المدخل الى التربية
وكالة الجامعة للشؤون التعليمية
ادارة الخطط والبرامج الدراسية
نموذج ( 5)
مختصر توصيف المقرر
اسم المقرر: |
المدخل الى التربية الخاصة |
|
رقم المقرر: |
SEDU 111 |
|
اسم ورقم المتطلب السابق: |
لا يوجد |
|
مستوى المقرر: |
الاول |
|
الساعات المعتمدة: |
3 |
|
|
Module Title: |
|
|
Module ID: |
|
|
Prerequisite: |
|
|
Level: |
|
|
Credit Hours: |
|
وصف المقرر : Module Description
يقدم هذا المقرر وصفاً عاماً حول التربية الخاصة من مبادئ ومفاهيم أساسية حول التربية الخاصة وفئاتها المختلفة ، بحيث يتعرف الطالب على مفهوم التربية الخاصة والتطور التاريخي للتربية الخاصة ، ويتعرف على الإعاقة العقلية والإعاقة السمعية والإعاقة البصرية وصعوبات التعلم والتوحد والموهبة واضطرابات السلوك واضطرابات التواصل من حيث التعريف والأسباب والخصائص ونسبة الشيوع وأساليب التشخيص والتصنيف والخدمات التربوية المناسبة لكل إعاقة والتوجهات المعاصرة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة |
أهداف المقرر : Module Aims
1 |
ان يتعرف الطالب على مبادئ ومفاهيم أساسية حول التربية الخاصة وفئاتها المختلفة |
|
2 |
ان يتعرف الطالب على مفهوم التربية الخاصة والتطور التاريخي للتربية الخاصة |
|
3 |
ان يتعرف الطالب على الإعاقة العقلية والإعاقة السمعية والإعاقة البصرية وصعوبات التعلم والتوحد والموهبة واضطرابات السلوك واضطرابات التواصل من حيث التعريف والأسباب والخصائص ونسبة الشيوع وأساليب التشخيص والتصنيف والخدمات التربوية المناسبة لكل إعاقة . |
|
4 |
ان يتعرف الطالب على تلتوجهات المعاصرة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة |
|
مخرجات التعليم: (الفهم والمعرفة والمهارات الذهنية والعملية) يفترض بالطالب بعد دراسته لهذه المقرر أن يكون قادرا على:
1 |
معرفة مفهوم التربية الخاصة والتطور التاريخي للتربية الخاصة |
|
2 |
معرفة مبادئ ومفاهيم أساسية حول التربية الخاصة وفئاتها المختلفة |
|
3 |
معرفة الاتجاهات الحديثة في التربية الخاصة. |
|
4 |
معرفة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث التعريف والتشخيص ونسبة الشيوع والخدمات التربوية الملائمة . |
|
محتوى المقرر(يتم تعبئتها باللغة المعتمدة في التدريس)
قائمة الموضوعات (Subjects) |
عدد الأسابيع (Weeks) |
ساعات التدريس (Hours) |
التعريف بالمقرر والمراجع الرئيسة للمقرر ومتطلبات المقرر. |
1 |
3 |
المبادئ والمفاهيم الأساسية في التربية الخاصة |
1 |
3 |
الإعاقة العقلية (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة) |
2 |
6 |
الإعاقة السمعية (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة) |
1 |
3 |
الإعاقة البصرية (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة) |
1 |
3 |
صعوبات التعلم (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة) |
2 |
6 |
التوحد (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة) |
2 |
6 |
الموهبة (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة) |
2 |
6 |
الإعاقة الجسمية والحركية(التعريف – الأسباب- الخصائص- الاحتياجات – طرق الوقاية – طرق تقديم الخدمات) |
|
|
الكتاب المقرر والمراجع المساندة: (يتم تعبئتها بلغة الكتاب الذي يدرس)
اسم الكتاب المقرر Textbook title |
المدخل الى التربية الخاصة |
اسم المؤلف (رئيسي) Author's Name |
يوسف القريوتي وآخرون |
اسم الناشر Publisher |
دار القلم للنشر والتوزيع |
سنة النشر Publishing Year |
2012 |
اسم المرجع (1) Reference (1) |
مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة |
اسم المؤلف Author's Name |
جمال الخطيب وآخرون |
اسم الناشر Publisher |
دار الفكر . الأردن. |
سنة النشر Publishing Year |
2011 |
ملاحظة: يمكن إضافة مراجع أخرى بحيث لا تتجاوز 3 مراجع على الاكثر.