طرق البحث في الترب
مختصر توصيف مقرر
طرق البحث في التربية وعلم النفس
معلومات المقرر: Course Information:
اسم المقرر: |
طرق البحث في التربية وعلم النفس |
|
رقم المقرر: |
521 س |
|
اسم ورقم المتطلب السابق: |
لا يوجد |
|
اسم ورقم المتطلب المرافق: |
لا يوجد |
|
مستوى المقرر: |
المستوى الأول |
|
الساعات المعتمدة: |
3 ساعات |
|
Education and Psychology Methodology |
Module Title: |
|
EDU 521 |
Module ID: |
|
Not found |
Prerequisite (Co-requisite) : |
|
No more |
Co-requisite : |
|
First Level |
Course Level: |
|
3 Hours |
Credit Hours: |
|
وصف المقرر : :Module Description
يتناول هذا المقرر الطرق والمناهج المتعددة المستخدمة في البحث العلمي ويستعرض لأهمية دراسة مناهج البحث في التربية وعلم النفس والمناهج البحثية المختلفة التي يمكن إستخدامها في مجال القياس والتقويم |
أهداف المقرر : Module Aims:
1 |
تعريف الطالب بطبيعة المنهج العلمي وخصائص التفكير العلمي . |
2 |
توضيح المفاهيم الأساسية في البحث التربوي ومجالاته . |
3 |
إكساب الطالب مهارة تحديد خطوات البحث التربوي ومناهجه وأدوات جمع المعلومات . |
4 |
تعريف الطالب كيفية استخدام أدوات جمع البيانات في إعداد خطة مقترحة لبحث تربوي . |
5 |
توظيف خطوات البحث العلمي لإعداد خطة بحث مقترحة. |
|
تعريف الطالب بمناهج البحث العلمي المختلفة مع تحديد استخدامات كل منها . |
مخرجات التعلم: بنهاية دراسة هذا المقرر يتوقع أن يكون الخريج قادراً على أن Learning Outcomes:
1 |
يستنبط معني البحث العلمي . |
2 |
يذكر مراحل إعداد خطة البحث العلمي . |
3 |
يقارن بين مناهج البحث العلمي المختلفة . |
4 |
يطبق مراحل اعداد خطه البحث العلمي في اعداد خطه بحثيه ترتبط بالتخصص . |
5 |
يوضح طرق النشر العلمي المختلفة . |
محتوى المقرر: Course Contents:
قائمة الموضوعات (Subjects) |
عدد الأسابيع (Weeks) |
ساعات التدريس (Hours) |
بعض المصطلحات التي ترتبط بالمقرر : تعريف البحث العلمي- الطريقة العلمية – البحث التربوي – البحث النفسي البحث التربوي ومجالاته .العلاقة بين البحوث التربوية والنفسية .الهدف من دراسة مناهج البحث .خصائص تفكير الباحث العلمي . |
1 |
3 |
المشكلة في البحث: -مصادر الحصول على المشكلة ،واختيار ها وتقويمها وطرق صياغتها. - فروض البحث : (الخصائص -المعايير -الأنواع -الصياغة). - خطوات إعداد خطه بحثية- إستخدام المراجع |
2
|
6
|
مناهج البحث: -المنهج التاريخي : تعريف المنهج التاريخي -اهميته -خطواته. - المنهج الوصفي : تعريفه-أسسه المنهجيه- الدراسات المستخدمة فيه. - المنهج التجريبي : تعريفه –الضبط التجريبي – أنواع التصميمات |
3 |
9 |
العينات وطرق اختيارها: خطوات وشروط اختيار ها -انواعها - حجمها. - طرق جمع البيانات: مفهوم البيانات – أنواعها –مصادرها. -تحليل البيانات وتفسيرها : شروط التفسير العلمي مصادر الخطأ في التحليل. |
3 |
9 |
كتابه خطه البحث : دوافع وضع الخطة البحثية-مكونات الخطة البحثية –اعداد الخطة البحثية -عرض وتقييم الخطة البحثية . |
3 |
9 |
نشر البحوث العلمية: جهات نشر البحوث العلمية مراحل نشر البحوث العلمية -إعداد خطة بحثية لموضوع في التخصص |
2 |
6 |
الكتاب المقرر والمراجع المساندة: Textbook and References:
اسم الكتاب المقرر Textbook title |
اسم المؤلف (رئيسي) Author's Name |
اسم الناشر Publisher |
سنة النشر Publishing Year |
مناهج البحث في التربية وعلم النفس
|
جابر عبد الحميد |
دار الزهراء (الرياض) |
2010م |
اسم المرجع Reference |
اسم المؤلف (رئيسي) Author's Name |
اسم الناشر Publisher |
سنة النشر Publishing Year |
أسس البحث العلمي |
محمد حسين محمد |
دار النشر الدولي (الرياض) |
2011 |
مبادئ البحث التربوي |
مساعد بن عبد الله النوح |
مكتبة الرشد,الرياض |
2006. |
مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس |
محمد خليل عباس وآخرون |
دار المسيرة (الأردن) |
2007 |