Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

المدخل الى التربية

وكالة الجامعة للشؤون التعليمية

ادارة الخطط والبرامج الدراسية

نموذج ( 5)

مختصر توصيف المقرر

 

اسم المقرر:

المدخل الى التربية الخاصة

رقم المقرر:

SEDU 111

اسم ورقم المتطلب السابق:

لا يوجد

مستوى المقرر:

الاول

الساعات المعتمدة:

3

 

Module Title:

 

Module ID:

 

Prerequisite:

 

Level:

 

Credit Hours:

 

 

وصف المقرر :                                                                             Module Description         

يقدم هذا المقرر وصفاً عاماً حول التربية الخاصة من مبادئ ومفاهيم أساسية حول التربية الخاصة وفئاتها المختلفة ، بحيث يتعرف الطالب على مفهوم التربية الخاصة والتطور التاريخي للتربية الخاصة ، ويتعرف على الإعاقة العقلية والإعاقة السمعية والإعاقة البصرية وصعوبات التعلم والتوحد والموهبة واضطرابات السلوك واضطرابات التواصل من حيث التعريف والأسباب والخصائص ونسبة الشيوع وأساليب التشخيص والتصنيف والخدمات التربوية المناسبة لكل إعاقة والتوجهات المعاصرة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة

 

أهداف المقرر :                                                    Module Aims                                

1

ان يتعرف الطالب على مبادئ ومفاهيم أساسية حول التربية الخاصة وفئاتها المختلفة

 

2

ان يتعرف الطالب على مفهوم التربية الخاصة والتطور التاريخي للتربية الخاصة

 

3

ان يتعرف الطالب على الإعاقة العقلية والإعاقة السمعية والإعاقة البصرية وصعوبات التعلم والتوحد والموهبة واضطرابات السلوك واضطرابات التواصل من حيث التعريف والأسباب والخصائص ونسبة الشيوع وأساليب التشخيص والتصنيف والخدمات التربوية المناسبة لكل إعاقة .

 

4

ان يتعرف الطالب على تلتوجهات المعاصرة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة

 

 

مخرجات التعليم: (الفهم والمعرفة والمهارات الذهنية والعملية) يفترض بالطالب بعد دراسته لهذه المقرر أن يكون قادرا على:

1

معرفة مفهوم التربية الخاصة والتطور التاريخي للتربية الخاصة

 

2

معرفة مبادئ ومفاهيم أساسية حول التربية الخاصة وفئاتها المختلفة

 

3

معرفة الاتجاهات الحديثة في التربية الخاصة.

 

4

معرفة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث التعريف والتشخيص ونسبة الشيوع والخدمات التربوية الملائمة .

 

 

محتوى المقرر(يتم تعبئتها باللغة المعتمدة في التدريس)

قائمة الموضوعات

(Subjects)

عدد الأسابيع

(Weeks)

ساعات التدريس

(Hours)

التعريف بالمقرر والمراجع الرئيسة للمقرر ومتطلبات المقرر.

1

3

المبادئ والمفاهيم الأساسية في التربية الخاصة

1

3

الإعاقة العقلية (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة)

2

6

الإعاقة السمعية (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة)

1

3

الإعاقة البصرية (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة)

1

3

صعوبات التعلم (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة)

2

6

التوحد (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة)

2

6

الموهبة (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة)

2

6

الإعاقة الجسمية والحركية(التعريف – الأسباب- الخصائص- الاحتياجات – طرق الوقاية – طرق تقديم الخدمات)

 

 

 

 

الكتاب المقرر والمراجع المساندة: (يتم تعبئتها بلغة الكتاب الذي يدرس)

اسم الكتاب المقرر

Textbook title

المدخل الى التربية الخاصة

اسم المؤلف (رئيسي)

Author's Name

يوسف القريوتي وآخرون

اسم الناشر

Publisher

دار القلم للنشر والتوزيع

سنة النشر

Publishing Year

2012

اسم المرجع (1)

Reference (1)

مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة

اسم المؤلف

Author's Name

جمال الخطيب وآخرون

اسم الناشر

Publisher

دار الفكر . الأردن.

سنة النشر

Publishing Year

2011

ملاحظة: يمكن إضافة مراجع أخرى بحيث لا تتجاوز 3 مراجع على الاكثر.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187973