Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مسؤوليات الوالدين

التوجيه والإرشاد النفسي والأسري  لذوي الاحتياجات الخاصة

المحاضرة التاسعة

 مسؤوليات الوالدين

 

مسؤوليات الوالدين نحو ذوي الحاجات الخاصة

إن شعور الوالدين بعدم الحماية أو الدعم قد يحول دون القيام بمسؤولياتها بالشكل المطلوب. ومن الضروري أن تقدر حاجات الأسرة المتنوعة بالإضافة إلى دعم الأسر عن طريق مساعدتها وتقديم الخدمات الاجتماعية والإرشادية, وتقديم المعلومات التربوية والتدريب على المهارات.  واستناداً إلى ما تقدم فإن المسؤولية الأسرية تجاه الطفل المعاق تعتبر أمراً أساسياً ومصيرياً وخاصة في المراحل المبكرة , فمن مسؤوليات الوالدين:

  • الاقتناع والتقبل والتسليم وبالواقع كما هو, وهذا يشكل الخطوة الأساسية لأية خطة علاجية لاحقة.

  • الاقتناع بأن عليهم واجباً تجاه المعاق يبدأ بالابتسامة الدافئة والحماية المطمئنة وينتهي بتعليمه ليخدم نفسه والآخرين.

  • بذل أقصى ما يستطيعون من جهد في تدريبه على أساس الحياة اليومية ومبادئها العملية كتناول الطعام وارتداء الملابس والمشاركة في الأعمال المنزلية البسيطة.

  • الإحساس بوجوده والاعتراف بإمكانياته على ضالتها وتعزيزه عند كل نجاح مما يولد لديه مشاعر القدرة والثقة بالنفس.

  • عدم السخرية منه أو الاستهزاء به أو تذكيره بما هو فيه حتى وإن كان عن طريق المزاح والمداعبة.

  • الابتعاد عن أسلوب المقارنة بأخوته بغية إثارته وخلق الحماس عنده حرصاً على ألا تتفجر لدية روح الحسد والغيرة.

     إعداد الوالدين للتعامل مع ذوي الحاجات الخاصة

    هناك مجموعة أساليب لإعداد الوالدين في التعامل مع ذوي الحاجات الخاصة, بعضها أساليب داعمة وبعضها إرشادية أو تدريبية, والمهم هو استخدام الأساليب للوصول إلى الهدف النهائي وهو السعادة الأسرية والاتساق والفعالية في التعامل سواء من ناحية الطفل أو من ناحية الوالدين

    1-التوعية الأسرية:

    يقوم هذا الأسلوب على توعية الأسرة قبل وبعد وجود الطفل المعاق داخل الأسرة, وقد تكون التوعية أسرية مجتمعية وقد تأخذ الشكل الإرشادي من خلال المحاضرات والنشرات والكتيبات’ ويمكن ضمن المستوى الأول من مستويات الوقاية من الإعاقة.

       2- الندوات والمحاضرات:

           تعتبر الندوات والمحاضرات وسيلة وقائية وعلاجية فيما يتعلق بالأسر وأطفالهم, ويمكن الإشارة إلى أهمية الندوات والمحاضرات حيث تبرز العلمية لأخصائيين في خضم الظروف الأسرية الصعبة.  وتتضمن المحاضرات والندوات مشاركة الوالدين في علاج المشكلة,حيث أن مشاركتهم تسهل كثيراً عملية التغيير النفسي والاجتماعي,بدءاً بأنفسهم ومن ثم أبنائهم ومجتمعهم, كذالك فإن فيها تقديماً للوصول إلى تحقيق الفعالية الأسرية, وبالتالي تخطي الأزمات والاحباطات الناتجة عن المتطلبات التي يفترضها وجود الطفل المعاق, وبناءً على ذالك فهي تكسبه خبرات إيجابية يستجيبون من خلالها استجابات ملحوظة في مدى الفعالية الأسرية وحل المشكلات, وقد تنفذ في البيت أو في المدرسة أو في المراكز والمؤسسات المتخصصة في مجال الإعاقة.

    3- الإرشاد الأسري:

    يعرف الإرشاد الأسري بأنه " عملية مساعدة أفراد الأسرة (الوالدين,الأبناء وحتى الأقارب)

    فرادى وجماعات في فهم الحياة الأسرية لتحقيق سعادة واستقرار الأسرة وبالتالي سعادة المجتمع واستقراره.

    أما الأهداف الأساسية التي يجب على المرشد تحقيقها مع الأفراد ذوي الحاجات الخاصة فهي مساعدتهم على :

  • فهم حقيقة قدراتهم الواقعية.

  • تطوير قدراتهم الذاتية وذلك لمواجهة المشكلات وحلها.

  • فهم البيئة المحيطة التي يعيشون بها.

  • إرشادهم إلى فرص التدريب والتأهيل والعلاج.

  • الدمج والتكيف مع البيئة.

    أما أهداف العملية الإرشادية لأسر ذوي الحاجات الخاصة فهي مساعدتهم على:

  • التعايش والتقبل لطفلهم المعاق.

  • التخطيط لمستقبل الطفل المعاق.

  • التكيف مع المشكلات الملحة التي قد تطرأ على حالة طفلهم المعاق.

  • التعامل مع مشكلات السلوك اليومي وإيجاد الحلول واتخاذ القرارات المناسبة.

  • تحقيق الاستقرار والانسجام والهدوء الأسري.

  • التعرف على مصادر المعلومات ومصادر الدعم والمراكز والمؤسسات والجمعيات.

    4-الدعم الأسري:

    إن أفضل دعم تحتاجه الأسرة هو الذي يتمثل بمؤازرة أفرادها بعضهم بعضاً وخاصة الوالدين, وقد أشارت الدراسات إلى أنما تحتاج إلية الأمهات ليست المساعدة في رعاية الطفل ولكن الدعم العاطفي هو ما يحتاج إلية, وخاصة كن الإباء, إضافة إلى أنها أشارت إلى نوع الدعم المقدم أفضل من كمه فليست كل العلاقات مفيدة, بل أن بعضها يكون مصدراً للضغوط وليس شكلاً من أشكال الدعم.

    5- الفريق المتنقل:

    يقدم فريق متخصص من مجموعة من أطباء وأخصائيين, الدعم التدريبي والمادي والمعنوي من خلال زيارة الأسرة وتقديم الخدمات التشجيعية والتوعوية والتدريبية.

    6- إعداد الوالدين من خلال أسرة أخرى:

    يعتمد هذا الأسلوب على وجود أسر أخرى تعاني نفس المعاناة, حيث تشارك الأسرتان وتعرف كل منهما أنها ليست هي الوحيدة وهكذا سوف  تتطلع كل أسرة على تجربة الأسرة الأخرى.

    7- دور وسائل الإعلام:

    وهنا لابد من الإشارة إلى كافة وسائل الإعلام سواء المرئية أو المسموعة أم المقروءة, حيث تلعب دورا بارزاً ومهما في إعداد الوالدين من خلال ما تقدمه من برامج وأشرطة مسجلة أو مقالات وكتيبات ومنشورات تتضمن نصائح وتدريبات مصورة من خلال مختصين مهرة يقدمون نشاطات فعلية تزيد من خبرات وإمكانات الأسرة في التعامل مع طفلها المعاق.

    8-الدورات التدريبية:

         وهي النشاطات التي تقوم بها المؤسسات والجمعيات والمراكز الحكومية والخاصة من خلال إعداد دورات تدريبية للأسر وذلك لإعطائهم صور من التعامل العلمي والمنطقي مع المعاق وإعاقته.

    وهذا ويقوم أخصائيون تربويون ونفسيون على إعداد البرامج التربوية وبالتالي تنفيذها من خلال فترة زمنية مع وجود الأسر ويمكن أن يحضر هذه الدورات أسر أفراد عاديين واسر ذوي الحاجات الخاصة, وعلى المتخصصين أن يكونوا على وعي باحتياجات الأسر وقادرين على تزويدهم بالدعم العاطفي.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192755