Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

صعوبات التعلم النمائية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلية:

التربية بالمجمعة.

القسم الاكاديمي :

تربية خاصة.

البرنامج:

تربية خاصة.

المقرر:

صعوبات التعلم النمائية

أستاذة المقرر

د. منى توكل السيد

تاريخ اعتماد التوصيف:

5 / 3 / 1434 هـ


أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.      1 -اسم المقرر:

 صعوبات التعلم النمائية

رمز المقرر:

SPED 321

2.      2 -عدد الساعات المعتمدة:

 (3)

3.      3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

برنامج التربية الخاصة

4.      4 – لغة تدريس المقرر:

5.      

العربية

6.      5 -اسم منسق المقرر الدراسي:

أ‌.       عبد العزيزالسعيد

7.      6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

الخامس (مسار صعوبات التعلم)

8.      7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت):

·        المدخل للتربية الخاصة sedu 111

9.    8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):  لا يوجد

9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:  ( شعب تربية الزلفي )

10 – اسلوب التدريس

أ – محاضرات تقليدية

 

النسبة المئوية:

80%

 

ب -مختلط (تقليدي، عن بعد)

 

النسبة المئوية:

5 %

 

ج – التعلم الالكتروني

 

النسبة المئوية:

5 %

 

د – مراسله

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

هـ -اخرى

 

النسبة المئوية:

10%

 

ملاحظات:

...........................................................................................................

ب) الأهداف:

يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالبات بمفهوم صعوبات التعلم النمائية والتعريف بأنواع هذه الصعوبات المتمثلة في الانتباه والادراك والتذكر والتفكير واللغة وعلاقة هذه التصنيفات بعملية التعلم كذلك يهدف الى توضيح العلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية والفرق بينها والخدمات التربوية المقدمة لذوي صعوبات التعلم

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي :

(مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة). يتم الآن إعادة مراجعه مفردات المنهج وذلك لتطويره ولتحديد الأولويات وتحديث مصادر

التعلم للمقرر باستخدام شبكة الانترنت وغيرها من المصادر.

 

ج) توصيف المقرر الدراسي :

1-الموضوعات التي سيتم تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

التعريف بالمقرر وتحديد أهدافه وواجبات الطلاب

1

3

مدخل الى صعوبات التعلم النمائية

1

3

تصنيفات صعوبات التعلم النمائية

1

3

اساليب تشخيص صعوبات التعلم النمائية

1

3

خصائص الطلاب ذوي صعوبات التعلم صعوبات التعلم النمائية

1

3

الصعوبات الخاصة بالانتباه

1

3

الصعوبات الخاصة بالذاكرة

1

3

الصعوبات الخاصة بالإدراك

1

3

الاختبار الأول

1

3

الصعوبات الخاصة بالتفكير

1

3

صعوبات اللغة الشفوية

1

3

مدخل لعلاج صعوبات التعلم النمائية والاكاديمية

1

3

ارتباط صعوبات التعلم النمائية بالأكاديمية

1

3

الخدمات التربوية لذوي صعوبات التعلم

2

6

 

 

 

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):       

 

المحاضرة

فصول دراسية

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى

الاجمالي

ساعات التدريس

45

...........

............

............

............

45

الساعات المعتمدة

45

............

............

............

............

45

 

 

3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً

3

4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.

 


 

مجالات الإطار الوطني للمؤهلات

(مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر)

استراتيجيات التدريس

طرق التقويم

1,0

المهارات المعرفية

1,1

يهدف هذا المقرر الى:

أن يتعرف الطالب على إجراءات تصميم البرامج التربوية لذوي صعوبات التعلم النمائية والتي تتمثل في العمليات النفسية الأساسية التي يحتاجها الطفل في تحصيله الاكاديمي مثل (الانتباه, الذاكرة, الادراك, التفكير, اللغة الشفهية والتعبيرية).

- استخدام العروض التقدمية بوربوينت

- النقاش والحوار

- المشاركة       - الامتحانات التحصيلية        -العروض التقدمية  التقارير-

        التطبيق -

1,2

أن يتعرف الطالب على طرق العلاج المناسبة التي يمكن توظيفها لمعالجة الأطفال ممن يعانون من عجز وصعوبة في العمليات النفسية الأساسية مثل (الانتباه, الذاكرة, الادراك, التفكير, اللغة الشفهية والتعبيرية).

 

 

- استخدام العروض التقدمية  كالبوربوينت

- النقاش والحوار

- المشاركة      - الامتحانات التحصيلية        -العروض التقدمية  التقارير-

        التطبيق-

2,0

المهارات الادراكية

1-2

أن يستطيع الطالب استخدام المصادر العلمية المتنوعة للوصول إلى أفضل النتائج التي تخدم ذوي صعوبات التعلم النمائية.

- استخدام برامج وتقنيات حديثة كبرنامج البوربوينت في عرض المادة العلمية.

_ النقاش والحوار

- المشاركة       - الامتحانات التحصيلية        -العروض التقدمية  التقارير-

         التطبيق -

2-2

ان يمتلك الطالب مهارة البحث في قواعد البيانات والمكتبات للحصول على أحدث البحوث العلمية التي تسهم في حل المشكلات التي تواجه ذوي صعوبات التعلم النمائية.

- عروض تقدمية بوربوينت  

- استخدام مهارات البحث في قواعد البيانات والمكتبات

النقاش والحوار -

- المشاركة       - الامتحانات التحصيلية        -العروض التقدمية  التقارير -

التطبيق-

                

3,0

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

3,1

----------------------------------------

-----------

---------

 

4,0

مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية

4,1

أن يوظف الطالب تقنية المعلومات والاتصالات في مسيرته المهنية لخدمة ذوي صعوبات التعلم النمائية.

- عروض تقدمية بوربوينت  

- استخدام مهارات البحث في قواعد البيانات والمكتبات

النقاش والحوار

- المشاركة      - الامتحانات التحصيلية        -العروض التقدمية  التقارير-

        التطبيق-

2-4

أن يستفيد الطالب من تقنية المعلومات والاتصالات للتعرف على استراتيجيات التدريس المناسبة لقدرات وإمكانات الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية.

استخدام التقنية الحديثة للتعرف على الاستراتيجيات والطرق الحديثة في تدريس صعوبات التعلم النمائية.

- المشاركة      - الامتحانات التحصيلية        -العروض التقدمية  التقارير-

        التطبيق

5,0

المهارات النفس حركية

-

---------------------------------------------------------

---------------

----------

                         

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي

 

 

مهمة التقويم

الأسبوع

النسبة

من التقويم النهائي

1

 

اختبار نصفي

بعد مرور 6 أسابيع أو 7

20 درجه

2

 

تقديم إجابات على تفسيرات وتعليلات

مده أسبوع

5  درجات

3

 

عمل بحث مشترك يتناول مشكلات صعوبات التعلم

يقدم بعد الاختبار النصفي

10 درجات

4

 

البحث عبر الانترنت دراسات في مجال صعوبات التعلم

أثناء عملية التدريس

5  درجتين

5

 

الاختبار النهائي

نهاية الفصل الدراسي

60 درجة

 

د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب

تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

الوقت المناسب لتواجد عضو هيئه التدريس بالأغلب يكون يوم كامل محدد يتم تحديده والإعلان عنه من قبل القسم كساعات مكتبية.       

 

هـ   مصادر التعلم

1-الكتب المقررة المطلوبة:

·          صعوبات التعلم النمائية (ترجمة, زيدان احمد السرطاوي, عبد العزيز السرطاوي). مكتبة الصفحات  الذهبية.الرياض.

·          بطرس، بطرس (2008) صعوبات التعلم النمائية، دار الزهراء – الرياض.

·          هلالاهان وآخرون (2007) صعوبات التعلم، دار الفكر- عمان.

2-المراجع الرئيسة:

·          صعوبات التعلم النمائية (ترجمة, زيدان احمد السرطاوي, عبد العزيز السرطاوي). مكتبة الصفحات الذهبية.الرياض.

·          بطرس، بطرس (2008) صعوبات التعلم النمائية، دار الزهراء – الرياض.

·          هلالاهان وآخرون (2007) صعوبات التعلم، دار الفكر- عمان.

3-الكتب والمراجع التي يوصى بها:

·           بطرس، بطرس   (2008 ) صعوبات التعلم النمائية ،دار الزهراء – الرياض.

·           هلالاهان وآخرون (2007) صعوبات التعلم، دار الفكر- عمان.

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

·          مواقع الإنترنت...الخ.

5-مواد تعليمية أخرى:

·        مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية.

 

و. المرافق اللازمة:

1-المباني:

·        قاعات مكيفة.

·        جهاز data show

·        أجهزة صوت.

·        سبورة وأقلام مائية فلمستر.

·        مصدر للأنترنت.

2-مصادر الحاسب الآلي:

·        جهاز الحاسوب المحمول.

3-مصادر أخرى:

·        معمل يحوى على العديد من الأشرطة وبرامج البور بوينت (عروض تقدمية )

·        صور توضيحية.

·        أفلام تصويرية توضح طرق معامله الأطفال بشكل عملي

 

 

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:

·        توزيع استبانات في نهاية الفصل الدراسي للحصول على تقييم خاص بالمقرر .

·        الاختبارات المتنوعة.

 

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:

·        الحوار والمناقشة مع الطلاب.

·          صندوق الاقتراحات.

3-عمليات تطوير التدريس:

·        تكثيف الدورات التدريبية لعضو هيئة التدريس.

·          أتاحه الفرصة لعضو هيئه التدريس للاطلاع والانفتاح من خلال المزيد من حضور المؤتمرات والندوات والنشاطات الداخلية والخارجية.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب:

·        مثل (تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى).

·          الاختبار النصفي والاختبار النهائي.

·          الواجبات والمهام المكلف القيام بها أثناء الفصل الدراسي.

·          إلزام الطلبة بالدخول للمكتبات لاكتساب المزيد من المهارات التعليمية والبحثية.

5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

·        مقارنة المقرر بمقررات مما يدرس في أقسام مشابهة في الجامعات الأخرى.

·         النتائج الإحصائية لتقويم الطلاب للمقرر.

·        النتائج الإحصائية لدرجات الطلاب في نهاية الفصل.

 

منسق المقرر

 

رئيس القسم الأكاديمي

الاسم:

أ.عبدالعزيز السعيد

 

            الاسم:

د. فهد الجدوع

التوقيع:

.............................

 

التوقيع:

.................................

التاريخ:

5 / 3 / 1434 هـ

 

التاريخ:

5 / 3 / 1434 هـ

 

 

تم اعتماد توصيف المقرر

في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1434 هـ

 

 

 

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187981