïÏ%©!$# tbqç/͑$ptä† ©!$# ¼ã&s!qߙu‘ur tböqyèó¡tƒur ’Îû ÇÚö‘F{$# #·Š$|¡sù br& (#þqè=­Gs)ム÷rr& (#þqç6¯=|Áム÷rr& yì©Üs)è? óOÎgƒÏ‰÷ƒr& Nßgè=ã_ö‘r&ur ô`ÏiB A#»n=Åz ÷rr& (#öqxÿYムšÆÏB ÇÚö‘F{$# 4 šÏ9ºsŒ óOßgs9 ӓ÷“Åz ’Îû $u‹÷R‘‰9$# ( óOßgs9ur ’Îû ÍotÅzFy$# ë>#x‹tã íOŠÏàtã á ([4])

ونراه قد سد الأبواب التي تؤدي إلى التنازع بين أفراده ، حتى لا يؤدي بهم ذلك لإخلال الأمن في المجتمع ، فقال  r : (( لا تحاسدوا ولا تباغضوا وكونوا عباد الله إخواناً )) ([5]) .

 إذن ما هو دور عضو هيئة التدريس لتحقيقه ؟

                  إن عليه أولاً أن يكون عارفاً بالداء الذي يخل بالأمن ، حتى يصف الدواء له ، ولا يستطع أن يصل إلى هذا إلا إذا كان قريباً من أبناء مجتمعه يعرف ما يعانون منه ، وما هي متطلباتهم وتوجهاتهم ، ومنْ هم الذين يصطادون في الماء القذر أو الناقمون عليه  لينشروا الفوضى بين أفراد مجتمعهم .

إن الواجب على عضو هيئة التدريس بعد هذا أن يكون إيجابياً في تعاطيه لواقعه الاجتماعي بعيداً عن القضايا التي تورث القلق أو العنف لأبناء هذا المجتمع أو تؤثر على اللحمة الاجتماعية .

كما أن عليه صياغة هذا المجتمع صياغة إيجابية مبناها حب الأفراد بعضهم لبعض  ، بعيداً عن إثارة النعرات القبلية أو الإشكاليات المقيتة التي تورث انشقاقاً  بين طبقات المجتمع .

إن على أستاذ الجامعة أن يبين لأفراد مجتمعه أن العلاقة بين الفرد والجماعة علاقة مصالح متبادلة ومشاركة ومعاونة لتلبية حاجة كل واحد للآخر لا علاقة قهر وحرب ونزاع .

إن على أستاذ الجامعة ألا يعرض قضايانا الاجتماعية بسودادويه أو زاوية ضيقه  حتى يأمن من إثارة المجتمع وإحداث توتر بين إفراده … ومن ثم استغلال هذا العرض من قبل ضعاف النفوس .

إن على أساتذة الجامعات أن يوجهوا هذا الجيل نحو الالتقاء والمحبة والتآلف لا الصراع والتصادم .

إن عليهم أن يتخذوا من الإسلام منهجاً في توجيه مجتمعهم وأبنائهم الطلاب ، لأن ( ممارسة منهج الله في الحياة الدنيا ، هي القضية الأولى في حياة الإنسان على الأرض ، وهي القضية التي يجب أن تنشأ الأجيال عليها ) ([6]) .

فإذا سار أستاذ الجامعة على هذا المنهج ، فإنه سـيولد مجتمعا متماسكاً مترابطاً يألم الفرد لألم  أخيه ويفرح لفرحه ، وبذا يتحقق الأمن بين أبنائه .

إن على أستاذ الجامعة أن يغرس في نفوس مجتمعه ( أهمية الجماعة في حياة المسلم )([7]) ، وأنه ما ( شرعت بعض العبادات جماعية كالصلاة والحج إلا ليدل على أهمية الجماعة …) ([8]) .

إن الإخلال بهذا المبدأ إخلال بالأمن وتعريض المجتمع للفوضى .

و عليه أن يستوحي بأن ( ما قام به النبي r أول قدومه المدينة من المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار … من شانها تقوية هذا البناء الاجتماعي ) ([9]) .

إن على أستاذ الجامعة أن يوضح أن ( الدين المعاملة ، والنبي r وجميع الرسل من قبله بعثوا بمكارم الأخلاق ، وجعلوا حسن المعاملة واحترام الآخرين والإحسان إلى الجميع أسلوب حياتهم وأساس دعوتهم وقوام صلتهم بالناس )([10]) .

إن على أستاذ الجامعة أن يرسخ مبدأ الوحدة الاجتماعية بين أفراد المجتمع على كافة الاختلافات والتوجهات التي يفرزها الفكر البشري ، مع المحافظة على ثوابت الإسلام التي لا تقبل الجدال أو الاختلاف .

إنه إذا زرع بينهم هذه المبادئ ، فإنه يتحقق به الأمن الاجتماعي ، ويصبح مجتمعاً متكاتفاً ، تفرح الجماعة لفرح الفرد وتحزن لحزنه ، ويفرح الفرد لفرح الفرد ويحزن لحزنه .

أما إذا اختلت هذه المبادئ في ذهنه ، أو ألقاها بين أفراد مجتمعه أو طلابه دون تحقيقها والعمل بها ، فإنه يساهم بهذا مساهمة جدية في تحقيق الفوضى الاجتماعية ، وإخلال بالأمن الذي يأباه الإسلام والعقول السليمة .

 

الجانب الثاني : الإفادة من خبرة أعضاء هيئة التدريس في ترسيخ الوحدة الوطنية
                 في المجتمع:

 

                  إن الوطن يعتبر حضناً لنا كالأم لولدها ، لذا فإن له قيمة عالية ومكانة جليلة في نفس كل واحد منا .

إن هذا الوطن ولدنا فيه وعشنا تحت سمائه ، وترعرعنا بين جنباته ، وأكرمنا الله عز وجل فيه بنعم عظيمة لا تعد ولا تحصى  ، وتمتعنا منه بمزايا كريمة ، حتى وصلنا به إلى منزلة عالية بين سائر الأوطان .

 إذاً فماذا يجب علينا تجاهه ؟

                     إنه بهذا يَفْرٍض علينا محبته وتقديره وتقديم كل غال ونفيس في سبيل وحدته وتما سكه والدفاع عن أمنه واستقراره ،والمحافظة على ترابه .

 إنه ينبغي على كل واحد منا بصفة عامة وعلى عضو هيئة التدريس خاصة أن يحقق محبته في نفسه وأفراد أسرته ، وأن يجعلها نبراسا له في مسيرة حياته وبين أبناء مجتمعه .

إن لأعضاء هيئة التدريس ، الأثر الحاسم والدور الكبير في تكوين المواطن الصالح المنتج ، المحب لعمله ووطـنه ، الساعي إليه ، والفادي نفسه وأهله وماله … من أجله .

إن من عصارة فكرهم يتغذى الناشئة والشباب وجميع أبنا المجتمع ومن معين علمهم ينهلون .

إن عدم الشعور بالوحدة الوطنية من أي فرد من أفراد هذا الوطن يعتبر جريمة في حقه ، قد يشكل بها تعميم الفوضى بين أبنائه ، و مِنْ  ثم ضياع لجميع المكتسبات .

فعلى عضو هيئة التدريس أن يسعى إلى ترسيخ وتثبيت هذه الوحدة في عقول أبناء مجتـمعه ، ويذكرهم بأنهم عاشوا فوق ترابه واستنشقوا عبير هوائه وتمتعوا بخيراته .

إن المناداة بالوحدة الوطنية ليست خطاباً يلقى أو كلمات تكتب أو شعارات ترفع ، إنما هي مشروع مفتوح على كل محاولة تزيد في تمتيين هذه الوحدة وتقويتها ، فلذا ينبغي على عضو هيئة التدريس أن يكون ملماً ومستوعباً بكل ما يحقق هذه الوحدة ويقويها .

 إن على عضو هيئة التدريس أن يُشْعِر أبناء مجتمعه بحقيقة الانتماء إليه ، والولاء له ، والوفاء بواجباته وحقوقه ، وأن يحققها في نفسه وسلوكه .

إن المفترض على عضو هيئة التدريس أن ينأ بنفسه عن زعزعة الوحدة الوطنية ، بإثارة القضايا الفكرية والنعرات القبلية التي تؤجج أفراد هذا المجتمع ،  ومن ثم تفكك وحدته ، من هنا فعلى عضو هيئة التدريس أن يسعى جاداً على تكريس هذه الوحدة وبيان أهميتها في الواقع الاجتماعي المعاصر .

إن طبيعة الظروف والمرحلة الحالية التي يمر بها وطننا العزيز تقتضي منا جميعاً ومن عضو هيئة التدريس خصوصاً التفكير الجاد والعمل المتواصل لتحقيق هذه الوحدة بإبراز الثوابت للوطن ، والتي نعمل جميعاً على تعزيزها وحمايتها .

إن على عضو هيئة التدريس أن يربي أبناء مجتمعه على هذه الوحدة ، وأن يوضح لهم أنها لا تعارض النصوص الشرعية ، أو القيم الأخلاقية .

إن الأقلام والأصوات التي ترتفع من هنا وهناك بنقد الوحدة الوطنية واعتبارها ليست من الإسلام في شيء ، إنما هي أقلام ناقصة في تفكيرها أو حاقدة على وطنها ومجتمعها ، وعلى عضو هيئة التدريس أن ينقدها ويبين عورها ،وأن يسمعهم قول النبي r : (( اللهم حبِّب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد )) ([11]) فهذه كلمات تدل على أن حب الوطن لا ضير فيه وليس هو مما يتعارض مع مبدأ إيمان المسلم .

إن الواجب على عضو هيئة التدريس أن يبين لأبناء مجتمعه أن تفريق التلاحم الاجتماعي مرفوض ديناً (( من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد،  يريد أن يشق عصاكم ، أو يفرق جماعتكم فاقتلوه )) ([12]).

فإباحة دم المفرق لجماعة المسلمين المنطوين تحت سماء وطن واحد ، دليل على اهتمام الإسلام بهذه الوحدة ، والتصدي لمن تسول له نفسه أن ينال منها .

لذا فإن على عضو هيئة التدريس إقامة البرامج التلفزيونية والإذاعية والكتابة في الصحف اليومية والشهرية … لتكريس معني الوحدة الوطنية وبيان المجد الذي يعايشه الوطن والمواطن والخير الذي ينعم فيه ، حفظ الله هذا الوطن من حسد الحاسدين .




([1]) سورة المائدة ،الآية 33 .

([2]) التفسير الفريد 10/708 .

([3]) رواه البخاري 1/262 ، 3/671 مع الفتح ، كتاب العلم ، باب الإنصات للعلماء ، وكتاب الحج ، باب الخطبة أيام منى ، ومسلم 2/55 –56 مع النووي ، كتاب الإيمان ، باب بيان معنى قول النبي  r : (( لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض )) .

([4]) سورة المائدة ، الآية 33 .

([5]) جزء من حديث طويل رواه مسلم مع النووي 16/120 كتاب البر والصلة والآداب ، باب تحريم ظلم المسلم وخذله واحتقاره  … من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - .

([6]) منهج المؤمن ص: 49 .

([7]) المنهاج النبوي في دعوة الشباب ص: 71 .

([8]) المرجع السابق .

([9]) المرجع السابق .

([10]) السلوك الاجتماعي ص:  157 .

([11]) رواه البخاري مع الفتح 4/199 كتاب فضائل المدينة ، باب (12) بدون الترجمة، ومسلم مع النووي 9/150 كتاب الحج ، باب فضل المدينة ودعاء النبي    r فيه بالبركة من حديث عائشة - رضي الله عنها - .

([12]) أخرجه مسلم مع النووي 12/242 في كتاب الإمارة ، باب وجوب الإنكار على الأمراء فيما يخالف الشرع . 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192804