تنمية المصادر الإلكترونية في المكتبات الجامعية السعودية دراسة ل
المملكة العربية السعوديةوزارة التعـليم العاليجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةكلية العلوم الاجتماعية في الرياضقسم المكتبات والمعلومات
|
تنمية المصادر الإلكترونية في المكتبات الجامعية السعودية
دراسة للواقع وتصور للمستقبل
رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في المكتبات والمعلومات
إعداد
هند بنت السيد عبد الحميد عافيه
إشراف الأستاذ الدكتور
ناصر بن محمد السـويدان
العام الجامعي
1424هـ - 1425هـ
- أ -
مستخلص الدراسة
تنمية المصادر الإلكترونية في المكتبات الجامعية السعودية
دراسة للواقع وتصور للمستقبل
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سـيدنا محمد بن عبد الله . أما بعد : فتتناول هذه الدراسة موضوع تنمية مصادر المعلومات الإلكترونية في أربع مكتبات جامعية سـعودية وهذه المكتبات هي مكتبة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران ومكتبة جامعة الملك عبد العزيز بجدة ومكتبة جامعة الملك سعود بالرياض ومكتبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض وذلك بهدف التعرف على حجم المصادر الإلكترونية المقتناة بتلك المكتبات الجامعية ومحاولة تلمس نقاط الضعف ومعالجتها وإبراز نقاط القوة وتطويرها ، هذا إضافة إلى رسم سياسة لتنمية مصادر المعلومات الإلكترونية بتلك المكتبات يتم السير عليها مستقبلاً .
ولقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي لدراسة الظاهرة موضوع البحث وقامت الباحثة بإعداد قائمة قياسية بمقتنيات المكتبات الجامعية الأربع موضوع الدراسة وذلك بالرجوع إلى بعض الشركات المتخصصة في هذا المجال مع بعض التعديلات ثم مطابقة هذه القائمة على مقتنيات تلك المكتبات الأربع من المصادر الإلكترونية ليتم تحديد مدى توفر هذه المصادر من عدمه ، ثم قامت الباحثة بتطبيق بعض المعايير والقواعد المرشدة للاختيار على هذه المقتنيات .
وعند تحليل هذه القائمة القياسية لاحظت الباحثة أن هناك حرصاً من قبل المكتبات الجامعية الأربع على اقتناء المصادر الأجنبية المتاحة عبر الإنترنت إضافةً إلى الاشتراك في مجموعة أخرى من المصادر الأجنبية على أقراص بصرية . أما المصادر الإلكترونية باللغة العربية فإن الاهتمام بها أقل والاقتناء لها محدود ، وهذه المصادر الإلكترونية العربية تركز على الموضوعات الدينية والأدبية والتاريخية إضافة إلى البرامج التعليمية ، وليس لها أثر يذكر في المجالات العلمية .
وختمت الباحثة الدراسة ببعض التوصيات ومنها زيادة حجم مقتنيات المكتبات الجامعية من المصادر الإلكترونية . إضافة إلى وضع سياسة مكتوبة للمكتبات الجامعية لاقتناء المصادر الإلكترونية وفق معايير خاصة تحددها هذه المكتبات مع مراعاة المرونة في هذه السياسة لتتوافق مع التطور المستقبلي لأشكال هذه المصادر .- -